فاعلية برنامج قائم على مدخل ريجيو إميليا في تنمية عملية التصنيف للمعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال The effectiveness of a program based on the Reggio Emilia approach in developing the classification process for the mentally handicapped who are integrated into kindergarten

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنصورة

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على مدخل ريجيو إميليا لتنمية عملية التصنيف للمعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال، ولتحقيق هدف البحث تکونت العينة القصدية من (10) أطفالاً من ذوي  الإعاقة الذهنية المدمجين بروضات محافظة بورسعيد من خلال ( اختبار ستانفورد بينيه ) ، وتطبيق الأدوات التالية ( الاختبار المصور لعملية التصنيف للأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال  ( إعداد/ الباحثة ) ، برنامج أنشطة لتنمية عملية التصنيف للأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال  قائم على مدخل ريجيو إميليا ( إعداد/ الباحثة ) و عولجت البيانات باستخدام اختبار ويلکوکسون اللابارامتري ومقارنة متوسطي رتب درجات الأطفال  بين التطبيقين القبلي والبعدي على الاختبار المصور للتصنيف ، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على مدخل ريجيو إميليا لتنمية عملية التصنيف للمعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال، وأوصى البحث تضمين طريقة المشروع في جميع الأنشطة المقدمة للطفل ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين برياض الأطفال  لأنها تزيد من دافعية التعلم وتقبل الذات ، وتضمين عملية التصنيف في الأنشطة المقدمة للطفل ذوي الإعاقة الذهنية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية:
 
- إبراهيم ، غفراء محمد (2010) . دراسة مقارنة لبعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس الدمج و مدارس العزل بدولة الإمارات (ماجستير) . جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية .
- إبراهيم ، فاطمة علي محمد . ( 2011 ) . فاعلية برنامج لتعلم المهارات اللغوية في ضوء مدخل الذکاءات المتعددة في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال  المعاقين عقلياً ً القابلين للتعلم (دکتوراه) . جامعة القاهرة . کلية الدراسات العليا .
- إدواردز ، کارولين ؛ جانديني ، ليلى ؛ فورمان ، جورج (2010). الأطفال ولغاتهم المئة مدخل ريجيو إميليا تأملات متطورة . ( ترجمة ليلى کرم الدين ، مراجعة علي عاشور الجعفر ) . الکويت : الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية .
- البرقي ، إيمان فؤاد محمد (2019 ) . تنمية بعض مهارات العلم و الاتجاهات العلمية لدى طفل الروضة باستخدام أنشطة STEM .
- الزهراني ، عوض الله أحمد عزم الله (2014) . برنامج تدخل مبکر لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المصحوبة بالشلل الدماغي (ماجستير) . جامعة عين شمس . کلية التربية .
- السعيد ، هلا (2010) . الدمج بين جدية التطبيق و الواقع . القاهرة : دار الأنجلو المصرية.
- السيد ، أحمد رجب محمد (2012) . فاعلية برنامج للأنشطة اللاصفية في تحسين الصحة النفسية لدى الأطفال المعاقين عقلياً . مجلة الإرشاد النفسي . 31 . مرکز الإرشاد النفسي . جامعة عين شمس .
- الشريف ، کوثر عبد الرحيم شهاب (2010) . تفعيل المدخل المنظومي في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية و الذکاءات المتعددة لدى الأطفال  بمرحلة رياض الأطفال  . المجلة التربوية . مصر ، 28 ، 283 - 309 .
- الشريف ، کوثر عبد الرحيم شهاب (2010) . موديولات مقترحة لتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال  بمرحلة رياض الأطفال  . مجلة کلية التربية ، أسيوط ، 11 .
- الشوارب ، أسيل أکرم (2012) . الخبرات العلمية في رياض الأطفال  من منظور ريجيو إميليا . مجلة الطفولة العربية ، 52 ، 69 - 81 .
- القاضي ، أمل محمد زکريا (2015) . برنامج لتحسين التواصل بين الأطفال  العاديين و المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم في روضات الدمج  (ماجستير) . جامعة القاهرة . کلية رياض الأطفال  .
- المولى ، أحمد محمد جاد (2013) . فاعلية برنامج تدريبي باستخدام جداول النشاط المصور في تنمية بعض المهارات قبل المهنية وتعديل السلوکيات اللاتکيفية لدى عينة من الأطفال  ذوي  الإعاقة العقلية (دکتوراه). جامعة عين شمس . کلية التربية .
- المولى ، إيمان محمد جاد (2012) . تطوير منهج العلوم لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الإبتدائية . مجلة کلية التربية . کلية التربية . جامعة المنصورة ، 79.
