دور تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية "دراسة ميدانية" The role of mobile phone applications in promoting the values of digital citizenship among male and female students of some Egyptian universities "field study".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية بکلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة المنيا

2 کلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد قيم المواطنة الرقمية المُراد تعزيزها لدى طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية ، تحديد (أکثر تطبيقات الهاتف المحمول شيوعاً، أکثر تطبيقات الهاتف المحمول تأثيراً في تنمية قيم المواطنة الرقمية ) بين طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية ، والتعرف على دور تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية ،اختلاف دور تطبيقات الهاتف المحمول في( تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية باختلاف نوع الکلية (نظرية/ عملية)، وباختلاف المستوى الدراسي(أدنى/ أعلى)، باختلاف الجنس (ذکور/ أناث)، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذه الدراسة، واشتملت أدوات الدراسة على قائمة بقيم المواطنة الرقمية، واستبيان دور بعض تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية( إعداد/ الباحثتان ( . وتوصلت نتائج الدراسة إلى اتفاق طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية -عينة الدراسة -على الدور الذي تؤديه تطبيقات الهاتف المحمول مثل (الفيس بوکFacebook، واتس آب WhatsApp ، اليوتيوب YouTube، انستجرام   Instagram) في تعزيز قيم المواطنة الرقمية بمحاورها الثلاث (الاحترام ، التعليم ، الحماية ) وأبعادها الفرعية التسع ، لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في المجموع الکلي للمحاور الثلاثة تبعاً لمتغير نوع الکلية (نظرية/ عملية)، وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين طلاب الجامعات المصرية في دور تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية ککل، و تعزيز قيمة الاحترام باختلاف المستوى الدراسي (أدنى/ أعلى)، وذلک لصالح الطلاب ذوي المستوى الدراسي الأدنى، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية -عينة الدراسة- في دور تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية ککل باختلاف النوع أو الجنس (ذکور/ إناث) ، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل دور تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية ووضع مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
 
 
-      أبو المجد، مها عبد الله السيد ، و اليوسف ، إبراهيم يوسف ( 2018) . شبکات التواصل الاجتماعي وسبل توظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلبة کلية التربية الجامعات الملک فيصل، المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج ، ج56، ص ص 711-713.
-      أبوزيد ، لمياء شعبان أحمد (2019). فاعلية برنامج مقترح في إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة قائم على تطبيق" الواتس آب" لتنمية الوعي الاقتصادي وبعض مهارات إدارة الوقت لدى طلاب جامعة القصيم، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 35، ع4، ج2، ص ص 304-344.
-      أحمد، عمر عبد الجبار محمد (2017 ). التفاعل الاجتماعي عبر الواتس آب: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من طلبة کلية الآداب في الجامعات الملک سعود بالرياض، مجلة کلية الآداب، جامعة  الملک سعود ، مج29 ،ع2 ، ص ص 171-200.
-      أدعيس، خلف (2015). المواطنة الرقمية Digital Citizenship. جامعة القدس المفتوحة، ص1.
-      آل إبراهيم، أمل عبد الله ( 2019). فاعلية استخدام طالبات کلية التربية بجامعة الملک سعود مجموعات الواتس آب في التعليم ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 3، ع 23، ص ص 112- 125-
-      أندروز ، لوري(2012) .اعرف من أنت ورأيت ماذا فعلت . الرياض : العبيکان ، ص 55.
-      باعبد الله ، أفنان محمد برکات، والحبيب، حليمة عمر (2018) .اتجاهات المرأة السعودية نحو التسوق الإلکتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي- دراسة وصفية ميدانية على عينة من طلاب جامعة الملک عبد العزيز/جدة ،مجلة العلوم النظرية والاجتماعية ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، مج2، ع9 ص ص 1-39.
-      بشير، جيدور حاج (2016). أثر الثورة الرقمية والاستخدام المکثف لشبکات التواصل الاجتماعي في رسم الصورة الجديدة لمفهوم المواطنة، من المواطن العادي إلى المواطن الرقمي ، دفاتر السياسة والقانون ، الجزائر ، ع15، ص727.
-      بشير، سعد زغلول (2003). دليلک إلى البرنامج الإحصائي (SPSS)، بغداد : منشورات المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.
-      الجزار ، هالة (2014) . " دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية "تصور مقترح" ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع56، رابطة التربويين العرب ، القاهرة ، ص 408.
-      جمال الدين ، نجوي يوسف (2009) .حقوق وواجبات الدارس الالکتروني في العصر الرقمي " رؤية تحليلية " .المؤتمر الدولي الأول للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بُعد ، الرياض، الفترة من 16- 18 مارس ، ص 11-12
-      الحربي، وفاء عويضة عواض ، (2016) . درجة إسهام شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية من وجهة نظر طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، دار سمات للدراسات والأبحاث ، مج5، ع4، ص ص 473-475.
-      حشيش، نسرين يسري ( 2018) . مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، کلية التربية – جامعة عين شمس ، ع39، ص416.
