فعالية برنامج إرشادي لخفض بعض المخاوف المرضية المستحدثة لدى الأطفال من جائحة فيروس الکورونا المستجد The Effectiveness of a Counseling Program to Reduce Some New Phobia of Disease from COVID-19 Pandemic among Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي لخفض بعض المخاوف المرضية المستحدثة لدى الأطفال والناتجة عن جائحة فيروس کورونا المستجد، وذلک عن طريق تصميم برنامج إرشادي قائم على فنيات الإرشاد النفسي ، وتتمثل الفنيات المستخدمة في البرنامج في (المناقشة والحوار-التحصين التدريجى - التفريغ الانفعالي- لعب الدور- التعزيز)، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإختيار عينة تجريبية واحدة من الأطفال عمر(5-9 ) سنوات والحاصلين على أعلى الدرجات على مقياس المخاوف المرضية المستحدثة لجائحة فيروس کورونا المستجد، واستخدمت الباحثة أدوات البحث وهما: مقياس المخاوف المرضية المستحدثة لجائحة فيروس کورونا المستجد، والبرنامج الإرشادي المُعَد لخفض بعض المخاوف المرضية المستحدثة (إعداد الباحثة) ، وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على العينة التجريبية وعددها (10) أطفالاً بواقع (20) جلسةً على مدار (10) أسابيع بواقع (2) جلسةً في الأسبوع، ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث وتحليل النتائج ومعالجتها بأساليب إحصائية علمية تتمثل في (المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري -اختبار وليکوکسن).
وقد توصلت النتائج إلى : فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض مخاوف الأطفال من فيروس کورونا المستجد ( (COVID-19 ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رتب أفراد المجموعة التجريبية لأبعاد المقياس (النفسي – الاجتماعي ) والدرجة الکلية لمقياس المخاوف المرضية المستحدثة للأطفال من فيروس کورونا بين القياسين البعدي والتتبعي .

الكلمات الرئيسية


المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
 
 
-      أبو جربوع، علاء الدين (2005). فاعلية برنامج مقترح لتخفيف السلوک العدواني لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بمحافظة غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية. غزة.
-      أبو عيشة، زاهدة؛ و عبد الله، تيسير (2012). اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة النفسية (ط 1). عمان: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
-      أبو عيشة، زاهدة  (2020). الدعم الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة العاطفية والمخاوف المرضية لـ Covid-19: دراسة مقارنة للبيئتين العربية والغربية. مجلة البحوث في تدريس المناهج وتکنولوجيا التعليم، 6 (4)، 147-205.
-      أسعد، يوسف ميخائيل (1993). الثقة بالنفس. القاهرة: دار نهضة مصر.
-      الحواجري، أحمد (2003). مدى فاعلية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من آثار الصدمة لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في محافظة غزة (رسالة ماجيستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية.
-      دخان، نبيل؛و الحجار، بشير (2006). الضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة الإسلامية وعلاقتها بصلابتهم النفسية. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 14 (2)، 369-398.
-      الدليم، فهد (2005). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات الإسلامية، جامعة الملک سعود، (18)، 329-362.
-      زهران، حامد عبد السلام (2003). دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي. القاهرة: عالم الکتب.
-      سعد، أسعد (2001). فعالية برنامج العلاج السلوکي للعمل مع المجموعات للحد من بعض المخاوف المرضية الشائعة بين فتيات المدارس الابتدائية في مرحلة الطفولة المتأخرة (دکتوراه غير منشورة). جامعة عين شمس. مصر.
-      سعفان، محمد أحمد ابراهيم (2001). الإرشاد النفسي للأطفال. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
-      سليمان، عبد الرحمن سيد (1997). تربية غير العاديين وتعليمهم. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-      شحاتة، خالد (1999). استخدام السيکودراما في تخفيض العدوانية لدى الأطفال اللقطاء مجهولي النسب لسن ما قبل المدرسة(رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-      عبد الحميد ، أشرف (2004). التوجيه والإرشاد النفسي المدرسي – إستراتيجية عمل الأخصائي النفسي بمدارس العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.کلية التربية .جامعة الزقازيق . ط2.
-      عبد الرحمن، محمد السيد (2014). علم الأمراض النفسية والعقلية: الأسباب- الأعراض- التشخيص والعلاج. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-      عبد السلام، سميرة أبو الحسن (2001). فاعلية برنامج لتنمية الأحکام الخلقية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية( رسالة دکتوراه). معهد الدراسات والبحوث التربوية.جامعة القاهرة.
-      العطية، أسماء عبد الله (2002). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي غي خفض بعض اضطرابات القلق الشائع لدى عينة من الأطفال بدولة قطر. مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر،(21)، 221-228.
