استخدام إستراتيجية (فکر- زاوج – شارک) في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لطفل الروضة Using the strategy (think - pair - share) in developing some visual thinking skills for a kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة والتربية- کليه التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إمکانية تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى طفل الروضة باستخدام إستراتيجية (فکر-زاوج- شارک)، وذلک من خلال تصميم بعض الأنشطة التربوية التي تقوم على إستراتيجية (فکر-زاوج – شارک) کأحد إستراتيجيات تعليم وتعلم الطفل في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لطفل الروضة ، واشتملت عينة البحث على (60) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات بروضة مدرسة (حمزة بن عبد المطلب) التابعة لمدينة بنها – محافظة القليوبية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وکانت الأدوات عبارة عن اختبار رسم الرجل تقنين فاطمة حنفي (1986) ، وتقنين نهاد مرزوق (2011)، قائمة بمهارات التفکير البصري لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ،مقياس مهارات التفکير البصري المصور للأطفال (إعداد الباحثة)، برنامج  قائم على استخدام إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک) في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على إستراتيجية (فکر- زاوج- شارک) في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لطفل الروضة، کما أکد على ضرورة توجيه أنظار التربويين ومخططي برامج رياض الأطفال وواضعي مناهج وطرائق تعليم الطفل على استخدام إستراتيجية (فکر- زاوج – شارک) لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
 - إبراهیم ، رانیا محمد (2016). استخدام نظریة المخططات العقلیة فی تدریس العلوم لتنمیة مهارات التفکیر البصری والتفکیر عالی الرتبة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة . دراسات فی المناهج وطرق التدریس .الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ،ع217، 16-62.
- إبراهیم ،عواطف محمد (2000 ) .التجریب فی الروضة مدخل لتعلم العلوم الطبیعیة والتکنولوجیة.القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
- أبو العلا، بلال صلاح الدین (2016). أثر استخدام إستراتیجیة (فکر – زاوج – شارک) فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر الإستدلالی بالتربیة الإسلامیة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بغزة ( رسالة دکتوراة). کلیة التربیة ،الجامعة الإسلامیة – غزة.
- أحمد ،حنان مصطفى (2017). برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالی فی تدریس العلوم وأثره فی تصویب المفاهیم البدیلة وتنمیة التفکیر البصری والتذوق العلمی الجمالی لطلاب کلیة التربیة . المجلة المصریة للتربیة العلمیة ، ع 10، مج 20، 10-20.
- الأسمر ، آیة ریاض (2014). أثر استخدام الإستراتیجیة البنائیة (PADEODE) فی تنمیة المفاهیم الهندسیة ومهارات التفکیر البصری فی الریاضیات لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة ( رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة ،غزة- فلسطین.
- آل سالم ،علی بن یحی (2017). فاعلیة وحدة مطورة فی الدراسات الإجتماعیة والوطنیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى طلاب الصف الثالث المتوسط.الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة،ع56،51-69.
- آل فلیح ، رفل عبد الملک (2012). أثر إستراتیجیة (فکر- زاوج- شارک) فی تنمیة الذکاء الاجتماعی لدى أطفال الریاض(رسالة ماجستیر) کلیة التربیة الأساسیة ،جامعة الموصل.
- البیشی ، رنا زیلعی؛ العربی، زینب محمد (2019). أثر الإنفوجرافیک التفاعلى فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى المشرفات التربویات فی مدینة تابوک .مجلة کلیة التربیة ،ع 3، مج 35،  186- 213.
- بدوی، رشا محمود (2016). فاعلیة برنامج فی العلوم قائم على المشروعات فی تکوین المفاهیم العلمیة وإکساب مهارات الإستقصاء العلمی وتعدیل السلوکیات الخطأ لأطفال الروضة. المجلة المصریة للتربیة العلمیة. ع 5،مج 19، 1-64.
