أثر برنامج في الرياضة الدماغية في تحسين کفاءة الإنجاز الأکاديمي والقلق الاجتماعي والتوجه نحو الحياة لدى عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي في دولة الکويت The effect of a program on cerebral sports in improving the efficiency of academic achievement, social anxiety and orientation towards life among a sample of sixth grade female students in the State of Kuwait.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- کلية التربية الأساسية ( بنات )

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية وتأثير برنامج الرياضة الدماغية لتنمية اللغة والرياضيات في زيادة کفاءة الإنجاز الأکاديمي ، والتوجه نحو الحياة، وتخفيض القلق الاجتماعي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، وتألفت عينة البحث من عدد (46) طالبةً تم اختيارهن عشوائياً من مدرستين من مدارس منطقة العاصمة التعليمية في الکويت، (23) منهن تم تدريبهن على حرکات وتمارين برنامج الرياضة الدماغية في إحدى المدارس کمجموعة تجريبية، و(23) طالبةً منهن لم يتم تدريبهن على البرنامج وترکن ليمارسن أنشطتهن المدرسية المعتادة وهن يمثلن المجموعة الضابطة في المدرسة الأخرى، واستخدمت مقاييساً خاصةً بالإنجاز الأکاديمي ، والقلق الاجتماعي، والتوجه نحو الحياة کاختبارات قبلية وبعدية، وکانت فروض البحث کما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقاييس الإنجاز الأکاديمي والقلق الاجتماعي والاتجاه نحو الحياة في الاتجاه الأفضل للعينة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية على مقاييس الإنجاز الأکاديمي  والقلق الاجتماعي والتوجه نحو الحياة في الاتجاه الأفضل لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات باختبار الفترة الدراسية الأولى لمادتي اللغة العربية والرياضيات (قبل تطبيق البرنامج) وبين درجاتهن في الفترة الدراسية الثانية (بعد تطبيق البرنامج) لصالح الفترة الدراسية الثانية، وأسفرت النتائج عن تحقق جميع فروض البحث لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
 
 
- إبراهيم، مجدي عزيز(2002). تنظيمات حديثة للمناهج التربوية – دعوة لتعليم جديد يواکب مجتمع المعرفة وعصر المعلومات. عالم الکتب: مکتبة الأنجلو المصرية- جمهورية مصر العربية.
- إسماعيل، الصادق آدم وادي (2006). الخوف الاجتماعي وعلاقته بدافع الإنجاز الأکاديمي: دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم - محلية أم درمان. رسالة ماجستير غير منشورة. السودان: جامعة النيلين.
- آل مراد، نبراس يونس محمد (2012). أثر استخدام برنامج مقترح بالتمرينات الحرکية الموجهة للدماغ في تنمية سرعة الاستجابة لدى أطفال المدرسة بعمر (6-7سنوات). کلية التربية للبنات/ جامعة الموصل. ورقة عمل في المؤتمر الدوري الثامن لکليات وأقسام التربية الرياضية في العراق.
- الأنصاري، بدر محمد (1998). التفاؤل والتشاؤم المفهوم والقياس والمتعلقات. جامعة الکويت – مجلس النشر: الکويت. 2665.
- الأنصاري، بدر محمد (2002).  مقياس التوجه نحو الحياة   LOT. في مقاييس الشخصية: تقنين على المجتمع الکويتي (ص ص290-313)، الکويت: دار الکتاب الحديث. 
- الشريفين، أحمد، وفرج، زميله عدنان (1433ه) (2012). فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى رياضة الدماغ في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الثالث والعشرين، ص260، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: المملکة العربية السعودية.
- الصقر، هاجر علي محمد (2017). معنى الحياة وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية/ علم نفس تعليمي/ جامعة عين شمس – کلية البنات. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 18، الجزء الرابع، ص 653-673. جمهورية مصر العربية.
- العزي، لمياء حسن عبدالقادر، وخشاب، دعاء أياد سعدو (2010). القلق الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الخامس في معهدي إعداد المعلمات (نينوى- الموصل) في مرکز محافظة نينوى. مجلة دراسات تربوية ، العدد التاسع، ص 183-206. الجمهورية العراقية: نينوى.
- العمري، مرزوق بن أحمد عبدالمحسن (2012). الضغوط النفسية وعلاقتها بالإنجاز الأکاديمي ومستوى الصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث. رسالة ماجستير غير منشورة. المملکة العربية السعودية: جامعة أم القرى.
