المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
- أبو جربوع، علاء الدين (2005). فاعلية برنامج مقترح لتخفيف السلوک العدواني لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بمحافظة غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية. غزة.
- أبو عيشة، زاهدة؛ و عبد الله، تيسير (2012). اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة النفسية (ط 1). عمان: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
- أبو عيشة، زاهدة (2020). الدعم الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة العاطفية والمخاوف المرضية لـ Covid-19: دراسة مقارنة للبيئتين العربية والغربية. مجلة البحوث في تدريس المناهج وتکنولوجيا التعليم، 6 (4)، 147-205.
- أسعد، يوسف ميخائيل (1993). الثقة بالنفس. القاهرة: دار نهضة مصر.
- الحواجري، أحمد (2003). مدى فاعلية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من آثار الصدمة لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في محافظة غزة (رسالة ماجيستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية.
- دخان، نبيل؛و الحجار، بشير (2006). الضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة الإسلامية وعلاقتها بصلابتهم النفسية. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 14 (2)، 369-398.
- الدليم، فهد (2005). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات الإسلامية، جامعة الملک سعود، (18)، 329-362.
- زهران، حامد عبد السلام (2003). دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي. القاهرة: عالم الکتب.
- سعد، أسعد (2001). فعالية برنامج العلاج السلوکي للعمل مع المجموعات للحد من بعض المخاوف المرضية الشائعة بين فتيات المدارس الابتدائية في مرحلة الطفولة المتأخرة (دکتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس. مصر.
- سعفان، محمد أحمد ابراهيم (2001). الإرشاد النفسي للأطفال. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
- سليمان، عبد الرحمن سيد (1997). تربية غير العاديين وتعليمهم. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
- شحاتة، خالد (1999). استخدام السيکودراما في تخفيض العدوانية لدى الأطفال اللقطاء مجهولي النسب لسن ما قبل المدرسة(رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
- عبد الحميد ، أشرف (2004). التوجيه والإرشاد النفسي المدرسي – إستراتيجية عمل الأخصائي النفسي بمدارس العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.کلية التربية .جامعة الزقازيق . ط2.
- عبد الرحمن، محمد السيد (2014). علم الأمراض النفسية والعقلية: الأسباب- الأعراض- التشخيص والعلاج. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
- عبد السلام، سميرة أبو الحسن (2001). فاعلية برنامج لتنمية الأحکام الخلقية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية( رسالة دکتوراه). معهد الدراسات والبحوث التربوية.جامعة القاهرة.
- العطية، أسماء عبد الله (2002). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي غي خفض بعض اضطرابات القلق الشائع لدى عينة من الأطفال بدولة قطر. مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر،(21)، 221-228.
- العطية، أسماء عبد الله (2013). برامج التدريب - تنمية المهارات - الکفايات - التنمية الاجتماعية - صعوبات التعلم - الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، (34)، 191-249.
- علي، سمية مصطفى رجب (2009). فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الثقة بالنفس لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة ( رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية غزة.
- فايد، حسين (2005). ضغوط الحياة والتحکم المتصور في الحالات الشخصية وداعمة کمتنبئين للأعراض النفسية الجسدية بين عينة غير سريرية. مجلة الدراسات النفسية. جمعية علماء النفس المصرية، 15 (1)، 5-53.
- الفقي، آمال إبراهيم، و أبو الفتوح، محمد کمال (2020). المشکلات النفسية المترتبة Covied- علn جائحة فيروس کورونا المستجد 19 (بحث وصفي استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر). المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة بنها، (24)، 1047- 1089.
- محمود، سوسن الشيخ (2013). فاعلية برنامج إرشادي (معرفي -سلوکي) مقترح في حفض حدة الخوف المرضي من المدرسة( رسالة دکتوراه) . کلية التربية. جامعة عين شمس.
- المدهون، عبد الکريم (2015). فاعلية برنامج إرشادي للحد من المخاوف المرضية وتحسين مستوى الذات لدى عينة من طلاب کلية التربية. جامعة فلسطين، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الارشاد النفسي، (43).