- بدیر ،کریمان ؛ میخائیل ،إمیلی صادق (2017). فاعلیة استخدام المدخل البصری المکانی فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة لدى أطفال الروضة . مجلة التربیة، جامعة أسیوط، ع3، مج33 ، 304- 331.
- جابر ،جابر عبد الحمید (1999). إستراتیجیات التدریس والتعلم ،سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس(10). القاهرة : دار الفکر العربی.
- الجامع، شادیة محمد (2014). فاعلیة استخدام إستراتیجیة :فکر- زاوج –شارک فی تدریس منهج ریاض الأطفال المطور فی تنمیة الوعی الصحی وبعض مهارات التواصل الشفوی لدى أطفال الروضة. المجلة التربویة ،ج 35، 330- 390.
- الجزار، إسلام عبد الغفار (2014). أثر مستویات التفاعل فی القصة الإلکترونیة المصورة فی تنمیة الثقافة البصریة لمرحلة ریاض الأطفال (رسالة دکتوراة ) .کلیة التربیة ، جامعة حلوان.
- الحربی ،عبد العزیز لافی؛ صبری ،ماهر إسماعیل (2009). فاعلیة إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک) لتعلم العلوم فی تنمیة العملیات المعرفیة العلیا والإتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدینة المنورة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ،ع3،مج3، 281-313.
- حسونة ،إسماعیل عمر (2018). أثر الخرائط الذهنیة البصریة فی بیئة التعلم الإلکترونیة على تنمیة التحصیل العلمی ومهارات التفکیر لدى طلبة کلیة التربیة بجامعة الأقصى ، المجلة التربویة ، ع 129،ج2، مج33، 91- 132.
- حسین ، کمال الدین ؛ صالح ، حنان صلاح الدین ؛ مبارز ، منال عبد العال (2016). فاعلیة برنامج کمبیوتری مقترح لإکساب مهارات الثقافة البصریة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التعلیم ،ع26، 143-179.
- حسینی ، مروة مراد (2018). فاعلیة برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة بعض مهارات التفکیر التولیدی وعلاقته بالاستعداد المدرسی لدى طفل الروضة (رسالة دکتوراة). کلیة ریاض الأطفال ، جامعة المنیا.
- الحلو، نرمین مصطفى (2017). فاعلیة تدریس وحدة مقترحة فی الإقتصاد المنزلی قائمة على إستراتیجیة التخیل العقلی بتقنیة الواقع المعزز لتنمیة التفکیر البصری وحب الإستطلاع لدى تلمیذات المرحلة الإبتدائیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ،ع 91، 87-150.
- حنفی ،فاطمة (1986). دار الحضانة والاستعداد العقلی للطفل دون السادسة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة البنات،جامعة عین شمس.
- الخالدی ، ماجدة موسى (2016). أثر توظیف إستراتیجیة (فکر – زاوج – شارک) فی تدریس مبحث التربیة الإسلامیة على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف الخامس الأساسی (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة – غزة.
- الدیب ، نضال ماجد (2015). فاعلیة استخدام إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک) على تنمیة مهارات التفکیر البصری والتواصل الریاضی لدى طلاب الصف الثامن الأساسی بغزة( رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة،غزة.
- الروسان، فاروق (1999) .أسالیب القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة،عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
- الریماوی ، محمد عودة (2003).علم النفس النمو (الطفولة والمراهقة). دار المیسرة: عمان- الأردن.
- زوین ، سها حمدی (2016). فاعلیة برنامج قائم على الإنفوجرافیک فی تدریس الدراسات الإجتماعیة على اکتساب المفاهیم الجغرافیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری لدى تلامیذ الصف السادس الإبتدائی .دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،ع70،145-207.
- سلطان، صفاء عبد العزیز (2007). تطویر إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک) وأثرها فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الکتابی لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع4، مج1، 69- 118.
