برنامج قائم على رسوم الأطفال لتنمية بعض المفاهيم العلمية للبيئة النباتية والتعبير الفني عنها لدى طفل الروضة A program based on children's drawings to develop some scientific concepts of the plant environment and its artistic expression among kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنيا.

المستخلص

   تحظى سنوات الطفولة المبکرة بقدرٍ ضئيلٍ من الاهتمام فيما يتعلق بالتعليم البيئي، رغم أنه أصبح من النقاط البحثية الجديرة بالدراسة في السنوات الأخيرة. کما أکدت بعض الدراسات على أن فهم الأطفال للطبيعة ليس بالضرورة أن يکون مرتبطًا بالعمر، وأنه حتى الأطفال الصغار قد يکوِّن لديهم مفاهيم ممتدة عن البيئة، وأن تعليم العلوم يفيد الأطفال في سن ما قبل المدرسة بشکلٍ کبيرٍ؛ لأنه يستغل الفضول الفطري لديهم ودوافعهم للتعلم واستکشاف العالم الذي يحيط بهم، ومع ذلک فإن أبحاث الفنون لم تلقِ الضوء على فحص الأدوار التي تؤديها الرسومات في مساعدة الأطفال الصغار على اکتساب المفاهيم العلمية، لا سيما البرامج القائمة على هذه الرسوم لتنمية المفاهيم العلمية للبيئة النباتية لدى طفل الروضة کتدخل منهجي لتعلمهم تلک المفاهيم، رغم أن التدخلات القائمة على الفنون التشکيلية تتميز بفعاليتها في هذا المجال، وکذلک في مجالات مثل فهم الظواهر الطبيعية. وعليه فقد تبلورت مشکلة البحث الحالي في السؤال الرئيسي التالي: ما تأثير استخدام أنشطة الرسم في التدريس على تنمية المفاهيم العلمية للبيئة النباتية والتعبير الفني عنها لدى طفل الروضة؟، وبذلک تضمن البحث تحقيق هدفين رئيسيين هما: تخطيط برنامج قائم على رسوم الأطفال لتنمية بعض المفاهيم العلمية للبيئة النباتية والتعبير الفني عنها لدى طفل الروضة، وتحديد فعالية برنامج قائم على رسوم الأطفال لتنمية بعض المفاهيم العلمية للبيئة النباتية والتعبير الفني عنها لدى طفل الروضة. ولتحقيق ذلک استخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، باستخدام مجموعة من الأدوات شملت؛ اختبار شجرة الفاکهة المصور لقياس المفاهيم العلمية النباتية لطفل الروضة (إعداد الباحث)، وقائمة تحليل رسوم شجرة الفاکهة (إعداد الباحث)، والبرنامج المقترح (إعداد الباحث). وقد اقتصر تطبيق الأدوات على أطفال الروضة المستوى الثاني الذين بلغ مجموعهم (35) طفلاً وطفلةً من روضة مدرسة الرسمية التجريبية للغات محافظة المنيا. وأسفرت النتائج عن تحقق صحة أربعة فروض للبحث کانت کالتالي؛ "يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي على اختبار شجرة الفاکهة المصور للمفاهيم العلمية النباتية لأطفال الروضة مجموعة البحث لصالح القياس البعدي، يُعزى لاستخدام البرنامج المقترح"، و"ترتفع نسبة التحسن المئوية للمفاهيم العلمية النباتية لدى أطفال الروضة مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار شجرة الفاکهة المصور للمفاهيم العلمية النباتية مقارنةً بالتطبيق القبلي"، و"يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي على قائمة تحليل رسوم شجرة الفاکهة لدى أطفال الروضة مجموعة البحث لصالح القياس البعدي، يُعزى لاستخدام البرنامج المقترح"، و"ترتفع نسبة التحسن المئوية للتعبير الفني عن شجرة الفاکهة لدى أطفال الروضة مجموعة البحث في التطبيق البعدي لقائمة تحليل رسوم شجرة الفاکهة مقارنةً بالتطبيق القبلي". وتؤکد هذه النتائج أن أنشطة البرنامج المقترح قد أفادت في تنمية المفاهيم العلمية النباتية وتحسينها لدى الأطفال من خلال ما وفرته لهم من إثارة وجذب الانتباه، فضلاً عن التعزيز المباشر وتوفير جو من المرح ساهم في تقديم خبرة شيقة أکسبت الأطفال المفاهيم المستهدفة.
