فاعلية استخدام القصص الإلکترونية في تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بثقافات الشعوب العربية لدى طفل الروضة The effectiveness of using electronic stories in developing some concepts related to the cultures of Arab peoples for the kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

   يهدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بثقافات الشعوب العربية لدى طفل الروضة من خلال إعداد برنامج قصص إلکترونية، وتکونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلةً من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال والتي تتراوح أعمارهم الزمنية من (5 – 6) سنوات، وقد قسمت على النحو التالي: تکونت المجموعة التجريبية من (30) طفلاً وطفلةً، وتکونت المجموعة الضابطة من (30) طفلاً وطفلةً، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، وتحددت أدوات البحث في مقياس المفاهيم المرتبطة بثقافات الشعوب العربية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج قصص إلکترونية لتنمية بعض المفاهيم المرتبطة بثقافات الشعوب العربية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج بأن استخدام برنامج القصص الإلکترونية کان له تأثير إيجابي في تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بثقافات الشعوب العربية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 
-  إبراهيم، أحمد رانيا أحمد (2018). برنامج مقترح متعدد الوسائط التفاعلية قائم على القصص القرآني لتنمية مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض( رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة المنصورة، کلية التربية.
-  أبو حرب، يحيى حسين (2011). توجهات في المنهج التربوي.الکويت : مکتبة الفلاح.
-  أبو صواوين، راشد (2013). اللغة العربية وتدريسها في المرحلة الأساسية الدنيا وتطبيقاتها الصفية. غزة: مکتبة الطالب.
-  أسباق ، منى محمد عوض (2013).: التربية للتعددية الثقافية وانعکاستها على تنشئة الطفل المصري في مرحلة رياض الأطفال( رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية رياض الأطفال. جامعة الإسکندرية.
-  بو جلال، صلاح الدين ( 2018 . الحماية القانونية الدولية للتنوع  الثقافي وأدوات التعبير الثقافي، مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، ع419، 178-210.
-  توفيق، عائشة سمير (2019). فاعلية برنامج قائم على القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل الشفوى وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة( رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة الأزهر- غزة.
-  حمزة، إيهاب (2014). أثر الاختلاف في نمطي تقويم القصص الرقمية التعليمية في التحصيل الفوري والمرجا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع 54، 321-368.
-  الزبون ،محمد سليم ؛ فلوح، روان فياض ( 2018 ). مستوى تقبل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية للتنوع الثقافي بين الطلبة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 37(11).
-  الزين، أميمة سميح  ( 2015 ). التنوع الثقافي إثراء إنساني أم صدام حضاري ، المؤتمر الدولي الثامن (التنوع الثقافي)، مرکز جيل البحث العلمي، لبنان، طرابلس.
-  سافيدان، باتريک ( 2011 ). الدولة والتعدد الثقافي (ترجمة: المصطفى حسوني)، دار بقل للنشر.
-  السيد، داليا مصطفى ( 2017 ). دور برنامج قائم على الأنشطة في تنميط هوية الطفل المصري في رياض الأطفال، مجلة العلوم النفسية، 11(11)، 351-386.
-  شاکر، حيدر صاحبي (مايو، 2015 ). أثر الإسلام في التنوع الثقافي والتعايش السلمي، المؤتمر الدولي الثامن التنوع الثقافي ، مرکز جيل البحث العلمي، لبنان، 21-23.
-  شرف، حمدان سعيد حمدان (2013). فاعلية برنامج قائم على القصص الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الباحة. کلية التربية.
-  شعلان، السيد محمد ؛ ناجي، فاطمة سامي (2013). ثقافة طفل الروضة. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
-  شهبو، سامية مختار ( 2019). فاعلية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة الدراسات العليا للطفولة، کلية الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس، 82 (22) ، 17-30.
-  صفوت، حنان (2010). فاعلية برنامج مقترح باستخدام الألعاب التعليمية لتنمية ثقافات البيئات المصرية، مجلة الطفولة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، ع4، 215-260.
-  العازمي، حيات ناصر يحي (2018). فاعلية برنامج باستخدام القصص الإلکترونية في تنمية الحصيلة اللغوية والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جنوب الوادي. کلية التربية.
-  عبد الرحمن، هويدا (2015). إستراتيجية مقترحة للتنمية الثقافية للطفل المصري (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة.
-  عبد العزيز ، رشا فؤاد توفيق (2014). التربية الفنية والموسيقية کمدخل لتنمية المفاهيم المرتبطة بثقافات الشعوب لطفل الروضة، مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، 154(2)، 792-771.
-  عبد ربه ، هند سليمان (2014). توظيف أدب الأطفال لتشکيل الوعي بالثقافات المتعددة لدى طفل الروضة ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة.
-  عسقول ، محمد عبد الفتاح (2010), الوسائل والتکنولوجيا في التعليم بين الإطار الفلسفي والإطار التطبيقى( الطبعة الثانية) . غزة. مکتبة الطالب.
-  عشمة، وليد محمد (2007). العلاقة التکاملية بين الثقافة العلمية والإعلام والتعليم الموجه للطفل العربي، المؤتمر الإقليمي الأول "الطفل العربي في ظل المتغيرات المعاصرة 24-25 يناير"، کلية البنات، مرکز البحوث والدراسات والخدمات المتکاملة، 66.
-  علي، نيفين أحمد خليل (2016). وحدة مقترحة قائمة على القصص الإلکترونية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع19، 314-273.
-  علي، هشام عاطف أحمد ( 2016). تأثير التنوع الثقافي في منهج التاريخ على تنمية بعض القيم لدى معلمي وتلاميذ الصف الثاني الإعدادي( رسالة دکتوراه غير منشورة ). جامعة عين شمس. کلية التربية.