- سلیمان ، سماح عبد الحمید (2016). فعالیة برنامج قائم على إستراتیجیة التفکیر المتشعب وخرائط التفکیر فی تنمیة التحصیل والتفکیر البصری فی الریاضیات لطلاب المرحلة الثانویة.مجلة تربویات الریاضیات ، ع 8، مج 19، 6-90.
- السید، هدى عصام الدین ؛ سید،سلیم عبد الرحمن ؛ محمد ، ولاء صلاح الدین (2017). فعالیة إستراتیجیات التعلم النشط فی التحلیل الدراسی لمادة علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانویة( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
- الشافعی، رباب عبده (2019). فعالیة استخدام إستراتیجیة (فکر – زاوج – شارک) فی تنمیة المفاهیم الصحیة والتفکیر الناقد لدى أطفال الروضة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة ، ع45، ج1، 125- 169.
- الشرقاوی، رحاب أحمد (2015). دور المتاحف الفنیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر البصری لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربیة ، ع24، مج7، 281-340.
- الشلوی ،عبد العال محمد (2017). مدى توافر مهارات التفکیر البصری فی مقرر العلوم فی للصف السادس الإبتدائی . المجلة التربویة الدولیة المتخصصة ، ع 3، مج 6، 243- 251.
- الشمری، ماشی بن محمد (2011). 101 إستراتیجیة فی التعلم النشط . المملکة العربیة السعودیة : وزارة التربیة والتعلیم.
- الصادق ،نهلة عبد المعطی (2018). إستراتیجیة التحلیل الشبکی لتنمیة مهارات التفکیر البصری والحس العلمی فی العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة .المجلة المصریة للتربیة العملیة ، ع4، مج21، 70-121.
- صدیق، شریهان محمد ؛ حال، محمد أحمد ؛ علام ،عباس راغب (2017). فاعلیة التعلیم المتمایز فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائی. مجلة کلیة التربیة ،ع22،959-985.
- الطراونة ،أحمد عبد الله (2019  ). فاعلیة برنامج تدریسی مستند إلى التفکیر البصری فی تنمیة حب الإستطلاع المعرفی لدى أطفال الروضة. دراسات فی العلوم التربویة ، ع1، مج 46، 127- 141.
- عامر، طارق عبد الرؤوف ؛ المصری ،إیهاب عیسى (2016). التفکیر البصری مفهومه- مهاراته- تنمیته . القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
- عبد الحمید ،  سحر محمد؛ موسى ، سامیة إبراهیم ؛ إبراهیم، رجائی عبد الله (2014). الإدراک البصری کمدخل لتنمیة الحس المکانی لطفل ما قبل المدرسة . مجلة البحث العلمی فی التربیة ،ع 16، 385- 406.
- عبد الخالق، نهاد مرزوق (2011). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على تنمیة الاستعداد المدرسی والتدخل المبکر فی تحسین بعض مکونات السلوک الإنجازی لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم(رسالة ماجستیر). کلیة التربیة النوعیة ،جامعة بنها.
- عبد الدایم ، نعیمة حسن؛ عباس ، أحمد محمد ؛ سلامة ،عبد الرحیم أحمد (2016). إعداد کتاب إلکترونی لتنمیة مهارات التفکیر البصری والوعی البیئی لدى أطفال الروضة . مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة ، ع7، 191-229.
- عبد الرحمن ،سعد (2003). القیاس النفسی (النظریة والتطبیق).القاهرة: دار الفکر العربی.
- عبد الرحیم ، دعاء محمد (2015). فعالیة استخدام الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة فی تدریس الدراسات الإجتماعیة لتلامیذ الصف الخامس الإبتدائی لتنمیة مهارات التفکیر البصری المکانی .المرکز العربی للتعلیم والتنمیة ،ع99، مج22 ، 285-338.
- عبد الفتاح، سماح مرزوق (2014). دور بیئة الحضانة فی اکتساب الأطفال بعض مهارات الإدراک البصری :دراسة میدانیة . مجلة الطفولة والتربیة ، ع 20، مج2.
