التشوهات المعرفية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي والهناء النفسي لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة Cognitive distortions and their relationship to College of Education for Early Childhood students’ academic resilience and psychological Well-Being

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقات بين التشوهات المعرفية والصمود الأکاديمي والهناء النفسي لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة، ولتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثة بإعداد ثلاثة مقاييس للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة هي مقياس (التشوهات المعرفية– الصمود الأکاديمي – الهناء النفسي)، تم تطبيقهم على عدد (400) طالبةً من طالبات الفرقتين الأولى والرابعة للعينة الأساسية ومن دون العينة الاستطلاعية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
-  وجود علاقة سلبية بين التشوهات المعرفية والصمود الأکاديمي والهناء النفسي لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة.
-  وجود علاقة إيجابية بين الصمود الأکاديمي والهناء النفسي لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة.
-  وجود فروق في بعض أبعاد التشوهات المعرفية لدى طالبات الفرقة الرابعة، وفروق في الصمود الأکاديمي لصالح طالبات الفرقة الأولى، وفروق غير دالة في الهناء النفسي بين طالبات الفرقتين الأولى والرابعة.
-  تدني مستوى التشوهات المعرفية وارتفاع مستوى الصمود الأکاديمي والهناء النفسي لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة.
   وبناءًا عليه خرجت الدراسة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة التي تفيد المعنيين بالمجال.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -      إبراهيم، يسرا شعبان (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي وضغوط الحياة المدرکة  لدى طلبة کلية التربية بالزقازيق. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج. ع(68)، 2463 – 2520.
-      أبو غالي، عطاف محمود (2017): فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الصمود النفسي لمواجهة الضغوط لدى المراهقات المتصدعات أسرياً. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، ع(18)، ج(1)، 407 – 444.
-      أبو هلال، ياسمين حسن (2018). التشوهات المعرفية وتقدير الذات وعلاقتهما بالتسامح والسعادة لدى الراشدين والمسنين في محافظة نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس.
-      إسماعيل، عبد الناصر موسى (2018). مستوى الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتشوه المعرفي. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، ع(45)، 20- 38.
-      بدر، طارق محمد (2015). التشوهات المعرفية وعلاقتها بضبط الذات لدى طلبة کلية الآداب. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ع(114)، 235- 276.
-      بلال، إلهام سرور (2020). الطفو الدراسي وعلاقته بالصمود الأکاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية في منطقة تبوک. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، مج(35)، ع(1)، 392- 435.
-      الجمال، سمية أحمد (2013). السعادة النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والاتجاه نحو الدراسة الجامعية لدى طلاب جامعة تبوک. مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية بالزقازيق. مج(28)، ع(78)، 1 – 65.
-      جمعة، أمل أحمد (2020). القدرة التنبؤية لکل من أنماط سلوک طلب المساعدة الارشادية وأساليب التنظيم المعرفي للعاطفة بالرفاهية النفسية المستدامة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع(186) ، ج(1)، 173- 226.
-      جميل، سري أسعد (2020). الصمود النفسي وعلاقته بالأداء الأکاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية. الجامعة الأردنية، مج(47)، ملحق، 344- 355.
-      الجندي، نبيل جبرين ؛ تلاحمة، جبارة عبد (2017 ). درجات الشعور بالعافية النفسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، عمّان, مج(11)، ع(2)، 337 -351
-      حسن، فاطمة السيد (2018). التنبؤ بمستوى اليقظة العقلية من خلال بعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة. مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع(179)، ج(1)، 495- 598.
-      حسين، طه عبد العظيم (2007). العلاج النفسي المعرفي: مفاهيم وتطبيقات، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسکندرية.
-      خليفة، أسماء محمد (2019). فاعلية برنامج قائم على العمل التطوعي لتنمية الهناء النفسي للطالبة المعلمة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسکندرية، کلية رياض الأطفال، مج(11)، ع(40)، 229- 268.
-      رسلان، سماح أبو السعود (2011). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالتفکير الخرافي لدى طلبة کلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة ، ع(117)، 58- 97.
