برنامج إرشادي لخفض اضطرابات اللغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد A counseling program to reduce language disorders in preschool children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج في خفض اضطراب اللغة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد، وتکونت عينة البحث من (8) أطفالاً من ذوي اضطراب طيف التوحد في الفئة العمرية من (4-6 ) سنوات , وقد تم استخدام مقياس تشخيص اضطراب اللغة لأطفال ما قبل المدرسة کمقياس قبلي وبعدي.وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق بين أداء أطفال المجموعة التجريبية (عينة البحث التجريبية ) في القياسين القبلي والبعدي بفارق ((-2.521a لصالح الأداء البعدي على الأبعاد ککل، کما أظهرت النتائج النوعية لأطفال المجموعة التجريبية تحسناً في أدائهم على القياس البعدي ، کما تم إجراء القياس التتبعي لمعرفة أثر البرنامج  الإرشادي بعد التوقف عن البرنامج لمدة ( شهر) ، وأظهرت النتائج ثباتاً في أداء أطفال المجموعة التجريبية أفراد عينة البحث التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة:
-      أبو الفتوح، محمـد (2012) . الطفل الأوتستیک: ماذا تعرف عن اضطراب الاوتیزم (دلیل إرشادی للوالدین والباحثین والمختصین). ط1. عمًأن : دار زهران للنشر والتوزیع.
-      بدر, إبراهیم (2004). الطفل التوحدی : تشخیص – علاج .القاهرة : مکتبة الأنجلو مصریة.
-      الجبلی ، سوسن (2015). التوحد الطفولی : أسبابه – خصائصه – تشخیصه – علاجه . دمشق : دار رسلان للنشر والتوزیع.
-      الجلامدة ، فوزیة ؛ حسین ، نجوى (2013) .اضطرابات التواصل لدى التوحدیین .الریاض.
-      جوردن، ریتا ؛ بیول ، ستیوارت / ترجمة : رفعت محمود بهجات . (2007) . الأطفال التوحدیون :جوانب النمو و طرق التدریس. القاهرة : عالم الکتب.
-      حسین، رضا خیری عبد العزیز (2015) .برنامج تدریبی تخاطبی لعلاج اضطرابات اللغة البراجماتیة وتحسین التفاعل الاجتماعی لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد .رسالة دکتوراه .کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
-      الراوی، فضیلة ؛ حماد، حماد(1999).التوحد الإعاقة الغامضة .الدوحة: قطر.
-      ریاض ، سعد (2008) . الطفل التوحدی : أسرار الطفل التوحدی وکیفیة التعامل معه . القاهرة : دار النشر للجامعات.
-      الزریقات، إبراهیم عبد الله (2004). التوحد : الخصائص والعلاج . عمان : دار وائل للنشر والتوزیع.
-      سلیمان ، عبد الرحمن (2000) . التوحد ووسائل علاجه .الطبعة الأولى .القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
-      سهیل، تامر فرح (2015). التوحد : التعریف– الأسباب- التشخیص – العلاج .ط1. عمان: دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع.
-      الشامی، وفاء (2004). خفایا التوحد: أشکاله ، أسبابه ، وتشخیصه. ط1. الریاض : فهرس مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-      الشخص ، عبد العزیز (2013). قاموس التربیة الخاصة والتأهیل لذوی الاحتیاجات الخاصة . القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-      الشخص، عبد العزیز (2002) . برامج تدریبیة لإعداد متخصصین للعمل فی مجال التوحد الطفولی (الأتوتوسیة).  مجلة اتحاد هیئات رعایة الفئات الخاصة و المعوقین ، العدد (99).
-      الشرقاوی ، الشرقاوی (2018). التوحد ووسائل علاجه. ط1.دسوق : دار العلم والإیمان.
-      الشیخ ، رائد (2005) . الدورة الأولیة  فی الأوتیزم ، مؤسسة کریم رضا سعید ( برنامج الإعاقة فی سوریا ). دمشق.
