المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
- إبراهیم، سامیة موسى، ( 2007). برنامج أنشطة مقترح لتنمیة القیم الخلقیة لدى أطفال الریاض. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القاهرة.
- أحمد، إبراهیم السید، ( 2005 ). البناء القیمی وعلاقته بالتنشئة الاجتماعیة والدافعیة للانجاز.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الزقازیق.
- أسعد ، فرح أیمن (2017). إستراتیجیات التعلم النشط. الأردن: المکتبة الوطنیة.
- الأحمد، عبدالعزیز ؛وعبید، أبوبکر، ( 2007). التقییم الذاتی لمنظومة القیم الأخلاقیة الإسلامیة لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ع64.
- الدیب، إبراهیم رمضان ( 2007). أسس ومهارات بناء القیم التربویة وتطبیقاتها فی العملیة التربویة. جامعة أم القرى، السعودیة.
- السهیلی، الجوهرة بنت حمادة؛ و العربی، ألفت عبد الله ( 2018). دور القصص فی تنمیة قبول الآخر لدى أطفال الروضة بمحافظة کفر الباطن. المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل، ع2 .
- الشدیفات، ریاض خلیف ( 2013). منظومة القیم التربویة، فلسطین: دار الإعلام للنشر والتوزیع .
- الضبع، ثناء یوسف؛ وغبیش، ناصر فؤاد(2011). تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة والاجتماعیة لدى الأطفال. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- العنانی ،حنان عبد الحمید (2009م). تنمیة المفاهیم الاجتماعیة والدینیة والأخلاقیة فی الطفولة المبکرة .القاهرة : دار الفکر العربی.
- المرعشلی، یوسف عبد الرحمن ( 2005). مصادر الدراسات الإسلامیة ونظام المکتبات والمعلومات. لبنان: دار البشایر الإسلامیة للطباعة والنشر.
- أمین، عبیر صدیق (دیسمبر،2018 ). إستراتیجیات التعلم النشط فی ریاض الأطفال، العلوم التربویة، عدد خاص للمؤتمر الدولی الأول لقسم المناهج وطرق التدریس ( المتغیرات العالمیة ودورها فی تشکیل المناهج وطرائق التعلیم والتعلم، جامعة القاهرة.
- بدوی، رمضان مسعد، ( 2010 ). التعلم النشط،عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- عبد القادر، بان أنور ؛ عبد الله؛ تمارة طلال. (2019). فاعلیة استخدام إحدى إستراتیجیات التعلم النشط فی التوافق الشخصی والاجتماعی لدى أطفال ریاض الاطفال. مؤتمرات الآداب والعلوم الانسانیة والطبیعیة.
- بلال، رشا عباس، ( 2015 ). دور الأنشطة التعلیمیة المقدمة لطفل ماقبل المدرسة فی تنمیة القیم الأخلاقیة والإجتماعیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السودان.
- جرادات ، محمد سلیمان ( 2015). ریاض الأطفال ودورها فی تنشئة الطفل – الواقع والمسؤولیة. عمان : دار الخلیج للنشر والتوزیع.
- جروان، فتحی، ( 2002 ). الإبداع ( مفهومه- معاییره- مکوناته- نظریاته- خصائصه). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- حسین، أسماء عبد الرحمن (2019). مجلات الأطفال وتنمیة القیم الأخلاقیة للأطفال. القاهرة : العربی للنشر والتوزیع.
- حسین، منال فرج، ( 2015 ). فاعلیة برنامج قائم على النشاط القصصی ولعب الدور فی تنمیة القیم الخلقیة والإجتماعیة والإجتماعیة لدی طفل الروضة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة العلوم التربویة، جامعة الإسراء.
- حمدان، محمد زیاد، ( 2004). تربیة الهویة الخلقیة للأبناء بالمعرفة والقیم والاستقلال المشترک، مجلة التربیة، جامعة قطر، ع151 .
- حمدی، لمیس،(2008). دور الأسرة والروضة فی تشکیل القیم الأخلاقیة للطفل،(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
- سعادة، جودت، و مصطفى، شیماء، ( 2013 ). تطبیق معلمات ریاض الأطفال لعناصر التعلم النشط فی دولة الکویت. دراسات العلوم التربویة، م40، ملحق4.
