فاعلية برنامج إثرائي متکامل لتنمية الإدراک الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد (دراسة ميدانية) Effectiveness of Integrated enrichment program in development of sensory perception and social interaction skills by children with autism disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کـلية التربيـة للطفولـة المبکـرة ; جامعـة دمنهــور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إثرائي متکامل في تنمية الإدراک الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي، مثل مهارة التواصل الاجتماعي، الاستقبال، التقليد، التعاون، وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (14) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد من عمر   (4- 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، کل مجموعة (7) أطفالاً ضابطة وأخرى تجريبية بمتوسط عمري قدره (5.42) سنةً وانحراف معياري قدره (1.00) درجة، ونسب ذکاء ما بين (70- 78) على مقياس جوودارد. واستخدم الدراسة الحالي مقياسي مهارات الإدراک الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس جودارد لذکاء الأطفال ذوي اضطراب التوحد ومقياس کارز، وکذلک البرنامج التدريبي المتکامل (إعداد/ الباحثة) والذي استمر على مدار (33) جلسةً لمدة  ثلاثة شهور .وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: فاعلية برنامج إثرائي متکامل في تنمية مهارات الإدراک الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي للطفل التوحدي، فحقق الأطفال تحسن في مهارات الإدراک الحسي ( الحرکي والبصري والسمعي واللمسي والشمي والتذوقي)، وفي مهارات التفاعل الاجتماعي (مهارة التواصل الاجتماعي والاستقبال  والتقليد والتعاون)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب أفراد المجموعة التجريبية " الأبعاد والدرجة الکلية لمقياسي الإدراک الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي " بين القياس البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية


المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
 
 
-  إبراهيم، علا عبد الباقي (2011). اضطراب التوحد "التوحد/ أعراضه / أسبابة وطرق علاجه مع برامج تدريبية وعلاجية لتنمية قدرات الأطفال المصابين به. القاهرة : عالم الکتب .
-  أبو السعود، نادية إبراهيم (2009). الطفل التوحدي في الأسرة . الإسکندرية .مؤسسة حورس للنشر والتوزيع .
-  أحمد، سلوى رشدى (2012). فاعلية برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين وخفض سلوکياتهم المضطربة (رسالة دکتوراه منشورة).قسم التربية الخاصة . جامعة عين شمس .
-  أحمد، محمد رياض ؛ أبو زيد، خضر مخيمر ؛ إبراهيم، حسام صابر (يوليو، 2017). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية القدرات الحسية مبني على نظرية التکامل الحسي في خفض السلوک الانعزالي لدى الأطفال التوحديين. مجلة کلية التربية بأسيوط ، ج2، ( ع 33)، 495- 533 .
-  بخش، أميرة طه (يوليو، 2002). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي في خفض السلوک العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة العلوم التربوية، ع16، ج1 ، 115- 129 .
-  بن صديق، لينا عمر (ديسمبر، 2007). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعي . مجلة الطفولة العربية بالجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، ع 33، ج9 ، 8- 39 .
-  بهادر، سعدية محمد علي (1996). المرجع في برامج تربية الطفل ما قبل المدرسة . القاهرة : دار الخدمات للنشر .
-  البهنساوي، أحمد کمال (يوليو، 2016). فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، ع32 ،المجلد4 ، 338- 378 .
-  بيومي، لمياء عبد الحميد (2008). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين ( رسالة دکتوراه منشورة) . کلية التربية بالعريش . جامعة قناة السويس . 
-  الجلبي، سوسن شاکر (2005).  التوحد الطفولي " أسبابه – تشخيصه- علاجه". سوريا: مؤسسة علاء الدين .
-  الجلبي، سوسن شاکر (2007). التوحد، أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه . الأردن: ديبونو للطباعة والنشر.
-  حبي، محمدعبد المالک ؛ إبراهيم، عيسي تواتي (مارس، 2015). اضطراب الذاتوية: بين الصعوبات التشخيصية والآفاق العلاجية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، ع 1، ج1 ، 53- 67 .
