برنامج قائم على خرائط التفکير الإلکترونية في تنمية مهارات التمييز السمعي للغة الإنجليزية لدى طفل الروضة A program based on electronic thinking maps in developing the auditory discrimination skills in English for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة الإنجليزية - کلية التربية- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية خرائط التفکير الإلکترونية في تنمية مهارات التمييز السمعي للغة الإنجليزية لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي من خلال مجموعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، وتکونت العينة من(30) طفلاً وطفلةً من أطفال روضة الحديدي والنادي الرسمية لغات بمدينة بورسعيد، وقسمت العينة إلى مجموعتين:المجموعة التجريبية وقوامها(15) طفلاً وطفلةً ،والمجموعة الضابطة وقوامها(15) طفلاً وطفلةً، واستخدمت الباحثة أيضاً قائمة مهارات
 التمييز السمعي للبرنامج للغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)، اختبار الذکاء المصور الذي وضعه "أوتيس-لينون" (إعداد مصطفى کامل)، والاختبار الإلکتروني المصور لقياس مهارات التمييز السمعي للغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على إستراتيجية التفکير الإلکترونية لتنمية مهارات التمييز السمعي (إعداد الباحثة)، والذي تکوَن من (30) نشاطاً،وتوصل البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التمييز السمعي للغة الإنجليزية لدى طفل الروضة لصالح التطبيق البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التمييز السمعي للغة الإنجليزية لدى طفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية،وأوصى البحث بتنمية مهارات التمييز السمعي للغة الإنجليزية باستخدام إستراتيجية خرائط التفکير الإلکترونية لطفل الروضة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية


 
المراجع
أولاً : المراجع العربية:
 
-      أبو حطب،فؤاد(2011).القدرات العقلية.القاهرة:مکتبة الأنجلو المصرية.
-      أبو صواوين، راشد (2006). تنمية مهارات التواصل الشفوي. القاهرة: إيتراک للنشر والتوزيع.
-      أبو طالب،تغريد؛البلوي،محمد(2007).أنشطة الطفل العلمية.عمان:دار المسيرة.
-      خلف،أمل (ابريل،2011).فاعلية خرائط التفکير في تنمية المهارات اللغوية والقدرات الإبداعية لدى طفل ما قبل المدرسة.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،مجلة القراءة والمعرفة ،ع2،ج2، 157-219.
-      الزهار،نجلاء(أکتوبر،2012).فاعلية برنامج قائم على التعليم الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل ما قبل المدرسة،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،254-  216.
-      السباعي،خديجة (2004). صعوبات التعلم. القاهرة: مکتبة النهضة الحديثة.
-      السرسي،أسماء (2017).فاعلية إستراتيجية القراءة التشارکية في تنمية الاستعداد القراءة لدي عينة من أطفال الروضة (رسالة ماجستير). معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-      الشريف،سحر(2007).دور البيئة في إکساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة(رسالة ماجستير).جامعة الملک سعود.
-      شعباني،مليکة(2016).دور الألعاب التربوية في اکتساب مهارة الاستماع وتنمية مهارة التمييز السمعي لطفل الروضة. المؤسسة العربية للإستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.ع 1،53-31.
-      العاطي،أحمد (2009). الطفل ومهارات القراءة. الکويت: دار الکتاب الحديث.
-      عبد الباري،شعبان (2011). مهارات الاستماع النشط. القاهرة: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-      العزيمة،علال،مقبل،سعيد.(2013).أثر استخدام خرائط التفکير في تدريس مادة الاقتصاد علي تمية الفهم والاتجاه لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي بمحافظة عدن، المجلة العربية لتطوير التفوق، الجمهورية اليمنية،ع4،(7).
-      محمد،أماني(2013).فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الاستعداد طفل الروضة.جمعية الثقافة والتنمية.ع67 ،142-103.
-      محمد،کمال (2012).کفاءة برنامج في الأنشطة اللغوية قائم على المدخل الدرامي لتنمية بعض مهارات التمييز السمعي والبصري للغة العربية بمرحلة رياض الأطفال،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،مجلة القراءة والمعرفة،ع199،124-230.
-      مدکور،علي (2007). طرائق تدريس اللغة العربية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-      المسعودي،محمد(2012). طرائق التدريس.عمان،الأردن:دار الرضوان للنشر.
-      مسلم، الشيماء (2017).فاعلية خرائط التفکير کإسترتيجية في تکوين بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة(رسالة ماجستير). کلية البنات.جامعة عين شمس
-      الملا، شيخة (2012).فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الاستعداد القرائي للأطفال المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة دکتوراه).کلية رياض الأطفال.جامعة القاهرة.
-      منصور،بريک (2018). برنامج قائم على طريقة المشروع لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم(رسالة ماجستير).کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
 
 
ثانياً : المراجع الأجنبية:
 
-     Alikhan, N. (2014). Thoughts on thinking maps: A new way to think.
-     Davin, R. & van Staden, C.,) 2005(. The Reception Year: Learning through Play. Second Edition. Johannesburg, Heinemann Publishers, 82.
-     Fan, Y. S. (2016). Thinking Maps in Writing Project in English for Taiwanese Elementary School Students. Universal Journal of Educational Research, 4(1), 36-57.
-     Franquiz, P. (2014). The Impact of Abuse and Learning Difficultis on Emotion Understanding in Late Childhood and Early. Journal of Genentic, 301-317
-     Hickie, K.M. (2006). An examination of student performance in reading/language and mathematics after two years of thinking maps: implementation in three Tennessee schools. Unpublished Doctoral Dissertation. East Tennessee State University, Johnson City (Tennessee), United States of America.
-     Himmele, P., & Himmele, W. (2017). Total participation techniques: Makingevery student an active learner. ASCD.
-     Holzman, S. (2006). Thinking maps: Strategy-based learning for English language learners (and others!). Aiming High. Santa Rosa, CA: Sonoma County Office of Education.
-     Hyerle, D.  (2004). Thinking Maps as a transformational language for learning.
-     Hyerle, D. (2009). Visual tools for transforming information into knowledge (2 Ed.).Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
-     Hyerle, D. (2014). Thinking Maps: A visual language for learning. In Knowledge cartography (pp. 73-87). Springer, London.
-     Idek, S. (2015). Thinking maps as a tool in developing oracy in English language learning. . Teaching for Excellence, 21(8). 1-2,
-     Kabesh, M. (2016). The Effectiveness of Thinking Maps in Developing Secondary Students' listening Comprehension. CDELT Occasional Papers in the Development of English Education, 62(1), 113-142.
-     Long, D., & Carlson, D. (2011). Mind the map: How thinking maps affect student achievement. Networks, 13(2), 1-7.
-     Madiri, S. (2008). A study on the perceptions and attitudes of teachers and pupils to thinking maps. Unpublished master's thesis. Bedfordshire University, Luton, England.                         
-     Murbiyan, A. (2015). The use of thinking maps to improve the writing skill of grade VIII students at SMPN 2 SRANDAKAN in the academic year of 2014/2015. Unpublished Master's Thesis. Yogyakarta State University, Yogyakarta, Indonesia
-     Neslihan, D .(2020). Analysis of preschoo l period children Listening skill .World journal of Education ,p79-87
-     Redecker, C. and Punie, Y. 2013. The future of learning 2025: developing a vision for change. Future Learning, Vol. 1, pp. 3-17.
-     Sunserim A. B. (2011). The impact of Thinking Maps on elementary students’ expository texts (Unpublished doctoral dissertation). San Francisco State University, California.