- المومني، محمد عمر، والمومني، ابتسام محمد، والربايعة، إلهام محمد (2018). الدافع للإنجاز الدراسي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طالبات کلية التربية في جامعة اليرموک. مجلة أهل البيت عليهم السلام ،العدد (18)، ص 294-312. 80527-131536.pdf
- بريک، ياسمين (ديسمبر، 2005). الرياضة الدماغية، مجلة بريد المعلم، ص 72-74. أرامکو: المملکة العربية السعودية. https://www.linkedin.com/li/track
- جواد، تبارک عادل (2018). دافع الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. بحث غير منشور مقدم لنيل شهادة البکالوريوس في العلوم التربوية والنفسية. جامعة القادسية: العراق.
- حجازي، علاء علي (2013). القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الإعدادية بالمدارس الحکومية في محافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس/ الإرشاد النفسي، الجامعة الإسلامية- غزة: فلسطين.
- حسن، عامر (2002). التوافق النفسي وعلاقته بمعنى الحياة لدى المراهقين من الجنسين. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس: القاهرة.
- حسين، قاسم حسن؛ والعنکبي، منصور جميل (1988). اللياقة البدنية وطرق تحقيقها. بغداد: مطبعة التعليم العالي.
- رضوان، سامر جميل (1999). دراسة ميدانية لتقنين مقياس القلق الاجتماعي على عينات سورية. جامعة دمشق/ کلية التربية، في أبو السعد. - أحمد عبداللطيف (2011). دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية. الجزء الأول: مقاييس الصحة النفسية ومقاييس المشکلات والاضطرابات، ط2، مرکز ديبونو لتعليم التفکير، عمان: الأردن.
- سالم، رفقة خليف (2009). علاقة فاعلية الذات والفرع الأکاديمي بدافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات کلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 23، ص 134-169، جامعة بغداد: العراق.
- صالح، عايدة شعبان (2013). الشعور بالسعادة وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من العدوان الإسرائيلي على غزة. مجلة جامعة الأقصى         ( سلسلة العلوم الإنسانية)، المجلد السابع عشر، العدد الأول ص(154-192) – يناير، الجامعة الإسلامية: غزة- فلسطين.
- عبد الکريم، إيمان صادق؛ والدوري، ريا ( 2010). التفاؤل وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى طالبات کلية التربية للبنات. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد ( 27)، ص239- 265، جامعة بغداد ( العراق): 116752، قسم التربية وعلم النفس.
- فرانکل، فيکتور إيميل؛ إلبورت، جوردن؛ ترجمة طلعت منصور (2011). الإنسان يبحث عن المعنى: معنى الحياة والعلاج بالمعنى. ط (2).  مکتبة الأنجلو المصرية: القاهرة.
- محمود، خديجة محمد عبدالمالک (2013). القلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة بنغازي وفقاً لبعضِ المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الآداب- قسم التربية وعلم النفس. جامعة بنغازي: ليبيا.
 - يوسف، داليا عبدالخالق عثمان (2008)< معنى الحياة وعلاقته بدافعية الإنجاز الأکاديمي والرضا عن الدراسة لدى طلاب الجامعة. BibID: 10215440. القاهرة: جمهورية مصر العربية.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية :
 
-     Andrea, W., Ginger, L. K. (2014). The effect of Brain Gym® on academic engagement for children with developmental disabilities. International Journal of Special Education. Vol. 29, No.2,. Stephen, F. Austin State University.
-     Bungawali, A., & Tahar, M.M. (2018). The effectiveness of Brain training intervention on working memory performance of student with learning disability. Journal of ICSAR, volume 2, No.2. Print: 2548-8619;ISSN (online): 2548-8600. University Kebangsaam Malaysia.
-     Beigel, D., Steinbauer, W., & Zinke, K. (2002). Available in German only. Published by VAK Verlags GmbH Kirchzarten bei Freiburg.
-     Brain Gym® is a program of physical activities that enhance learning ability. Australia's #1 Natural Health Site (2018). Available at:
-     http://www.naturaltherapypages.com.au/cognitive/Brain_Gym#ixzz4L1366fIC
-     Chernick, A. M. (2009). The Effects of Movement Based Intervention Programs on Learning in Grades K-12. Submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Arts in education at northern Michigan University. U.S.A.
