برنامج قائم على إستراتيجية التعلم النشط لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة A program based on an active learning strategy to develop some moral values among kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة کفر الشيخ

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى تحديد القيم الأخلاقية المناسب تنميتها لطفل الروضة، تصميم  برنامج  قائم على إستراتيجية التعلم النشط  لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة ، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من(60) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وقد أعدت مقياس القيم الأخلاقية المصور لطفل الروضة، بطاقة ملاحظة السلوکيات الدالة على القيم الأخلاقية ( إعداد الباحثة) ، وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس القيم الأخلاقية المصور لدى طفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة السلوکيات الدالة على القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وهذا ما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
 -  إبراهیم، سامیة موسى، ( 2007). برنامج أنشطة مقترح لتنمیة القیم الخلقیة لدى أطفال الریاض. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القاهرة.
-  أحمد، إبراهیم السید، ( 2005 ). البناء القیمی وعلاقته بالتنشئة الاجتماعیة والدافعیة للانجاز.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الزقازیق.
-  أسعد ، فرح أیمن (2017). إستراتیجیات التعلم النشط. الأردن: المکتبة الوطنیة.
الأحمد، عبدالعزیز ؛وعبید، أبوبکر، ( 2007). التقییم الذاتی لمنظومة القیم الأخلاقیة الإسلامیة لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ع64.
-  الدیب، إبراهیم رمضان ( 2007). أسس ومهارات بناء القیم التربویة وتطبیقاتها فی العملیة التربویة. جامعة أم القرى، السعودیة.
السهیلی، الجوهرة بنت حمادة؛ و العربی، ألفت عبد الله ( 2018). دور القصص فی تنمیة قبول الآخر لدى أطفال الروضة بمحافظة کفر الباطن. المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل، ع2 .
الشدیفات، ریاض خلیف ( 2013). منظومة القیم التربویة، فلسطین: دار الإعلام للنشر والتوزیع .
-  الضبع، ثناء یوسف؛ وغبیش، ناصر فؤاد(2011). تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة والاجتماعیة لدى الأطفال. الأردن: دار المسیرة  للنشر والتوزیع.
-  العنانی ،حنان عبد الحمید  (2009م). تنمیة المفاهیم الاجتماعیة والدینیة والأخلاقیة فی الطفولة المبکرة .القاهرة : دار الفکر العربی.
-  العوض، فایزة هایل (2018).فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیات التعلم النشط لتنمیة الوعی الجمالی لدى طفل الروضة بالجمهوریة العربیة السوریة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة للطفولة المبکرة .جامعة القاهرة.
-  المرعشلی، یوسف عبد الرحمن ( 2005). مصادر الدراسات الإسلامیة ونظام المکتبات والمعلومات. لبنان:  دار البشایر الإسلامیة للطباعة والنشر.
-  أمین، عبیر صدیق (دیسمبر،2018 ). إستراتیجیات التعلم النشط فی ریاض الأطفال، العلوم التربویة، عدد خاص للمؤتمر الدولی الأول لقسم المناهج وطرق التدریس ( المتغیرات العالمیة ودورها فی تشکیل المناهج وطرائق التعلیم والتعلم، جامعة القاهرة.
بدوی، رمضان مسعد، ( 2010 ). التعلم النشط،عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
عبد القادر، بان أنور ؛ عبد الله؛ تمارة طلال. (2019). فاعلیة استخدام إحدى إستراتیجیات التعلم النشط فی التوافق الشخصی والاجتماعی لدى أطفال ریاض الاطفال. مؤتمرات الآداب والعلوم الانسانیة والطبیعیة.
-  بلال، رشا عباس، ( 2015 ). دور الأنشطة التعلیمیة المقدمة لطفل ماقبل المدرسة فی تنمیة القیم الأخلاقیة والإجتماعیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السودان.
-  جرادات ، محمد سلیمان ( 2015). ریاض الأطفال ودورها فی تنشئة الطفل – الواقع والمسؤولیة. عمان : دار الخلیج للنشر والتوزیع.
-  جروان، فتحی، ( 2002 ). الإبداع ( مفهومه- معاییره- مکوناته- نظریاته- خصائصه). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-  حسین، أسماء عبد الرحمن (2019). مجلات الأطفال وتنمیة القیم الأخلاقیة للأطفال. القاهرة : العربی للنشر والتوزیع.
-  حسین، منال فرج، ( 2015 ). فاعلیة برنامج قائم على النشاط القصصی ولعب الدور فی تنمیة القیم الخلقیة والإجتماعیة والإجتماعیة لدی طفل الروضة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة العلوم التربویة، جامعة الإسراء.
-  حمدان، محمد زیاد، ( 2004). تربیة الهویة الخلقیة للأبناء بالمعرفة والقیم والاستقلال المشترک، مجلة التربیة، جامعة قطر، ع151 .