-  الحجار، وفاء خليل (2016). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى المرأة القيادية بمحافظات غزة( رسالة ماجستير منشورة) . کلية التربية . الجامعة الإسلامية بغزة .
-  حسن، الهام محمد (2016). الذاکرة البصرية لدى الأطفال المصابين بالتوحد في مراکز التربية الخاصة والأطفال العاديين (رسالة ماجستير منشورة). کلية التربية. جامعة دمشق .
-  دعو، سميرة رائد ؛ شنوفي نورة ربيع (2013). الضغط النفسي وإستراتيجيات المواجهة لدى أم الطفل التوحدي دراسة عيادية لخمس حالات . کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية . جامعة أکلي محند – البويرة . الجزائر.
-  دلشاد، علي محمد (يوليو، 2013). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية السلوکات غير اللفظية لدى عينة من الأطفال التوحديين. مجلة جامعة دمشق التربية، ع 29، ج1، 193- 234 .
-  الدوسري، محمد سعيد (نوفمبر، 2008). مقاييس تشخيص التوحد العربية نحو مقاييس موحدة ومقننة.  ورقة عمل للملتقى العلمي الأول لمراکز التوحد في العالم العربي المنعقد في الغرفة التجارية الصناعية بجدة .
-  ديوب، ظافر درويش (2014). فعالية برنامج لتطوير مهارات التقليد والفهم غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين دون سن السادسة في اللاذقية- سوريا  (رسالة ماجستير منشورة ) . أکاديمية حمدان للتعليم العالي . الجامعة العربية الألمانية للعلوم والتکنولوجيا .
-  الرائد، علي محمد (2009). تطوير صفحة نفسية سعودية وأردنية للنسخة الثالثة للمقياس النفسي- التربوي المستخدم في تقييم الأطفال التوحديين . کلية الدراسات العليا . الجامعة الأردنية .
-  ربيع شکري سلامة (2005). التوحد- اللغز الذي حير العلماء والأطباء. القاهرة : دار النهار .
-  ريتا، جوردن جاک ؛ ستيورات، بيول جون (2007). الأطفال التوحديين، جوانب النمو وطرق النمو وطرق التدريس .(ترجمة رفعت محمود ).القاهرة : عالم الکتب .
-  الزريقات، إبراهيم عبد الله (2004). التوحد: الخصائص والعلاج. الأردن: دار وائل للطباعة والنشر.
-  زيدان، عصام محمد (يناير، 2004). الانهاک النفسي لدى آباء وأمهات الأطفال التوحديين وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والأسرية . مجلة البحوث النفسية لکلية التربية بجامعة المنوفية ، ع 1، ج1، 553- 588 .
-  سايمون، کوهين ديفيد ؛ باتريکن، بولتن بول (2000). حقائق عن التوحد. (ترجمة عبدلله إبراهيم الحمدان).الرياض: أکاديمية التربية الخاصة .
-  سعادة، محمد موسى ؛  راشد، أنور أحمد (يناير، 2015). إستراتيجيات المعلمين في تنمية مهارات التکامل الحسي لتخفيف فرط الحساسية لدى أطفال التوحد: دراسة عبر ثقافة مقارنة بين مدينتي عمان والرياض . مجلة المعهد الدولي للدراسة والدراسة بعمان، ع3، ج1، 2- 44 .
-  السعد، سميرة عبد اللطيف (ديسمبر، 2001). برنامج متکامل لخدمة اضطراب التوحد في الوطن العربي. المؤتمر الدولي السابع لاتحاد هيئات الفئات الخاصة والمعوقين، الشويخ ، القاهرة .
-  سکر، عدنان وليد (2014). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض المهارات المعرفية والاستقلالية الذاتية لدى الأطفال التوحديين ( رسالة دکتوراه منشورة) . کلية التربية . جامعة دمشق .
-  سکران، ماهر عبد الرازق (مارس، 2014). فاعلية برنامج للتدخل المعرفي في تنمية مهارة التعاون الاجتماعي لدى الطفل التوحدي، مؤتمر الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين بالقاهرة ، ع51، ج1، 413- 448 .