- شفیق، محمد، (2003 ). الإنسان والمجتمع مقدمة فی علم النفس الاجتماعی. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
- طلبة، جابر محمود (2003). مستقبل تربیة الطفل ، بحوث ودراسات کلیة التربیة . المنصورة :مکتبة جریر.
- عائدة، صلاح، ( 2001 ). برنامج مقترح لتنمیة القیم الأخلاقیة لدى أطفال الریاض بمحافظة غزة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس .
- عبدالفتاح، فوقیة ؛وبدوی، منى حسن(2000). مدى فاعلیة تطبیق بعض إستراتیجیات تنمیة التفکیر الأخلاقی لدى أطفال الروضة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها .42.
- عبدالله، محمد بن، (2017). دور الأسرة فی تنمیة القیم الخلقیة لدى الطفل فی ضوء التربیة الإسلامیة. المجلة التربویة المتخصصة. م6،ع6.
- عثمان، لمیاء أحمد (2014). الأنشطة التعبیریة لتنمیة المفاهیم اللغویة لأطفال الروضة. الإسکندریة : دار المعرفة الجامعیة .
- علی، ناهد محمد شعبان، ( 2017). التربیة الأخلاقیة. السعودیة: دار النشر( جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز).
- ماجد، لینا ؛وفهد، عبدالسلام ( 2018 ). دور ریاض الأطفال فی غرس قیم التربیة الأخلاقیة لدى أطفالها من وجهة نظر المعلمات والمدیرات فی محافة عمان، دراسات العلوم التربویة، م45، ع4، ملحق2 .
- محمد، إبراهیم، ( 2009). منظومة القیم ودورها فی التجدید والنهضة. القاهرة: دار العواصم للنشر والتوزیع.
- محمد، إبراهیم یوسف ( 2017 ). أثر التفاعل بین نمط عرض السلوک الأخلاقی ( الإیجابی – السلبی – الإیجابی السلبی) للشخصیة بالقصة الإلکترونیة وإستراتیجیة التعلم ( لعب الدور – المناقشة ) على تنمیة بعض القیم الأخلاقیة والاحتفاظ بها لدى عینة من ریاض الأطفال. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع172، ج2 .
- محمد، علی ؛وعبد الله، عبیر ( 2009 ). منهج ریاض الأطفال الحدیث. الکویت،: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
- محمد، نبراس یونس، وعبد الرازق، مؤید ( 2008 ). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض.مجلة التربیة والعلم. م5، ع1 .
- ناصر، إبراهیم، ( 2004 ). فلسفة التربیة. الأردن: دار وائل للنشر.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
- Bruce, T.(2005). Early Childhood Education.3rd Edition, London, Hodder Arnold.
- David Sousa's book ( 2006 ).how the brain learns & national training laboralories bethel,maine.
Greitzer, F. L. (2002, September). A cognitive approach to student-centered e-learning. In proceedings of the human factors and ergonomics society annual meeting (Vol. 46, No. 25, pp. 2064-2068). Sage CA: Los Angeles, CA: SAGE Publications.
-Guertinl,zappe,S,& Kim,H, ( 2007 ). just- in time teaching exercises to engage students in an in troductory- level dinosaur courcourse, Journal of science and education, 16 ( 6 ),pp. 507- 514.
- Hall, S, Waitz,I,Bordeur, D.Naser, R. ( 2002 ). Adoptional of active learning in a lecture based engineering class.
- Hanley G. P.; Ingversson, E. T.; Tiger, J. H.; and Heal, N. A. (2007). Evaluation of a classwide Teaching Program for Developing Preschool life skills. Journal of Applied Behavior Analysis, 40 (2), pp. 277-300.
Lindow, L,E, (2000 ). Effectsof variable interaction wih in cooperative groups on conce ptual change in environmental science, dissertation abstracts international, 83( 2 ),pp. 19-20.
- Rojas – Drummond, S.; and Mercer, N.; and Dabrowski E. (2001). Collaboration, Scaffolding and the promotion of Problem Solving Stratagies in Mexican Pre-Schoolers. European Journal of Psychology of Education. 16(2), pp. 179-96.