الجديد في البحث الحالي: استخدام الرسوم کعامل مساعد في اکتساب طفل الروضة للمفاهيم العلمية النباتية.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
 -     أبو جلالة، صبحی؛ وعلیمات ، محمد (2001). أسالیب التدریس العامة والمعاصرة. الکویت: مکتبة الفلاح.
-     أحمد ، عطیة سلیمان (2014). نمو الدلالة وتکوین المفاهیم. القاهرة: الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی.
-     إسماعیل ، إسماعیل شوقی (2007). التصمیم عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی. القاهرة: المطبعة العربیة للأوفس.
-     برکات، دعاء محمد الغمری (2008). تنمیة مهارات تفکیر ما قبل المدرسة من خلال الأنشطة الفنیة( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان.
-     بروکس، مارجریت (2012). رسم الأطفال الصغار وتصورهم واکتشافاتهم للمشکلات الکبیرة (ترجمة فیفیان طنوس). مجلة التعلیم والطفولة "رؤى تربویة " ،" ع 36، صص 90-103.
-     البسیونی، محمود (2001). رسوم أطفال ما قبل المدرسة. القاهرة: دار المعارف .
-     البیطار، علاء داود (2015) . أشجار الفاکهة "أساسیات زراعتها، رعایتها، وإنتاجها". جامعة القدس المفتوحة. عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا.
-     الحربی، فاطمة حمد راشد (2007). نوع وکم المدرکات البصریة فی رسوم طفل ما قبل المدرسة "4-5 سنوات" ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الملک سعود.
-     خفاجی ، سلوى أنور؛ زاید، نجوى سامی، عبد الجواد ، نهاد مصطفى (2013) . الفاکهة وقایة وعلاج. دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة.
-     زهیر، ریم محمد (2008). دور بعض الأنشطة الفنیة فی تنمیة التذوق الفنی لدى الطفل (رسالة ماجستیر). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-     زیتون، عایش (2004). أسالیب تدریس العلوم ( الطبعة السابعة). الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
-     سلامة، عبد الحافظ (2004). الوسائل التعلیمیة والمنهج ( الطبعة الثالثة). الأردن: دار الفکر.
-     الشربینی، زکریا ؛ وصادق، یسریة (2005). نمو المفاهیم العلمیة للأطفال برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-     الضبع، ثناء یوسف (2007) . تعلم المفاهیم اللغویة والدینیة لدى الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربی.
-     عبد الحمید، عبیر سروة (2014). أثر التدریس باستخدام إستراتیجیات الذکاءات المتعددة وقبعات التفکیر الست فی التعبیر الفنی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج 34، ع4.
-     عبد الرحمن، أنور حسین (2007). الأنماط المنهجیة وتطبیقاتها فی العلوم الإنسانیة والتطبیقیة ( الطبعة الثانیة). بغداد: دار الکتب والوثائق.
-     عبد الرحیم، جوزال ؛ سلامة ، وفاء محمد (2005). تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لطفل الروضة. القاهرة: دار عالم الکتب.
-     عبد العزیز، مصطفى (2009). سیکولوجیة التعبیر الفنی عند الأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-     العبوش، أحمد علی عوضة (2014). استخدام اللوح الإلکترونی فی تنمیة مهارات الرسم فی مادة التربیة الفنیة لطلاب المرحلة الابتدائیة ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الباحة، السعودیة.
-     العریفی، تهانی محمد (2004). أثر المستوى الاجتماعی والاقتصادی على کم ونوع الموجز الشکلی فی رسوم أطفال ما قبل المدرسة ( ماجستیر). کلیة التربیة الفنیة.جامعة الملک سعود.
-     العضیبی، ثناء عبد الله ابراهیم (2006). أثر مشاهدة الرسوم المتحرکة على تغیر خصائص رسوم الأطفال (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الملک سعود.
