الإشراف التربوي کمدخل لتطوير کفايات الطالبة المعلمة بکليات التربية للطفولة المبکرة وأقسام الطفولة بکليات التربية في ضوء رؤية مصر 2030 Educational supervision as an introduction to the development of the competencies of the female teacher in the Faculties of Early Childhood Education and the Childhood Departments of the Faculties of Education In light of the vision of Egypt 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

  يسعى البحث الحالي إلى التعرف على الکفايات اللازمة للطالبة المعلمة بکليات التربية للطفولة المبکرة في ضوء رؤية مصر 2030، وتوضيح واقع الإشراف التربوي بمؤسسات رياض الأطفال ، والوقوف على أهم المعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف الإشراف التربوي ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة البحث على (136) طالبةً من الطالبات المعلمات ( بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنصورة – الطالبات المعلمات بکلية التربية قسم رياض أطفال جامعة طنطا– الطالبات المعلمات بکلية التربية قسم رياض أطفال جامعة الزقازيق)، وتمثلت أدوات البحث في (الاستبانة للطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة في محافظة الدقهلية ، وأقسام رياض الأطفال في کليتي التربية جامعة طنطا وجامعة الزقازيق) .
وقد أوضحت النتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطالبات المعلمات عينة البحث تعزي إلى متغير المقررات التعليمية وتدريبهن أثناء الدراسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطالبات عينة البحث تعزي إلى متغير القيادة التربوية للأطفال وخدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية:
- أبو حمدة، فاطمة أحمد (2007). بناء برنامج تدريبي مستند إلى الاتجاهات المعاصرة لتنمية الکفايات التعليمية لدى معلمات رياض الأطفال في الأردن وبيان فاعليته في تنمية تلک الکفايات ( رسالة دکتوراه غير منشورة) . الأردن.
- أحمد، أحلام عبد العظيم حامد (أبريل ، 2018). دراسة تقويمية للکفايات الأدائية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة الجبيل بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات الطفولة والتربية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة أسيوط، ع5.
- أحمد، محمد أحمد (2010). بعض الکفايات التعليمية المتطلبة لمعلمات رياض الأطفال. المؤتمر العلمي الثاني لإعداد المعلم التراکميات والتحديات بالإسکندرية، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
- البسيوني، علا السيد أحمد (2019). دور التخطيط الإستراتيجي في تطوير الإشراف التربوي في مؤسسات رياض الأطفال بمصر ( رسالة ماجستير غير منشورة) . جامعة دمياط. کلية التربية. قسم أصول التربية.
- البلوشية، خديجة أحمد صالح (2011). الإشراف التربوي للمدرسة کوحدة تعليمية متکاملة. رسالة التربية، ع 33، سلطنة عمان.
- التعليم، الإدارة العامة للتربية (2009). أنماط الإشراف التربوي، المدينة المنورة، متاح على الرابط www.eshraf-madina.net .
- الجميل، عبد الله حمود (2020). تصور مقترح لتوطين الإشراف التربوي بالمدارس في مدينة حائل التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس ـ المشرفين التربويين. مجلة کلية التربية، مج29، ع 2، جامعة المنوفية، المملکة العربية السعودية.
- الحلاق، دينا يوسف (2008). متطلبات تطوير الإشراف التربوي في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في ضوء الاتجاهات المعاصرة ( رسالة ماجستير غير منشورة) . کلية التربية. جامعة الأزهر.
- الداوود، هيا عبد الله (2018). دور المشرفة التربوية في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمات رياض الأطفال الحکومية بمحافظة الإحساء. مجلة جامعة الملک عبد العزيز، الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبد العزيز، مج26، ع1. 
- الرشيد، إبراهيم حامد، سمير عيسى (2003). دراسة تقويمية لکفاية التخطيط الدراسي لدى معلمي الرياضيات في إمارة أبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، ع4، جامعة دمشق، کلية التربية.
- الزايدي، مها خلف (2002). تقويم الأداء الوظيفي للمشرفة التربوية. دار الفکر العربي. القاهرة.
- الزهراني، رحمة (2018). رؤية استشرافية لأدوار المشرفة التربوية في رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030. مجلة الطفولة، مج9، ع31، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة.
- السعود، راتب سلامة (2002). الإشراف التربوي –اتجاهات حديثة. مرکز طارق للخدمات الجامعية. عمان.
- السعود، راتب سلامة (2007). الإشراف التربوي (مفهومه ونظرياته، وأساليبه). ط2. عمان: دار طارق.
- السميح، عبد المحسن محمد (2010). دراسات في الإدارة المدرسية. عمان. دار الحامد للنشر والتوزيع.
- السيد، شذي فاروق (2015). دور الإشراف التربوي في ترقية أداء معلم المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية بولاية الخرطوم" ( ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة أم درمان الإسلامية.
- السيد، هناء عبد الحميد عيسى (2013). الکفايات المهنية اللازمة لدور معلمات الروضة في ضوء معايير الجودة ( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة بنها.
- الشهري، خالد محمد (2014). تجديد الإشراف التربوي. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
- الشهري، خالد محمد ( 2016) . معوقات عمل المشرف التربوي، متاح على http//www alukah net/social 0/97235                                   
- العاجز، فؤاد علي، داوود درويش (2009). دليل المشرف التربوي لتحسين عمليتي التعليم والتعلم.کلية التربية. جامعة غزة. فلسطين.