-      رشدي، سري محمد (2017). الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في مرحلة التعليم العالي. مجلة کلية التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بکلية التربية جامعة الزقازيق، ع(19)، 92- 144.
-      رمضـــان ، هالـــة عبد اللطيف ؛ هاشـــم، سامي محمد ؛ الکليـــة، نجلاء عبد الله (2013 ). خفض التشوهات المعرفية لدى الأحداث  الجانحين العائدين للجناح باستخدام التدريب على التفکير الأخلاقي القائم على العلاج السلوکي المعرفي. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، ع(25)، 207- 242.
-      الزغلول، رافع عقيل ( 2006). أنماط الاهداف عند طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها باستراتيجيات الدراسة التي يستخدمونها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، عمان، الأردن، مج(2)، ع(3)، 115- 127.
-      زهران، محمد حامد ؛ زهران، سناء حامد( ٢٠١٣). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بکل من الصمود الأکاديمي والاستغراق الوظيفي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين بالتدريس. مجلة الإرشاد النفسي، ع(36)، ج(4)، ٣٣٣ - ٤٢٠ .
-      سالم، رمضان عاشور (2019). نمذجة العلاقات السببية بين حس الفکاهة والاندماج الأکاديمي والهناء النفسي لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، کلية التربية، مج(43)، ع(1)، 158- 244.
-      سعد، أماني عادل (2019). النموذج البنائي للعلاقات بين الأمل والتسامح والهناء النفسي لدي طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج(29)، ع(102)، 26- 75.
-      سعيد، غادة محمد(2019) . تسامي الذات والسکينة النفسية کمنبئات بالهناء النفسي لدى طلبة جامعة الأقصى. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى .
-      السنيدي، خالد عبد العزيز (2013). التشوهات المعرفية وعلاقتها بسمة الانطواء والانبساط لدى متعاطي المخدرات والمتعافين. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة نايف الأمنية.
-      شريف، زهرة محمد (2019). الصمود النفسي وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى الطلبة المقبلين على التخرج. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، الجزائر.
-      شلبي، يوسف محمد (2020). النموذج البنائي للعلاقات المتبادلة بين الرفاهية الأکاديمية وکل من الکمالية الصمود الأکاديميين والتحصيل لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ع(74)، 801- 845.
-      شند، سميرة محمد ؛ هيبة، حسام إسماعيل ؛ سلومة، حنان سلامة (2013). مقياس الرفاهية النفسية للشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس، ع(36)، 673 – 694.
-      الشهري، علي عبد الرحمن (2020).  الاحتراق الأکاديمي وعلاقته بالهناء الذاتي الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مج(4)، ع(17)، 179- 204.
-      صالح، علي عبد الرحيم (2013): المعجم العربي لتحديد المصطلحات النفسية. دار مکتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان.
-      صلاح الدين، لمياء عبد الرازق (2015). مقياس التشوهات المعرفية للشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع(41)، 651- 682
-      الضبع، فتحي عبد الرحمن (2019). التسامي بالذات والشغف والکمالية العصابية کمنبئات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال. المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج، ع(63)، 27- 97.
-      طه، رياض سليمان (2020). العلاقات السببية بين المساندة الاجتماعية وفعالية الذات والصمود الأکاديمي والتکيف الأکاديمي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج(30)، ع(109)، 47- 94.
-      طه، هبة حسين (2020). أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف " Ryff " محددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين. مجلة الخدمة النفسية، کلية الآداب، جامعة عين شمس، ع(13)، 81- 120.
-      عاشور، وليد حسن (2017). العلاقات السببية بين العوامل الخمسة للشخصية والحکمة والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس،  کلية التربية، مج(41)، ع(4)، 282- 321.
-      عبد الرازق، محمد مصطفى (2012). الصمود النفسي مدخل لمواجهة الضغوط الأکاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع(32)، 449- 579.
-      عبد الفتاح، فاتن فاروق ؛ حليم، شيري مسعد (2014). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بکل من الحکمة وفاعلية الذات لديهم. مجلة کلية التربية ، جامعة بورسعيد، ع(15)، 90- 134.
