برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية وعلاقته بتحسين مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم A program based on a brain-based learning strategy to develop communicative language skills and its relationship to improving the level of morphological awareness of language in

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

المستخلص

   استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية، کما استهدف البحث قياس العلاقة بين تنمية المهارات اللغوية الاتصالية وتحسن مستوى الوعي  المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ،حيث طبق البرنامج والأدوات على عينة قوامها(15) طفلاً وطفلةً من أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم، وتم اختيار العينة بطريقةٍ عمديةٍ من روضة معهد فتيات الزهور التجريبي بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الباحثة مقياس المهارات اللغوية الاتصالية لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم      ( إعداد/ الباحثة)، مقياس مستوى الوعي المورفولوجي لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم ( إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي المقترح القائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ( إعداد/ الباحثة). توجد علاقة ارتباطية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية على کلٍ من (مقياس المهارات اللغوية الاتصالية المصور) ومقياس الوعي المورفولوجي، وقد أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات اللغوية الاتصالية، کما تحققت النتائج من وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين تنمية المهارات اللغوية الاتصالية وتحسن مستوى الوعي المورفولوجي للغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم. 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    أولاً : المراجع العربية:

     

    -      إبراهيم ، هبة إبراهيم أحمد (2015) . برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات النحو لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة البحث العلمي في التربية ، ع (16) . کلية التربية. جامعة عين شمس.

    -      أبو زيد، إيناس (2014). فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم  في ضوء نظرية التعلم القائم على المخ لتلاميذ المرحلة الإعدادية لتنمية التحصيل ومهارات التفکير الإبداعي . ( رسالة دکتوراه). کلية التربية. جامعة الفيوم.

    -      أبو زيد، شريف مختار محمد (2011). فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية السيطرة الدماغية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . ( رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة بني سويف.

    -      أحمد ، إيمان أحمد عبدالله(2017). فاعلية بعض إستراتيجيات إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات الدبلوم العام في التربية . مجلة کلية التربية، ع(174)،ج(2). جامعة الأزهر.

    -      أحمد ، سمير عبد الوهاب؛ المرسي ، محمد حسن ( 2014). توجهات تربوية في تعليم اللغة العربية . دمياط : مکتبة نانسي.

    -      أحمد، يمنى سمير عبدالوهاب. (2017). أثر إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عادات العقل لدى الأطفال المتفوقين في مرحلة رياض الأطفال. مجلة کلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد - کلية رياض الأطفال، ع11.

    -      إسماعيل، سحر فؤاد (2013) . فاعلية الانشطة اللاصفية في تنمية مهارات التحدث لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي في ضوء نظرية التعلم ذي المعنى.رابطة التربويين العرب. دراسات عربية في التربية وعلم               النفس ،ج (4)،ع (39).

    -      الببلاوي، إيهاب عبد العزيز؛  محمد، عطية عطية؛  الأسود، صفاء حسن إبراهيم (يناير،2019). الوعي  المورفولوجي  وعلاقته بمهارات القراءة لدى الأطفال المتأخرين لغوياً . مجلة التربية الخاصة ، مج(8)، ع(26).

    -      بشارة ، جبرائيل ( أکتوبر، 2010) . إدماج بعض المهارات الحياتية المعاصرة في مناهج التعليم ( الحوار وإکساب التلاميذ مهاراته الحياتية) . دراسة مقدمة لمؤتمر نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر المنعقد في کلية التربية بجامعة دمشق في الفترة من         ( 25-27).

    -      البطاح ، عبدالله أحمد ( 2012). أثر إستراتيجية لعب الدور في تحسين بعض مهارات الاستماع والتحدث لدى طلاب الصف التاسع . (رسالة دکتوراة غير منشورة) . کلية التربية. جامعة تبوک.

    -      البطانية، أسامة محمود (2015). صعوبات التعلم النظرية والممارسة. دار المسيرة: عمان.

    -      الجوراني ، يوسف أحمد خليل ( 2008).تصميم تعليمي وفقاً لنظرية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على تحصيل طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الأحياء وتنمية تفکيرهم العلمي .( رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية. جامعة بغداد.