-  سلامة، ممدوحة محمد (1993).  قراءات مختارة في علم النفس. القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية .
-  سلمان، موسى سليم (2011). فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين بدرجة بسيطة مع أقرانهم العاديين (رسالة ماجستير غير منشورة)  کلية التربية . جامعة عين شمس .
-  سليمان، عبد الرحمن سيد(2003).سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة . القاهرة: مکتبة زهراء الشرق .
-  السمادوني، السيد محمد ( يوليو،1994) . مفهوم الذات لدى أطفال ما قبل المدرسة في علاقته بالمهارات الاجتماعية للوالدين . مجلة دراسات نفسية بالقاهرة لرابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، ع 3، ج4، 451- 481 .
-  السيد، کامل أحمد (1995). مشکلات الطفل السلوکية وأساليب معاملة الوالدين. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي .
-  السيد، کامل منصور (2009). فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى بعض المخاوف المرضية الشائعة لدى الأطفال المتخلفين عقليًا. (رسالة دکتوراه منشورة) . کلية الآداب . جامعة الزقازيق .
-  الشامي، وفاء علي (2004). علاج التوحد الطرق التربوية والنفسية والطبية. جدة : مرکز جدة للتوحد .
-  الشخص، عبد العزيز السيد ؛ طعيمة، داليا محمود ؛ الطنطاوي، محمود محمد ( يوليو،2017). مقياس التکامل الحسي للأطفال وخصائصه السيکومترية . مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس ، ج 1، (ع 49) ، 493- 543 .
-  الشربيني، زکريا أحمد (2004). طفل خاص بين الإعاقات والمتلازمات، تعريف وتشخيص . القاهرة : دار الفکر العربي.
-  شوقي، طريف عادل (2003). المهارات الاجتماعية والاتصالية . القاهرة. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
-  صالح، غادة حسني (2013). فاعلية برنامج تدريبي للأمهات قائم على إستراتيجية التقليد في تحسن حالة أطفالهن الأوتيزم (رسالة ماجستير    منشورة ) . کلية التربية . جامعة بنها .
-  صوفي، نجلاء محمد (2005). تصميم برنامج أنشطة لعب لإکساب أطفال الرياض الصم بعض المهارات الاجتماعية( رسالة ماجستير غير منشورة) . کلية التربية . جامعة حلوان .
-  الضامن، أمانى علي (2013). تطوير صورة أردنية من مقياس تقدير التوحد الطفولي (رسالة ماجستير منشورة) . کلية العلوم التوبوية والنفسية ، جامعة عمان العربية.
-  طراد، نفيسة احمد (2013). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين (رسالة ماجستير منشورة) . کلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة قاصدي بالجزائر.
-  الطيباني،علا محمد زکي (يناير،2011). مقياس الإدراک الحسي . مجلة الطفولة والتربية بجامعة الإسکندرية ، ع 6، ج1، 113- 153 .
-  عبد السلام، علي محمد (مارس،2001). السلوک التوکيدي والمهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوک الانفعالي للغضب بين العاملين والعاملات. مجلة علم النفس جامعة القاهر التربية، ع 57، ج3، 122- 141 .
-  عبد الفتاح، محمد الحسيني (2009). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المصابين بالذاتوية( رسالة ماجستير غير منشورة ) . کلية الآداب . جامعة بنها .
-  عبد اللطيف، فاتن إبراهيم (2008). فاعلية معلمة الظل في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال القابلين بمرحلة رياض الأطفال . مجلة رابطة التربية الحديثة- مصر ، ع 2، ج1، 161- 198 .
-  عبد الله، عادل محمد (2009). مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل (الأطفال العاديون وذوي الإحتياجات الخاصة). القاهرة : دار الرشاد للنشر.