-      حمامي، محمد (2006).التعليم النقال مرحلة جديدة من التعلم الإلکتروني زالتقانة في التعليم . مجلة عملية تصدر عن الجمعية العملية السورية ، دمشق ، سوريا (6)،8 ص 28
-      الخريسات ، مها عبد المجيد (2019 ). تطوير وحدة تعليمية باستخدام التعلم بالهاتف في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن.مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج27، ع 5 ،ص ص 364 -389.
-      الدليمي، عبد الرزاق محمد(2011). الإعلام الجديد والصحافة الإلکترونية. الأردن: دار وائل للنشر ، ص183.
-      الدهشان، جمال علي (2016). المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمي ، نقد وتنوير، العدد الخامس، السنة الثانية ، ص ص72- 104
-      الدوسري، فؤاد فهيد شائع (2017). مستوى توافر معايير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع219، ص 112.
-      ريبيل، مايک ( 2013) . تنشئة الطفل الرقمي – دليل المواطنة الرقمية لأولياء الأمور. الرياض: مکتبة التربية العربي لدول الخليج، ص34.
-      ريبيل، مايک (2012). المواطنة الرقمية في المدارس. ترجمة : مکتب التربية العربية لدول الخليج . الرياض : ص 17.
-      سعدان ، فؤاد علي حسين ، والمتيمي ، معين صالح ( 2017) .دوافع استخدام طلبة الجامعات الهواتف الذکية والإشباعات المتحققة منها دراسة مسحية مقارنة بين الطلاب الخليجيين واليمنيين. المجلة العربية للإعلام والاتصال، ع18، ص113.
-      السليحات ، روان يوسف ، وآخرون ( 2018). درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البکالوريوس في کلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. مؤتمر کلية العلوم التربوية ، التعليم في الوطن العربي نحو نظام تعليمي مميز، دراسات العلوم التربوية ،مج45، ع3، ص30.
-      سليم ، تيسير اندراوس (2017).تطبيقات الهاتف المحمول في العملية التعليمية ومعيقات استخدامها في الأردن: دراسة ميدانية بالمدارس الحکومية، ع 48، متاح على http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=806:tsalim&catid=313:papers&Itemid=93
-      السيد ، فاطمة الزهراء محمد أحمد ، العقباوي، بسنت عبد المحسن (2013).استخدامات الشباب السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بأنماط الشخصية . المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، مج 10،  ع  44 ، ص 119.
-      السيد، محمد عبد البديع (2016) . دور وسائل الإعلام الجديدة في دعم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة . مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط ، الجمعية المصرية للعلاقات العامة ، ع12، ص ص 108-109.
-      شکر ، إيمان جمعة فهمي محمد (2014).العلاقة بين المواطنة الإلکترونية وتشکل هوية الأنا للمراهقات . مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، ع161، ص 71.
-      شمس ، أمل عبد الفتاح عطوة (2017). دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في نشر قيم المواطنة الرقمية لتحقيق التنمية المستدامة : بحث ميداني في محافظة القاهرة ، حوليات آداب عين شمس ، کلية الآداب – جامعة عين شمس ، مج45،ص ص 266-267.
-      شيتوي، أشواق غازي ، وآخرون(2019).علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي استخدام تطبيق السناب شات وسط الشباب الجامعي السعودي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع 14، ص ص 202 – 187.
-      ضحيان ، سعود ،وعبد الحميد عزت (2002). معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
-      طوالبة ،هادي ، الکراسنة، سميح (2018). وعي طلبة جامعة اليرموک بممارستهم الرقمية وعلاقته بقيم المواطنة لديهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج14، ع4 ، ص 392. 
-      طوالبة، هادي (2017). المواطنة الرقمية في کتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية - . المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 13، عدد 3 ،2017 ، ص ص291- 308 .
-      العازمي، نجلاء غشام (2017). آراء طلبة الجامعات الکويت من مستخدمي سناب شات حول إسهاماته في الجوانب الاجتماعية والتعليمية وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة التربوية، عدد 125، ج2 ،ص ص 13 -52
-      علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
-      علام، صلاح الدين محمود (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية البارامترية واللابارمترية. القاهرة: دار الفکر العربي.
-      العمري ، محمد عبد القادر (2014). درجة استخدام تطبيقات التعلم النقال لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموک ومعوقات استخدامها، المنارة، مج 20، العدد 1/ب، ص ص 274-275.
-      العمري، علاء الدين يوسف ( 2004). المراهق وشبکة الإنترنت، الفوائد والمخاطر. مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للثقافة والعلوم، مج 33، ع148، ص ص 249-251
-      العنزي، سعود (2012). درجة استخدام تطبيقات الهاتف النقال لدى طلبة جامعة طيبة في المملکة العربية السعودية ومعوقات استخدامه "رسالة ماجستير" . کلية التربية. جامعة اليرموک ، .الأردن.
-      غنيم ،أحمد الرفاعي، وصبرى ،نصر محمود (2000). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS). القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.
-      الغويرى، خالد محمد فلاح (2019). فاعلية الهاتف النقال في تحصيل طلبة الجامعة الهاشمية في الرياضيات واتجاهاتهم نحوه. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، مج20 ،ع1، ص ص 355-374.