    -      حسين، إيمان خيرو (2015). فاعلية برنامج تدريبي سمعي لفظي في اکتساب اللغة لدى الأطفال زارعي الحلزون في مرحلة الطفولة المبکرة.              ( رسالة ماجستير).کلية التربية. جامعة دمشق.

    -      خميس، هناء أبو دية ( 2009) . برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات  في الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة . (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية . الجامعة الاسلامية.

    -      خنجر ، زينب مزيد( 2012). تأثير برنامج تعليمي في تنمية مهارات الاستماع النشط لدى أطفال الرياض، مجلة الأستاذ ،ع( 203). العراق.

    -      داود، أحمد عيسى، و المواضية، رضا سلامة. (2019). أثر الألعاب اللغوية في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدي مرحلة رياض الأطفال في الأردن. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات: جامعة عمان الأهلية - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، مج22, ع1 ،

    -      الزهيري ، حيدر عبد الکريم ( 2017). الدماغ والتفکير : أسس نظرية وإستراتيجيات تدريسية . الأردن : مرکز ديبونو لتعليم التفکير.

    -      سعيد، فاطمة(2014). برنامج مقترح قائم على نظرية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي وعادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي .(رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة أسيوط.

    -      السعيد، هلا( 2010). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق والعلاج . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.

    -      السلطي، ناديا سميع أمين ( 2002). أثر برنامج تعليمي تعلمي مبني على نظرية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تطوير القدرة على التعلم الفعال . ( رسالة دکتوراه منشورة). کلية الدراسات التربوية. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

    -      سيف الدين ، هند ( 2017). الاتصال الإنساني بين اللغة وحوار الجسد . مکتبة الأنجلو المصرية : القاهرة.

    -      الشافي، أسماء (2013). فاعلية برنامج معد وفق نظرية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .( رسالة دکتوراه). کلية التربية . جامعة أسوان.

    -      شقير، مدلين شفيق( 2016). دراسة المستوى المورفولوجي  للغة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية والعاديين. ( رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة دمشق.

    -      شناقي ، عبد المالک( 2019). دراسة تأثير الوعي  بالمعارف الفونولوجية والمورا شتقاقية في اکتساب القراءة في اللغة العربية ( دراسة مقارنة بين أطفال لديهم صعوبات تعلم في القراءة وأطفال عاديين). أطروحة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة دکتوراة علوم في فرع الارطوفونيا. جامعي سطيف(2) . الجزائر.

    -      الصوالحة، علي سليمان. (2020). فاعلية استخدام الکتاب الإلکتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى طلبة رياض الأطفال. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج47، ع2.

    -      طعيمة ، رشدي ؛ ومناع ، محمد ( 2016). تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب . دار الفکر العربي : القاهرة.

    -      طيب، عبيد الرحمن (2015 ). ضرورة تنمية مهارة الاستماع لمتعلمي اللغة العربية : خطوات وتقنيات  . الجامعة السلفية – دار التأليف و الترجمة . صوت الأمة ، مج (47) ، ع (1 ).

    -      عبد الباري ، ماهر ( 2011). مهارات الاستماع النشط . دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان.

    -      عبد الحميد، محمد إبراهيم ، فکري ، إيمان جمال محمد ، جودة ، آية محمد عبد الباقي السيد (2017) . برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات التحدث لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الأکاديمي . جامعة بورسعيد – کلية رياض الأطفال . مجلة کلية رياض الأطفال، ع (10 ).

    -      عبد الهادي ، نبيل؛ وأبو حشيش، عبد العزيز ؛ وبسندي، خالد               ( 2017). مهارات في اللغة والتفکير . دار المسيرة : عمان.

    -      عبدالرحمن، آيات عبدالرحمن مصطفى؛ و الماحي، عوض حسان. (2019). فاعلية القصة في تنمية مهارة الاستماع لطفل التعليم قبل المدرسي من وجهة نظر المعلمات: ولاية الخرطوم - محلية الخرطوم - وحدة الخرطوم شرق (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة إفريقيا العالمية، الخرطوم.

    -      العدل، عادل محمد ( 2016). تشخيص وتقييم صعوبات التعلم . مصر: دار عالم الکتب.

    -      عز الدين ، سحر ( 2015).التعلم المستند للدماغ في تدريس العلوم . الأردن : مرکز ديبونو لتعليم التفکير.