-  عبد الله، عادل محمد ؛ عبد العظيم، إيهاب حامد (مارس، 2008). فعالية العلاج بالموسيقى في تحسين مستوى النمو اللغوي للأطفال التوحديين. مؤتمر الثامن للجمعية الخليجية للإعاقة بجمعية أولياء أمور المعاقين، المنعقد في الشارقة من الفترة 18-20 .
-  عبد الله، معتز السيد (2000). بحوث في علم النفس الاجتماعي والشخصية. القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
-  عبد المالک، حبي ؛ عيسى، تواتي إبراهيم (يوليو، 2015). اضطراب الذاتوية: بين الصعوبات التشخيصية والآفاق العلاجية . مجلة العلوم النفسية والتربوية، ج1 ، (ع1) ـ 53 – 67 .
-  عبد المعطي، حسن مصطفى ؛ أبو قلة، السيد عبد الحميد (2007). مدخل إلى التربية الخاصة. القاهرة : مکتبة زهراء الشرق .
-  عبد المقصود، کمال محمد (2016). برنامج إرشادي سلوکي مقترح لخفض حدة ترديد الکلام (المصاداة) وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد. مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس ، ع 46، ج1، 385- 431 .
-  عبد ميهوب، سهير إبراهيم ( ديسمبر2012). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين ذوي المستوى الوظيفي المرتفع . مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس التربية، ع 32، ج1، 149- 183 .
-  عبداللاه، فايزة إبراهيم (مارس، 2009). فعالية برنامج علاجي سلوکي في تنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال التوحديين، مؤتمر نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر لکلية التربية بجامعة دمشق ، ع 1، ج2 ، 1- 56  .
-  العثمان، إبراهيم ؛ الببلاوي، إيهاب ؛ بدوي، لمياء (2012). مدخل إلى اضطرابات التوحد. الرياض: دار الزهراء للنشروالتوزيع .
-  عليوه، سهام عبد الغفار (1999). فاعلية کل من برنامج إرشادي للأسرة وبرنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية للتخفيف من الأعراض الذاتوية (الأوتيزم) لدى الأطفال ( رسالة دکتوراه منشورة) . کلية التربية فرع کفر الشيخ . جامعة طنطا .
-  عمارة، ماجد السيد (2005). اضطراب التوحد بين التشخيص والتشخيص الفارق. القاهرة : مکتبة زهراء الشرق .
-  العنزي، ايمان خلف (دسمبر، 2013). أثر برنامج قائم على نظرية التکامل الحسي في تنمية التفاعل الاجتماعي والإنجاز الأکاديمي لدى الأطفال ضعاف السمع بالروضة. مجلة الدراسة العلمي التربية، ع 14، ج1، 853- 883 .
-  عياط ، سعيد سنوسي (2016). أثر التدريب على التواصل غير اللفظى في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين . مجلة الدراسة العلمي في التربية، ع 17، ج1، 56- 83 .
-  الغامدي، عزة عمر (2003). العلاج السلوکي لمظاهر العجز في التواصل اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد (رسالة دکتوراه غير منشورة) . کلية التربية للبنات. جامعة الأزهر .
-  غزال، مجدي فتحي (2007). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين في مدينة عمان ( رسالة ماجستير منشورة) . کلية التربية . الجامعة الأردنية .
-  الغصاونة، يزيد عبد المهدي (يناير، 2009). أثر برنامج تدريبي سلوکي في تنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين. مجلة کلية التربية بجامعة عين شمس، ع 33، ج1 ، 251- 284 .
-  الغصاونة، يزيد عبد المهدي ؛ الشرمان، وائل عبد الله (يوليو، 2013). بناء برنامج تدريبي قائم على طريقة ماکتون لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال التوحديين في محافظة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة بالرياض ، ع 10، ج2، 33- 65 .
-  فراج، عثمان لبيب (2001). توحديون ولکن موهوبون . النشرة الدورية لإتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين ، ع67 ، السنة 13 .
-  الفرحاتى السيد محمود (2017). تشخيص ذاکرة الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد في ضوء محکات تشخيص الإصدار الخامس الأمريکي.  مجلة التربية الخاصة بمرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بکلية التربية، جامعة الزقازيق، ع1، 318-  .382 .