-      العبادی ، رائد (2006) . التوحد. ط1 .عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
-      عبدالله ، حمـد قاسم (2001). الطفل التوحدی أو الذاتوی : الانطواء حول الذات ومعالجته (اتجاهات حدیثة) . ط1. عمان. دار الفکر للطباعة والنشر.
-      عبد الله ، عادل (2011). مدخل إلى اضطرابات التواصل. القاهرة : دار الرشاد.
-      عبد الله ، عادل (2014). مدخل إلى اضطرابات التوحد: النظریة        والتشخیص وأسالیب الرعایة . القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة للنشر والتوزیع.
-      عبدالله ، عادل (2010). مدخل إلى اضطراب التوحد والاضطرابات السلوکیة  والانفعالیة. القاهرة .
-      فاروق، أسامة ؛ الشربینی، السید (2011). سمات التوحد. عمان:دار المیسرة للنشر والتوزیع.
-      فتیحة ، فتیحة (2003). اضطراب التواصل لدى أطفال التوحد وإستراتیجیات علاجها. ط1.الکویت : مرکز الکویت للتوحد.
-      الفرماوی، حمدی (2006). نیرو سیکولوجیا معالجة اللغة واضطرابات التخاطب موجهات تشخیصیة وعلاجیة وأسریة . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
-      القمش ، مصطفى (2011). اضطرابات التوحد: الأسباب، التشخیص، العلاج ، دراسات عملیة .عمان: دار المیسرة للنشر والطباعة.
-      اللالا، زیاد کامل؛ الزبیری، شریفة؛ اللالا، صائب؛ فوزیة الجلامدة ،جمیل ، مأمون؛  الشرمان، وائل؛ العلی؛  القبالی،  یحیى؛ العاید ، یوسف (2013) . أساسیات التربیة الخاصة . عمان : دار المیسرة للنشر والتوزیع.
-      متولی، فکری (2015). إستراتیجیات التدریب لذوی اضطراب الأوتیزم (اضطراب التوحد).ملحق حقائب للتدریب المیدانی .الریاض: مکتبة الرشد.
-      نافع ، جمال (2010). التنمیة اللغویة لدى فئات من ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة : مکتبة الطبری للنشر والتوزیع.
-      نافع ، جمال(2009) . طرق التواصل لدى ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة : مکتبة الطبری للتصویر والطباعة.
-      نصر ، سهى (2002). الاتصال اللغوی للطفل التوحدی : التشخیص والبرامج العلاجیة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
-      النوایسة، فاطمة (2013 ) . ذوی الاحتیاجات الخاصة –التعریف بهم وإرشادهم .ط 1. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
-      هالاهان ، کوفمان . ترجمة : عادل عبد الله (2008) . سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین وتعلیمهم . ط1 .عمان. الأردن : دار الفکر للنشر والتوزیع.
-      وهبة ، محمـد (2004). الأطفال ذوو التوحد واضطراب الدمج الحسی. المؤتمر العلمی الثانی لمرکز رعایة وتنمیة الطفولة . جامعة المنصورة.المجلد الثانی . 1043-1051 .
 
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
 - American psychiatric Association (2000) .Diagnostic and statistical manual of mental disorders (4 Th Ed revised). Washington Dc: American psychiatric Association
-  American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorder (5 Th Ed revised). Washington Dc: Author.
Blinkoff, Anne (2010). Theory of Mind, Social Communicatons m and executive functioning in children with autism spectrum disorder.Phd. Thesis.University of pace.
-Happe, Francesca & Frith m Uta (2006). The weak Coherence account, Detail- focused cognitive style in autism spectrum disorders.
-Martin, Ingerith & Macdonald, Skye (2003). Weak Coherence, no theory of mind m or executive dysfunction? Solving the puzzle of pragmatic language disorders. Original Research Article, Brain and Language, vol.85, No.3, pp: 451-466.
-Partington, James. (2010) .The Assessment of Basic Language and Learning Skills – Revised (The ABBLS-R) The ABLLS-R Protocol. Behavior Analysts