-      عبد الفتاح، فوقية أحمد السيد ؛ جابر، جابر عبد الحميد (2005). علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق. دار الفکر العربي للنشر، القاهرة. 
-      عبد الله، أمينة عبد الفتاح (2016). الإسهام النسبي للتفاؤل والرجاء في التنبؤ بالصمود الأکاديمي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية (نظام العام الواحد) بکلية التربية- جامعة عين شمس. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ع(92)، ج(26)، 97- 151.
-      عبد الوهاب، داليا خيري ؛ أحمد، نبيل عبد الهادي (2017). قلق الذکاء وقلق التصور المعرفي کمنبئين بالتشوهات المعرفية لدى طلاب جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع(176)، ج(2)، 693- 781.
-      العصار، إسلام أسامة(2015). التشوهات المعرفية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى المراهقين في قطاع غزة . رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الاسلامية.
-      عطية، أشرف محمد ( 2011). الصمود الأکاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح.  مجلة دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ، مج(21)، ع(4)، 571- 621.
-      عطية، کمال إسماعيل ( 2017). التباين في استراتيجيات المواجهة الأکاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقًا لمستوى الاستقلال والصمود الأکاديمي لدى عينة من طلبة الفرقة الدراسية الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، ع(3)، ج(2)، 123- 197.
-      علي، محمد عبد القادر (2019). أثر برنامج علاجي معرفي سلوکي قائم على تعديل التشوهات المعرفية في تحسين فعالية الذات الأکاديمية لدى عينة من طلاب جامعة سطام ذوي التحصيل المنخفض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج(20)، ع(3)، 645، 685.
-      فتحي، ناهد أحمد (2019). الکفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على حل المشکلات والتوجه نحو الهدف کمنبئات بالمناعة النفسية لدى المتفوقين دراسياً: المکونات العاملية لمقياس المناعة النفسية. مجلة دراسات نفسية، مج(29)، ع(3)، 549- 618.
-      قرني، سعاد کامل ؛ أحمد، أحمد عبد الملک( 2017). الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بکلية التربية جامعة المنيا: دراسة من منظور علم النفس الإيجابي . المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي ، کلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، 185 -225.
-      کامل، أميمة مصطفى (2006). التشوهات المعرفية لدى المراهقين وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية "دراسة مقارنة بين الجنسين". المجلة المصرية للدراسات النفسية.  مج(16)، ع(53)، 27- 73 .
-      محمد، ذکريات عبد الواحد) 2010). التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بمفهوم الذات وموقع الضبط . دار صفاء للنشر والتوزيع ، الأردن.
-      محمد، شيرين محمود (2019). واقع التشوهات المعرفية لدى طلاب بکالوريوس الخدمة الاجتماعية وتصور مقترح من منظور خدمة الفرد لمواجهتها. مجلة الخدمة الاجتماعية، ع(61)، ج(6)، 277- 336.
-      مختار، نهلة نجم الدين ؛ السعداوي، أحمد سلطان (2014). التشوه الإدراکي وعلاقته بأساليب التعلم وعوامل الشخصية الخمسة الکبرى لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ، مج(2) ، ع(211)، 231- 254.
-      مختار، ورد محمد (2014). الصمود النفسي وعلاقته بالرضا عن الحياة والأداء الأکاديمي لدى الطالبة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
-      المغازي، عبد المحسن مسعد (2017). الصمود النفسي وعلاقته بالتوافق المهني لدى الطالب المعلم . مجلة کلية التربية، جامعة 6 أکتوبر، ع(4)، 929- 946.
-      المنشاوي، عادل محمود ) 2016( . نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم . مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة الاسکندرية، ع(26)، ج(5)، 153- 225.
-      مهدي، سعاد حسني (2017). اضطراب الشخصية الحدية وعلاقته بالتشوهات المعرفية والرفض الاجتماعي لدى المودعين بالمؤسسات الإيوائية. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ ، مج(17)، ع(4)، 473- 534.