-  الفقرة، هيفاء مرعي (2015). فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطراب التکامل الحسي ذي الاختلال الوظيفي لدى أطفال التوحد ( رسالة ماجستير منشورة) . کلية التربية . جامعة دمشق .
-  القنطار، فايز نايف (2003). علم نفس الطفولة. الکويت : الجامعة العربية المفتوحة .
-  کامل، محمد علي .(2003).الدليل العملي لبناء قدرات الأطفال المعاقين ذهنيًا . القاهرة : دار الطلائع للنشر .
-  متولي، فکري لطيف (مارس، 2015). فعالية برنامج تدريبي لتحسين التکامل الحسي في تدعيم مهارات الأمن الجسدي لدى أطفال الأوتيزم. مجلة کلية التربية بجامعة الزقازيق، ع 86، ج1، 49- 91 .
-  محمد، سلوى محمود (2014). تحسين اضطراب الخلل الحسي باستخدام غرف الحواس لدى الأطفال الذاتويين. (رسالة ماجستير منشورة) . کلية البنات . جامعة عين شمس .
-  المصطفى، أسامــة فاروق (دسمبر، 2016). فاعليــة برنامــج تدخل مبکر قائــم على التکامل الحســـي لتحسين الانتباه والإدراک لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، ع46 ،المجلد2 ، 199- 257 .
-  المصطفى،أسامة فاروق ؛ السيد، کامل أحمد (2011). التوحد (الأسباب، التشخيص، العلاج). الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع .
-  المغلوث، فهد حمد (2004). کل ما يهمک معرفته عن اضطراب التوحد. الرياض : مطبعة دار التقنية .
-  منصور، طلعت ؛ الشرقاوي، أنور ؛  عز الدين، عادل ؛ أبو عوف، فاروق (1989) . علم النفس العام. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
-  موسسي، نعمات عبد المجيد (مارس، 2013). برنامج تدخل مبکر قائم علي التکامل الحسي لتنمية مهارات الأمن الجسدي لأطفال التوحد. الملتقى الثالث عشر- للجمعية الخليجية للاضطراب بالبحرين . تحت شعار (التدخل المبکر استثمار للمستقبل) .
-  النصر، سهى أمين (2002). الاتصال اللغوي للطفل التوحدي، التشخيص، البرامج العلاجية. الأردن : دار الفکر للنشر.
-  النصر، سهى أمين (يناير، 2014 ). بناء مقياس للکشف عن اضطراب المعالجة الحسية والتحقق من فاعليتها في عينة من الأطفال العاديين وذوي اضطراب طيف التوحد وذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الحرکي المفرط . مجلة الطفولة والتربية لکلية رياض الأطفال بجامعة الإسکندرية ، ع 19، ج6 ، 285- 347 .
-  يسن، أشواق محمد (2007). تصميم برنامج لتنمية بعض المهارات الحسية والحياتية للأطفال المصابين بالاضطراب التوحدي . (رسالة دکتوراه منشورة).  معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس .
ثانياً: المراجع الأجنبية :
 -     Ayres, J Robbins. (2005). Sensory integration and the child: Understanding hidden Sensory challenges. Los Angeles, CA: Western Psychological Services.
-     Bailey Sl, Pokrzywinski J, Bryant LE (1983). Using water mist to reduce self-injurious and stereotypic behavior, Applies study  mental retardation, 41- 229: (3) 4.
-     Baranek, G. T .(2002).Efficacy of Sensory and Motor Interventions for Children with Autism, Journal of Autism and Developmental Disorders, 32(5): 379-422.
-     Barbara Menting; Pol A.C; van Lier, ؛ Hans M. Koot. (2012). Language skills,Peer rejection,and the development of externalizing behavior from kindergarten to fourth grade,Journal of Child Psychology and Psychiatry,Nol 52,Nol,pp72-79.