- عبد الفتاح، عزة خلیل (1993).بناء منهاج متکامل لأنشطة ریاض الأطفال (رسالة دکتوراه غیر منشورة). معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
- عبد الکریم ، هناء جمیل (2015). بناء برنامج قائم على مبادیء التعلم باللعب وقیاس أثره فی تحسین مهارات اللغة الشفهیة والکتابیة والتفکیر البصری ذوی الإعاقة السمعیة فی ریاض الأطفال ( رسالة دکتوراة). جامعة العلوم الإسلامیة ،الأردن.
- عبد الله، سماح محمد (2018). فعالیة برنامج لتنمیة مهارات التعبیر الشفهی باستخدام بعض أسالیب التعلم النشط لدى طفل الروضة فی ضوء الأحداث الجاریة(رسالة دکتوراة). کلیة ریاض الأطفال ،جامعة المنصورة.
- عبد المنعم ،هبة سعید (2015). إستراتیجیة التعلم التشارکی وأثرها على تعلیم مهارة الضرب الساحق المواجه فی الکرة الطائرة لدى طالبات کلیة التربیة الریاضیة بجامعة طنطا . مجلة أسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة، ع40،مج2، 231-292.
- عشریة ، إخلاص حسن ؛ بترجی، عادل عبد الجلیل (2017). اقتراح معاییر لتنمیة الذکاء المکانی البصری لتحقیق الصحة النفسیة لطفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمات من خلال إسهامات علماء النفس المسلمین :ابن الهیثم إنموذجاً. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة،ع1 ، 34- 76.
- العصیمی ، خالد بن حمود (2017). فاعیة إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک) (TPS) فی تنمیة عملیات العلم الأساسیة والتحصیل فی العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة کلیة الدراسات العلیا للتربیة، ع1، مج5 ،347-489.
- علی ، محمد السید (2011) .اتجاهات وتطبیقات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس . عمان – الأردن: دار المیسرة .
- علی ،نجلاء محمد (2014). دور الأنشطة فی مجلات الأطفال على تنمیة بعض مهارات الإدراک البصری لدى طفل الروضة . مجلة دراسات الطفولة ، ع 62 ، مج 17، 4-62 .
- عمار ،محمد عید ؛ القبانی ، نجوى حامد (2011). التفکیر البصری فی ضوء تکنولوجیا التعلیم . الإسکندریة: دار الجامعیة الجدیدة.
- عمر ،عاصم محمد (2016). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على الإنفراجرافک واکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری والاستمتاع بتعلیم العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائی .المجلة المصریة للتربیة العلمیة ، ع 4، مج 19، 207-268.
- عوض الله، نجلاء حسن (2018). تأثیر إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک) على مستوى أداء بعض المهارات الأساسیة فی ریاضة الهوکی . المجلة العلمیة (العلوم وفنون الریاضة)، ج4،مج51، 278-303.
- عیسى، علیاء علی (2015). فاعلیة إستراتیجیة مخطط البیت الدائری فی تدریس وحدى التفاعلات الکیمیائیة لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری والتنظیم الذاتی للتعلم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی . المجلة المعرفیة للتربیة العلمیة، ع4، مج18، 19-79.
- عیسى،سامى عبد الحمید؛ الصباغ ، حسن عبد العزیز (2018). توظیف تقنیة الواقع المعزز عبر الجوال بأنماط ودعم متنوعة (ثابت – مرن) فی تنمیة بعض مهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة تکنولوجیا التربیة (دراسات وبحوث)،ع37،151-193.
- العیساوی ،رهیف ناصر ؛ جعفر، مناضل أحمد (2013). إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک) ودورها فی تحسین التعلیم، مجلة العلوم التربویة والنفسیة. الجمعیة العراقیة للعلوم التربویة والنفسیة،ع 96، 314-347.