-     العلاف ، إیاد هانی اسماعیل (2017) . مبادیء علم البستنة وهندسة الحدائق. جامعة الموصل. کلیة الزراعة والغابات، قسم البستنة وهندسة الحدائق.
-     عمرو، کاید (2001). دور الخبرة البصریة المباشرة من خلال النماذج المرسومة فی تطویر الأداء الفنی لأطفال السابعة. دراسات العلوم التربویة. مج 28، ع1.
-     العیسوی، توفیق إبراهیم (2008). أثر استراتیجیة الشکل V البنائیة فی اکتساب المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدى طلاب السابع الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة.الجامعة الإسلامیة، غزة.
-     فرینة، أسامة عمر (2011). القیمة التشخیصیة لاختبار رسم الشخص فی تمییز اضطراب ما بعد الصدمة لدى عینة من الأطفال ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
-     القربان، بثینة (2012). فاعلیة استخدام الرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة والقیم الاجتماعیة لأطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
-     القریطی، عبد المطلب أمین (2001). مدخل إلى سیکولوجیة رسوم الأطفال( الطبعة الثانیة). القاهرة: دار الفکر العربی.
-     مصطفى، منصور (2014). أهمیة المفاهیم العلمیة فی تدریس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة، جامعة الوادی، الجزائر، ع 8، ص ص 88 – 108.
-     الملیجی، علی (2000). تعبیرات الأفعال البصریة ( الطبعة الثانیة). القاهرة: حورس للطباعة.
-     النجدی، أحمد ؛ وعبد الهادی ، منى ؛ و راشد علی (2003). تدریس العلوم فی العالم المعاصر- طرق وأسالیب وإستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربی.
-     الهجان، حسن محمود حسن (2016). التعبیر الفنی للأطفال. المنیا: أبو هلال للطباعة.
-     الهنیدی، منال عبد الفتاح (2000). المهارات الیدویة والفنیة کمدخل لتنمیة الحس الجمالی لطفل ما قبل المدرسة. دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مج 6، ع 3.
-     الهنیدی، منال عبد الفتاح (2007). رسوم الأطفال – نظرة تحلیلیة. القاهرة: عالم الکتب.
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
  - Ahi, B. (2017): The world of plants in children’s drawings: The color preference and the effect of age and gender on these preferences. J. Baltic Sci. Educ., 16, 32–42.
- Alabay, E. (2009): Analysis of science and nature corners in preschool institutions. (Example of Konya province). Procedia Social and Behavioral Sciences 1, 857–861.
- Anderson, J.L.; Ellis, J.P.; Jones, A.M. (2014): Understanding early elementary children’s conceptual knowledge of plant structure and function through drawings. CBE Life Sci. Educ., 13, 375–386.
- Arteche, A., Bandeira, D., & Hutz, C. (2010): Draw-a-Person test: The sex of the first-drawn figure revisited, The Arts in Psychotherapy, No.37, pp.65–69.
- Baker, M., Waliczek', T. (2009): The Effect of Gardening Activities on Motor Skills Development of Pre-K , and Kindergarten Students. H 0R T SCIENCE, Vol. 44, n. 4, Pp. 1046.
- Bandeira, D., Costa, A & Arteche, A. (2008): The Draw-a-Person test as a valid measure of children's cognitive development. Psicol. Reflex. Crit. [online], Vol.21, No.2, pp.332-337.
- Barratt-Pugh, C., & Rohl, M. (2000). Literacy learning in the early years. NSW, Australia: Allen & Unwin.
- Barraza, L.; & Robottom, I. (2008): Gaining representations of children’s and adults’ constructions of sustainability issues. Int. J. Environ. Sci. Educ, 3, 179–191
- Bartel, M (2010): How to teach drawing to children. Retrieved May 5th, 2015 from http://www.goshen.edu/art/ed/draw.html
- Basgul, S. & Uneri, O. & Akkaya, G. & Etiler, N. & Coskun, A. (2011): Assessment of Drawing Age of Children in Early Childhood and Its Correlates, Psychology, Vol.2, No.4, pp.376-381.
