المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
- أحمد ، شحاتة عبد الله (أبريل، 2012). استخدام إستراتيجية التدريس التبادليفي تعليم الرياضيات و أثرها على تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل وخفض القلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة . مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، کلية التربية ، جامعة بنها، المجلد الخامس عشر.
- الحوامدة ، محمد؛ العدوان ،زيد (2009).مناهج رياض الأطفال " أسس تنمية الطفولة المبکرة ". الأردن : دار عالم الکتب الحديث .
- الروفلي، فايدة محمد (ديسمبر، 2017).التدريس باستخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في مرحلة رياض الأطفال.مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، کلية الآداب والعلوم بالمرج ،جامعة بنغازي ،ع 46 .
- السعيد، رضا مسعد (يوليو، 2003) . حجم أثر أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية . المؤتمر العلمي الخامس عشر (مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة) ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المجلد الأول ، العدد 2.
- السلطي ، ناديا سميح (2004). التعلم المستند إلى الدماغ . عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع الطباعة.
- الشمري، ماشي محمد ( 2011 ) . إستراتيجية في التعلــــم النـــشط . السعودية ، وزارة التربية والتعليم.
- الطناوي ،عفت مصطفى ( 2002 ) . أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية . القاهرة : الأنجلو المصرية .
- المنوفي، سعيد جابر (2001).الحس العددي وبعض المتغيرات المرتبطة به. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد الثاني، السنة السادسة عشر .
- بدر الدين، خديجة محمد (2014). برنامج لتنمية مهارات الحس العددي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ماقبل المدرسة.المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدرسات والابحاث،مج 3، ع 7.
- بوزان ، توني (2008): تحکم بذاکرتک( ترجمة مکتبة جرير). الرياض: مکتبة جرير.
- جينسن، أيريک (2009). التعلم المبني على العقل(ترجمة مکتبة جرير). الرياض: مکتبة جرير للنشر والتوزيع.
- حامد، خديجة حمد (2012 ) . فاعلية نموذجSeven E`S البنائي في تدريس التحويلات الهندسية على التحصيل و التفکير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ( رسالة ماجستير) . کلية التربية . جامعة السلطان قابوس . سلطنة عمان.
- حسني ، محمد ربيع (2015): الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدامSPSS، ج1 ، القاهرة- المنيا:دار أبو هلال للطباعة والنشر . حسني ، محمد ربيع (2016). الإحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS، ج2، القاهرة- المنيا: مطبعة بست برنت.
- راضي، وائل أحمد (أکتوبر، 2016). فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة للتعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 46.
- رواي ، وفاء رشاد (يونيو،2013) .أثر استخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى طفل الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،رابطة التربويين العرب،ع 38،ج 4 .
- سعد ،علاء الدين متولي؛ وعبد الحميد ،عبد الناصر (أکتوبر، 2003). الحس الرياضي وعلاقته بالإبداع الخاص والإنجاز الأکاديمي لدى طلاب کليات التربية شعبة الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، کلية التربية ، جامعة بنها ، المؤتمر العلمي الثالث.
- شحاتة ،حسن ؛ والنجار ، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية . القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
- عامر، طارق عبد الرؤوف (2016). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم طريقک إلى بناء الأفکار الذکية ( الطبعة الثانية). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- عبد الرحيم ، سيد محمد (2004) . فعالية برنامج کمبيوتري لتدريس الرياضيات على التحصيل وبعض جوانب التفکير البصري والإتجاه نحو استخدام الکمبيوتر لدى الأطفال الصم بالصف الأول الإعدادي ( رسالة ماجستير ). کلية التربية . جامعة المنيا .
- عبد العال، هشام محمد (2008).استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفکير الابتکاري في الرياضيات لدى أطفال الصف الخامس الابتدائي( رسالة دکتوراه). معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة .
- عبيد ،وليم تاوضروس (2004).تعليم وتعلم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- عبيدات، ذوقان؛ وأبو السميد ، سهيلة ( 2005 ). الدماغ والتعلم والتفکير. عمان : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
- عبيدة ،ناصر السيد عبد الحميد (2002).إستراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددي وأثرها على الأداء الحسابي لأطفال الصف الخامس الابتدائي( رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة المنوفية.
- عفانة ،عزو إسماعيل؛ والجيش، يوسف إبراهيم ( 2009 ).التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين . عمان :دار الثقافة للنشر والتوزيع .
- علي ،حمدان محمد (2010). الموهبة العلمية وأساليب التفکير. عمان : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
- فتحي ،مرفت حسن (أکتوبر،2016).فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفکير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي . دراسات تربوية واجتماعية ،کلية التربية ، جامعة حلوان ،مج 22، ع 4.
- قطامي ،يوسف؛ والمشاعلة ،مجدي سليمان (2007).الموهبة والإبداع وفق نظرية الدماغ . عمان : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع .
- کامل ،جمال محمد (ديسمبر، 2016).في تنمية مهارات الحس العددي لدى طفل الروضة في ضوء برنامج قائم على أسلوب التلعيب. مجلة کلية رياض الأطفال ، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد،ع 8.