- الفرا ،غنى فارس (2019). أثر استخدام إستراتیجیة فکر- زاوج –شارک فی تنمیة الکفاءة الاجتماعیة لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة .مجلة جامعة حماة ، ع2، مج2، 215-240.
- فرحات، أحمد رمضان (2015). أنماط الدعم باستخدام الخرائط الذهنیة التفاعلیة وأثرها على التفکیر البصری  (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة . جامعة حلوان.
- قائد ، افتکار أحمد (2017). فاعلیة إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی المدراس الیمنیة . مجلة الدراسات الاجتماعیة، ع 2 ، مج23، 53-80.
- القلش ، رحاب السید (2008) .الکفاءة الاجتماعیة والاستعداد المدرسی  لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم فی مرحلة ما قبل المدرسة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال، جامعة الإسکندریة.
- کریری ،إبراهیم بن علی (2016). أثر برنامج مقترح قائم على التعلم النشط فی تدریس الریاضیات على التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر البصری لدى طلاب الصف الثانی المتوسط (رسالة دکتوراة) .کلیة التربیة .جامعة الملک خالد.
- الکلیبیة ، مدیحة بنت سالم (2012). إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک). مجلة التطویر التربوی،وزارة التربیة والتعلیم، ع68،مج10.
- کوجک ، کوثر حسین ؛ السید، ماجدة مصطفى؛ فرماوی ،  فرماوی محمد؛ أحمد ،  علیة حامد؛ خضر،صلاح الدین ؛عیاد، أحمد عبد العزیز ؛ قاید، بشرى أنور (2008). تنوع التدریس فی الفصل : دلیل المعلم لتحسین طرق التعلیم والتعلم فی مدارس الوطن العربی . بیروت : مکتب الیونسکو الإقلیمی فی الدول العربیة.
- الکورت ،ریم عبد الناصر؛ زنقور، ماهر محمد (2019). فاعلیة إستراتیجیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة للأشکال الهندسیة فی تنمیة التفکیر البصری لدى طالبات المرحلة الإبتدائیة . المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة ، ع20 ،84- 148.
- اللقانی، أحمد ؛ الجمل، علی (2003). معجم المصطلحات فی التربیة المعرفیة فی المناهج وطرق التدریس .ط3. القاهرة: دار الکتب.
- المالحی ،هانى محمد (2019). فعالیة استخدام إستراتیجیة (فکر – زاوج – شارک) على تنمیة بعض مهارات التواصل الریاضی والقدرة على القرائیة فی مادة الریاضیات لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائی . مجلة العلوم التربویة ، ع21، مج 27، 76- 125.
- المالکی ،عبد الملک بن مسفر (2012). فاعلیة إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک) فی تدریس وحدة مقرر الریاضیات على التحصیل الدراسی والتفکیر الریاضی لدى طلاب الصف السادس الإبتدائی فی مدینة جدة. مجلة التربیة،جامعة الأزهر، ع147،مج2،59-102.
- محمد ، کریمة محمود (2011). أثر استخدام أسالیب المعالجة الرقمیة للصور الفوتوغرافیة التعلیمیة وتنمیة مهارات الثقافة البصریة لدى أطفال ما قبل المدرسة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
- محمد ،نهى السعید (2014). فاعیة إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک- اکتب)فی تنمیة بعض جوانب القوة الریاضیة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة(رسالة ماجستیر). کلیة التربیة،جامعة دمنهور.
- محمود ،محروس محمد ؛ أبو زید ، لمیاء شعبان أحمد ؛ عبد الباسط، محمود هلال ؛ رضوان ،شادیة محمد (2019). فاعلیة استخدام إستراتیجیة (فکر – زاوج – شارک) فی تدریس تنفیذ منهج ریاض الأطفال المطور على تنمیة مهارات التواصل الشفوی لدى أطفال الروضة.المجلة التربویة ، ع 63 ، 1-42.