- المؤمني ، إبراهيم عبد الله ؛ أحميدة ، فتحي محمود ؛ هارون ، رمزي فتحي (2011) . برنامج ريجيو إميليا في تربية الطفولة المبکرة الفلسفة و المباديء و التضمينات التربوية . مجلة دراسات العلوم التربوية . الأردن ، 38 ، 23-36.
- الناشف ، هدى محمود (2011) . تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة ( الطبعة الثانية) . القاهرة : دار الکتاب الحديث .
- النبراوي ، أسامة عادل محمود (2016) . فاعلية برنامج تدريبي في تحسين قراءة العقل وأثره على الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي  الإعاقة العقلية البسيطة (دکتوراه) . جامعة بنى سويف . کلية التربية .
- النجار ، سميرة أبو الحسن (2018) . سيکولوجية الإعاقة و مباديء التربية الخاصة . جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية .
- النقيب ، إيمان العربي محمد (2009) . الاتجاهات التربوية المعاصرة في تربية طفل رياض الأطفال  تجربة ريجيو إميليا في إيطاليا . مجلة کلية التربية .جامعة الإسکندرية ، 3 ، 82 - 143 .
- النقيب ، إيمان العربي محمد (2012) . دمج ذوي  الاحتياجات الخاصة في مؤسسات رياض الأطفال رؤية فلسفية . مجلة الطفولة والتربية . جامعة الإسکندرية ، 11 .
- الهاشل ، نورة يوسف (2012) . تقرير حول المؤتمر الدولي تجربة ريجيو إميليا الإيطالية التربوية لأطفال الحضانة و مرحلة الرياض . الکويت، 51 ، 89 - 100 .
- بدر، إسماعيل (2010). مهارات السلوک التکيفي لذوي الإعاقة العقلية . الرياض : مکتبة الزهراء للنشر والتوزيع .
- بشور . نجلاء نصير (2012) . تجربة ريجيو إميليا في إيطاليا تجربة تربوية لمجتمع ينهض من الدمار . مجلة الطفولة العربية . الکويت ، 52 ، 89 - 100.
- بطرس ، بطرس حافظ (2007) . تنمية المفاهيم العلمية و الرياضية لطفل الروضة . عمان : دار المسيرة .
- بطرس ، بطرس حافظ (2009 ). سيکولوجية الدمج في الطفولة المبکرة . عمان : دار المسيرة للنشر .
- حسن ، زينب أبو سريع ؛ إمام ، شذا أحمد (2017) . فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة و أثره على السلوک الإيثاري لديهم . جامعة حلوان . کلية التربية .
- خير الله ، سحر عبد الفتاح ( 2010 ) . فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (دکتوراه) . جامعة بنها . کلية التربية .
- رزوقي ، رعد مهدي ؛ نجم ، وفاء عبد الهادي (2016) . تدريس العلوم و إستراتيجياته . الجزء الرابع . عمان : دار المسيرة .
- رونالد ، تايلور ؛ ستيفن ، ريتشارد ؛ مايکل، برايدي (2010) . الإعاقة العقلية الماضي - الحاضر - المستقبل . ترجمة مصطفى محمد قاسم . عمان : دار الفکر ناشرون و موزعون .
- سرحان ، هبة محمود محمد (2019) . فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة العلمية في تنمية بعض المهارات الحياتية و الأداء المهني لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية بمرحلة الإعداد المهني ( دکتوراه) . جامعة القاهرة . کلية الدراسات العليا .
 ثانياً : المراجع الأجنبية:
 -     Abd el Fattah . Marwa . (2014) . Realizing a progressive pedagogy a comparative case study of two science Reggio Emilia preschool in San Francisco . Published M A Thesis . Stanford University . From http://catalog . Stanford . Edu / view /10670122 .
-     Akben , N , (2014) . Impoving Science Process Skills in science and technology course activities using the inquiry method . International Resaearch. Journal of Library and Information Science . India vol.
-     AlGhofail.Jawaher.(2015). Reggio Emilia Study Tour. Arab Childhood Journal. Kuwait 64
-     Ardejewska , Kathie , Coutts Pamela . (2013) . Teachers who support Reggio - Exploring Their under standings of the philosophy . Australian Journal  of Early Childhood . 29 . P.P. 17-23 .
-     Baxter , Christian . (2010) . Making connections early childhood teachers re - creat meaning contextualizing Reggio Emilia pedagogy . Master's . Retrieved from proquest dissertations and theses available at : http://www.research online . Mq. Edu au/vita/acces/servies/download/mq:8/ds3.