- کمال، إيهاب (2013). کيف نمرن عضلات المخ – مخ فوق العادة.القاهرة: دار الخلود للنشر والتوزيع.
- کوفاليک ،سوزان ج ؛وأولسن ،کارين د . ( 2004 ).تجاوز التوقعات – دليل المعلم لتطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف ، الکتاب الأول، ترجمة (مدارس الظهران الأهلية) ، الرياض : دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
- محمد ،أفراح ياسين (2013).فاعلية تصميم بصري تعليمي بالوسائط المتعددة قائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة التقنيات التربوية . مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ع 102 .
- محمد ،ماجدة محمود ( فبراير، 2001).فاعلية بعض الأنشطة التعليمية في تنمية الحس العددي لدى طفل الروضة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد4، فبراير.
- محمد ،محمد أحمد (2012) . تطوير مناهج الرياضيات في الصفوف 7 – 10 الأساسي بالضفة الغربية و قطاع غزة في ضوء توجهات حديثة في تعليم الرياضيات و تعلمها (رسالة دکتوراه). کلية التربية . جامعة عين شمس .
- محمد ،مديحة حسن (فبراير، 2004) . برنامج مقترح في الرياضيات لتنمية التفکير البصري لدى الطفل الأصم في المرحلة الابتدائية . المؤتمر العلمي السنوي (الرياضيات المدرسية : معايير ومستويات) ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات .
- محمد، فايزة أحمد (يناير، 2006 ) . استخدام الألعاب التعليمية بالکمبيوتر لتنمية التحصيل و التفکير البصري في الرياضيات لدى أطفال المرحلة الابتدائية . المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، العدد الثاني و العشرون.
- محمد، نيفين محمد (ديسمبر، 2019).أثر استخدام إستراتيجية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري والمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،رابطة التربويين العرب ، ع 116.
- البنا ،مکة عبد المنعم (أکتوبر،2011).نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الإبداع والتوصل الرياضي لدى أطفال الصف الخامس الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، أکتوبر ، مج 14، ج 3 .
- زيتون ،کمال عبد الحميد (يوليو، 2001).تحليل ناقد لنظرية التعلم المستند إلى المخ وانعکاساتها على تدريس العلوم . المؤتمر العلمي الخامس ( التربية العلمية للمواطنة ) ، الجمعية المصرية للتربية العلمية .
- عبد الواحد، نجوان حامد (يونيو، 2010) .فاعلية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية التحصيل والتذوق البصري لدى أطفال الروضة.رسالة التربية، وزارة التربية والتعليم، ع 28.
- عبد الوهاب ،أماني سمير (فبراير، 2016) . فاعلية برنامج إلکتروني مقترح في تنمية مهارات الذاکرة البصرية للأطفال في مرحلة الروضة. مجلة القراءة والمعرفة ،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،کلية التربية، جامعة عين شمس ،ع 172.
- محمد ، وفاء أحمد ( 2007 ) . أثر تدريس أنشطة في التفکير البصري على حل المشکلات الهندسية و تنمية مهارات التفکير البصري لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (رسالة ماجستير) . کلية التربية . جامعة السلطان قابوس . سلطنة عمان .
-مصطفى ،هيام صلاح (2015).أثر التعلم المستند إلى الدماغ في تطوير طلاقة الأفکار لدى أطفال الروضة(رسالة ماجستير) .کلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية.
ثانياً: المراجع الأجنبية :
- Caine, R.N. & Caine , G.(1991):Making Connection : Teaching and Brain , Alexandria , VA: ASCD.
- Connell ,J (2009):The Global Aspects of Brain Based Learning , ERIC:EJ868336.
- Gay, S. & Aichele, D.(1997): Middle School Student’s Understanding of Number Sense Related to Percent, School Science and Mathematics, Vol. 97,No1,.
- Jensen , E.,(2002):Brain – Based Learning , Academic Press Inc. Alexandria , Virginia.
- Kaminiski,B.,(2003): Promoting Pre-Service Teacher Education Students' reflective practice in Mathematics, Asia pacific of teacher Education. Vol 31. No. 1.
- National Council for Accreditation of Teacher Education(2000) :"Performance – based Accreditation Standards", from : Available online at :http://www.ncate.org
- -Politano,C & Paquin,(2000):”Brain – Based Learning with Class .” Winnipeg ; portage & Main press.
- -Reys, R.E. & Yang, D. C,( 1998): “Relationship between computational performance and number sense among sixth and eight grade students in Taiwan”, Journal for Research in mathematics Education, Vol.26,No 2.
- -Sousa,D.(2006) :How the Brain Learning :a classroom Teacher’s Guide .(2nd Ed.). Thousand Oaks ,CA: Crown Press , Inc .
- -Yang, D.C. , Lin, E. & Neng, M., ,( 2007):"A study of the performance of 5th grade in number sense and its relationship to achievement in mathematics, International Journal of Science and Mathematics Education.,Vol .99,No 3.