- المنوفی، فوازین عبید الله (2016). أثر إستراتیجیة (فکر- زاوج – شارک)على تنمیة التفکیر الریاضی لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائی (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة القصیم.
- المنیر ، راندا عبد العلیم (2015). دلیل أنشطة کیف تنمی التفکیر البصری لطفلک فی برامج طفل الروضة .عمان – الأردن : مرکز دی بونو لتعلیم التفکیر.
- المنیر، راندا عبد العلیم (2018). إستراتیجیة مقترحة قائمة على التصمیم الهندسی EDP لتنمیة بعض عادات العقل الهندسیة EHOM لدى أطفال الروضة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،ع 104، 41-104.
- النواسیة، فاطمة عبد الرحیم (2012). الاتصال الإنسانی بین المعلم والطالب.عمان – الأردن : دار الحامد.
- الهنیدی ،منال عبد الفتاح ؛ نصر، سناء محمد (2007). المهارات الیدویة والفنیة کإستراتیجیة مقترحة لتنمیة الذکاءات المتعددة لطفل الروضة . مجلة دراسات الطفولة،ع36،  ،مج 10 ، 175-216.
- الوائلی،  جمیلة رحیم؛ منصور، إنصاف کامل (2018) .أثر إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الإدارک البصری لدى طفل الروضة .مجلة البحوث التربویة والنفسیة،ع59،67- 108.
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
 -  Alan J.Mccomack (2017). Science Education Developing visual /spatial thinking in science Education.sense publisher university of Cambridge.
-  Asshaair,I;Othman,H;Razali,N;Tawil,N;Mohde,F(2011). Comparison betowen lvel of student s Ressponeses toward coopearative learning in Methematics Engineering coursesat UKm.wseas transactions on advances in engineering education .8(2),pp(53-61).
-  Chin,C(2017). comparing , contrasting and synergizing visual thinking strategies (VTS) and Aesthetic Education strategies in practice, International Journal of Education ,through Art ,13 (1) ,61.
-   Chou,C.H(2011). An in quiry into the effects of in corporation web Quest in an Efi college cours. In con sumer Electronios, communications and Networks (CECNET) International conference, April on (pp.1-14)TEEE.
-  Doymus ,K;Karacop,A;&Simsek,U(2010). Effects of jigsaw and animation Teachiques on students understanding of concepts and subjects in electrochemistery.Education technology,Research& Development.doi:10-1007/s11423.010.9157.2.
-  Erickson,L.(2001). Stirring the Head, heart and soul 2nd ed.rd.Redefining curriculum and In strucation, U.S.A Corwin press Inc.
-   Fisher,R(2014). Teaching thinking philosophical Enquiry in the class Room .4 th Edition Bloombury Acadmic.
-  Fledaman,K(2004). Practical strategies to in crease active learning in diverse class room focus on Exceptional children vol .36,no .7 pp 1- 12 Available on line at :http ://web .ebscohost .com /ehost.com/ehost/details .vid .Retrived on Apr .18,2010.
-  Funk ,L.M(2011). Collaborative learning, kennesaw state university, Department of In clusive Education.
-  Gaskill ,M&Brook,D.(2013).Learning from web quest, NEW.yourk,us: Cambridge,university press.
-  Heacox,Dian (2006). On target; strategies that differential in struction , grads, bhssc,south dokota.
-  Hubbard,Daniel.A(2009). The Impact of different tirerd in struaction for English language learners at the secondary level with focus on gender, un published theis M.A California state university.
-  Huh,K(2016). visual thinking  strategies and creativity in English Education ,Indian ,Journal of science and technology vol 9,106.
-   Ifamuyiwa, Adiebola&Onakoya, Sunday K.(2013). Impact of think –pair-share In stractional strategy on student Archievement in secondary school Mathematics .Journal of science –teachers Assocication of Nigeria,48,1-7.