Dennison, P. E.; Dennison, G. E., (2010). Brain Gym, Teacher's Edition. Edu- Kinesthetics Inc. California, USA.
-     Diamond, S. J. ( 2001). Educational Kinesiology, movement, and sensory integration: A review of recent, relevant, neuroscientific literature. Brain Gym® Journal, Volume XV, Nos. 1 and 2, Ventura, CA, U.S.A.
-     Donczik, J. (1994).The following summary is from an edited English language translation by Christine M. Grimm and Sigrid Wong, republished in the Brain Gym® Journal, Volume XV, Nos. 1 and 2, 2001, from “Konnen edukinestetische Ubungen (Brain-Gym®) Legasthenikern helfen?” in Die Sprach-heilarbeit 39 (1994), S. 297-305, a German publication.
-     Eyestone,  R. (1990).  Correlates of Edu-K repatterning pre-checks with "at-risk" populations. Published in Brain Gym® Magazine, Volume 11, No.2, as "Heterolateral or Homolateral Processing".
-     Equilibrium Kinesiology & Brain Gym® Supplies . Established 1984. PH: 03 9578 1229:10am to 2pm EST, Mon-Fri (info@braingym.com.au) PO Box 155. Ormond VIC 3204, Australia. ABN 93 816 861 143.
-     Available at: http://www.braingym.com.au/About-Brain-Gym-pg6639.html   
-     -Flora, C., (2005). Fit "N" Brainy. Psychology Today, 98,121.
-     -GASKELL, K. H., (2018). Physical Development in Late Childhood, available at:
-     https://www.livestrong.com/article/88282-late-childhood-physical-development/
-     Hannaford. C., (1998). Smart moves: Why learning is not all in your head, Second Edition: jetzt kaufen. ISBN: 0884298694383. Alington, Va.: Great publishers, c1995.
-     Hannaford, C., L. (1990). The brain option for hyperactivity, ADD, E.H., Sp. Ed. L.D. and FAS.  Published in the Australian Journal of Remedial Education, Volume 26, No. 1.
-     Hyatt, K. J. (2007). Brain Gym® Building stronger brains or wishful thinking?. Remedial and Special Education Journal. Vol. 28, no.2, p:117-124.
-     Khalsa, G. K., & Sifft, J. M. (1988). Effects of Educational Kinesiology upon the static balance of learning disabled boys and girls. Available from Educational Resources Information Center, or on microfiche (ERIC Document Reproduction Series No. ED 289835).
-     Khalsa, G.C.K.,  Morris, D.,& Sifft, J. M.,(1988). The effects of Educational Kinesiology on the static balance of learning-disabled students. Published in Perceptual
and Motor Skills, 67, 51-54. California State Polytechnic University, Pomona. U.S.A.
-     Kkhsou, M. (2017). Late childhood. Available online at: http://m.kkhsou.in/EBIDYA/EDUCATION/MODIFY_l
ate_childhood.html
-     Koelman, A. (1997).Movement or medication? The alleviation of ADD. Brain Gym® Journal, Volume XI, No. 3.
-     Kuznetsova, O.M.D. & Kudryavtseva, G.M.D. (2002). Whole-brain integration in a case of reverse reading and writing. Brain Gym® Journal , volume XVI, No. 1, from articles originally published in Russian and presented at the symposia of two medical congresses.
-     Leiner, C., H. & Leiner, A., L. (1997). The treasure at the Bottom of the Brain Retrieved from:
www.http://grants.hhp.coe.uh.edu/clayne/6397/Unit6_files/Cerebellumreading.htm.
-     Marpaung, M. G.; Sareharto, T. P.; Purwanti, A.; Hermawati, D.,(2017). Brain Gym to increase academic performance of children aged 10-12 years ohd                       ( experimental study in Tembalang elementary school and Pedalangan elementary school Semarang. IOP Conf. Series: Earth and Environmental Science 55, 012017. Indonesia.
-     Masgutova, S., K. (1999). The influence of Brain Gym® movements on the work of muscles and on dynamics and posture reflexes.  See also "Edu-K and Vigotsky's Mind-Body Psychology," Brain Gym® Journal, Volume X, No 3, 1996; "Educational Kinesiology in Russia: The Possibilities in Education and in Psychological Practice," Volume IX, No 3, 1996; and "Brain Gym® in Russia: Applications in Psychological Practice."
-     McClelland, D. C.; Atkinson; J.W.; Clark, R. A., & Lowell, E. L. (1953). The achievement motive. New York: Appleton-Century-Crofts.
