Brain Gym as a Strategy for Developing Some Psycho-Linguistic Skills among Kindergarten Children Prone to Learning Difficulties in English Language

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم اللغة الإنجليزية - کلية التربية- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

The research aimed to measure the effectiveness of the brain gym strategy in developing some psycho-linguistic skills among gifted kindergarten children prone to difficulties in learning English language. The research followed the Quasi-Experimental Approach in the              one-group method. The research tools were given in a pre-post gauge of psycholinguistic skills (prepared by the researcher), and a training program to develop some psycholinguistic skills among gifted kindergarten children prone to learning difficulties in English language (prepared by the researcher) on a sample of children (15 male and female children) at kindergarten, second level, gifted children prone to learning difficulties in English language. Battery diagnostic measures for the difficulties of "social and emotional" behavior (Prepared by: Fathi El Zayat). The findings of the research reached the effectiveness of brain gym in developing some psycho-linguistic skills (reception skills - correlation skills - expression skills) among gifted kindergarten children prone to difficulties in Learning English.

الكلمات الرئيسية


Bibliography
أولاً: المراجع العربية :
-  أبو رية، سارة فتحي أحمد؛ حجازي، سناء محمد نصر؛ وعبد الرحمن، سعد محمد علي) 2011). دليل المعلم لتنمية بعض المهارات النفس - لغوية لأطفال ضعاف السمع. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع 12، ج 1.
-  آل هتيلة، مريم محمد علي؛ و حمادنة، برهان محمود (2020). أثر إستراتيجية رياضة الدماغ في تحسين الرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. المجلة السعودية للتربية الخاصة: جامعة الملک سعود، ع12.
-  باقبص، حنان علي (2017). أثر إستراتيجية رياضة الدماغ في تحسين بعض المهارات الأکاديمية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد. مجلة کلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد - کلية رياض الأطفال، ع10.
-  السيد، زينب ماضي محمود (2018).فعالية برنامج علاجي باللعب في تنمية القدرات النفس لغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم . رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية . جامعة حلوان.
-  الشريفين، أحمد عبد الله محمد؛ والفرح، عدنان (2012). فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى رياضة الدماغ في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - عمادة البحث العلمي، ع23.
-  صقر، السيد أحمد محمود (2008). القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة، ع25 .
-  صقر، السيد أحمد محمود (2017). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام إستراتيجية الحواس المتعددة في تحسين القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الثالث الابتدائي. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج27 ، ع96.
-  عبد الرحمن ، خلود ( 2020).فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة رياضة الدماغ للحد من تشتت الانتباه لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية للطفولة المبکرة. جامعة بورسعيد.
عبد الغفار، محمد عبد القادر؛ السيد، زينب ماضي محمود؛ وغنيم، محمد عبد السلام سالم (2017). العلاقات البيئية بين الوظائف التنفيذية والعمليات المعرفية والقدرات النفس لغوية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع52 .
   
Second: Foreign Resources:
-Moore, J. (2015). Behavior analysis and psycholinguistics. European Journal of Behavior Analysis, 1,5-22.