المراجع
أولاً : المراجع العربية:
- أبو حمرة، مهي فهد(2014). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارتي الحوار في اللغة العربية لدى غير الناطقين بها (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة دمشق. کلية التربية.
- الأسطل ، أحمد رشاد مصطفى (2010). مستوى المهارات القرائية والکتابية لدى طلبة الصف السادس (رسالة ماجستير غير منشورة ). الجامعة الإسلامية .غزة.
- سالم، رانيا سالم سلامة (2017).فعالية برنامج تدريبي قائم على لغة الجسد لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم (رسالة ماجستير غير منشورة ).جامعة بورسعيد . کلية رياض الأطفال.
- شحاتة، حسن سيد ،النجار، زينب علي ( 2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية . القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
- الطحان، طاهرة أحمد (2003). مهارات الاستماع والتحدث في الطفولة المبکرة . الأردن . دار الفکر للطباعة والنشر .
- الطحان، طاهرة أحمد السباعي (2003) . الاستماع و التحدث في سنوات العمر المبکر . المجلس العربي للطفولة والتنمية . مجلة خطوة، ع (20 ).
- عاشور، راتب ، و الحوامدة ، محمد.( 2007 ) . أساليب تدريس اللغة العربية وتعليمها . المنيا : دار أبو هلال للطباعة .
- عراقي، شرين عباس ، دعاء عباس عراقي (2012) . فاعلية برنامج في الأنشطة الموسيقية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة العلوم التربوية . مج (20 )، عدد 4أکتوبر.
- الفوزان، محمد بن إبراهيم (2019) . أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى طلاب معهد اللغويات العربية . جامعة الملک سعود – کلية التربية . مجلة العلوم التربوية ، مج (25)، ع(2) .
- قورة،علي عبد السميع ، سنجي ،سيد محمد السيد علي ،أبو لبن ،وجيه المرسي إبراهيم(2011). مهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي لدى طلبة جامعة طيبة :دراسة تحليلية. جامعة المنصورة – کلية التربية مجلة کلية التربية بالمنصورة ، ج2،ع75.
- مجلس أبو ظبي للتعليم (2011). معايير تعليم اللغة العربية في المرحلة التأهيلية G3- KG .
- محمود ، محمد محمد عوض جوان (يونيو، 2015). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي للحد من اضطرابات النطق لدى الأطفال المتأخرين لغويا. مجلة کلية التربية –جامعة بورسعيد. ع18.
- المزاودو، سلامة مطر(2017). تنمية مهارات الاستماع وتوظيفها في تلاوة القرآن الکريم عند طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر الطلبة في محافظة المفرق. جامعة أسيوط – کلية التربية. مجلة کلية التربية، مج 33 ،ع 7.
- مطر، عبد الفتاح رجب ، مسافر، علي عبد الله ( 2010). نمو المفاهيم والمهارات اللغوية لدى الأطفال. الرياض. دار النشر الدولي.
- موسى، محمد الأمين (2003).الاتصال غير اللفظي في القرآن الکريم . الشارقة. دار الثقافة والإعلام.
- نبهان، بديعة حبيب (2010).فاعلية برنامج تدريبي في السلوکيات الأمانية لتنمية الثقة بالنفس وتقدير الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج 25، ع 68، ص ص 159- 185.
ثانيًا: المواقع الإلکترونية :
شرقي،
نادية آمال ، بتاريخ: الأحد، 10 أکتـوبـــر2010
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=628