فاعلية استخدام إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ على تنمية مهارات الحس العددي والتفکير البصري لدى أطفال الروضة The effectiveness of using a strategy based on learning theory based on the brain on developing numerical sense skills and visual thinking among kindergarten children.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ لتدريس المفاهيم الرياضية  على تنمية مهارات الحس العددي والتفکير البصري لدى أطفال الروضة، تم اختيار عينة البحث من أطفال بروضة مدرسة أبناء الثورة الابتدائية التابعة لإدارة المنيا التعليمية للعام الدراسي 2017/ 2018 وکان عددهم (66)  طفلاً وطفلةً، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين  "الضابطة و التجريبية" حيث المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة  و المجموعة التجريبية  والتي درست باستخدام الإستراتيجية القائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ لتدريس المفاهيم الرياضية، واختبار الحس العددي لأطفال الروضة ،واختبار التفکير البصري لأطفال الروضة. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ( التي درست بالطريقة المعتادة ) و المجموعة التجريبية  ( التي درست باستخدام الإستراتيجية القائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ) في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ( التي درست بالطريقة المعتادة ) و المجموعة التجريبية  ( التي درست باستخدام الإستراتيجية القائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ) في التطبيق البعدي لاختبار التفکير البصري لصالح أطفال المجموعة التجريبية ، مما يشير إلى فاعلية استخدام إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ لتدريس المفاهيم الرياضية على تنمية مهارات الحس العددي والتفکير البصري لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
 
-      أحمد ، شحاتة عبد الله (أبريل، 2012). استخدام إستراتيجية التدريس التبادليفي تعليم الرياضيات و أثرها على تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل وخفض القلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة . مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، کلية التربية ، جامعة بنها، المجلد الخامس عشر.
-      الحوامدة ، محمد؛  العدوان ،زيد (2009).مناهج رياض الأطفال             " أسس تنمية الطفولة المبکرة ". الأردن : دار عالم الکتب الحديث        .
-      الروفلي، فايدة محمد (ديسمبر، 2017).التدريس باستخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في مرحلة رياض الأطفال.مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، کلية الآداب والعلوم بالمرج ،جامعة بنغازي ،ع 46 .
-      السعيد، رضا مسعد (يوليو، 2003) . حجم أثر أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية . المؤتمر العلمي الخامس عشر (مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة) ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المجلد الأول ، العدد 2.
-      السلطي ، ناديا سميح (2004). التعلم المستند إلى الدماغ . عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع الطباعة.
-      الشمري، ماشي محمد ( 2011 ) . إستراتيجية في التعلــــم النـــشط . السعودية ، وزارة التربية والتعليم.
-      الطناوي ،عفت مصطفى ( 2002 ) . أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية . القاهرة : الأنجلو المصرية .
- المنوفي، سعيد جابر (2001).الحس العددي وبعض المتغيرات المرتبطة به. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد الثاني، السنة السادسة عشر                                  .
-      بدر الدين، خديجة محمد (2014). برنامج لتنمية مهارات الحس العددي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ماقبل المدرسة.المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدرسات والابحاث،مج 3، ع 7.
-      بوزان ، توني (2008): تحکم بذاکرتک( ترجمة مکتبة جرير). الرياض: مکتبة جرير.
-      جينسن، أيريک (2009). التعلم المبني على العقل(ترجمة مکتبة جرير). الرياض: مکتبة جرير للنشر والتوزيع. 
-      حامد، خديجة حمد (2012 ) . فاعلية نموذجSeven E`S  البنائي في تدريس التحويلات الهندسية على التحصيل و التفکير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ( رسالة ماجستير) . کلية التربية . جامعة السلطان قابوس . سلطنة عمان. 
-      حسني ، محمد ربيع (2015): الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدامSPSS، ج1 ، القاهرة- المنيا:دار أبو هلال للطباعة والنشر .                                                                                           حسني ، محمد ربيع (2016). الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام  SPSS، ج2، القاهرة- المنيا: مطبعة بست برنت. 