-      ميسر، نهلة عبد الهادي (2019). الصمود الجامعي لدى طلبة کلية التربية بجامعة القادسية.  مجلة لارک، ع(31)، ج(4). متاح على : https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.219
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 - Avcicagir, G.& Kalkan, M., (2018). The Effect of Interpersonal dependency tendency on Interpersonal cognitive distortions on youths. Journal of Human behavior in the social environment, 28 (6), 771 –786.
- Batmaz, S.; Kocbiyik, S., & Yuncu, O., (2015). Turkish Version of the Cognitive Distortions Questionnaire: Psychometric Properties.Journal of Depression Research and Treatment, 4(2),1–8.
- Beck, A. (1995) : Cognitive therapy, Basics and beyond , Guilford press , New York.
- Beck, A.; Freeman, A. & Davis, D. (2015). Cognitive Therapy of Personality Disorders. (3nd Edition) , The Guilford Press.
- Benada, N. & Chowdhry, R. (2017). A Correlational study of happiness, resilience and mindfulness among nursing student. Indian Journal of Positive Psychology, 8 (2), 105-107.
- Bore, M.; Pittolo, C.; Kirby, D.; Dluzewska, T.& Marlin, S. (2016). Predictors of Psychological Distress and Well-Being in a Sample of Australian Undergraduate Students. Journal of Higher Education Research and Development,  35 (5), 869-880 .
- Briere. J. (2000). Cognitive Distortion Scales: Professional Manual Odessa, FL : Psychological Assessment Resources, Inc .
- Carr, A(2004). Positive psychology: The science of happiness and human strengths. London: Routledge.
- Cassidy, S. (2016). The Academic Resilience Scale (ARS-30): A new multidimensional construct measure. Journal of Frontiers in Psychology, (7), 1-11. doi: 10.3389/fpsyg.2016.01787
- Chattu, V.; Sahu, P.; Seedial, N.; Seecharan, G.; Seepersad, A.; Seunarine, M.; Sieunarine, S.; Seymour, K.; Simboo, S.& Singh, A. (2020). Subjective Well-Being and Its Relation to Academic Performance among Students in Medicine, Dentistry, and Other Health Professions.Journal of Education Sciences, (10) , 224 - 236.
- Clemmer, K. (2009). Cognitive Distortions: Define, Discover & Disprove. The Center for Eating Disorders Blog.
- Cook, S., Meyer, D., & Knowles, S., (2019). Relationships between psycho evolutionary fear of evaluation, cognitive distortions, and social anxiety symptoms: A preliminary structural equation model. Australian Journal of Psychology, 71(2), 92-99.
- Copeland, P. (2007). Factors related to resilience in teachers and adolescents exposed to Oklahoma City bombing, Dissertation Abstracts international: section B: Journal of Sciences and Engineering, 67 (7-B), 41-100.
- Covino, F., (2013). Cognitive distortions and gender as predictors of emotional intelligence, An Unpublished Ph.D, Graduate Faculty of the School of Psychology, North central University
- Dong, X.; Dibello, L.; Türegün, M.& Ban, R. (2020). An Exploratory Analysis of a Subjective Well-Being Model for Chinese University Students.Journal of Frontiers of Education in China, 15(3). 403-421.
- Engler, B. (2014). Personality theories. Australia: Wadsworth CENGAGE learning.
- Fazakas D.; Rnic, K. & Dozois, D. (2017). A cognitive Distortions and Deficits model of suicide ideation, Eruop’s Journal of psychology, 13 (2),178 –193.
- Flynn, D. & MacLeod, S. (2015). Determinants of Happiness in Undergraduate University Students. College Student Journal, 49(3). 452-460 .
- Frauke S.; Benno G.& Stefanie J. (2016). Resilience, risk, mental health and well‑being: associations and conceptual differences .Journal of Eur Child Adolesc Psychiatry, (25),  459–466.
- Gini, G., & Pozzoli, T. (2013). Measuring self-serving cognitive distortions: A meta-analysis of the psychometric properties of the How I Think Questionnaire (HIT). European Journal of Developmental Psychology, 10(4), 510–517.
- Gökalp, M. (2020). Investigation of Relationship between Subjective Well-Being Levels and Academic Achievements of University Students According to Various Variables.  Cypriot Journal of Educational Sciences, 15(3), 532-539 .
