المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
- أبو جلالة، صبحی؛ وعلیمات ، محمد (2001). أسالیب التدریس العامة والمعاصرة. الکویت: مکتبة الفلاح.
- أحمد ، عطیة سلیمان (2014). نمو الدلالة وتکوین المفاهیم. القاهرة: الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی.
- إسماعیل ، إسماعیل شوقی (2007). التصمیم عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی. القاهرة: المطبعة العربیة للأوفس.
- برکات، دعاء محمد الغمری (2008). تنمیة مهارات تفکیر ما قبل المدرسة من خلال الأنشطة الفنیة( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان.
- بروکس، مارجریت (2012). رسم الأطفال الصغار وتصورهم واکتشافاتهم للمشکلات الکبیرة (ترجمة فیفیان طنوس). مجلة التعلیم والطفولة "رؤى تربویة " ،" ع 36، صص 90-103.
- البسیونی، محمود (2001). رسوم أطفال ما قبل المدرسة. القاهرة: دار المعارف .
- البیطار، علاء داود (2015) . أشجار الفاکهة "أساسیات زراعتها، رعایتها، وإنتاجها". جامعة القدس المفتوحة. عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا.
- الحربی، فاطمة حمد راشد (2007). نوع وکم المدرکات البصریة فی رسوم طفل ما قبل المدرسة "4-5 سنوات" ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الملک سعود.
- خفاجی ، سلوى أنور؛ زاید، نجوى سامی، عبد الجواد ، نهاد مصطفى (2013) . الفاکهة وقایة وعلاج. دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة.
- زهیر، ریم محمد (2008). دور بعض الأنشطة الفنیة فی تنمیة التذوق الفنی لدى الطفل (رسالة ماجستیر). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
- زیتون، عایش (2004). أسالیب تدریس العلوم ( الطبعة السابعة). الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
- سلامة، عبد الحافظ (2004). الوسائل التعلیمیة والمنهج ( الطبعة الثالثة). الأردن: دار الفکر.
- الشربینی، زکریا ؛ وصادق، یسریة (2005). نمو المفاهیم العلمیة للأطفال برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: دار الفکر العربی.
- الضبع، ثناء یوسف (2007) . تعلم المفاهیم اللغویة والدینیة لدى الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربی.
- عبد الحمید، عبیر سروة (2014). أثر التدریس باستخدام إستراتیجیات الذکاءات المتعددة وقبعات التفکیر الست فی التعبیر الفنی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج 34، ع4.
- عبد الرحمن، أنور حسین (2007). الأنماط المنهجیة وتطبیقاتها فی العلوم الإنسانیة والتطبیقیة ( الطبعة الثانیة). بغداد: دار الکتب والوثائق.
- عبد الرحیم، جوزال ؛ سلامة ، وفاء محمد (2005). تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لطفل الروضة. القاهرة: دار عالم الکتب.
- عبد العزیز، مصطفى (2009). سیکولوجیة التعبیر الفنی عند الأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- العبوش، أحمد علی عوضة (2014). استخدام اللوح الإلکترونی فی تنمیة مهارات الرسم فی مادة التربیة الفنیة لطلاب المرحلة الابتدائیة ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الباحة، السعودیة.
- العریفی، تهانی محمد (2004). أثر المستوى الاجتماعی والاقتصادی على کم ونوع الموجز الشکلی فی رسوم أطفال ما قبل المدرسة ( ماجستیر). کلیة التربیة الفنیة.جامعة الملک سعود.
- العضیبی، ثناء عبد الله ابراهیم (2006). أثر مشاهدة الرسوم المتحرکة على تغیر خصائص رسوم الأطفال (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الملک سعود.
- العلاف ، إیاد هانی اسماعیل (2017) . مبادیء علم البستنة وهندسة الحدائق. جامعة الموصل. کلیة الزراعة والغابات، قسم البستنة وهندسة الحدائق.
- عمرو، کاید (2001). دور الخبرة البصریة المباشرة من خلال النماذج المرسومة فی تطویر الأداء الفنی لأطفال السابعة. دراسات العلوم التربویة. مج 28، ع1.