-      العطية، أسماء عبد الله (2013). برامج التدريب - تنمية المهارات - الکفايات - التنمية الاجتماعية -  صعوبات التعلم - الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، (34)، 191-249.
-      علي، سمية مصطفى رجب (2009). فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الثقة بالنفس لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة ( رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية غزة.
-      فايد، حسين (2005). ضغوط الحياة والتحکم المتصور في الحالات الشخصية وداعمة کمتنبئين للأعراض النفسية الجسدية بين عينة غير سريرية. مجلة الدراسات النفسية. جمعية علماء النفس المصرية، 15 (1)، 5-53.
-      الفقي، آمال إبراهيم، و أبو الفتوح، محمد کمال (2020). المشکلات النفسية المترتبة Covied- علn جائحة فيروس کورونا المستجد 19 (بحث وصفي استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر). المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة بنها، (24)، 1047- 1089.
-      محمود، سوسن الشيخ (2013). فاعلية برنامج إرشادي (معرفي -سلوکي) مقترح في حفض حدة الخوف المرضي من المدرسة( رسالة دکتوراه) . کلية التربية. جامعة عين شمس.
-      المدهون، عبد الکريم (2015). فاعلية برنامج إرشادي للحد من المخاوف المرضية وتحسين مستوى الذات لدى عينة من طلاب کلية التربية. جامعة فلسطين، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الارشاد النفسي، (43).
-      المرعول، محمد عبدالعال (2014). الأزمات : مفهومها  أسبابها            وآثارها ودورها في تعميق الوطنية. الرياض: مکتبة القانون والاقتصاد.
-      نحيلي، علي؛ وزوبي، سليمة (2011). المخاوف الشائعة لدى أطفال الرياض. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 33(5)، 201-216.
-      الهمص، عبد الفتاح (2002). مدى فاعلية العلاج الديني في تخفيض القلق لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة ( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأقصى.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية :
 
-     American Psychiatric Association. Task Force on DSM-IV. (2013). Dsm-iv sourcebook (Vol. 1). American Psychiatric Pub.
-     Banerjee, D. (2020). The COVID-19 outbreak: Crucial role the psychiatrists can play. Asian journal of psychiatry, 50, 102014.
-     Brooks, S. K., Webster, R. K., Smith, L. E., Woodland, L., Wessely, S., Greenberg, N., & Rubin, G. J. (2020). The psychological impact of quarantine and how to reduce it: rapid review of the evidence. The Lancet.
-     Cao, W., Fang, Z., Hou, G., Han, M., Xu, X., Dong, J., & Zheng, J. (2020). The psychological impact of the COVID-19 epidemic on college students in China. Psychiatry research, 112934.
-     Chakraborty, K., & Chatterjee, M. (2020). Psychological impact of COVID-19 pandemic on general population in West Bengal: A cross-sectional study. Indian Journal of Psychiatry, 62(3), 266.
-     Chan, J. F. W., Yuan, S., Kok, K. H., To, K. K. W., Chu, H., Yang, J., ... & Tsoi, H. W. (2020). A familial cluster of pneumonia associated with the 2019 novel coronavirus indicating person-to-person transmission: a study of a family cluster. The Lancet, 395(10223), 514-523.
-     Depoux, A., Martin, S., Karafillakis, E., Preet, R., Wilder-Smith, A., & Larson, H. (2020). The pandemic of social media panic travels faster than the COVID-19 outbreak.
-     Dong, L., & Bouey, J. (2020). Public mental health crisis during COVID-19 pandemic, China. Emerg Infect Dis, 26(7), 10-3201.
-     Dubey, S., Biswas, P., Ghosh, R., Chatterjee, S., Dubey, M. J., Chatterjee, S., ... & Lavie, C. J. (2020). Psychosocial impact of COVID-19. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews.
-     Epkins, C. C. (1996). Cognitive specificity and affective confounding in social anxiety and dysphoria in children. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, 18(1), 83-101.
-     Haleem, A., Javaid, M., & Vaishya, R. Effects of COVID 19 pandemic in daily life. Curr Med Res Pract [Preprint]. 2020 [citado 27/4/2020].
-     Harel, Y., Shechtman, Z., & Cutrona, C. (2012). Exploration of support behavior in counseling groups with counseling trainees. The Journal for Specialists in Group Work, 37(3), 202-217.
-     Huang, Y., & Zhao, N. (2020). Generalized anxiety disorder, depressive symptoms and sleep quality during COVID-19 outbreak in China: a web-based cross-sectional survey. Psychiatry research, 112954.