- Green, Z. (2020). he Mediating Effect of Well-Being between Generalized Self-Efficacy and Vocational Identity Development. International Journal for Educational and Vocational Guidance, 20(2), 215-241.
- Gross, T. (2016). One critical year: Understanding college entry experiences, academic resilience, and student persistence among nontraditional community college students. Doctoral dissertation, Capella University.
- Harrington, R., (2013). Stress, Health and Well-Being . Wadsworth, U.S.A.
- Huppert, F. (2009). Psychological well-Being: Evidence regarding its causes and consequences. Applied Psychology: Journal of Health and Well- Being,1(2), 137- 164
- Kajbafnezhad, H. & Khaneh K. (2015). Predicting Personality Resiliency by Psychological Well-Being and Its Components in Girl Students of Islamic Azad University. Journal on Educational Psychology, 8(4), 11-15.
- Kapikiran, S. (2012). Validity and reliability of the academic resilience scale in Turkish high school. Journal of Education, 132 (3), 474-483.
- Kaur K. & Singh, G.(2016). Construction and standardization of academic resilience scale. International education & research journal,2 (2), 32-33 .
- Keye, M. & Pidgeon, A. (2013). An investigation of the relationship between resilience, mindfulness, and academic self- efficacy. Open journal of social sciences, 1(6), 1-4.
- Kumar, U., & Singh, R. (2014). Resilience and Spirituality as Predictors of Psychological Well- Being among University Students. Journal of Psychosocial Research, 9(2). 123- 156.
- Leahy, R. (2017). Cognitive Therapy Techniques: a Practitioner’s Guide. (2nd Edition): The Guilford Press.
- Li, H. (2017). The ‘secrets’ of Chinese students’ academic success: Academic resilience among students from highly competitive academic environments. Journal of Educational Psychology, 37(8), 1001– 1014.
- Lumby, J. (2011). Enjoyment and learning: policy and Secondary School Learners’ Experience in England. British Educational Research Journal, 37, 247-264.
- Malaviya R. & Punia N. (2015). Psychological wellbeing of First year college students, Indian Journal of Educational Studies, 1(2), 60-68.
- Martin, A. & Marsh, H. (2009). Academic resilience and academic buoyancy: Multidimensional and hierarchical conceptual framing of causes, correlates and cognate constructs. Oxford Review of Education, 35(3), 353–370.
- Martin, A. (2013). Academic buoyancy and academic resilience: Exploring ‘everyday’ and ‘classic’ resilience in the face of academic adversity. Journal of School Psychology International, 34(5) 488–500.
- Migvel, F.; Amaro, M.; Huss, E.& zuanazzi, A. (2017). Emotional perception and distortion correlates with research cognitive and Interpersonal variables, Journal of Rorschachiana, 38 (2), 143 –159.
- Mirza, M. & Arif, M. (2018). Fostering academic resilience of students at risk of failure at secondary school level. Journal of Behavioral Sciences, 28(1), 33-50.
- Molina J.; Castillo, I. & Queralt, A. (2011). Leisure- time physical activity and psychological well- being in university students. Journal of Psychological reports,109(2), 453- 460.
- Negovan, V.(2010). Dimensions of Students` Psychological Well-Being and Their Measurement: Validation of A Students` Psychological well-being Inventory . Europe Journal of Psychology, 2, 85–104.
- Novotny, J. (2011). Academic resilience: Academic success as possible compensatory mechanism of experienced adversities and various life disadvantages. New Educational Review. 23(1), 91- 101.
- Öner Ç. & Sinem K. (2016). University Students’ Interpersonal Cognitive Distortions, Psychological Resilience, and Emotional Self-Efficacy According to Sex and Gender Roles. Journal of Pegem Eğitim ve Öğretim Dergisi, 6(2), 187-212.
- Panourgia, C. (2018). Do cognitive distortions explain the longitudinal relationship between life adversity and emotional and behavioral problems in secondary school children?. Journal of Stress Health, 33(5), 590-599.