- العیسوی، توفیق إبراهیم (2008). أثر استراتیجیة الشکل V البنائیة فی اکتساب المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدى طلاب السابع الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة.الجامعة الإسلامیة، غزة.
- فرینة، أسامة عمر (2011). القیمة التشخیصیة لاختبار رسم الشخص فی تمییز اضطراب ما بعد الصدمة لدى عینة من الأطفال ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
- القربان، بثینة (2012). فاعلیة استخدام الرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة والقیم الاجتماعیة لأطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
- القریطی، عبد المطلب أمین (2001). مدخل إلى سیکولوجیة رسوم الأطفال( الطبعة الثانیة). القاهرة: دار الفکر العربی.
- مصطفى، منصور (2014). أهمیة المفاهیم العلمیة فی تدریس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة، جامعة الوادی، الجزائر، ع 8، ص ص 88 – 108.
- الملیجی، علی (2000). تعبیرات الأفعال البصریة ( الطبعة الثانیة). القاهرة: حورس للطباعة.
- النجدی، أحمد ؛ وعبد الهادی ، منى ؛ و راشد علی (2003). تدریس العلوم فی العالم المعاصر- طرق وأسالیب وإستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربی.
- الهجان، حسن محمود حسن (2016). التعبیر الفنی للأطفال. المنیا: أبو هلال للطباعة.
- الهنیدی، منال عبد الفتاح (2000). المهارات الیدویة والفنیة کمدخل لتنمیة الحس الجمالی لطفل ما قبل المدرسة. دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مج 6، ع 3.
- الهنیدی، منال عبد الفتاح (2007). رسوم الأطفال – نظرة تحلیلیة. القاهرة: عالم الکتب.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
- Ahi, B. (2017): The world of plants in children’s drawings: The color preference and the effect of age and gender on these preferences. J. Baltic Sci. Educ., 16, 32–42.
- Alabay, E. (2009): Analysis of science and nature corners in preschool institutions. (Example of Konya province). Procedia Social and Behavioral Sciences 1, 857–861.
- Anderson, J.L.; Ellis, J.P.; Jones, A.M. (2014): Understanding early elementary children’s conceptual knowledge of plant structure and function through drawings. CBE Life Sci. Educ., 13, 375–386.
- Arteche, A., Bandeira, D., & Hutz, C. (2010): Draw-a-Person test: The sex of the first-drawn figure revisited, The Arts in Psychotherapy, No.37, pp.65–69.
- Baker, M., Waliczek', T. (2009): The Effect of Gardening Activities on Motor Skills Development of Pre-K , and Kindergarten Students. H 0R T SCIENCE, Vol. 44, n. 4, Pp. 1046.
- Bandeira, D., Costa, A & Arteche, A. (2008): The Draw-a-Person test as a valid measure of children's cognitive development. Psicol. Reflex. Crit. [online], Vol.21, No.2, pp.332-337.
- Barratt-Pugh, C., & Rohl, M. (2000). Literacy learning in the early years. NSW, Australia: Allen & Unwin.
- Barraza, L.; & Robottom, I. (2008): Gaining representations of children’s and adults’ constructions of sustainability issues. Int. J. Environ. Sci. Educ, 3, 179–191
- Basgul, S. & Uneri, O. & Akkaya, G. & Etiler, N. & Coskun, A. (2011): Assessment of Drawing Age of Children in Early Childhood and Its Correlates, Psychology, Vol.2, No.4, pp.376-381.
- Beauregard, C.; Papazian-Zohrabian, G.; Rousseau, C. (2017): Making sense of collective identity and trauma through drawing: The case study of a Palestinian refugee student. Intercult. Educ, 28, 113–130
- Bian, L.; Leslie, S.J.; Cimpian, A. (2017): Gender stereotypes about intellectual ability emerge early and influence children’s interests. Science, 355, 389–391.
- Bowker R. ( 2007): Children’s Perceptions and Learning About Tropical Rainforests: An Analysis of Their Drawings, Environmental Education Research;13: 75-96.