-     Jiao, W. Y., Wang, L. N., Liu, J., Fang, S. F., Jiao, F. Y., Pettoello-Mantovani, M., & Somekh, E. (2020). Behavioral and emotional disorders in children during the COVID-19 epidemic. The journal of Pediatrics, 221, 264.
-     Kayyalha, M., Xiao, D., Zhang, R., Shin, J., Jiang, J., Wang, F., ... & Mandal, P. (2020). Absence of evidence for chiral Majorana modes in quantum anomalous Hall-superconductor devices. Science, 367(6473), 64-67.
-     Kluge, H. H. P., Jakab, Z., Bartovic, J., D'Anna, V., & Severoni, S. (2020). Refugee and migrant health in the COVID-19 response. The Lancet, 395(10232), 1237-1239.
-     Lai, C. C., Shih, T. P., Ko, W. C., Tang, H. J., & Hsueh, P. R. (2020). Severe acute respiratory syndrome coronavirus 2 (SARS-CoV-2) and corona virus disease-2019 (COVID-19): the epidemic and the challenges. International journal of antimicrobial agents, 105924.
-     Last, C. G., Hansen, C., & Franco, N. (1998). Cognitive‐behavioral treatment of school phobia. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 37(4), 404-411.
-     Muris, P., & Field, A. P. (2010). The role of verbal threat information in the development of childhood fear.“Beware the Jabberwock!”. Clinical Child and Family Psychology Review, 13(2), 129-150.
-     Prete, G., Fontanesi, L., Porcelli, P., & Tommasi, L. (2020). The psychological impact of COVID-19 in Italy: Worry leads to protective behavior, but at the cost of anxiety. Frontiers in Psychology, 11, 3022.
-     Pulla, P. (2020). Covid-19: India imposes lockdown for 21 days and cases rise.
-     Roy, D., Tripathy, S., Kar, S. K., Sharma, N., Verma, S. K., & Kaushal, V. (2020). Study of knowledge, attitude, anxiety & perceived mental healthcare need in Indian population during COVID-19 pandemic. Asian Journal of Psychiatry, 102083.
-     Schutte, N. S., Malouff, J. M., Hall, L. E., Haggerty, D. J., Cooper, J. T., Golden, C. J., & Dornheim, L. (1998). Development and validation of a measure of emotional intelligence. Personality and individual differences, 25(2), 167-177.
-     Silverman, D. (1998). Qualitative research: meanings or practices?. Information systems journal, 8(1), 3-20.
-     Sim, K., & Chua, H. C. (2004). The psychological impact of SARS: a matter of heart and mind. Cmaj, 170(5), 811-812.
-     Singh, S., Dubey, S., Kumar, N., Goyal, M. K., & Pal, I. (2020). Psychological Impacts of COVID-19. In Integrated Risk of Pandemic: Covid-19 Impacts, Resilience and Recommendations (pp. 153-168). Springer, Singapore.
-     Sprang, G., & Silman, M. (2013). Posttraumatic stress disorder in parents and youth after health-related disasters. Disaster medicine and public health preparedness, 7(1), 105-110.
-     Tandon, R. (2020). COVID-19 and mental health: preserving humanity, maintaining sanity, and promoting health. Asian journal of psychiatry.
-     Velavan, T. P., & Meyer, C. G. (2020). COVID-19: A PCR-defined pandemic. International Journal of Infectious Diseases.
-     Viswanath, A., & Monga, P. (2020). Working through the COVID-19 outbreak: rapid review and recommendations for MSK and allied heath personnel. Journal of Clinical Orthopaedics and Trauma.
-     Wang, C., Pan, R., Wan, X., Tan, Y., Xu, L., Ho, C. S., & Ho, R. C. (2020). Immediate psychological responses and associated factors during the initial stage of the 2019 coronavirus disease (COVID-19) epidemic among the general population in China. International journal of environmental research and public health, 17(5), 1729.
-     WHO (2020). Statement on the second meeting of the International Health Regulations (2005) Emergency Committee regarding the outbreak of novel coronavirus (2019-nCoV).
-     Wu, P., Fang, Y., Guan, Z., Fan, B., Kong, J., Yao, Z., ... & Hoven, C. W. (2009). The psychological impact of the SARS epidemic on hospital employees in China: exposure, risk perception, and altruistic acceptance of risk. The Canadian Journal of Psychiatry, 54(5), 302-311.
-     Xiang, M., Zhang, Z., & Kuwahara, K. (2020). Impact of COVID-19 pandemic on children and adolescents' lifestyle behavior larger than expected. Progress in Cardiovascular Diseases.
-     Zhai, Y., & Du, X. (2020). Mental health care for international Chinese students affected by the COVID-19 outbreak. The Lancet Psychiatry, 7(4), e22.