-      راضي، وائل أحمد (أکتوبر، 2016). فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة للتعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 46.
-      رواي ، وفاء رشاد (يونيو،2013) .أثر استخدام  برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى طفل الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،رابطة التربويين العرب،ع 38،ج 4 .
-      سعد ،علاء الدين متولي؛ وعبد الحميد ،عبد الناصر (أکتوبر، 2003). الحس الرياضي وعلاقته بالإبداع الخاص والإنجاز الأکاديمي لدى طلاب کليات التربية شعبة الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، کلية التربية ، جامعة بنها ، المؤتمر العلمي الثالث.  
-      شحاتة ،حسن ؛ والنجار ، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية . القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.  
-      عامر، طارق عبد الرؤوف (2016). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم طريقک إلى بناء الأفکار الذکية ( الطبعة الثانية). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر. 
-      عبد الرحيم ، سيد محمد  (2004) . فعالية برنامج کمبيوتري لتدريس الرياضيات على التحصيل وبعض جوانب التفکير البصري والإتجاه نحو استخدام الکمبيوتر لدى الأطفال الصم بالصف الأول الإعدادي ( رسالة ماجستير ). کلية التربية . جامعة المنيا . 
-      عبد العال، هشام محمد (2008).استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفکير الابتکاري في الرياضيات لدى أطفال الصف الخامس الابتدائي( رسالة دکتوراه). معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة .
-      عبيد ،وليم تاوضروس (2004).تعليم وتعلم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-      عبيدات، ذوقان؛ وأبو السميد ، سهيلة ( 2005 ). الدماغ والتعلم والتفکير. عمان : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
-      عبيدة ،ناصر السيد عبد الحميد (2002).إستراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددي وأثرها على الأداء الحسابي لأطفال الصف الخامس الابتدائي( رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة المنوفية.
-      عفانة ،عزو إسماعيل؛ والجيش، يوسف إبراهيم ( 2009 ).التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين . عمان :دار الثقافة للنشر والتوزيع .
-      علي ،حمدان محمد (2010). الموهبة العلمية وأساليب التفکير. عمان : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
-      فتحي ،مرفت حسن (أکتوبر،2016).فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفکير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي . دراسات تربوية واجتماعية ،کلية التربية ، جامعة حلوان ،مج 22، ع 4.
-      قطامي ،يوسف؛ والمشاعلة ،مجدي سليمان (2007).الموهبة والإبداع وفق نظرية الدماغ . عمان : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع .    
-      کامل ،جمال محمد (ديسمبر، 2016).في تنمية مهارات الحس العددي لدى طفل الروضة في ضوء برنامج قائم على أسلوب التلعيب. مجلة کلية رياض الأطفال ، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد،ع 8.
-      کمال، إيهاب (2013). کيف نمرن عضلات المخ – مخ فوق العادة.القاهرة: دار الخلود للنشر والتوزيع.
-      کوفاليک ،سوزان ج ؛وأولسن ،کارين د . ( 2004 ).تجاوز التوقعات – دليل المعلم لتطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف ، الکتاب الأول،  ترجمة (مدارس الظهران الأهلية) ، الرياض : دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
-      محمد ،أفراح ياسين (2013).فاعلية تصميم بصري تعليمي بالوسائط المتعددة قائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة التقنيات التربوية . مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ع 102                      . 
-      محمد ،ماجدة محمود ( فبراير، 2001).فاعلية بعض الأنشطة التعليمية في تنمية الحس العددي لدى طفل الروضة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد4، فبراير.
-      محمد ،محمد أحمد (2012) . تطوير مناهج الرياضيات في الصفوف       7 – 10 الأساسي بالضفة الغربية و قطاع غزة في ضوء توجهات حديثة في تعليم الرياضيات و تعلمها (رسالة دکتوراه). کلية التربية . جامعة عين شمس . 
