المراجع
أولاً : المراجع العربیة:
- أبو زید، شیماء عبد العزیز محمد (2019). برنامج قائم على لغة الجسد لإشباع بعض الحاجات النفسیة لدی أطفال الروضة ضعاف السمع. مجلة قطاع الدراسات الإنسانیة: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإنسانیة، ع24 ،1543- 1699.
- أبو صواویین ، راشد محمد (.2005). تنمیة مهارات التواصل الشفوی – التحدث والاستماع- دراسة علمیة تطبیقیة. القاهرة. إیتراک للطباعة والنشر.
- الأحمر، أحمد طالب مهدی. (2020). لغة الجسد وأثرها على انطباع الزبون. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع: کلیة الإمارات للعلوم التربویة، ع52 ،164- 278.
- الأسطل ، أحمد رشاد مصطفی (2010).مستوى المهارات القرائیة والکتابیة لدى طلبة الصف السادس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة .غزة.
- إسماعیل، سحر فؤاد (2013) . فاعلیة الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثانی الإعدادی فی ضوء نظریة التعلم ذی المعنى . رابطة التربویین العرب. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ج (4)، ع (39).
- الخطیب، محمد إبراهیم (2009). مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها فی مرحلة التعلیم الأساسی . عمان: الوراق للنشر والتوزیع.
- الروسان، فاروق (2000). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین – مقدمة فی التربیة الخاصة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- سالم، رانیا سالم سلامة (2017).فعالیة برنامج تدریبی قائم على لغة الجسد لتنمیة مهارات التواصل الاجتماعی لأطفال الروضة المنبئین بصعوبات التعلم . رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة بورسعید . کلیة ریاض الاطفال.
- سحتوت ، إیمان محمد عمر ، نصر ، حمدان علی حمدان (2009) . أثر إستراتیجیة الکتابة التشارکیة فی تنمیة مهارات التحدث و الکتابة لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن . (رسالة دکتوراه ) . جامعة عمان العربیة . کلیة الدراسات التربویة العلیا . الاردن.
- السقاف، ریم بنت خالد بن عبد الله (2019). لغة الجسد فی السنة النبویة: لغة الأیدی أنموذجاً. مجلة جامعة الملک عبدالعزیز - الآداب والعلوم الإنسانیة: جامعة الملک عبدالعزیز، مج27, ع6 ، 1- 15 .
- شحاتة، حسن سید ،النجار، زینب علی ( 2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة . القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
- الطحان، طاهرة أحمد (2003). مهارات الاستماع والتحدث فی الطفولة المبکرة . الأردن . دار الفکر للطباعة والنشر .
- الطحان، طاهرة أحمد السباعی (2003) . الاستماع و التحدث فی سنوات العمر المبکر . المجلس العربی للطفولة والتنمیة . مجلة خطوة, ع (20 ).
- عبد الحمید، محمد إبراهیم ، فکری ، إیمان جمال محمد ، جودة ، آیة محمد عبد الباقی السید (2017) . برنامج مقترح فی تنمیة بعض مهارات التحدث لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم الأکادیمی . جامعة بورسعید – کلیة ریاض الأطفال . مجلة کلیة ریاض الأطفال، ع (10 ).
- العشاوی، هدى (2004). صعوبات اللغة واضطرابات الکلام – الکشف المبکر لصعوبات تعلم أطفال ما قبل المدرسة. دمشق. دار الشجرة للنشر والتوزیع.
- المعولیة ،فهیمة بنت حمد بن سیف ، الهاشمی ، عبدالله بن مسلم بن علی (2015) . فاعلیة التدریس بإستراتیجیة المناظرة فی تنمیة مهارات التحدث لدى طالبات الصف الحادی عشر. (رسالة ماجستیر ) . جامعة السلطان قابوس . کلیة التربیة . عمان.
- المهتدی، ریهام محمد ،أبو عمر، ریما أسعد ، الحسنات ،حسن عبد ربه (2017). درجة امتلاک الصف الثانی الأساسی لبعض مهارات التحدث فی ضوء المحتوی التعلیمی. جامعة الحسین بن طلال للبحوث . مج(3) ، ع(1).
- ناصری ، صافیة ،واقور، نبیلة (2013).دور مهارة التحدث فی تطویر الکفاءة التواصلیة لدی طلبة قسم اللغة العربیة وآدابها . (رسالة ماجستیر) . جامعة بجایة . کلیة الآداب واللغات .
- نبهان, بدیعة حبیب (2010).فاعلیة برنامج تدریبی فی السلوکیات الأمانیة لتنمیة الثقة بالنفس وتقدیر الذات لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم . المجلة المصریة للدراسات النفسیة , المجلد 25, العدد 68, ص ص 159- 185.
- هریشکا، ألینا ماریا، و محمد، مازن مرسول. (2014). اللغة الصامتة: الجسد الإصطناعی. المجلة العربیة لعلم الاجتماع - إضافات: الجمعیة العربیة لعلم الاجتماع، ع28 ، 29- 42 .
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
-Brno(2011).Body language and social competentence of preschoolers across cultures.phd. Faculty of education Masary University.