المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
-إبراهیم، مجدی عزیز (2005). التفکیر من منظور تربوی (تعریفه، طبیعته، مهارته، تنمیته، أنماطه)، ط1، القاهرة: عالم الکتاب.
-أبو جادو، صلاح ؛ نوفل، محمد (2007). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق، عمان: دار المسیرة.
- أبو سلطان ، کمیلیا کمال (2012). أثر استخدام إستراتیجیة K. W. Lفی تنمیة المفاهیم والتفکیر المنطقی فی الریاضیات لدى طالبات الصف التاسع الأساسی (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، کلیة الجامعة الإسلامیة . غزة .
- أمین ، خدیجة محمد ؛ سعید ، آلاء أسامی (2006) . تجربة بعض المدارس الأهلیة فی تطبیق برنامج الکورت فی مدینة جدة ، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء العربی الأول لخبراء الکورت ، عمان .
-البرکاتی، نفین حمزة (2008). أثر التدریس باستخدام إستراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست و K. W. L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکة المکرمة ( رسالة دکتوراه غیر منشورة) . کلیة التربیة. جامعة أم القرى.
-بهلول، إبراهیم (2004). اتجاهات حدیثة فی إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلیم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع 30 ، 183- 260.
- جروان ، فتحی عبد الرحمن (2005) . تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات ، عمان : دار الفکر للنشر والتوزیع .
-حافظ، وحید (ینایر ، 2008). فاعلیة استخدام التعلم التعاونی الجمعی وإستراتیجیة (K. W. L) فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة القراءة والمعرفة، ع74 ، 153- 228.
- خطاب ، ناصر جمیل (2004) . أثر برنامج الکورت (الإدراک والتنظیم) على تنمیة التفکیر الإبداعی ومفهوم الذات لدى عینة من ذوی صعوبات التعلم ( دکتوراه غیر منشورة) . کلیة الدراسات العلیا . الجامعة الأردنیة .
- الداینی ، بتول (2005) . أثر استخدام الجزء الأول ( توسعة الإدراک ) من برنامج الکورت لتعلیم التفکیر فی تنمیة التفکیر الإبداعی لتلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی العلوم العامة ، مجلة الفتح ،ع 23 ص ص 1-54 .
- دناوی،مؤید( 2008) تطویرمهاراتالتفکیرالإبداعی ،تطبیقاتعلىبرنامج کورت. المملکةالعربیة السعودیة: عالمالکتبالحدیثللنشروالتوزیع
- الدیب ، ماجد حمد ؛ الأشقر ، أیمن محمود (2017) . أثر توظیف إستراتیجیة KWL فی تدریس الریاضیات على التفکیر الإبداعی والتحصیل لدى طالبات الصف العاشر الأساسی فی غزه ، مجلة أمارباک العلمیة ، الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا ، المجلد 8 ، ع 24 ، 125-148 .
- دیبونو ، إدوارد(1989 ) . تعلیمالتفکیر، ترجمة عادل یاسین وآخرون ، الکویت : مؤسسة الکویت للتقدم العلمی .
- دیبونو، إدوارد (2007) . برنامج کورت لتعلیم التفکیر ، ترجمة نادیة سرور وآخرون ، عمان: دار الفکر .
- دیبونو ، إدوارد(2008 ) .برنامجالکورتلتعلیمالتفکیر " دلیلالبرنامج" ترجمة دینا فیضی ، الطبعةالأولى، عمان: دارالفکر .
- دیبونو ، إدوارد( أ ) (2008) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر الجزء الأول : توسعة مجال الإدراک . ترجمة دینا فیضی ، ط 1 ، عمان : دار الفکر.
- دیبونو ، إدوارد ( ب ) (2008) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر الجزء الثانی التنظیم، ترجمة دینا فیضی ، ط 1 ، عمان : دار الفکر.
- دیبونو ، إدوارد ( ج )(2008) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر الجزء الثالث التفاعل ، ترجمة دینا فیضی ، ط 1 ، عمان : دار الفکر.
- دیبونو ، إدوارد ( د )(2008) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر الجزء الرابع الإبداع ، ترجمة دینا فیضی ، ط 1 ، عمان : دار الفکر.
