المراجع
أولاً : المراجع العربية:
- إبراهيم ، غفراء محمد (2010) . دراسة مقارنة لبعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس الدمج و مدارس العزل بدولة الإمارات (ماجستير) . جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية .
- إبراهيم ، فاطمة علي محمد . ( 2011 ) . فاعلية برنامج لتعلم المهارات اللغوية في ضوء مدخل الذکاءات المتعددة في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً ً القابلين للتعلم (دکتوراه) . جامعة القاهرة . کلية الدراسات العليا .
- إدواردز ، کارولين ؛ جانديني ، ليلى ؛ فورمان ، جورج (2010). الأطفال ولغاتهم المئة مدخل ريجيو إميليا تأملات متطورة . ( ترجمة ليلى کرم الدين ، مراجعة علي عاشور الجعفر ) . الکويت : الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية .
- البرقي ، إيمان فؤاد محمد (2019 ) . تنمية بعض مهارات العلم و الاتجاهات العلمية لدى طفل الروضة باستخدام أنشطة STEM .
- الزهراني ، عوض الله أحمد عزم الله (2014) . برنامج تدخل مبکر لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المصحوبة بالشلل الدماغي (ماجستير) . جامعة عين شمس . کلية التربية .
- السعيد ، هلا (2010) . الدمج بين جدية التطبيق و الواقع . القاهرة : دار الأنجلو المصرية.
- السيد ، أحمد رجب محمد (2012) . فاعلية برنامج للأنشطة اللاصفية في تحسين الصحة النفسية لدى الأطفال المعاقين عقلياً . مجلة الإرشاد النفسي . 31 . مرکز الإرشاد النفسي . جامعة عين شمس .
- الشريف ، کوثر عبد الرحيم شهاب (2010) . تفعيل المدخل المنظومي في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية و الذکاءات المتعددة لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال . المجلة التربوية . مصر ، 28 ، 283 - 309 .
- الشريف ، کوثر عبد الرحيم شهاب (2010) . موديولات مقترحة لتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال . مجلة کلية التربية ، أسيوط ، 11 .
- الشوارب ، أسيل أکرم (2012) . الخبرات العلمية في رياض الأطفال من منظور ريجيو إميليا . مجلة الطفولة العربية ، 52 ، 69 - 81 .
- القاضي ، أمل محمد زکريا (2015) . برنامج لتحسين التواصل بين الأطفال العاديين و المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في روضات الدمج (ماجستير) . جامعة القاهرة . کلية رياض الأطفال .
- المولى ، أحمد محمد جاد (2013) . فاعلية برنامج تدريبي باستخدام جداول النشاط المصور في تنمية بعض المهارات قبل المهنية وتعديل السلوکيات اللاتکيفية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (دکتوراه). جامعة عين شمس . کلية التربية .
- المولى ، إيمان محمد جاد (2012) . تطوير منهج العلوم لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الإبتدائية . مجلة کلية التربية . کلية التربية . جامعة المنصورة ، 79.
- المؤمني ، إبراهيم عبد الله ؛ أحميدة ، فتحي محمود ؛ هارون ، رمزي فتحي (2011) . برنامج ريجيو إميليا في تربية الطفولة المبکرة الفلسفة و المباديء و التضمينات التربوية . مجلة دراسات العلوم التربوية . الأردن ، 38 ، 23-36.
- الناشف ، هدى محمود (2011) . تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة ( الطبعة الثانية) . القاهرة : دار الکتاب الحديث .
- النبراوي ، أسامة عادل محمود (2016) . فاعلية برنامج تدريبي في تحسين قراءة العقل وأثره على الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (دکتوراه) . جامعة بنى سويف . کلية التربية .
- النجار ، سميرة أبو الحسن (2018) . سيکولوجية الإعاقة و مباديء التربية الخاصة . جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية .
