فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام القصص في تنمية مهارة الدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة The effectiveness of a training program based on the use of stories in developing the skill of motivation for achievement among kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 مدرس الإعلام وثقافة الأطفال - قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

     يهدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام القصص في تنمية مهارة الدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة ، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة وتضمنت عينة البحث ( 15 ) طفلاً وطفلةً بالمرحلة العمرية من (5- 6 ) سنوات من الذکور والإناث بالمستوى الثاني( kg2 ) بأکاديمية Rainbow Kids الخاصة بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في البحث الحالي : مقياس الدافعية للإنجاز (إعداد الباحثة)، البرنامج القصصي المصمم بهدف تنمية مهارة الدافعية للإنجاز لأطفال الروضة  ( إعداد الباحثة ) . وتوصلت نتائج البحث إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ( عينة البحث التجريبية ) على مقياس الدافعية للإنجاز لأطفال الروضة  من (5-6) سنوات فى القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبى لصالح القياس البعدي،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ( عينة البحث التجريبية ) على مقياس الدافعية للإنجاز لأطفال الروضة  من (5-6) سنوات فى القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي ، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام القصص في تنمية مهارة الدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة .  

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية:
 
-      إبراهيم ، صلاح محمد (2008 ) . فاعلية برنامج لبعض المهارات الاجتماعية في تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية ( رسالة ماجستير ) . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة .
-      أبو شنب، أحمد السيد (2015). في أدب الأطفال. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-      أحمد ، نجلاء محمد ( 2016 ) . أدب الأطفال . الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
-      أحمد ، نرمين محمود (2008 ) . العلاقة بين مفهوم الذات القرائي ودافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي (رسالة ماجستير) . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة .
-      أسعد ، نورهان رشدي ( 2020 ) . برنامج قائم على القصص الفنية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لطفل الروضة ( رسالة ماجستير ) . کلية التربية . جامعة مدينة السادات .
-      البقري، داليا محمد ( 2007 ) . تنمية بعض السلوکيات البيئية باستخدام القصة الشعرية الغنائية لطفل الروضة (رسالة ماجستير) . کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة
-      حسين، منال طيب ( 2015 ) . فاعلية برنامج قائم على النشاط القصصي ولعب الدور في تنمية القيم الخلقية والاجتماعية لدى طفل الروضة (رسالة ماجستير) . کلية العلوم التربوية . جامعة الإسراء .
-      حلاوة ، محمد السيد ( 2011 ) . الأدب القصصي . الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
-      الخفاف ، إيمان عباس ( 2015 ) . تنمية الاعتماد على النفس لدى طفل الروضة ( بأسلوبي القصة واللعب التمثيلي ) . عمان : دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع .
-      خليفة ، عمرو علي ( 2012 ) . برنامج إرشادي لتنمية الدافعية للإنجاز لدى اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم بالجماهيرية الليبية           ( رسالة دکتوراة ) . کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة .
-      دياب ، ندى محمد ( 2019 ) . فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة ( رسالة ماجستير ) . کلية التربية . جامعة حلوان .
-      الديب، راندا مصطفى ( 2016 ) . قصص وحکايات الأطفال . الاسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
-      رسلان ، محمود يوسف ( 2012 ) . دافعية الإنجاز (المفهوم - النظرية - التطبيق ) . جامعة الملک فيصل : حرکة الترجمة والتأليف والنشر .
-      شحاته ، خالد أبو الفتوح ( 2009 ) . فاعلية برنامج في زيادة التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الصم باستخدام فنيات السيکودراما ورواية القصة (رسالة دکتوراه). معهد الدراسات العليا للطفولة . جامعة عين شمس .
-      صالح ، بثينة محمد ( 2011 ) . برنامج قصصي مقترح لإکساب بعض المعارف السياحية لطفل الروضة (رسالة ماجستير) . کلية رياض الأطفال . جامعة الإسکندرية .
-      عبد الجليل ، إسراء أحمد ( 2020 ) . فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية " سکامبر " لتنمية بعض مهارات حل المشکلات والدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة ( رسالة ماجستير ) . کلية التربية . جامعة سوهاج .
-      عبد الله ، مجدي أحمد ( 2014 ) . سيکولوجية الدافع للإنجاز         ( دراسة عامة مقارنة ) . الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
-      علي ، لمياء فتحي ( 2017 ) . برنامج قصص لتنمية القيم الإنسانية لطفل الروضة ( رسالة ماجستير ) . کلية التربية للطفولة المبکرة . جامعة القاهرة .
-      غباشي ، إيمان أحمد ( 2015 ) . العلاقة بين أساليب التواصل الزواجي وقدرة الزوجين على إدارة ضغوط الحياة وانعکاس ذلک على دافعية الزوجة للإنجاز (رسالة دکتوراه). کلية التربية النوعية . جامعة بورسعيد .
-      قشقوش،إيمان إبراهيم (2011). إدارة الوقت وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق النفسي والإجتماعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير) . کلية الإقتصاد المنزلي . جامعة المنوفية .
-      الماجدي ، فاطمة نشمي ( 2019 ) . فعالية الدراما القصصية في تنمية بعض مظاهر السلوک الايجابي لدى طفل الروضة الکويتي                 ( رسالة ماجستير ) . کلية التربية النوعية . جامعة بنها .
-      محروس ، منال محمد ( 2010 ) . استخدام تکنيک لعب الدور وتنمية دافعية الإنجاز . کفر الشيخ : المکتب الجامعي الحديث .
-      محمد، ناهد عبد الحميد ( 2017 ) . برنامج لتنمية الدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الموهوبين (رسالة ماجستير) . کلية التربية للطفولة المبکرة . جامعة القاهرة .
 
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
-      Jamjoom, Saja M.K. (2014). Story Reading and Literary Arabic Vocabulary Acquisition in Kindergarten. Ph.D., Northwestern University, United States.
-      Kang, Ling Yun. (2010). Research on story activity in kindergarten during 100 years' early childhood education reformation in china. East China Normal University, United States.
-      Rota, Maria. (2011). Use of Social Stories with Students in an Inclusive Kindergarten Classroom: An Action Research Study. Ed.D, University of Rochester, United States.
-      Spearman, Brenda R. (2012). The Effects of Using Dramatic Play on Students' Interest in Pleasure Reading. Ed.D., Northcentral University, United States - Arizona.
-      Zhou, Ninger. (2014). Effects of multimedia story reading on preschoolers' vocabulary learning, story comprehension and reading engagement. Ph.D, Purdue University, United States.