- Possel, P. (2009). 'Cognitive Triade Inventory (CTI)'. Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry. (40), 240-247 .
- Roberts, M. (2015). Inventory of cognitive distortions: validation of a measure of cognitive distortions using a community sample. Doctoral Dissertation, Philadelphia College.
- Roslan, S., Ahmad, N., Nabilla, N., & Ghiami, Z. (2017). Psychological Well-being among Postgraduate Students.Journal of Acta Medica Bulgarica, 44(1), 35-41.
- Ryan M.; Eric D., (2005). Cognitive emotion regulation in the prediction of depression, anxiety, stress, and anger. Journal of Personality and Individual Differences, 39(7), 1249–1260.
- Ryff, C. (1989). Happiness is everything, or is it? Explorations on the meaning of psychological well-being. Journal of personality and social psychology, 57(6), 1069.
- Ryff, C., Love, G., Urry, H., Muller, D., Rosen M., Friedman E., Davidson. R,& Singer B.(2006). Psychological Well-Being and Ill-Being: Do They Have Distinct or Mirrored Biological Correlates?. Journal of Psychotherapy Psychosomatics, (75), 85–95.
- Sabir, F.; Ramzan, N. & Malik, F. (2018). Resilience, self-compassion, mindfulness and emotional well-being of doctors. Indian Journal of Positive Psychology, 9 (1), 55-59.
- Santhosh, A., & Appu, A. (2015). Role of optimism and sense of humor towards subjective well-being among college students. Indian Journal of Positive Psychology, 6(2), 143- 154.
- Schwartz, A. (2018). Mindfulness in applied psychology: Building resilience in coaching. The Coaching Psychologist, 14 (2), 98-104.
- Selvam, S. & Poulsom, N. (2012). Now and Hereafter the Psychology of Hope from the Perspective of Religion. Journal of Dharma, 37(4), 393- 410.
- Shiota, M. (2016). Differences among positive coping strategies in predicting subjective well-being. Emotion, Silver linings and candles in the dark, (6), 335–339.
- Short, C. ; Barnes, S.; Carson, J. ; Platt, I.(2020). Happiness as a Predictor of Resilience in Students at a Further Education College. Journal of Further and Higher Education, 44(2), 170-184.
- Snape, J. & Miller, D. (2008). A challenge of living? Understanding the psycho – social processes of the child during primary – secondary transition through resilience and self – esteem theories. Educational Psychology Review, (20),217-236.
- Son, H.; Lee, K., & Kim, N., (2015). Affecting factors on academic resilience of nursing students. International journal of U-and-e-service, Science and Technology, 8(11), 231- 240.
- Trpcevska, L. (2017). Predicators of Psychological well-being, academic self-efficacy and resilience in university students and their impact on academic motivation. Doctoral dissertation, Victoria University.
- Udhayakumar, P. & Illango, P. (2018). Psychological Wellbeing among College Students .Journal of Social Work Education and Practice, 3(2) 79-89.
- Usen, S. ; Eneh, G. & Udom, I. (2016): Cognitive Distortion as Predictor of In-School Adolescents' Depressive Symptoms and Academic Performance in South-South, Nigeria. Journal of Education and Practice, 7 (17), 23-27 .
- Wald, J.; Taylor, S.; Asmundson, G.; Jang, K. & Stapleton, J. (2006). Literature review of concepts: psychological resiliency.  Biritish Columbia Univ.
- Yüksel, A., & Bahadir, E. (2019). Relationship between depression, anxiety, cognitive distortions, and psychological well‐being among nursing students.  Journal of Perspectives in psychiatric care, 55(4), 690-696.
- Zahra, S. & Riaz, S. (2017). Mediating role of mindfulness in stress resilience relationship among university students. Pakistan Journal of Psychology, 48 (2), 21-32.
- Zhang, L. (2008). Cognitive Distortions and Autonomy among Chinese University Students.Journal of Learning and Individual Differences, 18(2), 279-284.
- Zubair, A.; Kamal, A. & Artemeva, V. (2018). Mindfulness and resilience as predictors of subjective well-being among university students: A Cross cultural perspective. Journal of Behavioral Sciences, 28 (2), 1-19.