- Brooks, M. (2002). Drawing to learn. Ph.D. thesis, University of Alberta.
- Burkitt, E. (2004). Drawing conclusions from children’s art. The Psychologist, 17(10), 566–568.
- Cainey, J.; Humphrey, L.; Bowker, R. (2017): Drawing Experiences in Marine Conservation; Katz, P., Ed.; Drawing for Science Education; SensePublishers: Rotterdam, the Netherlands, pp. 97–109.
- Caride, J.A. (2005): In the name of Environmental Education: words and things in the complex territory of education- environment-development relations, Policy Futures in Education, 3(3), 260-270
- Carmi, N., Arnon, S. & Orion, N. (2015): Transforming Environmental Knowledge into Behavior: The Mediating Role of Environmental Emotions, the Journal of Environmental Education 46: 183-201.
- Chang, N. (2012). The role of drawing in young children’s construction of science concepts. Early Childhood Education Journal, 40, 187–193.
- Chawla, L. & Cushing, D.F. (2007): Education for Strategic Environmental Behavior, Environmental Education Research; 13: 437–452.
- Cho, Y.; Lee, D. (2017): ‘Love honey, hate honey bees’: Reviving biophilia of elementary school students through environmental education program. Environ. Educ. Res, 24, 445–460.
- Cox, M. (2005): The Pictorial World of the Child, Cambridge University Press, Cambridge.
- Dai, A. (2017): Learning from Children’s Drawings of Nature; Katz, P., Ed.; Drawing for Science Education; Drawing for Science Education: An International Perspective; SensePublishers: Rotterdam, The Netherlands; pp. 73–86.
- Davis, J. (2005): Educating for sustainability in the early years: Creating cultural change in a childcare setting, Australian Journal of Environmental Education; 21: 47–55.
- Davis, K. L., & Brann, L. S. (2017): Examining the benefits and barriers of instructional gardening programs to increase fruit and vegetable intake among preschool-age children. Journal of environmental and public health, Vol.10. n.1. Pp.1-7.
- Emmons, N.A.; Kelemen, D.A. (2015): Young children’s acceptance of within-species variation: Implications for essentialism and teaching evolution. J. Exp. Child Psychol., 139, 148–160.
- Es, H. (2014): concepts of vegetable and fruit in preschool and elementary education. Journal of Baltic Science Education; V 01.13, n.5, Pp. 709-725.
- Finson, K.D. (2002). Drawing a scientist: What we do and do not know after fifty years of drawings. School Science and Mathematics, 102(7), 335–345
- Flowers, A.A.; Carroll, J.P.; Green, G.T.; & Larson, L.R. (2015): Using art to assess environmental education outcomes. Environ. Educ. Res, 21, 846–864.
- Gatt, S., Tunnicliffe, S., D., Borg, K. & Lautier, K. (2007). Young Maltese children’s ideas about plants. Journal of Biological Education, 41 (3), 117-122.
- Georgantopoulou, A.; Fragkiadaki, G.; & Ravanis, K. (2016): Clouds as natural entities in preschool children’s thought. Educ. J. Univ. Patras UNESCO Chair 3, 114–128.
- Gilbert, J.K. (Ed.). (2005). Visualisation in science education. Dordrecht: Springer.
- Goodwin, T. (2016): Educating for Ecological Literacy. Am. Biol. Teach., 78, 287–291.
- Griva, E., Semoglou, K. & Geladari, A. (2010): Early foreign language learning: Implementation of a project in a game –based context, Procedia Social and Behavioral Sciences, Vol. 2, No. 2, pp.3700-3705.
- Hansen, A., Alfonso, M., Hackney, A., & Luque, J. (2015). Preschool Children's Self-Reports of Fruit and Vegetable Knowledge, Preference. And Messages Encouraging Consumption. Journal of School Health, Vol.85, n.6. Pp.355-364.
- Haring, U.; Sorin, R. (2014): The CID lens: Looking at children’s drawings using content, interpretive, and developmental methods. Int. J. Arts Educ., 8, 15–29.