- Beauregard, C.; Papazian-Zohrabian, G.; Rousseau, C. (2017): Making sense of collective identity and trauma through drawing: The case study of a Palestinian refugee student. Intercult. Educ, 28, 113–130
- Bian, L.; Leslie, S.J.; Cimpian, A. (2017): Gender stereotypes about intellectual ability emerge early and influence children’s interests. Science, 355, 389–391.
- Bowker R. ( 2007): Children’s Perceptions and Learning About Tropical Rainforests: An Analysis of Their Drawings, Environmental Education Research;13: 75-96.
- Brooks, M. (2002). Drawing to learn. Ph.D. thesis, University of Alberta.
- Burkitt, E. (2004). Drawing conclusions from children’s art. The Psychologist, 17(10), 566–568.
- Cainey, J.; Humphrey, L.; Bowker, R. (2017): Drawing Experiences in Marine Conservation; Katz, P., Ed.; Drawing for Science Education; SensePublishers: Rotterdam, the Netherlands, pp. 97–109.
- Caride, J.A. (2005): In the name of Environmental Education: words and things in the complex territory of education- environment-development relations, Policy Futures in Education, 3(3), 260-270
- Carmi, N., Arnon, S. & Orion, N. (2015): Transforming Environmental Knowledge into Behavior: The Mediating Role of Environmental Emotions, the Journal of Environmental Education 46: 183-201.
- Chang, N. (2012). The role of drawing in young children’s construction of science concepts. Early Childhood Education Journal, 40, 187–193.
- Chawla, L. & Cushing, D.F. (2007): Education for Strategic Environmental Behavior, Environmental Education Research; 13: 437–452.
- Cho, Y.; Lee, D. (2017): ‘Love honey, hate honey bees’: Reviving biophilia of elementary school students through environmental education program. Environ. Educ. Res, 24, 445–460.
- Cox, M. (2005): The Pictorial World of the Child, Cambridge University Press, Cambridge.
- Dai, A. (2017): Learning from Children’s Drawings of Nature; Katz, P., Ed.; Drawing for Science Education; Drawing for Science Education: An International Perspective; SensePublishers: Rotterdam, The Netherlands; pp. 73–86.
- Davis, J. (2005): Educating for sustainability in the early years: Creating cultural change in a childcare setting, Australian Journal of Environmental Education; 21: 47–55.
- Davis, K. L., & Brann, L. S. (2017): Examining the benefits and barriers of instructional gardening programs to increase fruit and vegetable intake among preschool-age children. Journal of environmental and public health, Vol.10. n.1. Pp.1-7.
- Emmons, N.A.; Kelemen, D.A. (2015): Young children’s acceptance of within-species variation: Implications for essentialism and teaching evolution. J. Exp. Child Psychol., 139, 148–160.
- Es, H. (2014): concepts of vegetable and fruit in preschool and elementary education. Journal of Baltic Science Education; V 01.13, n.5, Pp. 709-725.
- Finson, K.D. (2002). Drawing a scientist: What we do and do not know after fifty years of drawings. School Science and Mathematics, 102(7), 335–345
- Flowers, A.A.; Carroll, J.P.; Green, G.T.; & Larson, L.R. (2015): Using art to assess environmental education outcomes. Environ. Educ. Res, 21, 846–864.
- Gatt, S., Tunnicliffe, S., D., Borg, K. & Lautier, K. (2007). Young Maltese children’s ideas about plants. Journal of Biological Education, 41 (3), 117-122.
- Georgantopoulou, A.; Fragkiadaki, G.; & Ravanis, K. (2016): Clouds as natural entities in preschool children’s thought. Educ. J. Univ. Patras UNESCO Chair 3, 114–128.
- Gilbert, J.K. (Ed.). (2005). Visualisation in science education. Dordrecht: Springer.
- Goodwin, T. (2016): Educating for Ecological Literacy. Am. Biol. Teach., 78, 287–291.
- Griva, E., Semoglou, K. & Geladari, A. (2010): Early foreign language learning: Implementation of a project in a game –based context, Procedia Social and Behavioral Sciences, Vol. 2, No. 2, pp.3700-3705.
- Hansen, A., Alfonso, M., Hackney, A., & Luque, J. (2015). Preschool Children's Self-Reports of Fruit and Vegetable Knowledge, Preference. And Messages Encouraging Consumption. Journal of School Health, Vol.85, n.6. Pp.355-364.