- النقيب ، إيمان العربي محمد (2009) . الاتجاهات التربوية المعاصرة في تربية طفل رياض الأطفال تجربة ريجيو إميليا في إيطاليا . مجلة کلية التربية .جامعة الإسکندرية ، 3 ، 82 - 143 .
- النقيب ، إيمان العربي محمد (2012) . دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات رياض الأطفال رؤية فلسفية . مجلة الطفولة والتربية . جامعة الإسکندرية ، 11 .
- الهاشل ، نورة يوسف (2012) . تقرير حول المؤتمر الدولي تجربة ريجيو إميليا الإيطالية التربوية لأطفال الحضانة و مرحلة الرياض . الکويت، 51 ، 89 - 100 .
- بدر، إسماعيل (2010). مهارات السلوک التکيفي لذوي الإعاقة العقلية . الرياض : مکتبة الزهراء للنشر والتوزيع .
- بشور . نجلاء نصير (2012) . تجربة ريجيو إميليا في إيطاليا تجربة تربوية لمجتمع ينهض من الدمار . مجلة الطفولة العربية . الکويت ، 52 ، 89 - 100.
- بطرس ، بطرس حافظ (2007) . تنمية المفاهيم العلمية و الرياضية لطفل الروضة . عمان : دار المسيرة .
- بطرس ، بطرس حافظ (2009 ). سيکولوجية الدمج في الطفولة المبکرة . عمان : دار المسيرة للنشر .
- حسن ، زينب أبو سريع ؛ إمام ، شذا أحمد (2017) . فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة و أثره على السلوک الإيثاري لديهم . جامعة حلوان . کلية التربية .
- خير الله ، سحر عبد الفتاح ( 2010 ) . فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (دکتوراه) . جامعة بنها . کلية التربية .
- رزوقي ، رعد مهدي ؛ نجم ، وفاء عبد الهادي (2016) . تدريس العلوم و إستراتيجياته . الجزء الرابع . عمان : دار المسيرة .
- رونالد ، تايلور ؛ ستيفن ، ريتشارد ؛ مايکل، برايدي (2010) . الإعاقة العقلية الماضي - الحاضر - المستقبل . ترجمة مصطفى محمد قاسم . عمان : دار الفکر ناشرون و موزعون .
- سرحان ، هبة محمود محمد (2019) . فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة العلمية في تنمية بعض المهارات الحياتية و الأداء المهني لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية بمرحلة الإعداد المهني ( دکتوراه) . جامعة القاهرة . کلية الدراسات العليا .
ثانياً : المراجع الأجنبية:
- Abd el Fattah . Marwa . (2014) . Realizing a progressive pedagogy a comparative case study of two science Reggio Emilia preschool in San Francisco . Published M A Thesis . Stanford University . From http://catalog . Stanford . Edu / view /10670122 .
- Akben , N , (2014) . Impoving Science Process Skills in science and technology course activities using the inquiry method . International Resaearch. Journal of Library and Information Science . India vol.
- AlGhofail.Jawaher.(2015). Reggio Emilia Study Tour. Arab Childhood Journal. Kuwait 64
- Ardejewska , Kathie , Coutts Pamela . (2013) . Teachers who support Reggio - Exploring Their under standings of the philosophy . Australian Journal of Early Childhood . 29 . P.P. 17-23 .
- Baxter , Christian . (2010) . Making connections early childhood teachers re - creat meaning contextualizing Reggio Emilia pedagogy . Master's . Retrieved from proquest dissertations and theses available at : http://www.research online . Mq. Edu au/vita/acces/servies/download/mq:8/ds3.
- Bower , Jaclyn Morris . (2014) . Montessori Method and Reggio Emilia approach and science in kindergarten compared and contrasted . Research Starters Education 2 From ( www.young childrens learning . Ecsd . Net) .
- Brown , Karr . (2011) . The Reggio Emilia Approch. (p.p. 1-1) . Great Neck Publishing.
- Burns , Marcia V.lewis Alishal . (2016) . How the project approach challenges young children . Gifted Child Today , V 39 n 3 p 140-144.