- دیبونو ، إدوارد (ه ) (2008) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر الجزء الخامس المعلومات والعواطف ، ترجمة دینا فیضی ، ط 1 ، عمان : دار الفکر.
- دیبونو ، إدوارد ( و ) (2008) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر الجزء السادس الفعل کتاب الطالب ، ترجمة دینا فیضی ، ط 1 ، عمان : دار الفکر.
- دیبونو ، إدوارد ( ز ) (2008) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر الجزء السادس الفعل کتاب المعلم ، ترجمة دینا فیضی ، ط 1 ، عمان : دار الفکر.
-الزهرانی، غیداء (2011). أثر استخدام إستراتیجیة K. W. L على التحصیل الدراسی فی مقرر اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة . جامعة أم القرى.
-سالم، أمانی سعیدة (2007). تنمیة ما وراء المعرفة باستخدام کل من إستراتیجیة K. W. L. H المعدلة وبرنامج دافعیة الالتزام بالهدف وأثره على التحصیل لدى الأطفال فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ ونظریة الهدف، مجلة العلوم التربویة، المجلد (15)، العدد (2)، 112.
- ست أبوها، مها عاهد (2001) . أثر التدریب على مجالی التوسع والتنظیم من برنامج الکورت لتعلیم مهارات التفکیر فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات الصف السادس ، (رسالة ماجستیر) ، کلیة الدراسات العلیا . الجامعة الأردنیة .
- السرور ، نادیة هائل ؛ حسین ، ثائر(2007). سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر دلیل البرنامج ، الأردن : دی بونو للنشر والتوزیع .
-الشربینی ،هانم أبو الخیر (ینایر 2012) . فعالیة استخدام إستراتیجیة العصف الذهنی وبرنامج الکورت فی تنمیة التفکیر لدى أطفال الروضة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنصورة ، العدد 78 ،ج 2 .
- شرف الدین ، سید إبراهیم حسین محمد (2019) . فاعلیة تنمیة برنامج الکورت لتدریس القراءة فی تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر الناقد لطلاب الصف السابع ( رسالة دکتوراه منشورة) . کلیة دراسات اللغات الرئیسة. جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة .
- الصافی ، عبد الحکیم محمود ؛ قارة ، سلیم محمد (2010) . تضمین برنامج الکورت لتعلیم التفکیر فی المناهج الدراسیة ، الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزیع .
- الصباغ ، سمیلة و بنتن ، نجاة طاهر (2006) . تدریب المعلمین على تطبیقات الکورت باستخدام الحقائب التدریبیة ، اللقاء العربی الأول لخبراء الکورت : الکورت تحت المجهر ، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر ، الأردن : عمان .
- العباجی ، ندى(2012). أثربرنامجالکورتالتعلیمیفیتنمیةمهارات الإدراک - التفکیر الناقد– التفکیرالتقاربی ،عمان: دارللنشروالتوزیع.
- عبد الأمیر ، فاطمة (2006) . أثر برنامج کورت لتعلیم التفکیر الجزء الأول (توسعة الإدراک) فی تحصیل تلامیذ الصف الخامس وتفکیرهم ، مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة ، 3(6) ، 227-247.
-عبد الباری، ماهر (2010). إستراتیجیات الفهم المقروء أسسها النظریة وتطبیقاتها العملیة، ط1، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-عرام، میرفت سلیمان (2012). أثر استخدام إستراتیجیة (K. W.L) فی اکتساب المفاهیم ومهارات التفکیر الناقد فی العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسی( رسالة ماجستیر ) . کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة.
-عطیة، إبراهیم صالح، محمد (2008). فعالیة استراتیجیتی K. W. L.A (فکر – زاوج- شارک) فی تدریس الریاضیات على تنمیة التواصل والابداع الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد (18)، ع76، 50-85.
-عطیة، محسن (2009). إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی فهم المقروء، عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
-عقیلی، سمیر (2010). أثر استخدام إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی العلوم على التحصیل، ومهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو المادة لدى التلامیذ المکفوفین، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع 156، 26-66.