- Hedberg, A., Lewis, T., & Sharma, S. (2009): Plant gardens: preschoolers learn about nutrition through gardens curriculum development and pretesting. Journal of the American Dietetic Association, Vol.109, Pp.55-73.
- Hedefalk M, Almqvist J, Östman L (2015): Education for sustainable development in early childhood education: a review of the research literature, Environmental Education Research 21: 975-990.
- Hope, G. (2008): Thinking and learning through drawing. London: Sage.
- Hsueh, Y.; Zhou, Z.; Su, G.; Lee, J.; Kitzmann, K. (2017): Science learning in early years: Effects of the Chinese television series Big Bird Looks at the World. Glob. Media China, 2, 183–196.
- Inan, H. Z., Trundle, K. C. & Kantor, R. (2010). Understanding natural sciences education in a Reggio Emilia-inspired preschool, Journal of Research in Science Teaching, 47 (10), 1186-1208.
- Izadkhah, Y.O.; & Gibbs, L. A (2015): study of preschoolers’ perceptions of earthquakes through drawing. Int. J. Disaster Risk Reduct. 14, 132–139.
- Jager, M. (2012): What children’s drawings tell us about their brain development, Mind Moves Institute, Johannesburg.
- Jose, V., Antón, A., Zuazagoitia, D., & Nuño, T. (2018): A Study on the Spontaneous Representation of Animals in Young Children’s Drawings of Plant Life, Sustainability, MDPI, Open Access Journal, vol. 10(4), pp 1-11.
- Kalvaitis, D. (2007): Children’s relationship with nature: An exploration through the drawings and voices of young children, Utah State University, Logan, UT.
- Karniol, R. (2011). The color of children’s gender stereotypes. Sex Roles, (65), 119-132.
- Kindler, A. M. (2010): Art and art in Early Childhood: What Can Young Children learn from “Art activities?” International Art in Early Childhood Research Journal, Vol.2, No.1, pp.1-14.
- Klein, P.D. (2006). The challenges of scientific literacy: From the viewpoint of second generation cognitive science. International Journal of Science Education, 28(2), 143–178.
- Krepia, M., Tzenalis, A., Krepia, V., & Sapountzi, D. (2018): Pre-School Age Children’s Perceptions on Perpendicularity through Drawing, International Journal of Caring Sciences, 11, 3, 1364
- Kylie, Rymanowicz, (2015): The art of creating: Why art is important for early childhood development, Michigan State University.
- Littledyke, M. (2004): Primary children’s views on science and environmental issues: Examples of environmental cognitive and moral development. Environmental Education Research, 10(2), 217–35.
- Loughland, T., Reid, A., & Petoc, P. (2002): Young people’s conceptions of environment: a phenomenographic analysis. Environmental Education Research, 8(2), 187–197.
- Loughland, T.; Reid, A.; Walker, K.; Petocz, P. (2003): Factors influencing young people’s conceptions of environment. Environ. Educ. Res., 9, 3–19.
- Madden, L.; & Liang, J. (2017): Young children’s ideas about environment: Perspectives from three early childhood educational settings. Environ. Educ. Res., 23, 1055–1071.
- Malleus, E.; Kikas, E.; & Marken, T. (2017): Kindergarten and primary school children’s everyday, synthetic, and scientific concepts of clouds and rainfall. Res. Sci. Educ., 47, 539–558.
- Miller, D. (2007). The seeds of learning: Young children deve10p 1mponant skills through their gardening activities at a midwestem early education program. Applied Environmental Education and Communication, Ll/ol. 6, n.1, P-. 49-66.
- Mirawati, M. (2011): The Little Gardener: Science Learning for Children. 3rd International Conference on Early Childhood Education (ICECE 2016). Atlantis Press. Advances in Social Science, Education and Humanities Research (ASSEHR), vol. 58, n. 1, pp.307-311.
- NCCA. (2009). Aistear: The Early Childhood Principles and themes. Dublin: National Council for Curriculum and Assessment National policy definition of Early Childhood Education and Care.
