المراجع
أولاً : المراجع العربية:
- أبو حطب،فؤاد(2011).القدرات العقلية.القاهرة:مکتبة الأنجلو المصرية.
- أبو صواوين، راشد (2006). تنمية مهارات التواصل الشفوي. القاهرة: إيتراک للنشر والتوزيع.
- أبو طالب،تغريد؛البلوي،محمد(2007).أنشطة الطفل العلمية.عمان:دار المسيرة.
- خلف،أمل (ابريل،2011).فاعلية خرائط التفکير في تنمية المهارات اللغوية والقدرات الإبداعية لدى طفل ما قبل المدرسة.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،مجلة القراءة والمعرفة ،ع2،ج2، 157-219.
- الزهار،نجلاء(أکتوبر،2012).فاعلية برنامج قائم على التعليم الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل ما قبل المدرسة،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،254- 216.
- السباعي،خديجة (2004). صعوبات التعلم. القاهرة: مکتبة النهضة الحديثة.
- السرسي،أسماء (2017).فاعلية إستراتيجية القراءة التشارکية في تنمية الاستعداد القراءة لدي عينة من أطفال الروضة (رسالة ماجستير). معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
- الشريف،سحر(2007).دور البيئة في إکساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة(رسالة ماجستير).جامعة الملک سعود.
- شعباني،مليکة(2016).دور الألعاب التربوية في اکتساب مهارة الاستماع وتنمية مهارة التمييز السمعي لطفل الروضة. المؤسسة العربية للإستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.ع 1،53-31.
- العاطي،أحمد (2009). الطفل ومهارات القراءة. الکويت: دار الکتاب الحديث.
- عبد الباري،شعبان (2011). مهارات الاستماع النشط. القاهرة: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- العزيمة،علال،مقبل،سعيد.(2013).أثر استخدام خرائط التفکير في تدريس مادة الاقتصاد علي تمية الفهم والاتجاه لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي بمحافظة عدن، المجلة العربية لتطوير التفوق، الجمهورية اليمنية،ع4،(7).
- محمد،أماني(2013).فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الاستعداد طفل الروضة.جمعية الثقافة والتنمية.ع67 ،142-103.
- محمد،کمال (2012).کفاءة برنامج في الأنشطة اللغوية قائم على المدخل الدرامي لتنمية بعض مهارات التمييز السمعي والبصري للغة العربية بمرحلة رياض الأطفال،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،مجلة القراءة والمعرفة،ع199،124-230.
- مدکور،علي (2007). طرائق تدريس اللغة العربية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- المسعودي،محمد(2012). طرائق التدريس.عمان،الأردن:دار الرضوان للنشر.
- مسلم، الشيماء (2017).فاعلية خرائط التفکير کإسترتيجية في تکوين بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة(رسالة ماجستير). کلية البنات.جامعة عين شمس
- الملا، شيخة (2012).فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الاستعداد القرائي للأطفال المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة دکتوراه).کلية رياض الأطفال.جامعة القاهرة.
- منصور،بريک (2018). برنامج قائم على طريقة المشروع لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم(رسالة ماجستير).کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية:
- Alikhan, N. (2014). Thoughts on thinking maps: A new way to think.
- Davin, R. & van Staden, C.,) 2005(. The Reception Year: Learning through Play. Second Edition. Johannesburg, Heinemann Publishers, 82.
- Fan, Y. S. (2016). Thinking Maps in Writing Project in English for Taiwanese Elementary School Students. Universal Journal of Educational Research, 4(1), 36-57.
- Franquiz, P. (2014). The Impact of Abuse and Learning Difficultis on Emotion Understanding in Late Childhood and Early. Journal of Genentic, 301-317
- Hickie, K.M. (2006). An examination of student performance in reading/language and mathematics after two years of thinking maps: implementation in three Tennessee schools. Unpublished Doctoral Dissertation. East Tennessee State University, Johnson City (Tennessee), United States of America.
- Himmele, P., & Himmele, W. (2017). Total participation techniques: Makingevery student an active learner. ASCD.
- Holzman, S. (2006). Thinking maps: Strategy-based learning for English language learners (and others!). Aiming High. Santa Rosa, CA: Sonoma County Office of Education.
- Hyerle, D. (2004). Thinking Maps as a transformational language for learning.
- Hyerle, D. (2009). Visual tools for transforming information into knowledge (2 Ed.).Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
- Hyerle, D. (2014). Thinking Maps: A visual language for learning. In Knowledge cartography (pp. 73-87). Springer, London.
- Idek, S. (2015). Thinking maps as a tool in developing oracy in English language learning. . Teaching for Excellence, 21(8). 1-2,
- Kabesh, M. (2016). The Effectiveness of Thinking Maps in Developing Secondary Students' listening Comprehension. CDELT Occasional Papers in the Development of English Education, 62(1), 113-142.
- Long, D., & Carlson, D. (2011). Mind the map: How thinking maps affect student achievement. Networks, 13(2), 1-7.
- Madiri, S. (2008). A study on the perceptions and attitudes of teachers and pupils to thinking maps. Unpublished master's thesis. Bedfordshire University, Luton, England.
- Murbiyan, A. (2015). The use of thinking maps to improve the writing skill of grade VIII students at SMPN 2 SRANDAKAN in the academic year of 2014/2015. Unpublished Master's Thesis. Yogyakarta State University, Yogyakarta, Indonesia
- Neslihan, D .(2020). Analysis of preschoo l period children Listening skill .World journal of Education ,p79-87
- Redecker, C. and Punie, Y. 2013. The future of learning 2025: developing a vision for change. Future Learning, Vol. 1, pp. 3-17.
- Sunserim A. B. (2011). The impact of Thinking Maps on elementary students’ expository texts (Unpublished doctoral dissertation). San Francisco State University, California.