- Haring, U.; Sorin, R. (2014): The CID lens: Looking at children’s drawings using content, interpretive, and developmental methods. Int. J. Arts Educ., 8, 15–29.
- Hedberg, A., Lewis, T., & Sharma, S. (2009): Plant gardens: preschoolers learn about nutrition through gardens curriculum development and pretesting. Journal of the American Dietetic Association, Vol.109, Pp.55-73.
- Hedefalk M, Almqvist J, Östman L (2015): Education for sustainable development in early childhood education: a review of the research literature, Environmental Education Research 21: 975-990.
- Hope, G. (2008): Thinking and learning through drawing. London: Sage.
- Hsueh, Y.; Zhou, Z.; Su, G.; Lee, J.; Kitzmann, K. (2017): Science learning in early years: Effects of the Chinese television series Big Bird Looks at the World. Glob. Media China, 2, 183–196.
- Inan, H. Z., Trundle, K. C. & Kantor, R. (2010). Understanding natural sciences education in a Reggio Emilia-inspired preschool, Journal of Research in Science Teaching, 47 (10), 1186-1208.
- Izadkhah, Y.O.; & Gibbs, L. A (2015): study of preschoolers’ perceptions of earthquakes through drawing. Int. J. Disaster Risk Reduct. 14, 132–139.
- Jager, M. (2012): What children’s drawings tell us about their brain development, Mind Moves Institute, Johannesburg.
- Jose, V., Antón, A., Zuazagoitia, D., & Nuño, T. (2018): A Study on the Spontaneous Representation of Animals in Young Children’s Drawings of Plant Life, Sustainability, MDPI, Open Access Journal, vol. 10(4), pp 1-11.
- Kalvaitis, D. (2007): Children’s relationship with nature: An exploration through the drawings and voices of young children, Utah State University, Logan, UT.
- Karniol, R. (2011). The color of children’s gender stereotypes. Sex Roles, (65), 119-132.
- Kindler, A. M. (2010): Art and art in Early Childhood: What Can Young Children learn from “Art activities?” International Art in Early Childhood Research Journal, Vol.2, No.1, pp.1-14.
- Klein, P.D. (2006). The challenges of scientific literacy: From the viewpoint of second generation cognitive science. International Journal of Science Education, 28(2), 143–178.
- Krepia, M., Tzenalis, A., Krepia, V., & Sapountzi, D. (2018): Pre-School Age Children’s Perceptions on Perpendicularity through Drawing, International Journal of Caring Sciences, 11, 3, 1364
- Kylie, Rymanowicz, (2015): The art of creating: Why art is important for early childhood development, Michigan State University.
- Littledyke, M. (2004): Primary children’s views on science and environmental issues: Examples of environmental cognitive and moral development. Environmental Education Research, 10(2), 217–35.
- Loughland, T., Reid, A., & Petoc, P. (2002): Young people’s conceptions of environment: a phenomenographic analysis. Environmental Education Research, 8(2), 187–197.
- Loughland, T.; Reid, A.; Walker, K.; Petocz, P. (2003): Factors influencing young people’s conceptions of environment. Environ. Educ. Res., 9, 3–19.
- Madden, L.; & Liang, J. (2017): Young children’s ideas about environment: Perspectives from three early childhood educational settings. Environ. Educ. Res., 23, 1055–1071.
- Malleus, E.; Kikas, E.; & Marken, T. (2017): Kindergarten and primary school children’s everyday, synthetic, and scientific concepts of clouds and rainfall. Res. Sci. Educ., 47, 539–558.
- Miller, D. (2007). The seeds of learning: Young children deve10p 1mponant skills through their gardening activities at a midwestem early education program. Applied Environmental Education and Communication, Ll/ol. 6, n.1, P-. 49-66.
- Mirawati, M. (2011): The Little Gardener: Science Learning for Children. 3rd International Conference on Early Childhood Education (ICECE 2016). Atlantis Press. Advances in Social Science, Education and Humanities Research (ASSEHR), vol. 58, n. 1, pp.307-311.
- NCCA. (2009). Aistear: The Early Childhood Principles and themes. Dublin: National Council for Curriculum and Assessment National policy definition of Early Childhood Education and Care.