-  حمدی، لمیس،(2008). دور الأسرة والروضة فی تشکیل القیم الأخلاقیة للطفل،(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
-  سعادة، جودت، و مصطفى، شیماء، ( 2013 ). تطبیق معلمات ریاض الأطفال لعناصر التعلم النشط فی دولة الکویت. دراسات العلوم التربویة، م40، ملحق4.
-  سید، دینا محمد (2017). فاعلیة استخدام إستراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة بعض القدرات الابتکاریة عند طفل الروضة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة للطفولة المبکرة ، جامعة القاهرة.
شفیق، محمد، (2003 ). الإنسان والمجتمع مقدمة فی علم النفس الاجتماعی. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
-  طلبة، جابر محمود (2003). مستقبل تربیة الطفل ، بحوث ودراسات کلیة التربیة . المنصورة :مکتبة جریر.
-  عائدة، صلاح، ( 2001 ). برنامج مقترح لتنمیة القیم الأخلاقیة لدى أطفال الریاض بمحافظة غزة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس . 
-  عبدالفتاح، فوقیة ؛وبدوی، منى حسن(2000). مدى فاعلیة تطبیق بعض إستراتیجیات تنمیة التفکیر الأخلاقی لدى أطفال الروضة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها .42.
  عبدالله، محمد بن، (2017). دور الأسرة فی تنمیة القیم الخلقیة لدى الطفل فی ضوء التربیة الإسلامیة. المجلة التربویة المتخصصة. م6،ع6.
-  عثمان، لمیاء أحمد (2014). الأنشطة التعبیریة لتنمیة المفاهیم اللغویة لأطفال الروضة. الإسکندریة : دار المعرفة الجامعیة .
-  علی، ناهد محمد شعبان، ( 2017). التربیة الأخلاقیة. السعودیة: دار النشر( جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز).
-  ماجد، لینا ؛وفهد، عبدالسلام ( 2018 ). دور ریاض الأطفال فی غرس قیم التربیة الأخلاقیة لدى أطفالها من وجهة نظر المعلمات والمدیرات فی محافة عمان، دراسات العلوم التربویة، م45، ع4، ملحق2 .
-  محمد، إبراهیم، ( 2009). منظومة القیم ودورها فی التجدید والنهضة. القاهرة: دار العواصم للنشر والتوزیع.
-  محمد، إبراهیم یوسف ( 2017 ). أثر التفاعل بین نمط عرض السلوک الأخلاقی ( الإیجابی – السلبی – الإیجابی السلبی) للشخصیة بالقصة الإلکترونیة وإستراتیجیة التعلم ( لعب الدور – المناقشة ) على تنمیة بعض القیم الأخلاقیة والاحتفاظ بها لدى عینة من ریاض الأطفال. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع172، ج2 .
-  محمد، علی ؛وعبد الله، عبیر ( 2009 ). منهج ریاض الأطفال الحدیث. الکویت،: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
-  محمد، نبراس یونس، وعبد الرازق، مؤید ( 2008 ). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض.مجلة التربیة والعلم. م5، ع1 . 
-  ناصر، إبراهیم، ( 2004 ). فلسفة التربیة. الأردن: دار وائل للنشر.
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
 
 - Bruce, T.(2005). Early Childhood Education.3rd Edition, London, Hodder Arnold.
 - David Sousa's book ( 2006 ).how the brain learns & national training laboralories bethel,maine.
Greitzer, F. L. (2002, September). A cognitive approach to student-centered e-learning. In proceedings of the human factors and ergonomics society annual meeting (Vol. 46, No. 25, pp. 2064-2068). Sage CA: Los Angeles, CA: SAGE Publications.‏
-Guertinl,zappe,S,& Kim,H, ( 2007 ). just- in time teaching exercises to engage students in an in troductory- level dinosaur courcourse, Journal of science and education, 16 ( 6 ),pp. 507- 514.
- Hall, S, Waitz,I,Bordeur, D.Naser, R. ( 2002 ). Adoptional of active learning in a lecture based engineering class.
- Hanley G. P.; Ingversson, E. T.; Tiger, J. H.; and Heal, N. A.  (2007). Evaluation of a classwide Teaching Program for Developing Preschool life skills. Journal of Applied Behavior Analysis, 40 (2), pp. 277-300.
Lindow, L,E, (2000 ). Effectsof variable interaction wih in cooperative groups on conce ptual change in environmental science, dissertation abstracts international, 83( 2 ),pp. 19-20.
- Rojas – Drummond, S.; and Mercer, N.; and Dabrowski E. (2001). Collaboration, Scaffolding and the promotion of Problem Solving Stratagies in Mexican Pre-Schoolers. European Journal of Psychology of Education. 16(2), pp. 179-96.