-   فتحي، مصطفى (2014 ) .مراجعة عن انستجرام مميزات وعيوب تطبيق انستجرام ، بتاريخ 19-9-2015، https:// www ts3a. com متاح على http://journals.yu.edu.jo/jjes/Issues/20
-      محروس، غادة کمال ( 2018).مستوى معرفة معلمي رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية بأبعاد المواطنة الرقمية. مجلة الدراسة العلمي في التربية ، کلية البنات للآداب والعلوم والتريية، جامعة عين شمس، ع19، ج5، ص529.
-      مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-      المزروعي، عيسى عيال مجيد (2017) .الإشباعات المتحققة من استخدام تطبيقات الاتصال الحديثة عبر الهواتف الذکية: دراسة مسحية على مستخدمي برامج واتس آب، تانجو، فايبر، وي شات . مجلة آداب الفراهيدي، ع32. ص 463
-      المصري، مراون وليد سليمان، وشعت، أکرم حسن ( 2017) . مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مج7، ع2، ص 169.
-      الملاح، تامر المغاوري ( 2016). المواطنة الرقمية" تحديات وآمال". مجلة التعليم الإلکتروني، أبريل ، ص 22.
-      نومار، مريم نريمان (2012). استخدام مواقع الشبکات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية دراسة عينة من مستخدمي موقع الفيسبوک في الجزائر" رسالة ماجستير". جامعة الحاج - الجزائر ، ص ص 68-69.
-        يوسف، سناء (2011). تربية المواطنة في التحديات المعاصرة          ( المواطنة في الفلسفات المختلفة). دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية :
 
-     Ashour, R., ALzghool, H., Iyadat, Y., and Abu-ALruz J. (2012)” Mobile Phone Applications in the University Classroom: perceptions of undergraduate students in Jordan”. E–Learning and Digital Media, 9 (4).p419-425
-     Alzaidiyeen,, A., Abdullah, A., AlShabatat, A. and Seedee, R. (2011). “The Information Aged: Examination of University Students’ Attitudes Towards Personal Digital Assistance (PDAS) Usage in Terms of Gender, Age and School Variables”. The Turkish Online Journal of Educational Technology- Tojet,  10(3), P287-295.
-     Bellin Jeffrey (2012). Face book, twitter, and the uncertain future of present sense impressions, University of Pennsylvania Law Review,Vol.160,No.2,2012, p 331.
-     Choi, Moonsun, (2016), Concept Analysis of Digital Citizenship for Democratic Citizenship Education in the Internet Age, Journal Theory and Study in Social Education, Vol.1, No.1, 1-43.
-     Daiz, Ortiz Claire(2011). Twitter for Good: Change the World On Tweet at Time, USA : Jossy –Bass,1edition,30 August, ,p.x.
-     Edmonton Catholic Shools, (2012). Digital Citizenship, Administrative Policy, P.1
-     Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
-     Gardner, M., Gates, K., &Stanley, P. (2013).Creating an Effective Mobile App for Higher Ed. University Business, Vol.16, No. 6,P. 20
-     Gazi,Z.,A.,(2016). Internatization of Digital Citizenship for the Future of All Levels of Education Education and Science, Eitim ve Bilim, Vol.41, No. 186, P. 139.
-     Hermida Alfred(2010).Twittering the News: The Emergence of Ambient Journalism, Journalism Practice, Vol.4,No.3, , p. 297.
-     https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=1732598
-     Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6.
-     Jones,Lisa.M.,and Mitchell J.Kimberly .(2015). Defining and measuring youth digital Citizenship, New media & society, No. (18), P. 2.
-     Khathami ،M. D. (2018).The Use of Social Media Networks by Saudi Women and its impact on enhancing their general Knowledge: A case study, Arab Journal of Information Studies ، Al-Majmaah University- King Salman Institute for Studies and Advisory Services،NO. (8)، 234 - 260.
-     Mcgillivary, D. Mcpherson, G., and et.al , (2016). Young People Digital Media Making and Criyical Digital Citizenship, Leisure Studies, Vol., 35, No. 6,PP.724-729.
-     Megan ,R .Boddum, Plugged (2013). "a focused look at parents use of smartphones among children2-5 year of age,Mills college ,p3
-     Ohler, Jason, (2011).Digital Citizenship means Character Education for the Digital age, Eappa, Delta, pi Record,Vol., 47, No.,25-27.
-     Ribble, M. & Bailey, G. (2006). Digital citizenship at all grade levels. International Society for Technology and Education. Information literacy. Avaible at www.iste.
-     Ribble, M. (2006). Digital Citizenship in School. International Society for Technology in Education, 2nd ed.,Eugene, Oregon, Washington. http://     citeseerx. ist. psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.823.829&rep=rep1&type=pdf
-     Riblle , Nike, (2011). Digital Citizenship in School , International  Society for Technology in Education , http://www.iste.Org/odcs.
-     Simsek , E& Simsek, A. (2013) .New Literacies for digital Citizenship, Contemporary Educational Technology, Vol.(4) , No. (2), P.128.
-     Suki, Norazah M. (2011).“Using M-learning Device for Learning From Students' Perspective”, Eric ED522204.