- Pearson E, & Degotardi S. (2009): Education for Sustainable Development in Early Childhood Education: A Global Solution to Local Concerns? International Journal of Early Childhood 41: 97–111.
- Phenice, L., & Griffore, R. (2003): Young children and the natural world. Contemporary Issues in Early Childhood, 4(2), 167–178.
- Piwowarska, E. (2019): Ability of Children to Draw and Spatially Model “a Tree”, Proceedings of the International Scientific Conference. Volume II, May 2019. P p.555-564
- Prokop, P., & Fancovicova, J. (2014). Seeing coloured fruits: Utilisation of the theory of adaptive memory in teaching botany. Journal of Biological Education, 48 (3), 127-132.
- Ravanis, K., Koliopoulos, D. & Hadzigeorgiou, Y. (2004): What factors does friction depend on? A socio-cognitive teaching intervention with young children. International Journal of Science Education, 26(8), pp. 997-1007.
- Salmon, A.K.; & Lucas, T. (2011): Exploring young children’s conceptions about thinking. J. Res. Child. Educ., 25, 364–375.
- Sawitri, D., (2016): Early Childhood Environmental Education in Tropical and Coastal Areas: A Meta-Analysis, 2nd International Conference on Tropical and Coastal Region Eco Development, Diponegoro University, Central Java, INDONESIA.
- Schussler, E., Link-Perez, M. A., Weber, K. M., & Dollo, V. H. (2010). Exploring plant and animal content in elementary science textbooks. Journal of Biological Education, 44(3), 123–128.
- Seo, H. (2018): A Preliminary Application and Development of Early Childhood Agricultural Education Program for Sustainable Development. International Journal of Pure and Applied Mathematics, Vol. 118, n.19. Pp.1007-1019.
- Shepardson, D. P., Wee, B., Priddy, M., & Harbor, J. (2007): Students’ mental models of the environment. Journal of Research in Science Teaching, 44(2), 327–348.
- Supsakova, B. (2009): Child ́s creative expression through fine art. Ljubljana: DEBORA.
- Tande, D. L. Nieu,. Hwan, J. H., Stastny, S., Bezbaruah N., Hektner, J . M. & Habedank, D. (2014). Introducing preschool children to novel fruits and vegetables: A pilot study. Journal of Child Nutrition & Management. Vol.38. Pp. 70-79.
- Taylor, J., Johnson, R. (2013). Farm to School as a strategy to increase ch1 cren's rult antn vegetable consumption in the United States: Research and recommendations. Nutrition Bulletin, Vol.38, n.1, Pp. 70-79.
- Toyama N. (2009): Preschoolers Learn Awareness of Plant Biology from Raising Vegetables at School. Japanese journal of educational psychology, Vol. 57, n.4, Pp. 491-502.
- Türkmen, H., & Topkaç, D. (2015): Effects of learning cycle model in preschool kids learning of the growth of plant. Participatory Educational Research, Vol.2, n.3, Pp33-42.
- Ünal, M.P., Akman, B. & Gelbal. (2010): The adaptation of a scale for preschool teachers’ attitudes towards science teaching. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2, pp. 2881-2884
- Wandersee, J., H. & Schussler, E., E. (2001). Toward a theory of plant blindless. Plant Science Bulletin, 47(1), 2-8.
- Watts, A. (2011): Every Nursery Needs a Garden: A Step-by-step Guide to Creating and Using a Garden with Young Children. Routledge, USA
- White R, & Gunstone R. (2000): Probing understanding (London, Falmer Press).
- Wink, J., & Putney, L. (2002). A vision of Vygotsky. Boston, MA: Allyn & Bacon.
- Witt, S. D., & Kimple, K. P. (2008): "How does your garden grow?' Teaching preschool children about the environment. Early Child Development and Care, Vol.178, n.1, pp. 41-48.
- Wright, S. (2003): The Arts, Young Children, and Learning, Pearson Allyn Bacon Prentice Hall, Old Tappan.
- Yorek, N., Şahin, M., & Aydın, H. (2009). Are animals ‘mor alive’ than plants? Animistic-anthropocentric construction of life concept. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 5 (4), 369-378.