-     McClelland, D. C. (1961). The achieving society. London: Collier-Macmillan Ltd.
-     - McGovern, N. (1991). The effects of Brain Gym® in a district-wide Canadian field study. The Educational Kinesiology Foundation, Ventura, CA, U.S.A.
-     Moore, L.L.; Grabsch, D. K.: Rotter, C. (2010). Using Achievement motivation theory to explain student participation in a residential leadership learning Community. Journal of Leadership Education. Volume 9, Issue2.
-      Pangrazi, R., Darst, P., Pangrazi-Orlowicz, C., & Landers, D., (2003). Physical activities in the school curriculum that are designed to enhance thinking and learning. Retrieved from:
http://ezpolson.nmu.edu:5558/itx/infomark/do?contentSet=IAC-Document&type=retrieve&tabID=T002&prodld=SPJ.SP05&docld=A99492858&source=gale&srcprod=SP05&userGroupName=Iom_olsonlib&version=1.0. 
-     Primost, J. (1992). The effects of educational kinesiology on academic and social skills of high school students in Israel. Brain Gym® Magazine, Volume VI, No.1.
-     Reedy, M. E. (1998). Physical education study committee. The Maryland Association for Health  Physical Education, Recreation, and Dance, 5-6. Retrieved from: http://www.mcps.k12.md.us/curriculum/physed/Study%20Group%20Report%20-%20State%20.pdf
-     Spalding,  J. (1999). The ADHD controversy: Drugs, labels, and stifled potential. Brain Gym® Journal, Volume XI, No. 3.
-     Spaulding, L. S. ; Mostert, M. P. & Beam, A. P. (2010). Is Brain Gym® an Effective Educational Intervention?. A Special Education Journal. Volume 18, 2010 - Issue 1: Empirically Unsupported Interventions in Special Education. 
-     Sifft,  J. M., & Khalsa, G.C.K (1991). The effect of Educational Kinesiology upon simple response times and choice response times. Perceptual and Motor Skills, 73,1011-1015, as “The effect of Educational Kinesiology upon simple response times and choice response times.” Previously presented at the American Alliance for Health, Physical Education, Recreation and Dance Southwest District Convention, March,1989, Salt Lake City, Utah. Reported on in the Brain Gym® Magazine, Volume II, No. 3, 1988.
-     -Sorgen, M. (1998). Brain research: Implications for teaching and learning. Paper presented at the Mary land Association for supervision and Curriculum Development state Conference, Ocean City, MD.
-     - Teplitz, J. V. (2001). Switched-on selling research report. Brain Gym® Journal. A part of “ a revolution in training: Bottom line results of the switched-on selling seminar, Volume XV Nos. 1&2.
-     Teplitz, J. V. (2002). The results of the use of Brain Gym® movements in a network-markiting seminar. Available at: www.teplitz.com/switched=main.htm.
-     Wikipedia (2009). Kinesiology. Retrieved from: http://en.wikipedia.org/wiki/kinesiology.
-     Winkelmann, P., (2001)a. Using Brain Gym with hearing impaired children in Flores, East Indonesia. Published in Brain Gym® Journal, Volume , XV, Nos. 1 and 2, 2001.
-     Winkelmann, P., (2001)b. Results of a Brain Gym course at an educational program for underprivileged children in Bangladesh. The document is related to two research documents. See: "The impact of Brain Gym" processes on sales of insurance" by Robert Donovan, 1993, and "Switched-On Selling Research Report" by Dr.Jerry V. Teplitz, 1992, updated in 2001.
-     Winkelmann, P.,(2001)c. Brain Gym in a program for teachers and health staff, in North Sulawesi, Indonesia. Published in Brain Gym® Journal, Volume , XV, NOs.1 and 2, 2001. 
-     Winkelmann, P., (2001)d.  A year of Learning Gymnastics (Brain Gym) at Dorkes Kindergarten, North Sulewesi. Published in Brain Gym® Journal, Volume , XV, NOs.1 and 2, 2001.  
-     - Wolfsont, C. A. (2002). Increasing behavioral skills and level of understanding in adults: A brief method integrating Dennison’s Brain Gym® balance with piaget’s reflective processes, Journal of Adult Development, 9(3), 185-201, (ISSN: 1068-0667), issued quarterly by Kluwer Academic Plenum Publishers, P.O. Box 322,3300 AH Dordrecht, The Netherlands.