استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية في تکوين بعض المفاهيم الفيزيائية وتنمية الحس العلمي لدى طفل الروضة Usage of Instructional Scaffolding to Form Some Physical Concepts and Development of Scientific sense for kindergartner

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات للاداب و العلوم و التربية - جامعة عين شمس -القاهرة - مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية في تکوين بعض المفاهيم الفيزيائية و تنمية الحس العلمي لدى طفل الروضة. وقد تم تطبيق اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور ، تضمن المفاهيم التالية ( الحرکة - الحرارة - الضوء - الصوت ) ، واختبار الحس العلمي ( الجوانب المعرفية ) وأبعاده ( تفعيل غالبية الحواس - التفکير حول التفکير ) ، و بطاقة ملاحظة الحس العلمي ( الجوانب الوجدانية ) وأبعادها (حب الاستطلاع العلمي - الاستمتاع بالعمل العلمي - التريث - المثابرة - اليقظة العلمية - المبادرة) على عينة من أطفال المستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال وعددهم (30) طفلاً و طفلةً وتوصل البحث إلى فاعلية السقالات التعليمية في تکوين بعض المفاهيم الفيزيائية و تنمية الحس العلمي (الجوانب المعرفية - الجوانب الوجدانية) لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجــع
أولاً: المراجع العربیة:
-       أحمد، منى فیصل ( ینایر،2018). تأثیر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة التحصیل ومهارات حل المشکلات البیئیة والحس العلمی لدى طالبات کلیة البنات . مجلة التربیة العلمیة، مج 21، ع 177- 131.
-      إسماعیل، نجلاء ؛ زوین، سها (أکتوبر،2016 ). فاعلیة وحدة مقترحة فی العلوم والدراسات الاجتماعیة قائمة على الدراسات البیئیة فی تنمیة مهارات التفسیر والحس العلمی والجغرافی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مج32، ع 4، 290- 348.
-      العتوم ، عدنان (2010). علم النفس المعرفی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-      العتیبی، وضحی ( ینایر،2013). فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة عادات العقل ومفهوم الذات الأکادیمی لدى طالبات قسم الأحیاء بکلیة التربیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى، مج 5، ع 1، 187- 250.
-      المولى، محمد فضل (2017). الدعامات التعلیمیة، المفهوم والأبعاد.
-      Retrieved from http://drgawadat,education-portal.net/?P=15283.
-      بدوی، آمال ؛ فتحی، أسماء (2009). مفاهیم الأنشطة العلمیة لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة : عالم الکتب.
-      براون، جورج (2010). التدریس المصغر والتربیة العملیة المیدانیة . ترجمة وإعداد محمد رضا البغدادی، هیام محمد رضا البغدادی. القاهرة : دار الفکر العربی.
-      جابر ، جابر عبد الحمید (1999). إستراتیجیات التدریس والتعلم. القاهرة : دار الفکر العربی.
-      جاسم ، عبد الکریم (سبتمبر، 2014). فاعلیة التدریس بإستراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط . مجلة مرکز دراسات الکوفة، جامعة الکوفة، مج 1 ، ع 34، 283- 401.
-      جروان، فتحی عبد الرحمن (2011). تعلیم التفکیر، مفاهیم وتطبیقات عملیة.عمان : دار الفکر.
-      جمل، محمد (2005). العملیات الذهنیة ومهارات التفکیر. العین: دار الکتاب.
-      حسن، سوزان محمد( فبرایر،2019). استخدام إستراتیجیة السقالات التعلیمیة القائمة على نموذج التنظیم الذاتی لتنمیة بعض مهارات التفکیر التحلیلى والحس العلمی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، ع58، 400-459.
-      حسن، فهد حمدان (أبریل،2017). فعالیة تدریس الفیزیاء باستخدام الأنشطة المتدرجة فی تنمیة الفهم العمیق لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،ع 221، 110-159.
-      حسون ، محمد علی (2014). تدریس الفیزیاء وفق إستراتیجیة النظریة البنائیة .عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-      حمودة، تغرید سعید (2013). أثر استخدام إستراتیجیة الدعائم التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم ومهارات حل المسألة الفیزیائیة لدى طالبات الصف العاشر بغزة ( رسالة ماجستیر منشورة ) کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-      خطایبة، عبد الله (2008). تعلیم العلوم للجمیع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-      راجی، زینب حمزة (سبتمبر،2016). أثر إستراتیجیتی السقالات التعلیمیة و(Swom) فی تحصیل مادة طرائق التدریس والتفکیر عالی الرتبة لدى طلبة الصف الثالث بکلیة التربیة. مجلة الأستاذ، مج 2، ع218، 151- 178.
-      زیتون، حسن حسین (2003). إستراتیجیة التدریس رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم. القاهرة : عالم الکتب.
-      زیتون، عایش (2014). أسالیب تدریس العلوم. القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزیع.
-      ساری، محمد وحید (2017). أثر استخدام نموذج التدریس الواقعی فی اکتساب المفاهیم الکیمیائیة والحس العلمی لدى طلبة الصف العاشر الأساسى فی فلسطین( رسالة ماجستیر منشورة) .کلیة العلوم التربویة. جامعة القدس.
-      سالم، کوثر بنت جمیل ( دیسمبر،2017). تجسید بعض المفاهیم الفیزیائیة لدى أطفال ما قبل المدرسة وفقاً لمستویاتهم المعرفیة وأسالیب تعلمها (دراسة تجریبیة)، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم،        مج 11، ع 2، 359-417.
