استخدام لغة الجسد في تنمية مهارة التحدث لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم The use of body language in developing the speaking skill of kindergarten children who predict learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية- کلية الآداب - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مدى فعالية استخدام لغة الجسد في تنمية مهارة التحدث للحد من صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة ، وتکونت عينة البحث الحالي من (8) من الأطفال المنبئين بصعوبات تعلم القراءة بروضة مدرسة التنيس الابتدائية بمحافظة بورسعيد ، واستخدم البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة. وقد تم استخدام مقياس مهارة التحدث المصور (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على استخدام لغة الجسد لتنمية مهارة  التحدث لدى طفل الروضة المنبيء صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة). وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة البحث) على مقياس التحدث المصور في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة البحث) على مقياس مهارة التحدث في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي،مما يشير إلى فعالية استخدام لغة الجسد في تنمية مهارة التحدث للحد من صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة:
 -      أبو زید، شیماء عبد العزیز محمد (2019). برنامج قائم على لغة الجسد لإشباع بعض الحاجات النفسیة لدی أطفال الروضة ضعاف السمع. مجلة قطاع الدراسات الإنسانیة: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإنسانیة، ع24 ،1543- 1699.
-      أبو صواویین ، راشد محمد (.2005). تنمیة مهارات التواصل الشفوی – التحدث والاستماع- دراسة علمیة تطبیقیة. القاهرة. إیتراک للطباعة والنشر.
-      الأحمر، أحمد طالب مهدی. (2020). لغة الجسد وأثرها على انطباع الزبون. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع: کلیة الإمارات للعلوم التربویة، ع52 ،164- 278.
-      الأسطل ، أحمد رشاد مصطفی (2010).مستوى المهارات القرائیة والکتابیة لدى طلبة الصف السادس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة .غزة.
-      إسماعیل، سحر فؤاد (2013) . فاعلیة الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثانی الإعدادی فی ضوء نظریة التعلم ذی المعنى . رابطة التربویین العرب. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ج (4)، ع (39).
-      الخطیب، محمد إبراهیم (2009). مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها فی مرحلة التعلیم الأساسی . عمان: الوراق للنشر والتوزیع.
-      الروسان، فاروق (2000). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین – مقدمة فی التربیة الخاصة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-      سالم، رانیا سالم سلامة (2017).فعالیة برنامج تدریبی قائم على لغة الجسد لتنمیة مهارات التواصل الاجتماعی لأطفال الروضة المنبئین بصعوبات التعلم . رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة بورسعید . کلیة ریاض الاطفال.
-      سحتوت ، إیمان محمد عمر ، نصر ، حمدان علی حمدان (2009) . أثر إستراتیجیة الکتابة التشارکیة فی تنمیة مهارات التحدث و الکتابة لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن . (رسالة دکتوراه ) . جامعة عمان العربیة . کلیة الدراسات التربویة العلیا . الاردن.
-      السقاف، ریم بنت خالد بن عبد الله (2019). لغة الجسد فی السنة النبویة: لغة الأیدی أنموذجاً. مجلة جامعة الملک عبدالعزیز - الآداب والعلوم الإنسانیة: جامعة الملک عبدالعزیز، مج27, ع6 ، 1- 15 .
-      شحاتة، حسن سید ،النجار، زینب علی ( 2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة . القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
-      الطحان، طاهرة أحمد (2003). مهارات الاستماع والتحدث فی الطفولة المبکرة . الأردن . دار الفکر للطباعة والنشر .
-      الطحان، طاهرة أحمد السباعی (2003) . الاستماع و التحدث فی سنوات العمر المبکر . المجلس العربی للطفولة والتنمیة . مجلة خطوة, ع (20 ).
-      عبد الحمید، محمد إبراهیم ، فکری ، إیمان جمال محمد ، جودة ، آیة محمد عبد الباقی السید (2017) . برنامج مقترح فی تنمیة بعض مهارات التحدث لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم الأکادیمی . جامعة بورسعید – کلیة ریاض الأطفال . مجلة کلیة ریاض الأطفال، ع (10 ).
-      العشاوی، هدى (2004). صعوبات اللغة واضطرابات الکلام – الکشف المبکر لصعوبات تعلم أطفال ما قبل المدرسة. دمشق. دار الشجرة للنشر والتوزیع.
مسالمة ، بسیم (2018).کیف أتعلم لغة الجسدhttps://mawdoo3.com، آخر تحدیث: ١٤:١٥ ، ١٣ مارس ٢٠١٨.
-      المعولیة ،فهیمة بنت حمد بن سیف ، الهاشمی ، عبدالله بن مسلم بن علی (2015) . فاعلیة التدریس بإستراتیجیة المناظرة فی تنمیة مهارات التحدث لدى طالبات الصف الحادی عشر. (رسالة ماجستیر ) . جامعة السلطان قابوس . کلیة التربیة . عمان.
-      المهتدی، ریهام محمد ،أبو عمر، ریما أسعد ، الحسنات ،حسن عبد ربه (2017).  درجة امتلاک الصف الثانی الأساسی لبعض مهارات التحدث فی ضوء المحتوی التعلیمی. جامعة الحسین بن طلال للبحوث . مج(3) ، ع(1).
-      ناصری ، صافیة ،واقور، نبیلة (2013).دور مهارة التحدث فی تطویر الکفاءة التواصلیة لدی طلبة قسم اللغة العربیة وآدابها . (رسالة ماجستیر) . جامعة بجایة . کلیة الآداب واللغات .
-      نبهان, بدیعة حبیب (2010).فاعلیة برنامج تدریبی فی السلوکیات الأمانیة لتنمیة الثقة بالنفس وتقدیر الذات لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم . المجلة المصریة للدراسات النفسیة , المجلد 25, العدد 68, ص ص 159- 185.
-      هریشکا، ألینا ماریا، و محمد، مازن مرسول. (2014). اللغة الصامتة: الجسد الإصطناعی. المجلة العربیة لعلم الاجتماع - إضافات: الجمعیة العربیة لعلم الاجتماع، ع28 ، 29- 42 .
 
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
-Brno(2011).Body language and social competentence of preschoolers across cultures.phd. Faculty of education Masary University.