-  عمار، حامد ؛ أحمد ، صفاء ( 2012). المرشد الأمين في تعليم البنات والبنين في القرن الحادي والعشرين ، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
-  کامل، علا حسن (2018). فاعلية کتب الأطفال الإلکترونية لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لأطفال الروضة، مجلة الطفولة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة،ع30، 247- 534.
-  الکندري ، هيا محمد إسحاق (2015). نمطان لتقديم القصص الإلکترونية وأثرها على تنمية بعض الخبرات والثقافة البصرية لدى أطفال ما قبل المدرسة في دولة الکويت( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات العليا.جامعة الخليج العربي.
-  کيوان، فاديا (2005). التنمية الثقافية أحد العناصر الأساسية للإستراتيجية الإنمائية نحو سياسة ثقافية عربية للتنمية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 49-52.
-  مجاهد، وفاء عبد السلام ( 2011). فاعلية القصص الإلکترونية التفاعلية في تنمية الوعي السياسي للأطفال ( ماجستير غير منشورة) . معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
-  محفوظ، زينب أسعد (2014). برنامج مقترح لتنمية الثقافة السياحية لدى طفل الروضة باستخدام الوسائط المتعددة في ضوء الاتجاهات العالمية          ( رسالة دکتوراه غير منشورة), معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
-  محمد، أحمد برماد (2018 ). أزمة التداخل اللغوي بين العامية والفصحى في المدرسة الجزائرية، مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية الإنسانية، الجزائر، ع19، 60- 100.
-  محمد، أحمد عبد الرضا ( 2014 ). التنوع الثقافي والتعايش السلمي: رؤية السلامة، مجلة الآداب، کلية الآداب، جامعة بغداد، ع109، 45- 90.
-  مصطفى،فهيم (2008). مهارات القراءة الإلکترونية وعلاقتها بتطوير أساليب التفکير.القاهرة : دار الفکر العربي.
-  مطر، عبد الفتاح رجب ؛ مسافر، علي عبد الله (2010), نمو المفاهيم والمهارات اللغوية لدى الأطفال. الرياض. دار النشر الدولي.
-  المفتي، علا (2009) . أثر العولمة في تشکيل ثقافة طفل ما قبل المدرسة ( دکتوراه غير منشورة ). کلية البنات. جامعة عين شمس.
-  النبهان، محمد (2007). قضايا الطفل في المجتمعات المعاصرة، سوريا: دار التراث العربي.
-  نظيم، آلاء کمال (2019). أثر استخدام القصص الإلکترونية التفاعلية في تنمية بعض مفاهيم  الفضاء لدى طفل الروضة( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة المنيا.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
- Abdullah,A.(2009): Multicultural Education in Early Childhood Issue and Challenges Cice Hiroshima University, Journal of International cooperation in Education, 12(1), 159-175.
- Alison,G.(2016): Teaching Cultural Awareness Using the Four Skills, Master of Arts in Teaching Degree at the school for international training, Brattleboro, Vermont.
- Barrett,H. (2016): Reaearching and evaluating digital storytelling as adeep learning tool, Proceedings of Society for Information technology and teacher education international coference, 647-654.
- Becker,B. (2012): The Transfer of Cultural Knowledge in the Early Childhood: Social and Ethnic Disparities and the Mediating Role of Familial Activities, European Sociological Review, Volume 26, Issuel, 39-45.
- Borg,F. (2017): Economic in equality and sustainability preschool children's views of the economic situation of other children in the world: Early child Development and Care, 99.
- Candreva,C. (2011): Digital storytelling in Kindergarten: Merging Literacy, Technology, and Multimodality.
- Condy,J. et.al.(2012): Pre-Service student's Pperceptions and experiences of digital storytelling in diverse classrooms, Turkish Online Journal of Educational Technology, 11(3), 278-285.
-  Couldry,N. (2018): Digital Storytelling media research and democracy: conceptual choices and alternative futures, USA: Peter lang Publishing, Inc.
-  Engle, A. (2011): Digital storytelling, USA: Mc- Graw Publishing.
- John,w. , Nancy, p. ( 2012): The Greenwood Dictionary of Education, Second 'Edition , Santa Barbara , California , Denver , Oxford, England.
- Matthews, G.(2018): Digital storytelling: Tips and Resources, Boston, Simmons College.
- Ora Geiger (2017): Values and Ideology of aculture as reflected in its kindergarten singing, scientific research.
- Parks,J. (2016): Hatch early learning, The importance of teaching Multiculturalism& Diversity.
- Porte, B.(2008): Digital storytelling, USA: Adobe Systems Incorporated.
- Resnik,J. (2017): Multicultural Education- Good for Business but Not for the state? The IB Curriculum and Global Capitalism, British Journal of Education Studies, 57(3), 217-244.
- Robin, B. (2011): Digital storytelling Hands- ons Lab: The Educational uses of digital storytelling, Austin.
-  Roland,B. (2016): Digital Stories in the classroom, School Art, Vol.7, Issue105, 7-26.
- Sangra,A.(2012): Building an Inclusive Definition of E-Learning: An Approach to the Conceptual framework, The International Review of Research in Open and Distance Learning, 13(2), 145-159.
- Susan Randoloph (2017): Digital storytelling gifted students, little river elementary shool, March, 28, 2.
- William,S. (2016): This Guy is Japanese stuck in a white man's body, A discussion of meaning making, identity slippage, and cross-cultural adaptation, Journal of Multilingual and multicultural development, 22(1), 30-65.