- Buyuktaskapu , S. , Celikoz , N. & Akman , B. (2012) .The Effects of constructivist sciece teaching program on scientific proseccing skills of 6 years old children . Eduction and Science . 37 (165) . P. P. 275-292 .
- Chung - Hee , C. (2010) . The Effects of Science Activities using nofication literature on preschool children's scientific process skills . Attitudes and comcepts , Korean Journal of child studies , 31 . P.P. 167-191 .
- De Kock , Jill . (2015) . Science in early children a prrogram inspired by Reggio Emilia Approach . ACE papers . 30 . P.P. 117-133 From http://www.research gate .net/ publication /229901424 .
- Dijana, Hristovska, Snezana Javanova - Mitkovska, practical. (2010). Strateguies to improve learning and Achievements of pupils with special educational needs in Elementry school. Social and Behavioral Sciences . Vol . 2. I .2.Issue2 .p.p.2911 - 2916 .
- Galini , Rekalidou& Efthymia , Penderi . (2010) . Acollaborative Action Research Project in the kindergarten perspectives and challenges for teacher development through evaluation process . New Horizons Education . Oct 2010 . Vol . 58 Issue 2 , P . P. 18-33
- 18-33
- Gandinin , Lio . (2012) . Foundations of the Reggio Emilia Approach in J.Hendric (Ed) Next steps toward teaching the Reggio way accepting the challenge to change (2nd ed) . P.p.13-26 . Upper Saddle River . N.J .person/ Merill/ prentice . Hall . Available at : http://www.pearson highered .com /program/Hendrick- Next-Steps- Toward-Teaching- the Reggio - way -accepting.
- Glassman , Michael , Whaley , Kimberlee. (2013) . Dynamic Aims . The use of long term projects in early childhood classroom in light of Reggio Emilia's Educational philosophy . Child development . 2From : http://ecrp.illinois.edu/v2nl/index.html .
- Hall, Claire .(2013) . Implementing a Reggio Emilia Inspired Science . The Impact on Early Childhood Teachers professional role . Published . M A thesis . Edith Cowan University . Perth Austra lia . From http://ro.ecu.edu.au/theses//1082/
- Hendrick , Joanne. (2012) . Reggio Emilia and American schools telling them apart and putting them togeather-can we DO IT? INJ. Hendrick ED.NEXT steps towards teaching the Reggio Way . 2nd . Ed . P.p.p. 38-49. Upper Saddle RIVER .Pearso Merrill Prentice Hall from http://www.paper back swap.com/next-step-toward-joanne-hendrick/book/013049657/
- Huppert , J. s. Michal Lomask & R . Lazawitz . (2010) . Computer Simulations in the high school : students cognative stages . Science process skills and acadimic achievment in microbiology. International Journal of Science Education .24/8. P. P. 803-821
- Hutchings , Lynn , V. olser , Richard . (2008) . A School Design to support the enclusion of student with disablilties . New Jerrsy . Councel on Developmental Disablities . P . 19 .
- Idiege, Kimson Joseph, Ja, Cecilia, Ugwu .(2017) . Development of Science Students and pupils . An oppinion Internatiuonal Journal of Chemistry Education Vol . (2) . P.P 13-21 .
- Kuru , N . , & Ahman , B . (2017) . Examining The Science Process Skills of preschoolers with regards to teachers and children variables . Education and Science , 42 . P .P . 269-279 .
- M. Maranan , Vernique . (2017) . Basic Process Skills and attitude toward science to an enhanced student cojnitive performance . Laguna State Polytechnin University . Sanpablo city campus . Master .
- Malaguzzi ,L .(1998 a) . History , ideas and philosophy . Inc . Edwards, L .Gandi , G . For - man (Eds). The hundred languages of children : The Reggio Emilia approach to early child hood education . Advanced reflections .(2nd ed). Nor Wood , NJ : Ablex Publishing .
- Miles ,Erin . (2010) . In-Service Elementary teachers familiarty interest conceptual knowledge , and performance on science process skills . Master . Southern Linois University Carbondale.