- المرعول، محمد عبدالعال (2014). الأزمات : مفهومها أسبابها وآثارها ودورها في تعميق الوطنية. الرياض: مکتبة القانون والاقتصاد.
- نحيلي، علي؛ وزوبي، سليمة (2011). المخاوف الشائعة لدى أطفال الرياض. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 33(5)، 201-216.
- الهمص، عبد الفتاح (2002). مدى فاعلية العلاج الديني في تخفيض القلق لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة ( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأقصى.
ثانياً: المراجع الأجنبية :
- American Psychiatric Association. Task Force on DSM-IV. (2013). Dsm-iv sourcebook (Vol. 1). American Psychiatric Pub.
- Banerjee, D. (2020). The COVID-19 outbreak: Crucial role the psychiatrists can play. Asian journal of psychiatry, 50, 102014.
- Brooks, S. K., Webster, R. K., Smith, L. E., Woodland, L., Wessely, S., Greenberg, N., & Rubin, G. J. (2020). The psychological impact of quarantine and how to reduce it: rapid review of the evidence. The Lancet.
- Cao, W., Fang, Z., Hou, G., Han, M., Xu, X., Dong, J., & Zheng, J. (2020). The psychological impact of the COVID-19 epidemic on college students in China. Psychiatry research, 112934.
- Chakraborty, K., & Chatterjee, M. (2020). Psychological impact of COVID-19 pandemic on general population in West Bengal: A cross-sectional study. Indian Journal of Psychiatry, 62(3), 266.
- Chan, J. F. W., Yuan, S., Kok, K. H., To, K. K. W., Chu, H., Yang, J., ... & Tsoi, H. W. (2020). A familial cluster of pneumonia associated with the 2019 novel coronavirus indicating person-to-person transmission: a study of a family cluster. The Lancet, 395(10223), 514-523.
- Depoux, A., Martin, S., Karafillakis, E., Preet, R., Wilder-Smith, A., & Larson, H. (2020). The pandemic of social media panic travels faster than the COVID-19 outbreak.
- Dong, L., & Bouey, J. (2020). Public mental health crisis during COVID-19 pandemic, China. Emerg Infect Dis, 26(7), 10-3201.
- Dubey, S., Biswas, P., Ghosh, R., Chatterjee, S., Dubey, M. J., Chatterjee, S., ... & Lavie, C. J. (2020). Psychosocial impact of COVID-19. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews.
- Epkins, C. C. (1996). Cognitive specificity and affective confounding in social anxiety and dysphoria in children. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, 18(1), 83-101.
- Haleem, A., Javaid, M., & Vaishya, R. Effects of COVID 19 pandemic in daily life. Curr Med Res Pract [Preprint]. 2020 [citado 27/4/2020].
- Harel, Y., Shechtman, Z., & Cutrona, C. (2012). Exploration of support behavior in counseling groups with counseling trainees. The Journal for Specialists in Group Work, 37(3), 202-217.
- Huang, Y., & Zhao, N. (2020). Generalized anxiety disorder, depressive symptoms and sleep quality during COVID-19 outbreak in China: a web-based cross-sectional survey. Psychiatry research, 112954.
- Jiao, W. Y., Wang, L. N., Liu, J., Fang, S. F., Jiao, F. Y., Pettoello-Mantovani, M., & Somekh, E. (2020). Behavioral and emotional disorders in children during the COVID-19 epidemic. The journal of Pediatrics, 221, 264.
- Kayyalha, M., Xiao, D., Zhang, R., Shin, J., Jiang, J., Wang, F., ... & Mandal, P. (2020). Absence of evidence for chiral Majorana modes in quantum anomalous Hall-superconductor devices. Science, 367(6473), 64-67.
- Kluge, H. H. P., Jakab, Z., Bartovic, J., D'Anna, V., & Severoni, S. (2020). Refugee and migrant health in the COVID-19 response. The Lancet, 395(10232), 1237-1239.