    -      علي ، نشوة سمير (2010). فعالية برنامج إثرائي في تنمية المستوى المورفولوجي  لدى أطفال ما قبل المدرسة. ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية بالعريش. جامعة قناة السويس.

    -      عمراني ، حميدة ( 2019). فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الوعي  المورفو اشتقاقي لدى التلاميذ المعشرين قرائياً. ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم الاجتماعية والانسانية. جامعة العربي بن مهيدي. أم البواقي.

    -      العوامرة، حمزة محمد حسن (2013).فاعلية برنامج مستند إلى القصص القرآني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم. (رسالة دکتوراه).کلية الدراسات العليا. جامعة العلوم الإسلامية العالمية. الأردن.

    -      عيادة ، عبد الرازق محمد ( 2011) أثر استخدام نظرية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي ، مجلة ديالي, ع (53).

    -      عيسى، سامي عبد الحميد محمد؛ و الحفناوي، أحمد محمد محمد السيد. (2014). أثر استخدام تلميحات الفيديو الرقمية في ضوء المعايير وحاجات الأطفال ضعاف السمع بمرحلة رياض الأطفال لتنمية مهارتي الإستماع والتحدث لديهم. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، مج20, ع4.

    -      عيسى، يسري أحمد سيد. (2017). فعالية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره على الذاکرة السمعية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج6، ع1.

    -      الغزولي ، آية محمد أحمد ( 2019) .فعالية الفنون الأدائية في تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية . (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية النوعية.جامعة بنها.

    -      فلاتة، أحمد بکر آدم ( 2015). مهمات تنمية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة في أداء معلم اللغة الإنجليزية . (رسالة ماجستير غير منشورة) . جامعة أم القرى. المملکة العربية السعودية.

    -      القحطاني ، هنادي حسين آل هادي (2018). فعالية برنامج تدخل مبکر قائم على مهارات الانتباه المشترک في بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر.

    -      قورة ، علي ( 2011). مهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي لدى طلبة جامعة طيبة : دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية و جامعة المنصورة، 2(75).

    -      القيسي، خولة عبد الوهاب عبد اللطيف؛ و الشمري، مروة صالح علوان کاظم. (2018). مهارة التحدث لدى أطفال الرياض. مجلة البحوث التربوية والنفسية: جامعة بغداد - مرکز البحوث التربوية والنفسية، ع56.

    -      محروس، محروس محمود؛ رضوان، شادية محمد الجامع عبد الحميد؛ أبو زيد، لمياء شعبان أحمد؛ وعبدالقادر، محمود هلال عبد الباسط. (2019). فاعلية استخدام إستراتيجية "فکر، زاوج، شارک" في تدريس تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور على تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى أطفال الروضة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج63 .

    -      محمد، إيمان شعبان السيد؛ يوسف، ماجي وليم؛ المنسي، محمود عبدالحليم؛ و منتصر، شادية عبدالعزيز مهتدي. (2019). تنمية بعض العمليات المعرفية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ضوء نظرية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع20، ج11.

    -      مطر، عبد الفتاح رجب علي؛ العايد، واصف محمد سلامة. (۲۰۱۶). فعالية برنامج باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي المورفولوجي وأثره على الذاکرة العاملة والمهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة. بحث منشور في مجلة العلوم الإنسانية والتربوية. العدد. (۲). المجلد.(۱). جامعة الطائف. الطائف: المملکة العربية السعودية.

    -      المطرفي، غازي بن صلاح هلال ( 2014).فاعلية إستراتيجية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ونمط السيطرة الدماغية في تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب مساق (1). علوم بجامعة أم القرى بالسعودية ، مجلة التربية بنها.ع (99) مج(1).

    -      مندور ، زينب علي عبد الرحمن ( 2020) . فعالية برنامج باستخدام لغة الجسد لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات تعلم قراءة اللغة العربية. ( رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة بورسعيد.

    -      المهتدي، ريهام محمد ؛ أبو عمر، ريما أسعد ؛ الحسنات ،حسن عبد ربه (2017).درجة امتلاک الصف الثاني الأساسي لبعض مهارات التحدث في ضوء المحتوى التعليمي. جامعة الحسين بن طلال للبحوث . مج(3) ، ع(1).