-  Jonassoen ,D.H.(2012). Mind Tools for schools.New yourk,Mscmillan.
-  Jonhson,D.W;Johnson ,R.T(2004). Coopearation and the use of technology.In D.H Jonassen (ED) M Handbook of research on educational Communications and teachnology, Mahwah,NJ :Erlbaum,pp(785-811).
-   Kaddoura,M.(2013). Think pair share, Ateaching learning strategy to en hance students, critical thinking.,Educational Reasearach Quarterly ,vol .36 no 4,pp 3-24,ISSN.
-  Kee,K.L.K,Eng,K.L.K(2005). Active learning strategies creating Excitement in Multimedia technology lesson,In statute of technical education ,singapro.
-  Kim,K.J;Wee,S.J,Han,M.K;Sohn, J.H,; Hitchens ,C.W(2017). Enhancing children s art apprecication and critical thinking through avisual Literacy .based art intervention programme . International Journal of education through Art ,13 (3) ,317-332.
-  Kothiyal,Aditi;Majumdar,Rwitajit;Murthy,Sahana;Lyer,Sridhar(2013). Effect of think—pair- share in alarge CSI class: 83% sustained Engagement –ICERM13, Agust, sandiego.calfornia, USA.
-  Kruse,parryn(2009). Thining strategies for the in quiry curriculum.corporation, Australia.
-  Ledlow ,S(2001).Using think –pair- share in college classroom Retrieved 13,9,2008,from http://clte .asu.edu / active/using  TPS.pdf.
-  Lin,H.&Lee,W (2009). Visual thinking as astrategy for city sustainability, word Academy of science, Engineering and technology. (53),417- 422.
-  Lin,L.L (2010). Perspectives of teachers and students toward coopearative learning jigsaw tasks in taiwanses EFL classrooms.proquest .lic.789 East Ei senhower parkway, po BOX 1346 ,Ann Arbor,MI 48106.
-  Maria,S (2011). Encouraging collaborative learning through web quest, Journal open Distance learning 1(2) ,10-13.
-  Marilyn,K,Jones,D(2006). Managing volunteer programs; Educational strategies for Adult leaners.Retwived 20, 9, 2008 from: http://edis .ifas.ufl.edu /fy821.
-  Mnguni Lindelani ,E.(2014). The Theoretical cognitive process of visualization for science Education , springer plus .com/contnent.
-  Moorman ,M(2015). the Meaning of visual thinking strategies of Nursing student ,Humanities ,No.4,pp 748-759.
-  National Academy press.(2000). Desiginging Mathematics for science curriculum programs : Auricle for using Mathematics and science Education standards ,wsshington .D.C.
-   Newton,D(2000). Teaching for understanding what it is and How to doit, London, and new yourk, Routledge flamer.
-  Newton,L(2000) .Meeting the standard in primary science London and new yourk,TJ international ltd.,padstow ,cornwall.
-  Riley ,W.&Anderson (2006). Rand omized study on the Impact of coopearative learning Distance education publice Healthe Distance  Education in public Health .the Quarterly Review of Distance Education, 7(2),pp 129-144.
-  Salvin,R.E(2006). Cooperative learning :theory ,research ,and practice (7and ed)Boston : Ally &Bcon.
-  Schnotz ,W.&Ains worth , S(2014). Visual thinking and learning ; available at :http://www.moodle .fct .unl.
-  Subban ,P.(2006). Aresearch basis supporting differentiated in strucation, International Education Journal,(7).
-  Think literacy (2003): cross .curricular approaches,Grades 7.12,Retrived 27,9 from: http://www.building.futures .ca/eng /files /pdf/crosscurri.pdf.
-  Wasowski.Richard (2009). Cliff's notes on nichlas sparks the note book teachers guide, willey & Hoboken .nj.usa.
 
ثالثاً : المواقع الإلکترونیة :
 - www.uomosul.edu.iq