-     Beth, A. P., Kristie, K., Moya, K., Megan, S. & Lorrie, H .(2011). Effectiveness of Sensory Integration Interventions in Children With Autism Spectrum Disorders: A Pilot Study, American, Journal of Occupational Therapy, January/February, 65: 76-85.
-     Black , C., ( 1972 ). A Glossary of  Termson Educational  Technology,  Inc. Rom Tzoskya .I. (Ed) Applet Year Book of Educational and Internatntional Technology.
-     Bogdasbingn, O .(2003). Sensory Perceptual Issues in Autism and Asperger Syndrome Different Sensory Experiences Different Perceptual World, Jessica Kingsley Publishers London and New York.
-     Cannon, N.L (2006). The effects of floor time on communication interaction behaviors between typically developing preschoolers and preschoolers with autism. MD, Miami University, Faculty of Miami University, Oxford, OH.
-     Cardon,T.A., &Wilcox,M. J.(2011). Promoting imitation in young children with autism a Comparison of reciprocal imitation training and video modeling , Journal of autism development disorder . 41(5),654-666.
-     Daniel Hallahan, Kauffman Pand, M.James. (2003). Exceptional learners introduction to special education .bosto, New York.
-     Davies, P. L., & Gavin, W. J .(2007). Validating the diagnosis of sensory processing disorders using EEG technology, American Journal of Occupational Therapy, 61: 176-189.
-     Fisch, G; CohenIL, W; &, Friedman, E .(1983). The Autistic Descriptors Checklist (ADC) a preliminary report. Journal of Autism Dev Disord. 1985 Jun;15(2):233-4.
-     Humphry,R..(2002). Young childrens occupationa: Explicating the dynamics of developmental processes. American, Journal of Occupational Therapy,2,171-179.
-     James, A; Green, Marianne, L; Barton, & Deborah, F. (2010). Using the Childhood Autism Rating Scale to Diagnose Autism Spectrum Disorders, J Autism Dev Disord. Author manuscript; available in PMC 2013 Mar 31.
-     Johnston, S., Evans, E; & Joanne, P. (2004). The use of visual support in teaching young children with Autism Spectrum Disorder to Initiate Interactions. London: Powel company.
-     Katherine, S& Smiley, R. (2015). Raising children with autism 100 thing every parent of an autistic child must know.
-     Khodabakhshi, Ahmad, & Mokhtar. ( 2014). The Effect of Sensor Integration Therapy on Social Interactions and Sensory and Moto Performance in Children with Autism, Iranian Journal of Cognition and Education 2014, Vol.1, No.1, 35-45.
-     Megha K,. Pooja . (2015). Sensory Integration Therapy on Social and Self Care Skills in Children with Autism, The International Journal of Indian Psychology, Volume 2, Issue 2.
-     Merrel, w.(1993). Assessing social skills and peer relations: Pscychological assessment of children. New York: John Wiley and sons Inc.
-     Morrison, G. (1981). Socimetric measurement methodological consideration of its use with mildly leanring handicapped and nonhandicapped children. Jornal of educational psychology, 73.193-200.
-     Roley.ss., Malloux.z., Parham.L.D., Schaaf.R.C., Lane.C.J & Cetmak.S. (2015). Sensory integration and praxis patterns in children with autism. American Journal of Occupational Therapy, Vol. (22), No. (4), pp. 326-366.
-     Samuel,K., James G; Mary C. (2015). Education Exceptional Children.14th Ed. New York.Houghton Mifflin Harcourt publishing Company.Cengage Learning Publisher.
-     Sharon, J. (2010).Sensory Integration Interventions for Early shildhood Special Education. Southwest Minnesota State University, Education Department, Minnesota.
-     Stefanatos, G.,  Kinsbourne , M., & Wasserstein . (2002). Acquired epileptiform aphasia: A dimensional view of Landau - Kleffner syndrome and the relation to regressiveautistic spectrum disorders. Child  Neuro psychological ,8 ,195- 228.
-     Vidya ,B.(2004) . Autism Spectrum Disorders in children .N.Y.:Pub. by in forma health care .