-      محمد ،مديحة حسن (فبراير، 2004) . برنامج مقترح في الرياضيات لتنمية التفکير البصري لدى الطفل الأصم في المرحلة الابتدائية . المؤتمر العلمي السنوي (الرياضيات المدرسية : معايير ومستويات) ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات .
-      محمد، فايزة أحمد (يناير، 2006 ) . استخدام الألعاب التعليمية بالکمبيوتر لتنمية التحصيل و التفکير البصري في الرياضيات لدى أطفال المرحلة الابتدائية . المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، العدد الثاني و العشرون.  
-      محمد، نيفين محمد (ديسمبر، 2019).أثر استخدام إستراتيجية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري والمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،رابطة التربويين العرب ، ع 116.
-      البنا ،مکة عبد المنعم (أکتوبر،2011).نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الإبداع والتوصل الرياضي لدى أطفال الصف الخامس الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، أکتوبر ، مج 14، ج 3                        .  
-      زيتون ،کمال عبد الحميد (يوليو، 2001).تحليل ناقد لنظرية التعلم المستند إلى المخ وانعکاساتها على تدريس العلوم . المؤتمر العلمي الخامس ( التربية العلمية للمواطنة ) ، الجمعية المصرية للتربية العلمية . 
-      عبد الواحد، نجوان حامد (يونيو، 2010) .فاعلية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية التحصيل والتذوق البصري لدى أطفال الروضة.رسالة التربية، وزارة التربية والتعليم، ع 28.
-      عبد الوهاب ،أماني سمير (فبراير، 2016) . فاعلية برنامج إلکتروني مقترح في تنمية مهارات الذاکرة البصرية للأطفال في مرحلة الروضة. مجلة القراءة والمعرفة ،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،کلية التربية، جامعة عين شمس ،ع 172.
-        محمد ، وفاء أحمد ( 2007 ) . أثر تدريس أنشطة في التفکير البصري على حل المشکلات الهندسية و تنمية مهارات التفکير البصري لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير) . کلية التربية . جامعة السلطان قابوس . سلطنة عمان .                                   
-مصطفى ،هيام صلاح (2015).أثر التعلم المستند إلى الدماغ في تطوير طلاقة الأفکار لدى أطفال الروضة(رسالة ماجستير) .کلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية.
 
  ثانياً: المراجع الأجنبية :
 -     Caine, R.N. & Caine , G.(1991):Making Connection : Teaching and Brain , Alexandria , VA: ASCD.
-     Connell ,J (2009):The Global  Aspects of Brain Based Learning , ERIC:EJ868336.
-     Gay, S. & Aichele, D.(1997): Middle School Student’s Understanding of Number Sense Related to Percent, School Science and Mathematics, Vol. 97,No1,.
-     Jensen , E.,(2002):Brain – Based  Learning , Academic Press Inc. Alexandria , Virginia.
-     Kaminiski,B.,(2003): Promoting Pre-Service Teacher Education Students' reflective practice in Mathematics, Asia pacific of teacher Education. Vol 31. No. 1.
-     National Council for Accreditation of Teacher Education(2000) :"Performance – based Accreditation Standards", from :  Available online at :http://www.ncate.org
-     -Politano,C & Paquin,(2000):”Brain – Based Learning with Class .” Winnipeg ; portage & Main press.
-     -Reys, R.E. & Yang, D. C,( 1998): “Relationship between computational performance and number sense among sixth and eight grade students in Taiwan”, Journal for Research in mathematics Education, Vol.26,No 2.  
-     -Sousa,D.(2006) :How the Brain Learning :a classroom Teacher’s Guide .(2nd Ed.). Thousand Oaks ,CA: Crown Press , Inc .
-     -Yang, D.C. , Lin, E. & Neng, M., ,( 2007):"A study of the performance of 5th grade in number sense and its relationship to achievement in mathematics, International Journal of Science and Mathematics Education.,Vol .99,No 3.