فاعلية استخدام مسرح الدمى في تنمية الوعي الغذائي لأطفال الروضة The effectiveness of using Puppet Theater in developing nutritional awareness for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية-کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويف

المستخلص

  الملخص :
يهدف البحث الحالي إلی تنمیة الوعي الغذائي لأطفال الروضة في عمر (5 – 6 ) سنوات وذلک من خلال استخدام مسرح الدمى، وتکونت عینة البحث من ( 60 ) طفلاً وطفلةً مقسمين إلی مجموعتین متکافئتین ومتماثلتین، الأولی المجموعة التجریبیة وتتکون من ( 30 ) طفلاً وطفلةً ، الثانیة المجموعة الضابطة وتتکون من ( 30 ) طفلاً وطفلةً ، واستخدم الباحث المنهج التجریبي، وتحددت أدوات البحث الحالي في استبیان(مُحکَّم) لجمع معلومات وبیانات عن مسرح الدمی والوعی الغذائي لأطفال الروضة، اختبار رسم الرجل لـ "جود أنف هاریس"، تقنین " فاطمة حنفي" 1983 ، مقیاس المستوى الاجتماعي - الاقتصادي للأسرة ( إعداد : عبد العزیز السید الشخص،1995)، مقیاس الوعي الغذائي المصور لأطفال الروضة ( إعداد: منى عبد الباقي ،2016 ) ،وقام الباحث بإعداد برنامج مقترح يتناول مسرح الدمی وتکوَّن من ( 15 ) عرضاً مسرحیاً بواقع ( 30 ) جلسةً، واستمر تطبیق البرنامج لمدة ( 10 ) أسابیع، وتوصلت أهم نتائج البحث الحالي إلى فاعلیة وکفاءة برنامج البحث في تنمیة الوعي الغذائي لأطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 
-  أبراجية، عبير عثمان أحمد (2019). استخدام عروض المسرح المدرسي لتنمية الاحترام المتبادل لدى تلاميذ مرحلة رياض الأطفال من ( 4- 6) سنوات( ماجستير). کلية الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-  إسماعيل، محمود حسن؛ مزيد، محمود أحمد (2000). المسرح للأطفال.
-  آل سعود، فهد الجوهرة (2016). الدليل العملي لصحة الطفل، الرياض: مکتب التربية لدول الخليج.
-  آل غيهب، حصة عبد اللطيف (2019). ممارسات معلمات رياض الاطفال في إکساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة أثناء فترة الوجبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، فلسطين ، 3 (4). 
-  الأميري، عامر؛ مهدي ، هبة ؛ العاني، ضحى (2014). أثر التصحيح الزائد في تعديل بعض العادات الغذائية غير السليمة لدى الأطفال المصابين بسوء التغذية. مجلة البحوث التربوية والنفسية،بغداد، (43).
-  ترکو، محمد؛ الحسين، سلوى(2018). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحرکية لإکساب أطفال الرياض الثقافة الغذائية، مجلة البعث، سوريا،      40 ( 22).
-  الجزار، إسلام عبد الغفار ( إبريل – يونيو، 2018 ). أثر نمط تقديم مسرح العرائس والسرد في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة.مجلة دراسات الطفولة، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس،             21 ( 79 ).     
-  الجمال، رضا مسعد (2004). برنامج لتنمية الوعي الغذائي الصحي لأطفال الحضانة وعلاقته بقدرتهم على الانتباه والترکيز. مجلة الطفولة والتنمية، 4 (14).
-  حداد، شفيق(2000). الدليل الغذائي للصحة الجيدة( الطبعة الثالثة ). لبنان: نوفل للنشر والتوزيع.
-  حسين، کمال الدين حسين (2010). مقدمة في مسرح ودراما الطفل لرياض الأطفال. مطبعة العمرانية للأوفست.
-  حنفي، فاطمة(1983). الحضانة والاستعداد العقلي دون السادسة               ( ماجستير). کلية البنات. جامعة عين شمس.
-  الزهيري، عبد الله محمد ذنون(2003). تغذية الإنسان. العراق: دار الحکمة.
-  الشخص، عبد العزيز السيد(1995). مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة،" دليل المقياس ". القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-  عاشور، فاطمة؛ شعبان، توفيق؛ يوسف، فايزة (أبريل، 2018). فاعلية استخدام الأنشطة القصصية الحسية والإلکترونية في إکساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث، فلسطين، 2 (10).
-  العبادي، إيمان يونس إبراهيم(2019). فاعلية عروض مسرحية باستخدام الدمى في تنمية الممارسات الاجتماعية الإيجابية لدى طفل الروضة. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (42).
-  عبد الباسط، روحية محمد (2015). الدور الفعال الذي يقدمه مسرح العرائس للطفل.مجلة دراسات الطفولة. کلية الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس،  18 (66).
-  عبد الباقي، منى صلاح محمد (2016). برنامج إلکتروني لتنمية الوعي الغذائي لطفل الروضة (ماجستير). کلية رياض الأطفال .جامعة القاهرة.
-  عبد مناف، شوق(2013). أنيميا نقص الحديد عند أطفال الرياض وعلاقتها ببعض المتغيرات ( ماجستير غير منشورة). کلية التربية للبنات. جامعة بغداد.
-  عطية، طارق جمال الدين(2004). مدخل إلى مسرح الطفل. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
-  عيسى، موزي (2008). مسرح الطفل. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
-  النعيم، إشراقة عبد الله علي(2006). أثر العادات الغذائية على المستوى الغذائي والصحي للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة(دکتوراه ).کلية التربية. جامعة الخرطوم.
-  الهنيدي، منال عبد الفتاح (2008). التربية الفنية لطفل الروضة. عمان: دار المسيرة.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
- Deniger,M (1995). An Ethnographic study of the use of puppetry with children’s group, Dissertation abstracts international, 51 (9). 
- Euker,f (1991). The use of puppetry in southern California kindergarten classrooms. Dissertation abstracts international,30 (31).
 - Fisher, Bobbi (1998). Joyful learning in Kindergarten: Revised Edition,New York, Heinemann،.
- Furnivall. Sara Lynne (2003). The children's theater for peace, A portrait of possibility Exploration of conflict in children's lives, Canada: M.E.D York University،.
- Tada –Y, Chamroonsawasdi – K (2002). Nutritional status of the preschool children of the (Klong) Toey Slum, a sean Institute for health Development, Mohjdol University, Thailand،33(3),627-73.
- Watt – R, plimley – W (2001). The development of a national Oral health Promotion Program for pre-school children in England,department of Epidemiology and Public health, University College, London, UK، Int – dent – J. 51(5), 334 – 8.
- Weker – Hj, Klemar-M, Czyk – W (2000). Nutrition of preschool age children،General considerations and assessment of child nutrition, Institut matki; Dziecka, zaklad zywienia (01 – 211) Warszawa, u1. Kasprzaka 17 a Rocz- panstw – Zakl – Hig.51(4): 385 – 92.