-      عبد الفتاح،عزة خلیل (2009). المفاهیم والمهارات العلمیة والریاضیة فی الطفولة المبکرة. القاهرة : دار الفکر العربی.
-      عقل، أنور (یونیه 2003). تقویم تعلم المفاهیم. مجلة التربیة، ع145،76 - 103.
-      علی، إیناس محمد (2009). فاعلیة استخدام إستراتیجیة السقالات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد فی تدریس العلوم لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی (رسالة ماجستیر منشورة  ). کلیة التربیة. جامعة الفیوم.
-      علی، ناصر حلمی(٢٠١٦). دراسة التفاعل بین إستراتیجیة السقالات التعلیمیة والتفکیر الناقد وأثره على التحصیل وکفاءة الذات الریاضیة لدى طلاب کلیة التربیة تخصص الصفوف الأولى. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة،ع ٦، ١٤٩-٢١٣.
-      فیجوتسکی، ل.س( سبتمبر،2004). منطقة النمو الممکنة، مقاربة جدیدة. ترجمة وسیم الکردی، مجلة رؤى تربویة، مرکز القطان، رام الله،       ع 15، 14- 17.
-      قباجة، زیاد محمد( یونیه، 2014 ). أثر استخدام إستراتیجیة الاستقصاء التأملى فی تنمیة المفاهیم الفیزیائیة وتنمیة الاتجاهات العلمیة لدى طلبة الصف السادس الأساسی فی فلسطین. مجلة دراسات نفسیة وتربویة، الجزائر، ع 12، 203- 218.
-       قطیط ، غسان (2013). إستراتیجیات حدیثة.
-      Retrieved from http://wwwghassan-ktait.com.zid=340
-      قندیل، محمد متولی ؛ دنیا، حمیدة (2000). الفیزیاء والطفولة المبکرة، أنشطة وتجارب عملیة. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
-      مازن، حسام الدین محمد  (یولیو،2013 ). الحس العلمی من منظور تدریس العلوم والتربیة العلمیة. المجلة التربویة ، مج 34 ، 457-466.
-      مازن ، حسام الدین محمد (2015). تصمیم وتفعیل بیئات التعلیم الإلکترونى الشخصی فی التربیة العلمیة والتشویق والحس العلمی. المؤتمر العلمی السابع عشر "التربیة العلمیة وتحدیات الثروة التکنولوجیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة  1-10 أغسطس، 23-59.
-      محمد، حیاة علی( ینایر،2016). فاعلیة استخدام إستراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة التحصیل والحس العلمی وانتقال أثر التعلم فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة التربیة العلمیة، مج 19، ع1، 63-114.
-      محمد، محمد محمود (یولیو،2011). فاعلیة إستراتیجیة السقالات التعلیمیة فی تنمیة التفکیر التأملی والأداء الکتابی والتحصیل فی مادة الریاضیات لتلامیذ الصف الأول الإعدادی ذوی أسالیب التعلم المختلفة، مجلة تربویات الریاضیات، مج 14، ع2، 163-239.
-      محمود، إیمان علی (2011). فاعلیة برنامج مقترح فی العلوم قائم على تکامل بعض النظریات المعرفیة لتنمیة الحس العلمی والدافعیة للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادیة  (رسالة دکتوراه منشورة ). کلیة التربیة . جامعة عین شمس.
-      محمود، هبة الله عبد الرحمن (2013). فاعلیة توظیف مدخل الطرائف العلمیة فی تنمیة الحس العلمی لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-      مصطفى، عبد السلام (2001). الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم. القاهرة : دار الفکر العربی.
-      معوض ، أروى سمیر (2012). برنامج فاعلیة للأنشطة العلمیة فی تنمیة بعض مفاهیم الفیزیاء الکونیة ومهارات ما وراء المعرفة لدى أطفال ما قبل المدرسة (رسالة ماجستیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال . جامعة        بورسعید.
-      هریدی، مصطفى محمد( فبرایر،2107). الفاعلیة الإحصائیة، مفهوماً وقیاساً (نسبتی الکسب البسیطة والموقوتة لهریدی)، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم منى فیصل النفس، ع 82، 369- 379.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
 -          Ash, D., (2004). Reflective scientific sense making dialogue in two languages: The science in the Dialogue and the dialogue in Science, Science Education, Vol. (88), No. (6), 855-884.
-          Azih, N., & Nwosu, B., (2011). Effects of instructional scaffolding on the Achievement of Male and Female students in financial accounting in secondary schools in Abakaliki Urban of Ebonyi State, Nigeria Current Research, Journal of Social Science, Vol. (3), No. (2), 36-70.
-          Bakker, A., Smith, J., & Wegerif, R. (2015). Scaffolding and Dialogic teaching in Mathematics Education and Introduction and Review, Mathematics Education, Vol. (47). 1047-1065.
-          Belland, B., (2017). Instructional Scaffolding in STEM Education, Strategies and Efficacy Evidence, Utah State University, Logan, UT, USA.
-          Belland, B., Walker, A., Olsen, M., & Leary, W., (2015). A pilot meta-analysis of computer-based scaffolding in STEM Education, Educational Technology, Vol. (18), no. (1) 107-126. 
-          Bracey, Z. (2017). Students from Non Dominant Linguistic Backgrounds Making Sense of Cosmology Visualization, Journal of Research in Science Teaching, