برنامج ترويحي قائم على القصة لتنمية بعض مهارات المشارکة المجتمعية لطفل الروضة من (5-6) سنوات A story-based recreational program to develop some community participation skills for a Kindergarten child (5-6) years old

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة والتربية -کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعاليةاستخدامبرنامج ترويحي قائم على القصة لتنمية بعض مهارات المشارکة المجتمعية لطفل الروضة (5-6) سنوات ، واشتملت عينة البحث على (60) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في قائمة لتحديد مهارات المشارکة المجتمعية المناسب تنميتها لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة) ، ومقياس مهارات المشارکة المجتمعية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ، واختبار المصفوفات المتتابعة للذکاء لجون رافن تقنين عماد أحمد حسن (2017)، وبرنامج ترويحي قائم على القصة لتنمية بعض مهارات المشارکة المجتمعية (إعداد الباحثة). وقد استغرق تطبيق البرنامج مع الأطفال ثلاثة أشهر، وقد أسفرت نتائج البحث إلىفعالية البرنامج الترويحي القائم على القصة في تنمية بعض مهارات المشارکة المجتمعية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
 - إبراهیم ،تامر محمد (2007).  تفعیل دور المشارکة المجتمعیة  فی المجتمع الخارجی والاستفادة من مؤسسات البیئة http://www.ejtemaw.com/archive/index.php/t-htm.7320
 - أبو الشامات،العنود بنت سعید (2007).فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طفل ما قبل المدرسة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة .جامعة أم القرى.
- أبو العلا ،دینا محمد (2018):دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المشارکة المجتمعیة لدى الطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة (دراسة حالة)، المجلة العلمیة المحکمة لکلیة الاداب ، جامعة الاسکندریة ، ع 93، مج93.
- أبو النجا ،أمینة مصطفى (2015).ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺤﻴﺔ ﻓﻲ تحسین بعض ﺍﻟﺴلوﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻴﻔﻴﺔ لدى أطفال الروضة فی منطقة الجوف ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ.مجلة دراسات الطفولة ،جامعة عین شمس ،ع68،مج16، 30-.47
- أحمد ،آیة سعد  (2018). تأثیر برنامج ترویح ﺭﯾﺎﺿﻲ باستخدام ﺍلأﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺸﻌﺒﯿﺔ ﻋﻠﯽ ﺗﻨﻤﯿﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ الحرکیة ﺍلأﺳﺎﺳﯿﺔ لأطفال ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺭﯾﺎﺽ الأطفال.المجلة العلمیة للبحوث والدراسات فی التربیة الریاضیة،جامعة بورسعید ،ع35، 7-22.
- أحمد،سمیر عبد الوهاب (2014). أدب الأطفال قراءات نظریة ونماذج تطبیقیة.عمان :دار المسیرة.
- الإمام،محمد أحمد (2017).ممارسة الأنشطة الترویحیة لتقلیل الخوف الجراحی قبل التدخلات الطبیة لذوی الإصابات الریاضیة .المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضیة ،جامعة المنصورة، ع30،ص ص 132-151.
- برکات،فاتن سلیم (2010).مدى توافر القیم فی عینة من قصص الأطفال السوریة.مجلة جامعة دمشق،مج 26،ع3، 193-234.
- توفیق،مروة عبد الحمید (2018).فعالیة برنامج قائم على البناء الوجدانی فی تنمیة الإیثار لدى أشقاء المعاقین ذهنیاً(دراسة سیکومتریة إکلینیکیة).مجلة البحث العلمی فی التربیة،ع19.
- جاد،منى محمد (2011).مسؤولیة تربیة الطفل بین الروضة و الأسرة     والمجتمع : دراسة میدانیة لمشکلات. المؤتمر العلمی الرابع لکلیة العلوم التربویة: التربیة والمجتمع - الحاضر والمستقبل، جامعة جرش ، 652-683.
- الجبالی،غیداء عبد الله (2019):فعالیة برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات السلوک القیادی. المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل ،ع8،ج 2.
- جوان،شیرویت محمود جوان(2013).  واقع المشارکة المجتمعیة بالتعلیم قبل الجامعی بمحافظة بورسعید ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة بورسعید ،ع14.
- حجازی،أحمد مجدی (2005).العولمة بین التفکیک وإعادة الترکیب دراسات فی تحدیات النظام العالمی الجدید.القاهرة: الدار المصریة السعودیة.
- حجازی،سناء نصر (2009).تنمیة الإبداع ورعایة الموهبة لدى الأطفال.عمان: دارالمسیرة للنشر والتوزیع.
- حسن،عماد أحمد (2017).اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن. القاهرة:مکتبة الأنجلو المصریة.
- حسونة،أمل محمد ؛سلطان ،هبة عبد القادر؛ رضوان ،نهى عبد الحمید (2018). فعالیة برنامج قصص إلکترونی لتعدیل بعض مظاهر السلوک المشکل للأطفال 4 - 6 سنوات ضعاف السمع. مجلة کلیة ریاض الأطفال،جامعة بورسعید ،ع 18، 161- 205.
- الحمامی،محمد محمد ؛ مصطفى،عایدة عبد العزیز (2007).الترویح بین النظریة والتطبیق.القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
- حمدان،أحمد حسن  (2012). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استخدام التمثیل والمناقشة من خلال القصة فی تدعیم المفاهیم الأخلاقیة لدى أطفال ما قبل المدرسة.مجلة الطفولة العربیة ،ع52 ،مج13 .
- خلف ،أمل السید (2006). قصص الأطفال وفن روایتها .القاهرة:عالم الکتب.
- درویش،کمال الدین عبد الرحمن ؛ الحمامی،محمد محمد (2007).رؤیة عصریة للترویح وأوقات الفراغ .القاهرة:مرکز الکتاب للنشر.
- دکاک،أمل محمد (2012):القصة فی مجلات الأطفال ودورها فی تنشئة الأطفال اجتماعیاً. دمشق:الهیئة العامة السوریة للکتاب وزارة الثقافة.
- رشوان،حسین عبد الحمید (2005).مشکلات المدینة "دراسة فی علم الاجتماع الحضری":مؤسسة شباب الجامعة.
- الرشیدی،فاطمة (2015). أثر قصص الأطفال "الدینیة والاجتماعیة" على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى أطفال ما قبل المدرسة فی منطقة القصیم.مجلة دراسات وأبحاث،جامعة الجلفة،ع 21، 140-163.
- زوجی،أمینة (2017).الأنشطة الترویحیة الممارسة خلال الوقت الحر وعلاقتها بالتحصیل الدراسی: دراسة مقارنة بین التلامیذ المتعثرین دراسیاً والتلامیذ المتفوقین بمستوى الثانوی التأهیلی بمدینة سلا - الجمهوریة المغربیة ،مجلة الطفولة العربیة،الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة، , ع72 ،مج 18، 51-75.
- زوهیر،عمریو ؛ فاتح،یعقوبی ( 2014).أثر برنامج ترویحی ریاضی فی تنمیة بعض القدرات الإبداعیة لدى أطفال الروضة.مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة،ع 16.
- سلیم،بن رجم أحمد سلیم (2010).النشاط الترویحی ودوره فی التقلیل من المخاوف المرضیة لدى أطفال الروضة .مجلة علوم وتقنیات النشاط البدنی الریاضی، جامعة الجزائر ،ع1.
- سلیمان،فریال خلیل (2011).بعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال الریاض وعلاقتها بتقییم الوالدین (دراسة میدانیة لدى عینة من أطفال الریاض من عمر ( 4 و 5) سنوات فی محافظة دمشق)، مجلة جامعة دمشق ،مج 27 .
 - السمنودی،محمد کمال (2008).تطبیقات فی الترویح وأوقات الفراغ. المنصورة:مکتبة شجرة الدر.
- السمنودی،محمد کمال ؛ الذهبی،محمد إبراهیم ؛ محمد،فتوح رضا (2014).دور الأنشطة الترویحیة فی تحقیق التمکین الاجتماعی لدى متحدی الإعاقة بالجامعة .المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة، جامعة المنصورة ،ع 23، 203-224.
- السمنودی،محمد کمال ؛ جودة،حسام عبد العزیز ؛ فهمی ،میادة محمد (2017).تأثیر برنامج ترویحی ریاضی على مستوى جودة الحیاة البدنیة والنفسیة لدى السیدات کبار السن بمحافظة الدقهلیة.المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة ،جامعة المنصورة ،ع 29، 38-401  .
- السمنودی،محمد کمال السمنودی؛عبدالله ،أحمد علی ؛ حامد،حمدینو عمر (2015) .السیاحة الترویحیة بمحافظة أربیل فی جمهوریة العراق، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة جامعة المنصورة ،ع 25، 47-78 .
- السهلی ،الجوهرة بنت حمادة ؛ العربی،ألفت عبدالله (2018) .دور القصص فی تنمیة قبول الآخر لدى أطفال الروضة بمحافظة حفر الباطن. المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب،ع2، 45-109
- السهلی، نجلاء مطلق (2015).دور الأنشطة الترویحیة فی شغل وقت الفراغ لدى المسنات المشترکات فی مرکز الأمیر سلمان الاجتماعی فی مدینة الریاض، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة جامعة حلوان ،ع 38 ، ج 13، 2768 – 2723.
- سویدان،مجدی صابر (2017). الخدمة الاجتماعیة فی المجال التعلیمی رؤیة معاصرة من منظور الممارسة العامة.المنصورة: المکتبة العلمیة.
- الشارونی،یعقوب (2018).دراسة حول "أدب وثقافة طفل العولمة "المؤتمر الدولی الأول لکلیة ریاض الأطفال جامعة أسیوط بعنوان "بناء طفل لمجتمع أفضل فی ظل التغیرات المعاصرة".
- شعلان،السید محمد ؛ الدیب،راندا مصطفى ؛ ناجی،فاطمة سامی (2011).إدارة المنهج فی الروضة.القاهرة:دار الکتاب الحدیث.
- شعلان،السید محمد؛ناجی، فاطمة سامی (2011). أسالیب التدریس فی الروضة .القاهرة : دار الکتاب الحدیث.
- الصغیر،لمیاء أحمد (2016). دور فنون الأداء فی تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لدى طفل الروضة فی ضوء المنهج المطور لریاض الأطفال (رسالة دکتوراة ).کلیة التربیة للطفولة المبکرة .جامعة القاهرة.
- الضبع،ثناء یوسف الضبع ؛ غبیش،ناصر فؤاد (2010).تنمیة المفاهیم الدینیة والخلقیة والاجتماعیة لدى الأطفال .عمان:دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- الضفیری،عبدالرحمن معجون (2017) .دور معلمی المرحلة المتوسطة فی تعزیز مهارة المشارکة المجتمعیة لدى الطلاب .مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا , ع 3، ج67، 10- 127.
- طلبة،محمود إسماعیل (2010).سیکولوجیة الترویح وأوقات الفراغ.القاهرة: إسلامیک جرافیک.
- طه ،عبد الرحیم طه(2006).مدخل إلى الترویح.الإسکندریة: دار الوفاء للطبع والنشر.
- عباس،ولید أمین (2016).دور الأنشطة الترویحیة فی تدعیم قیم المواطنة لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة للبنین جامعة حلوان : نموذج مقترح،المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة،جامعة حلوان ،ع 77، 226-255.
- ﻋﺒد ﺍﻟﺤﻠﻴم محمود السید ، ﺸﻭﻗﻲ طریف فرج  ،عبد المنعم شحاتة محمود(2004). علم النفس الاجتماعی المعاصر. القاهرة: إیتراک للنشر والتوزیع.
- عبد الحمید ،آلاء (2007). الأنشطة المدرسیة.عمان ،الأردن :دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
- عبد الحمید،هناء حلمی (2018). وحدة مقترحة فی علم الاجتماع قائمة على الخیال الاجتماعی لتنمیة قیم المشارکة المجتمعیة ومهارات التفکیر التحلیلی لدى طلاب المرحلة الثانویة.مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة،الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة،ع 101، 1-97.
- عبد الخالق ،عبد الرحمن (2016). دور قصص الأطفال فی تنمیة الطفل ،«کتاب الرافد »،مجلة الرافد ،دائرة الثقافة والإعلام بحکومة الشارقة،ع116.
 - عبد الرازق،فایزة أحمد (2014).أثر الأنشطة الارتجالیة فی تنمیة بعض مهارات التفاعل الاجتماعی لدى طفل الروضة.المجلة العلمیة لکلیة ریاض الأطفال،جامعة المنصورة ،ع1، مج1 ، 48-90.
- عبد الرحمن ،سعد (2003).القیاس النفسی (النظریة والتطبیق).القاهرة:دار الفکر العربی .
- عبد الرحیم ،ابتسام رمضان (2012). فاعلیة برنامج ترویحی باستخدام أغانی وألعاب الأطفال الشعبیة لتنمیة بعض القیم الثقافیة لطفل الروضة (رسالة ماجستیر).کلیة ریاض الأطفال .جامعة القاهرة.
- عبد السلام ،تهانی (2001). الترویح والتربیة الترویحیة .القاهرة: دار الفکر العربی.
- عبد السلام،منى إبراهیم (2011).سیناریوهات بدیلة لتفعیل دور فریق المشارکة المجتمعیة فی المدرسة الابتدائیة المصری.المرکز العربی للتعلیم والتنمیة ،التربیة العربیة،, ع 69،ج 18، 137-236.
- عبدالله ،شهناز محمد ؛السویفی،غادة کامل ؛ سلطان،شیرین حسین (2016).فاعلیة برنامج قائم على نظریة القبعات الست فی تنمیة بعض قدرات التفکیر الابتکاری وحل المشکلات لطفل الروضة . مجلة دراسات فی التعلیم العالی ،ع 10، 1-36.
- العدوان ،أحلام حسن (2018). تنمیة الاستعداد اللغوی لدى أطفال ما قبل المدرسة باستخدام إستراتیجیتی الألعاب اللغویة والقصة . دراسات - العلوم التربویة،الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی ،مج 45 , 466-484.
- عسکر،ریم عفیف  (2016) : درجة توافر بعض المهارات الحیاتیة لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة وأولیاء الأمور.مجلة جامعة البعث ، ع 38 ،مج83.
- علام،مایسة حسن (2011).فاعلیة برنامج أنشطة ترویحیة لتخفیف الشعور بالحزن لدى أطفال الروضة( رسالة دکتوراه )، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
- علام ،مایسة حسن (2013).أثر القصص التربویة بمنهج التعلم الذاتی بریاض الأطفال على نمو مفهوم الذات لدى أطفال الروضة.مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة ،جامعة عین شمس ،ع14،مج3، 225-253.
- علی،سعید عبد المعز( 2009 ). دارما الطفل وأثرها فی تنمیة المفاهیم الحیاتیة لطفل الروضة.القاهرة:عالم الکتب.
- علیش ،ناهد (2011).تربیة الأولاد وسائل وأهداف .القاهرة:صرح للنشر والتوزیع.  
- العنانی،حنان عبد الحمید (2019).تنمیة المفاهیم الاجتماعیة والدینیة والأخلاقیة فی الطفولة المبکرة .القاهرة:دار الفکر للنشر والتوزیع.
- عوض توفیق عوض ، ناجی شنودة نخلة . أدوار مؤسسات المجتمع المدنی فی دعم العملیة التعلیمیة .القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
- الغالبی،طاهر محسن ؛ العامری،صالح مهدی (2019).المسئولیة الاجتماعیة وأخلاقیات الأعمال.عمان :دار وائل للنشر.
- الفرا،غنى فارس (2016).فاعلیة برنامج مقترح قائم على النشاطى القصصی فی تحقیق بعض أهداف التربیة الوجدانیة لدى طفل الروضة. مجلة جامعة البعث ،ع5 ،ج38.
- قورة ،أحمد حلمی (2016) .تقنین مقیاس دوافع ممارسة الأنشطة الترویحیة.المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة،جامعة حلوان ،ع 76، 4-62.
- محمد،حسین فؤاد (2011):دراسة حجم الوقت الحر الأسبوعی لدى ریاضی المستویات العلیا وکیفیة استثمارها وفقاً لمستویات المشارکة الترویحیة ،المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة ،کلیة التربیة الریاضیة للبنین ،جامعة حلوان،ع 63، 53-84.
- محمد،ربیع  ؛ عامر،طارق عبد الرؤوف (2008). المسؤولیة الاجتماعیة لطفل ما قبل المدرسة .عمان – الأردن :دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
- محمد،ﻛﺮﻳﻤﺎﻥ بدیر ؛ النشمی،ﺗﻤﺎﺿﺮ ﻣﺤﻤﺪ (2018). ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺢ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭﻗﺖ ﻓﺮﺍﻍ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﺍﻷﻣﻬﺎﺕ ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﺤﺍﻟﻌﻠﻤﻲﻓﻲﺍﻟﺘﺑﻴﺔ ،ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺷﻤﺲ - ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ  ،ع91 ،ج71، 445 – 464.
- محمد، کمال الدین حسین (2007).مدخل لفن قصص الأطفال.الإسکندریة:مرکز الإسکندریة للکتاب.
- مرسی،محمد محمود ؛ سلامة،وفاء محمد (2004 (. فعالیة الألعاب اللغویة فـی تنمیـة مهـارات التحـدث والتفکیـر الإبـداعی لدى طفل ما قبل المدرسة الابتدائیة . القاهرة.      
- المشرفی،انشراح إبراهیم (2005). أدب الأطفال مدخل للتربیة الإبداعیة. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع.
- مشهور،میرفت محمد (2016). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على أنشطة اللعب الجماعی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال ذوی التوحد فی إمارة أبو ظبی –دولة الإمارات العربیة المتحدة(دراسة حالة)(رسالة ماجستیر) .کلیة التربیة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
- مطر،دالیا عبدالحکیم (2010).تصور مقترح لتفعیل المشارکة المجتمعیة فی مؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء الإتجاهات المعاصرة،مجلة کلیة التربیة،جامعة الإسکندریة، ع 2،مج20، 241-310.
- المعیلی،نوریة محمد (2014). ﺗﺼﻮﺭ ﻣﻘﺘﺮﺡ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ، ﻣﺠﻠﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﻟﻠﻌﻠالاجتماعیة ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ ،ﻉ1،ج7، 157 – 201.
- المغربی،سمیرة بنت سعد الدین (2015).أوقات الفراغ وعلاقته بالأنشطة الترویحیة للطالبات : دراسة میدانیة على عینة من جامعة الملک عبدالعزیز،إربد للبحوث والدراسات - العلوم التربویة،جامعة إربد الأهلیة - عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا، ع 1،ج18، 286 – 243.
- منصور،طلعت (2014). مشارکة الأطفال "تمکین وحمایة .. تنمیة واستدامة".القاهرة: المجلس العربی للطفولة والتنمیة  .
- مؤسسة تکامل لاستدامة التنمیة(2015). الدلیل الإرشادی للتنمیة بالمشارکة مفاهیم عامة و إطار تنفیذ المبادرات المحلیة کنموذج،میونیخ: مؤسسة هانس زایدل الألمانیة.
- الناصر،صالح بن ناصر (2017). تصور مقترح لتفعیل المشارکة المجتمعیة فی جامعة القصیم، مجلة کلیة التربیة،جامعة المنوفیة، ع 2 ،مج32، 135-162 .
- النجاحی،فوزیة محمود  (2008). إستراتیجیات حدیثة فی برامج تنمیة اللغة والإبداع لطفل ما قبل المدرسة.القاهرة:دار الکتاب الحدیث.
- نجف ،أفراح أحمد (2009).المسئولیة الاجتماعیة لأطفال الریاض.مجلة البحوث التربویة والنفسیة ،ع 30.
- هلالی ،عمرو محمد ؛ أبو الفتوح ،فتوح رضا (2014).الأنشطة الترویحیة المفضلة لدى طلاب کلیات التربیة الریاضیة المشارکین فی مهرجان الریاضات الشاطئیة بجامعة دمیاط . المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة ،جامعة حلوان  ،ع71، 313-336.
- الهولی،عبیر عبدالله ؛ جوهر،سلوى (2017). الأرکان التعلیمیة فی ریاض الأطفال وتکوین شخصیة الطفل.القاهرة ،دار الکتاب الحدیث.
- الوکیل،مصطفى مختار الوکیل (2012).المشارکة المجتمعیة : ماهیتها وأهدافها ،جمعیة الثقافة من أجل التنمیة .مجلة الثقافة والتنمیة، ع 59، ج13، 34-86.
- یوسف،محمد الأمین  (2015).دور المشارکة المجتمعیة فی تطویر العملیة التعلیمیة،المرکز القومی للمناهج والبحث التربوی, ع 30،ج16، 1-28.
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
 -  Anarino,S(2009).social participation skills and communication skills . Journal of humanistic education development, vol 33 no 4 jun.
-  Bentahar , Adil ; Jason L. O’Brien(2019). Raising Students’ Awareness of SocialJustice through Civic Literacy. Journal of Social Studies Education Research. Sosyal Bilgiler Eğitimi, Araştırmaları Dergisi , 10 (1), 193-218.
-  Efrat, E(2013).Teaching sociology for social participation . Journal of science education, vol (8), no(2).
-  Eisenberg, N. (2009). The role of sympathy and altruistic personality traits in helping. Are examination. Journal of Personality, 57 (2), 47 - 67.
-  Ewart al.(2000). Components of the outdoor education and happens? http//www.ericir.syr.edu459020.
-   Karppinen, Seija; Poutiainen, Ari; Kairavuori, Seija; Rusanen, -Sinikka; Komulainen, Kauko(2018).ImproStory: Social Improvisation and Storytelling in Arts and Skills Subjects in Teacher Education, International Journal of Education & the Arts, Vol(19) ,NO(9) Apr 2018.
-  Lesley, Hustinx and others (2014 ). A Cross-National Examination of the Motivation to Volunteer.Religious Context, National Value Patterns, and Nonprofit Regimes, Available at http://onlinelibrary.
-  Mailloux, C. (2013). L’effet du loisir sur la persévérance et la réussite scolaires, Bulletin de l’Observatoire québécois du loisir. 10, 12. www.uqtr.ca/oql consulté le03 Juin 2015.
-  Mcavoy,leo scleien, stuart(2001).inclusive outdoor educationand environmental interpretation ,http// www.ericir.syr.edu/Eric.Ej635809
-  Myers, D. (2014). Psychology (7th ed.). New York: Worth Publishers- Inc.
-  Pablo,S(2014):Measuring social participation in social studies ,journal of urban education ,Vol (5),No(8)
-  Piskur, Barbara (2014). Social participation: Redesign of education, research, and practice in occupational therapy Scandinavian. Journal of Occupational Therapy. Vol 21, PP 89–95.
-  Rahim, Husni; Rahiem, Maila Dinia Husni (2012). The Use of Stories as Moral Education for Young Children , International Journal of Social Science and Humanity, Vol( 2) , No( 6)
-  Ribak, R. (2000). Socialization as and Through Conversation comparative education review” Diss, Abs, Inter, vol (41),No.( 1)
-  Robert Wood Foundation( 2015). How Children’s Social Skills Impact Success in Adulthood Findings from a 20-Year Research on the Outcomes of Children Screened in Kindergarten, Research Brief.
-  Roker,B(2004).social participation and social structure,journal of social forces,vol.45,no2.
-  Roy, J. ; Bouchard, J. ; Turcotte, M. A. (2012). La construction identitaire des garçons et la réussite au cégep. Service social, 58, (1), 55-67.
-  Sandrers, movis G(2015).  Community involvementin schools,  Eric Nome vol( 67).
-  Teater, Mark(2009). exploring the learning experiences of students involved in community profiling projects, pees Reviewed journal
Tugay, Tutkun ; Remzi Y, Kıncal (2019): The Relationship between the Teacher Candidates’ Level of Media Literacy and Participation Levels to Protest and Social Change , Canadian Center of Science and Education, International Education Studies; Vol. (12), No.( 4).
-  Tyler,R(2016).Community participation (reality and hope),citizenship and social justice.vol(7),no(2).
-  Ulrike,A,(2014).The role of sociology in teaching values of social participation for high school student ,journal of Humanities and social sciences ,vol(4),bo(32).
-  Wah, Wing (2009). Globalization and citizenship education in Hong kongand Taiwan.
-  Walsh, Shar I; White, Katherin;   Yong, Ross (2009).phone connection: aqualitative explorationofhow belongingness and social indentificationrelate to mobile phone use amongst Australian youth, Journal of community &applied social psychology, Vol (19).
-  Wyndol, M(2004). Social participation, New York, Harcourt Brace collage publishers,2nd ed.