- العامري، عبد المحسن حمد (2015). تقويم أداء مدرسي التربية الإسلامية في التعليم الأهلي في ضوء الکفايات التعليمية. حولية المنتدى، العراق، م8، ع21.
- العجلان، وجدان بنت صالح بن عبد العزيز (مارس، 2018). درجة إسهام الإشراف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى قائدات مرحلة رياض الأطفال. المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع7.
- العريفي، آمال عبد الوهاب (2009). دراسة عن أهمية الکفايات التعليمية الأساسية وممارستها من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال في مدينة العز. منتدى تربية المکتبة المرکزية. الرياض. المملکة العربية السعودية.
- النجار، جيهان يونس موسى (2013). الکفايات التربوية اللازمة لمعلمة رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية في ضوء السنة النبوية الشريفة       ( رسالة ماجستير غير منشورة) . معهد دراسات الأسرة ـ جامعة أم درمان الإسلامية. السودان.
- جاد، منى محمد (يوليو، 2019). تربية طفل الجيل الرابع على المواطنة الرقمية في ضوء رؤية التعليم 2030. المؤتمر الدولي الثاني لکلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط " بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030.
- سالم، حسين علي (أکتوبر، 2008). الإشراف بالقبعات الست. ورقة عمل مقدمة للبرنامج التدريبي بعنوان: نظام تطوير الأداء المدرسي " ، المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
- شعراوي، عزة السيد (2018). تحسين کفايات الأداء لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات عصر المعلوماتية ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة المنصورة.
- شلدان، فايز کمال عبد الرحمن (2017). درجة ممارسة مشرفي المرحلة الأساسية الأولية لأساليب الإشراف التربوي في ضوء الاتجاهات المعاصرة وسبل تطويرها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج5، ع17، جامعة القدس، فلسطين.
- طعيمه، أحمد رشدي (2006). المعلم کفاياته وإعداده وتدريبه. القاهرة: دار الفکر العربي.
- عايش، أحمد جميل (2008). تطبيقات في الإشراف التربوي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- عبد الحي، رمزي أحمد (2013). الإشراف التربوي وأساليبه ووظائفه. عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
- عطا الله، أحمد عبد الباري (2011). الممارسات الإشرافية الإبداعية لدى المشرفين التربويين کما يراها معلمو مدارس وکالة الغوث الدولية بغزة  (رسالة ماجستير غير منشورة). أصول التربية. کلية التربية. جامعة الأزهر.
- عمر طه، أماني محمد (2017). درجة إسهام الإشراف بالأهداف في تحسين العملية الإشرافية من وجهة نظر مشرفات إدارة الإشراف التربوي بمنطقة المدينة المنورة. المؤتمر الدولي الثالث لکلية التربية جامعة 6أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي، مج1، کلية التربية ورابطة التربويين العرب والأکاديمية المهنية للمعلمين، جامعة 6 أکتوبر، مصر.
- فهمي، عاطف عدلي (2007). معلمة الروضة. عمان: دار المسيرة.
- لبان، مي معتوق (2007). إدارة الإشراف التربوي للبنات بمدينة مکة المکرمة في ضوء إدارة الجودة الشاملة ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة أم القرى. المملکة العربية السعودية.
- محمود، لمياء أحمد (2019). الکفايات الحاکمة لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج الجديد 2.0. المؤتمر الدولي الثاني لکلية رياض الأطفال بجامعة أسيوط بعنوان بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030.
- معمر، محمود أبو سمرة (2013). دور الإشراف التربوي في دعم المعلم الجديد في فلسطين. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، مج27، ع2، جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، فلسطين.
- ياسين، نوال حامد (2010). تقويم مهارات معلمات رياض الأطفال بالعاصمة المقدمة. مجلة أم القري، ع115.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية:
 
-     Barbara,(2014), Improving Teachers competency Based Training program for beginning the year,p548.
-     Berry (2010) ,Ruth A.w:preservice and Early Career Teachers Attituders Toward Inclusion, Instructional Accommodations, and Faimess;Three profiles, Teacher Educator,v45,n2, pp.75-95.
-     Dan wan, Claire Mclachlan (2020), New Kindergarten teachers career development trajectories in china: A problem-solving perspective, p56.
-     Look: Carl D,Glickman (2016), Supervision in Transition Year Book of The Association For supervision and Curriculum Development, United States of America,p65.
-     Patrick Osei – Poku ( Marh,2017) , Curriculum delivery in early childhood education: evidence from selected public kindergartens in ashanti region, Ghana, p24.
-     Saint John (June, 2018 ), Kindergarten curriculum and Supervision, This is awhole school policy which also applices to page 2 of2 the Early Years Foundation Stage and Boarding, saint John version 1.4.
-     Scotia E.Burant (2009), The Relationship of Instructional Supervision and Professional Learning Communities as Catalysts for Authentic professional Growth: A Study of one School Division, master's degree, The Department of Educational Administration University of Saskatchewan Saskatoon.
-     Soni Anita (2019 ), Opportunities for Development: The practice of Supervision in Early Years Provision in England,International Journal of Early Years Education, v27, nl, p52-67.
-     The National Association for the Education of Young Children (2003), A Conceptual Framework for Early childhood Professional Development, A position Statement of the National Association for the Education of Young children Now, p12.