-على، هیئة عبد الصمد (2007). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة لما وراء المعرفة فی تنمیة التحصیل المعرفی والتفکیر الناقد والاتجاه نحو مادة التاریخ لدى طلاب المرحلة الثانویة( رسالة دکتوراه ). کلیة البنات.جامعة عین شمس.
-العلیان، فهد (2005). إستراتیجیة (K.W. L) فی تدریس القراءة مفهومها، إجراءاتها، فوائدها، مجلة کلیات المعلمین، المجلد (5)، ع 1.
- الفاعوری ، عریب حمود علd (2006) . تأثیر استخدام برنامج الکورت 4 بعنوان الابداع فی القراءة النقدة للطلبة الموهوبین المتفوقین فی مرکز ریادی عین الباشا ، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء العربی الأول لخبراء الکورت ، عمان .
- القحف ،فریال (2000) . نماذج من تجارب الدول العربیة والأجنبیة فی مجال رعایة المتفوقین والموهوبین ، بحث مقدم للمؤتمر العلمی لرعایة الموهوبین ، التربیة الإبداعیة أفضل استثمار للمستقبل ، الأردن .
- قطامی ، نایفة و الزوین ، فرتاج (2009) . دمج الکورت فی المنهج المدرسی ، عمان: دار دی بونو للنشر والتوزیع .
- الکنانی ، ممدوح عبد المنعم (2005) . سیکولوجیة الإبداع وأسالیب تنمیته ، عمان : دار المسیرة للطباعة والنشر .
- المحتسب ، سمیه و سویدان ، رجاء (2010) . أثر ثلاثة اجزاء من برنامج CORT لتعلیم التفکیر فی محتوى کتب العلوم فی تحصیل وتنمیة المهارات العلیمة والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات الصف السابع الأساسی فی فلسطین ، مجلة النجاح لأبحاث العلوم الانسانیة ، مجلد 24 ، 2311-2324.
- مرداد ، فؤاد صدقة (2006) . تجربة تطبیق الکورت بنادی الموهوبین بمدارس الأقصى الأهلیة بجدة ، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء العربی الأول لخبراء الکورت ، عمان .
- مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر (2006) . البیان الختامی ، اللقاء العربی الأول لخبراء الکورت : الکورت تحت المجهر ، الأردن : عمان .
- مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر ( أ ) (2015) . برنامج الکورت لتعلیم الأطفال أنشطة وتطبیقات عملیة الجزء الأول توسعة مجال الإدراک، الأردن: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر ( ب ) (2015) . برنامج الکورت لتعلیم الأطفال أنشطة وتطبیقات عملیة الجزء الثانی التنظیم ، الأردن : مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر (ج ) (2015) . برنامج الکورت لتعلیم الأطفال أنشطة وتطبیقات عملیة الجزء الثالث التفاعل ، الأردن : مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر( د ) (2015) . برنامج الکورت لتعلیم الأطفال أنشطة وتطبیقات عملیة الجزء الرابع الإبداع ، الأردن : مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر ( ه ) (2015) . برنامج الکورت لتعلیم الأطفال أنشطة وتطبیقات عملیة الجزء الخامس المعلومات والعواطف ، الأردن : مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر ( و )(2015) . برنامج الکورت لتعلیم الأطفال أنشطة وتطبیقات عملیة الجزء السادس الفعل ، الأردن : مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- مفتا ، عالیة توفیق (2004) . برنامج الکورت لتعلیم التفکیر ، بحث مقدم للمؤتمر العربی الأول لرعایة الموهوبین والمتفوقین ، المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین : الإمارات .
- هاشم ، رضا محمد حسن ، المجالی ،ماجدة عبد العزیز (2011) .فاعلیة برنامج دیبونو "کورت الإدراک " (CORT) لتعلیم التفکیر فی تنمیة مهارات التفکیر لدى أطفال مرحلة ریاض الأطفال فی منطقة الجوف ، المؤتمر العلمی لرعایة الموهوبین والمتفوقین، المجلس العلمی للموهوبین والمتفوقین ، الأردن : عمان .