- Lai, C. C., Shih, T. P., Ko, W. C., Tang, H. J., & Hsueh, P. R. (2020). Severe acute respiratory syndrome coronavirus 2 (SARS-CoV-2) and corona virus disease-2019 (COVID-19): the epidemic and the challenges. International journal of antimicrobial agents, 105924.
- Last, C. G., Hansen, C., & Franco, N. (1998). Cognitive‐behavioral treatment of school phobia. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 37(4), 404-411.
- Muris, P., & Field, A. P. (2010). The role of verbal threat information in the development of childhood fear.“Beware the Jabberwock!”. Clinical Child and Family Psychology Review, 13(2), 129-150.
- Prete, G., Fontanesi, L., Porcelli, P., & Tommasi, L. (2020). The psychological impact of COVID-19 in Italy: Worry leads to protective behavior, but at the cost of anxiety. Frontiers in Psychology, 11, 3022.
- Pulla, P. (2020). Covid-19: India imposes lockdown for 21 days and cases rise.
- Roy, D., Tripathy, S., Kar, S. K., Sharma, N., Verma, S. K., & Kaushal, V. (2020). Study of knowledge, attitude, anxiety & perceived mental healthcare need in Indian population during COVID-19 pandemic. Asian Journal of Psychiatry, 102083.
- Schutte, N. S., Malouff, J. M., Hall, L. E., Haggerty, D. J., Cooper, J. T., Golden, C. J., & Dornheim, L. (1998). Development and validation of a measure of emotional intelligence. Personality and individual differences, 25(2), 167-177.
- Silverman, D. (1998). Qualitative research: meanings or practices?. Information systems journal, 8(1), 3-20.
- Sim, K., & Chua, H. C. (2004). The psychological impact of SARS: a matter of heart and mind. Cmaj, 170(5), 811-812.
- Singh, S., Dubey, S., Kumar, N., Goyal, M. K., & Pal, I. (2020). Psychological Impacts of COVID-19. In Integrated Risk of Pandemic: Covid-19 Impacts, Resilience and Recommendations (pp. 153-168). Springer, Singapore.
- Sprang, G., & Silman, M. (2013). Posttraumatic stress disorder in parents and youth after health-related disasters. Disaster medicine and public health preparedness, 7(1), 105-110.
- Tandon, R. (2020). COVID-19 and mental health: preserving humanity, maintaining sanity, and promoting health. Asian journal of psychiatry.
- Velavan, T. P., & Meyer, C. G. (2020). COVID-19: A PCR-defined pandemic. International Journal of Infectious Diseases.
- Viswanath, A., & Monga, P. (2020). Working through the COVID-19 outbreak: rapid review and recommendations for MSK and allied heath personnel. Journal of Clinical Orthopaedics and Trauma.
- Wang, C., Pan, R., Wan, X., Tan, Y., Xu, L., Ho, C. S., & Ho, R. C. (2020). Immediate psychological responses and associated factors during the initial stage of the 2019 coronavirus disease (COVID-19) epidemic among the general population in China. International journal of environmental research and public health, 17(5), 1729.
- WHO (2020). Statement on the second meeting of the International Health Regulations (2005) Emergency Committee regarding the outbreak of novel coronavirus (2019-nCoV).
- Wu, P., Fang, Y., Guan, Z., Fan, B., Kong, J., Yao, Z., ... & Hoven, C. W. (2009). The psychological impact of the SARS epidemic on hospital employees in China: exposure, risk perception, and altruistic acceptance of risk. The Canadian Journal of Psychiatry, 54(5), 302-311.
- Xiang, M., Zhang, Z., & Kuwahara, K. (2020). Impact of COVID-19 pandemic on children and adolescents' lifestyle behavior larger than expected. Progress in Cardiovascular Diseases.
- Zhai, Y., & Du, X. (2020). Mental health care for international Chinese students affected by the COVID-19 outbreak. The Lancet Psychiatry, 7(4), e22.