    -      ناصر، فرید. (۲۰۱۲). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات المورفولوجية والتحقق من أثره على بعض مهارات القراءة والکتابة لدى ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الصف الثاني. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد البحوث والدراسات العربية. القاهرة: مصر.

    -      ناصري ، صافية ؛واقور، نبيلة (2013).دور مهارة التحدث في تطوير الکفاءة التواصلية لدى طلبة قسم اللغة العربية وآدابها . (رسالة ماجستير) . جامعة بجاية .کلية الآداب واللغات .

    -      نبهان ، بديعة حبيب (2010). فاعلية برنامج تدريبي في السلوکيات الأمنية لتنمية الثقة بالنفس وتقدير الذات لدى الأطفال المعاقين عقليً القابلين للتعلم . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد 25، العدد 68.

    -        الهوارنة، معمر نواف. (2019). دراسة بعض المتغيرات المرتبطة بتأخر نمو المکون المورفولوجي للغة لدى أطفال الروضة: دراسة حالة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية: جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمي، مج15, ع3.

     

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

     

    - Al ghazal, S. (2005). In the Arabian movement system. Tunisia: The Tunisian University Annuals.

    - Al-Hawarneh, M. (2010). Children language and communication disorder. The phenomenon and the cure. Damascus, Ministry of Culture: The Syria Public Organization for Books.

    - Anna J., & Julia, C. (2015) .Early predictors of phonological and morphological awareness and the link with reading: Evidence from children with different patterns of early deficit. Applied Psycholinguistics. 36(3), 509-531.

    - Ashour. Rateb and Al-Hawamdeh, Mohammed (2010). Methods of teaching Arabic language: between theory and practice. (3), Jordan,Amman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing

    - Cloutier, G. (2002). Phonemic perception, receptive morphology and productive morphology skills of speech delayed preschoolers, The University of Calgary.

    - comprehension. US National Library of Medicine National Institutes of Health. 29. 1269. 1288

    - Cristial, D. (2010) . linguistics definition, 1s ed, Alexandria: the Egyptian Book Organization Publications.

    - Eva .pp(2010). Brain – based learning theory the incorporation of  of Movement to increase the learning of grammar by high school students, PHD, Liberty :at available , 2013/3/15: IN VISITED , cgi.viewcontent/cgi/edu.liberty.digitalcommons://http PM 15:5: AT.

    - Funderstanding. (2011) . Brain-based Learning, available on line at : http://   www.    Funderstanding .com/theory/brain-basedlearning/brain-based-learning/ . (Accessed 8 Octopar, 2014) .

    - Jensen, E. (2007). Introduction to brain – compatible learning (2nd ed). California: Crowin Press.

    • §Journal of Education, 144 (7), 21—30.

    - Kandari, Abdullah (2010). Teaching reading according to American  nternational standards for teaching languages in Kuwait

    - Laxman, K., & Chin, Y. K. (2010). Brain-Based Education: Its Pedagogical Implications and Research Relevance. Journal On Educational Psychology, 4(2), 1-5.

    - Lombardi ,j( 2011).positive effects of brain-based education on teacher performance assessment outcomes., education as change,dec,v.15,i.2,pp225-238.

    - Lukacs,A; Leonard,L., & Kas,B.(2010). Use of noun morphology by children with language impairment: the case of Hungarian. international journal of language & Communication Disorders .45(2) ,145-161.

    - Lyster, S.; Alma, L.; A. & Hulme, C. (2016).Preschool morphological training produces long- term improvements in reading comprehension. US National Library of Medicine National Institutes of Health. 29. 1269. 1288                  

    - Pasquarella, A.; Chen, X.; Lam, K.; Luo, Y. & Ramirez, G. (2011). Cross-language transfer of morphological awareness in Chinese- English bilinguals. Journal of Research in Reading. 34(1), 23- 42..

    - Pittas, Evdokia., & Nunes, Terezinha (2014). The relation between morphological awareness and reading and spelling in Greek: A longitudinal study. Reading and Writing.27(8), 1507-1527.

    - Ream, G., and Devin,K.(2015).Orthographic phonological, and morphological skills and children’s word reading in Arabic: A literature review.

    - Spears, W. (2002). Brain-Based Learning. Hilghlights.

    - Vanes ,f(2011).mathematics education and neurosciences ;towards interdisciplinary insights into the development of young children's mathematical abilities., educational philosophy and theory,v,43,n.1,p75-81.