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
- Barak, M. & Doppelt, Y. (2009). Integrating the CoRT program for creative thinking into a project-based technology curriculum. Research in Science and Technological Education, 17(2), 139-151.
- Bahrenfuss, D. M. & Weih, T.G. (2016). Summer Literacy Unit For Elementary Students, Diane M. Bahrenfuss and Timothy G. Weih University of Northern Iowa, Cedar Falls, IA March 18, 2016
- Binti Hj Majid, H & Dhindsa, H (2011)، Attitudes Of Cort Trained Teachers Towards Teaching Cort Thinking Skills Programme, Research Paper, University Brunei Darussalam.
- Cappello , Lino and Raymond. (2010). The use of two thinking stories with children in year 5 using. The Cort programe, unpublished disstration, certifact in education, university of Malta.
- Chanakan Phromphithak (2015). The Effect of Using Know-Want-Learn Strategy on Students ‘Achievement and Attitude in Learning Mathematics of 10th Grade Students. Mathematics Education Program, International College, Suan Sunandha Rajabnat University, U-Thong nok Rd., Dusit Bangkok, Thailand, The international conference on language education humanities innovation 21st.
- De Bono, E. (1988) .The Direct Teaching of Thinking Skills, CoRT 1, An Evaluative Case Study. Unpublished Ph.D. James Cook University of North Queensland, Australia.
- De Bono, E. (1996). The Direct Teaching of Thinking in Education and Business .p 82 – 95, Proceedings of the Second International Conference on Creative Thinking, Malta University Press. Malta University Press.
- Dingli. M.A. Sandea (2001) . Brief literature review. The Edward De Bono program for design and developent of thinKing. Universty of malta
- Emaliana, I. (2012)." K.W.L.M: A Teaching Technique that Develops Active Reading for Non-English Department Students". Universities Brawijaya, East Java.
- majid, Marzidah Binti hj, and Dhindsa , Harkiat (2006). Attitudes of Cort trained towards teaching Cort thiking skills program , university brunei Daru Salam
- Ncrel,(1995): (K.w.L) Technig ues, North central Regional Educational Laboratory.
- Ogle, D.M. (1986). KWL: A teaching model that develops active reading of expository text. Reading Teacher, 39, pp 564-570.
- Schmidt, P. R. (1999)."
KWLQ: Inquiry and Literacy Learning in Science'1 Reading Teacher, Vol(52) ,No(7),PP 789-792, Retrived on (4/6/2012) from:
http://www.jstor.org/discover/10.2307/20204692?uid=3738872&uid=2129&uid=2&uid=70&uid=4&sid=21100915607541.
- Siribunnam, R & Tayraukham, S (2009). " Effects of 7-E1 s, KWL and Conventional Instruction on Analytical Thinking Learning Achievement and Attitudes toward Chemistry Learning ". Journal of Social Sciences , 5(4), 279- 282 .
- Sternberg, Robert. J., ( 1999 ) : Cognitive Psychology, 2nd Ed., New York: Harcourt Brace College Publisher, 1999.
- Tok, S.(2008) : The Effects of Note Taking and K.W.L Strategy on Attitude and Academic Achievement. Hacettepe University, Journal of Education, 34, p244-253.
- Tok, S. (2013). Effects of the Know-want -learn strategy on students and metacognitive skills, Faculty of Education, Department of Education Sciences Panukkale University, Kmkh, Turkey, Metacognition and Learning – Springer Journals, Aug 1, 2013, 10.1007/s11409-013-9101-z, 193-212.
- Vong (2006). Creative learning and new pedagogies in china .http//:www. Stadicon creativity thinking in kinder garden.
- Vijaya Kumari S.N & Jinto M (2014). Effectiveness of KWL Metacognitive Strategy on Achievement in Social Science and Metacognitive Ability in Relation to Cognitive Styles. International Journal of Educational Research and Technology, P-ISSN 0976-4089; E-ISSN 2277-1557, IJERT: Volume 5 [1] March 2014: 92-98.
- Weih, T. G. (2015). Discussion Strategies for the Inclusion of ALL Students, Timothy G. Weih, Ph.D. University of Northern Iowa, USA.