برنامج قائم على خرائط التفکير الإلکترونية في تنمية مهارات الذاکرة البصرية باللغة الإنجليزية لدى طفل الروضة A Program based on electronic thinking maps in developing English language visual memory skills of kindergartens

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة الإنجليزية - کلية التربية- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى قياس برنامج قائم على إستراتيجية خرائط التفکير الإلکترونية في تنمية مهارات الذاکرة البصرية للغة الإنجليزية لدى طفل الروضة،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من(50) طفلاً وطفلةً من أطفال روضة الحديدي والنادي الرسمية لغات بمحافظة بورسعيد،وقسمت العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (25) طفلاً وطفلةً والمجموعة الضابطة(25) طفلاً وطفلةً ، وقائمة مهارات الذاکرة البصرية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، اختبار الذکاء المصور الذي وضعه "أوتيس-لينون" (إعداد مصطفى کامل)، الاختبار الإلکتروني المصور لقياس مهارات الذاکرة البصرية للغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على إستراتيجية التفکير الإلکترونية لتنمية مهارات الذاکرة البصرية للغة الإنجليزية لطفل الروضة (إعداد الباحثة) والذي تکون من (30) نشاطاً،وتوصل البحث الحالي إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الذاکرة البصرية للغة الإنجليزية لدى طفل الروضة لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الذاکرة البصرية لدى طفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية،وأوصى البحث بتنمية مهارات الذاکرة البصرية للغة الإنجليزية باستخدام إستراتيجية خرائط التفکير الإلکترونية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة:
 -      الباز،خالد (یولیو،2007). فعالیة استخدام خرائط التفکیر فی تدریس الاتزان  الکیمیائی على تحصیل طلاب الصف الثانی الثانوی وذکائهم المتعددة ،المجلة المصریة للتربیة العملیة،1-23.
-      حسن،الهام(2016) .الذاکرة البصریة لدى الأطفال المصابین بالتوحد فی مراکز التربیة الخاصة والأطفال العادیین(رسالة ماجستیر). کلیة التربیة.جامعة دمشق.
-      الحصری،کامل (إبریل،2016).أثر تدریس الجغرافیا باستخدام الخرائط الإلکترونیة على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر لدى طلاب الصف الثانی الإعدادی.مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة،ع1،ج 11،31-42.
-      سلیم،فاطمة(2018).برنامج قائم على الخرائط الذهنیة لتنمیة الذاکرة للأطفال ذوی صعوبات التعلم(رسالة ماجستیر).کلیة التربیة للطفولة المبکرة.جامعة القاهرة.
-      عبد الفتاح،نوال(2009).أثر استخدام خرائط التفکیر فی تنمیة التحصیل والفهم العمیق ودافعیة الانجاز لدى تلامیذ الصف الخامس .الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة.م(11)،45-40.
-      عبد الوهاب،أحمد(2015).فاعلیة برنامج إلکترونی مقترح فی تنمیة مهارات الذاکرة البصریة للأطفال فی مرحلة الروضة.مجلة القراءة والمعرفة ،283-257.
-      العشاوی،هدى (2004).أطفالنا وصعوبات التعلم.مکتبة الملک فهد الوطنیة:الریاض.
-      عمار،ماجدة(2019).برنامج قائم على إستراتیجیة الذاکرة البصریة لتنمیة بعض المهارات اللغویة لطفل الروضة(رسالة ماجستیر).کلیة التربیة للطفولة المبکرة.جامعة القاهرة.
-      غسان،قطیط(2010).الخارطة المفاهمیة.دار الثقافة للنشر والتوزیع:عمان.
-      فلیس،خدیجة(2009).أنماط السیادة النصفیة للمخ والإدراک والذاکرة البصریة(رسالة دکتوراه) .جامعة الإخوة منتوری.الجزائر.
-      مجدی،هبة(2018).تنمیة بعض أنماط الذاکرة الحسیة لدى الأطفال المعاقین القابلین للتعلم(رسالة ماجستیر).کلیة ریاض الأطفال.جامعة بورسعید.نمتأ
-      المعیلی،أحمد(2011).خرائط المفاهیم الرقمیة کأداة لتطویر تدریس العلوم بمدارس المملکة العربیة السعودیة فی ظل بیئة التعلیم الإلکترونی.مجلة العلوم التربویة.19(4)،79-73.
-      ملحم،سامی(2002).صعوبات التعلم. دار المدینة:الأردن.
-      نصار،أحمد(2015).اثر استخدام إستراتیجیة خرائط التفکیر فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد وعملیات العلم بالعلوم لدى طلاب الصف العاشر(رسالة ماجستیر).الجامعة الاسلامیة.
 ثانیاً : المراجع الأجنبیة:
 -     Alikhan, N. (2014). Thoughts on thinking maps:  A new way to think.
-     Costa, A. (2001). Developing minds. Alexandria, VA: ASCD.
-     Fan, Y. S. (2016). Thinking Maps in Writing Project in English for Taiwanese Elementary School Students. Universal Journal of Educational Research, 4(1), 36-57.
-     Hyerle, D., & Yeager, C. (2000). A language for learning. Thinking Maps, Incorporated.
-     Lee.M.(2003) Eductionl pychology. Cognitive view. New York.
-     Madiri, S. (2008). A study on the perceptions and attitudes of teachers and pupils to thinking maps. Unpublished Master's Thesis. Bedfordshire University, Luton, England.
-     Maharani, A. A. P. (2017). Double Bubble Map: The Attempt to Enhance the Students’skill in Writing a Comparison and Contrast Paragraph. JurnalSantiaji Pendidikan (Jsp), 7(1).
-     Mashal, A. A. P. (2017). Double Bubble Map: The Attempt to Enhance the Students’skill in Writing a Comparison and Contrast Paragraph. JurnalSantiaji Pendidikan (Jsp), 7(1).
-     Spiegel. (2007). A plan for success: Using thinking maps to improve student learning in Georgia. Southwest Educational Development Laboratory Letter22(1).
-     Weis, L. A. (2011). The effect of Thinking Maps on students’ higher order thinking skills (Unpublished doctoral dissertation). California State University, Northridge.