-     Bower , Jaclyn Morris . (2014) . Montessori Method and Reggio Emilia approach and science in kindergarten compared and contrasted . Research Starters Education 2 From ( www.young childrens learning . Ecsd . Net) .
-     Brown , Karr . (2011) . The Reggio Emilia Approch. (p.p. 1-1) . Great Neck Publishing.
-     Burns , Marcia V.lewis Alishal . (2016) . How the project approach challenges young children . Gifted Child Today , V 39 n 3 p 140-144.
-     Buyuktaskapu , S. , Celikoz , N. & Akman , B. (2012) .The Effects of constructivist sciece teaching program on scientific proseccing skills of 6 years old children . Eduction and Science . 37 (165) . P. P. 275-292 .
-     Chung - Hee , C. (2010) . The Effects of Science Activities using nofication literature on preschool children's scientific process skills . Attitudes and comcepts , Korean Journal of child studies , 31 . P.P. 167-191 .
-     De Kock , Jill . (2015) . Science in early children a prrogram inspired by Reggio Emilia Approach . ACE papers . 30 . P.P. 117-133 From http://www.research gate .net/ publication /229901424 .
-     Dijana, Hristovska, Snezana Javanova - Mitkovska, practical. (2010). Strateguies to improve learning and Achievements of pupils with special educational needs in Elementry school. Social and Behavioral Sciences . Vol . 2. I .2.Issue2 .p.p.2911 - 2916 .
-     Galini , Rekalidou& Efthymia , Penderi . (2010) . Acollaborative Action Research Project in the kindergarten perspectives and challenges for teacher development through evaluation process . New Horizons Education . Oct 2010 . Vol . 58 Issue 2 , P . P. 18-33
-     18-33
-     Gandinin , Lio . (2012) . Foundations of the Reggio Emilia Approach in J.Hendric (Ed) Next steps toward teaching the Reggio way accepting the challenge to change (2nd ed) . P.p.13-26 . Upper Saddle River . N.J .person/ Merill/ prentice . Hall . Available at : http://www.pearson highered .com /program/Hendrick- Next-Steps- Toward-Teaching- the Reggio - way -accepting.
-     Glassman , Michael , Whaley , Kimberlee. (2013) . Dynamic Aims . The use of long term projects in early childhood classroom in light of Reggio Emilia's Educational philosophy . Child development . 2From : http://ecrp.illinois.edu/v2nl/index.html .
-     Hall, Claire .(2013) . Implementing a Reggio Emilia Inspired Science . The Impact on Early Childhood Teachers professional role . Published . M A thesis . Edith Cowan University . Perth Austra lia . From http://ro.ecu.edu.au/theses//1082/
-     Hendrick , Joanne. (2012) . Reggio Emilia and American schools telling them apart and putting them togeather-can we DO IT? INJ. Hendrick ED.NEXT steps towards teaching the Reggio Way . 2nd . Ed . P.p.p. 38-49. Upper Saddle RIVER .Pearso Merrill Prentice Hall from http://www.paper back swap.com/next-step-toward-joanne-hendrick/book/013049657/
-     Huppert , J. s. Michal Lomask & R . Lazawitz . (2010) . Computer Simulations in the high school : students cognative stages . Science process skills and acadimic achievment in microbiology. International Journal of Science Education .24/8. P. P. 803-821
-     Hutchings , Lynn , V. olser , Richard . (2008) . A School Design to support the enclusion of student with disablilties .  New Jerrsy . Councel on Developmental Disablities . P . 19 .
-     Idiege, Kimson Joseph, Ja, Cecilia, Ugwu .(2017) . Development of Science Students and pupils . An oppinion Internatiuonal Journal of Chemistry Education Vol . (2) . P.P 13-21 .
-     Kuru , N . , & Ahman , B . (2017)  . Examining The Science Process Skills of preschoolers with regards to teachers and children variables . Education and Science , 42 . P .P . 269-279 .
-     M. Maranan , Vernique . (2017) . Basic Process Skills and attitude toward science to an enhanced student cojnitive performance . Laguna State Polytechnin University . Sanpablo city campus . Master .
-     Malaguzzi ,L .(1998 a) . History , ideas and philosophy . Inc . Edwards, L .Gandi , G . For - man (Eds). The hundred languages of children : The Reggio Emilia approach to early child hood education . Advanced reflections .(2nd ed). Nor Wood , NJ : Ablex Publishing .
-     Miles ,Erin . (2010) . In-Service Elementary teachers familiarty interest conceptual knowledge , and performance on science process skills . Master . Southern Linois University Carbondale.