- Pearson E, & Degotardi S. (2009): Education for Sustainable Development in Early Childhood Education: A Global Solution to Local Concerns? International Journal of Early Childhood 41: 97–111.
- Phenice, L., & Griffore, R. (2003): Young children and the natural world. Contemporary Issues in Early Childhood, 4(2), 167–178.
- Piwowarska, E. (2019): Ability of Children to Draw and Spatially Model “a Tree”, Proceedings of the International Scientific Conference. Volume II, May 2019. P p.555-564
- Prokop, P., & Fancovicova, J. (2014). Seeing coloured fruits: Utilisation of the theory of adaptive memory in teaching botany. Journal of Biological Education, 48 (3), 127-132.
- Ravanis, K., Koliopoulos, D. & Hadzigeorgiou, Y. (2004): What factors does friction depend on? A socio-cognitive teaching intervention with young children. International Journal of Science Education, 26(8), pp. 997-1007.
- Salmon, A.K.; & Lucas, T. (2011): Exploring young children’s conceptions about thinking. J. Res. Child. Educ., 25, 364–375.
- Sawitri, D., (2016): Early Childhood Environmental Education in Tropical and Coastal Areas: A Meta-Analysis, 2nd International Conference on Tropical and Coastal Region Eco Development, Diponegoro University, Central Java, INDONESIA.
- Schussler, E., Link-Perez, M. A., Weber, K. M., & Dollo, V. H. (2010). Exploring plant and animal content in elementary science textbooks. Journal of Biological Education, 44(3), 123–128.
- Seo, H. (2018): A Preliminary Application and Development of Early Childhood Agricultural Education Program for Sustainable Development. International Journal of Pure and Applied Mathematics, Vol. 118, n.19. Pp.1007-1019.
- Shepardson, D. P., Wee, B., Priddy, M., & Harbor, J. (2007): Students’ mental models of the environment. Journal of Research in Science Teaching, 44(2), 327–348.
- Supsakova, B. (2009): Child ́s creative expression through fine art. Ljubljana: DEBORA.
- Tande, D. L. Nieu,. Hwan, J. H., Stastny, S., Bezbaruah N., Hektner, J . M. & Habedank, D. (2014). Introducing preschool children to novel fruits and vegetables: A pilot study. Journal of Child Nutrition & Management. Vol.38. Pp. 70-79.
- Taylor, J., Johnson, R. (2013). Farm to School as a strategy to increase ch1 cren's rult antn vegetable consumption in the United States: Research and recommendations. Nutrition Bulletin, Vol.38, n.1, Pp. 70-79.
- Toyama N. (2009): Preschoolers Learn Awareness of Plant Biology from Raising Vegetables at School. Japanese journal of educational psychology, Vol. 57, n.4, Pp. 491-502.
- Türkmen, H., & Topkaç, D. (2015): Effects of learning cycle model in preschool kids learning of the growth of plant. Participatory Educational Research, Vol.2, n.3, Pp33-42.
- Ünal, M.P., Akman, B. & Gelbal. (2010): The adaptation of a scale for preschool teachers’ attitudes towards science teaching. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2, pp. 2881-2884
- Wandersee, J., H. & Schussler, E., E. (2001). Toward a theory of plant blindless. Plant Science Bulletin, 47(1), 2-8.
- Watts, A. (2011): Every Nursery Needs a Garden: A Step-by-step Guide to Creating and Using a Garden with Young Children. Routledge, USA
- White R, & Gunstone R. (2000): Probing understanding (London, Falmer Press).
- Wink, J., & Putney, L. (2002). A vision of Vygotsky. Boston, MA: Allyn & Bacon.
- Witt, S. D., & Kimple, K. P. (2008): "How does your garden grow?' Teaching preschool children about the environment. Early Child Development and Care, Vol.178, n.1, pp. 41-48.
- Wright, S. (2003): The Arts, Young Children, and Learning, Pearson Allyn Bacon Prentice Hall, Old Tappan.
- Yorek, N., Şahin, M., & Aydın, H. (2009). Are animals ‘mor alive’ than plants? Animistic-anthropocentric construction of life concept. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 5 (4), 369-378.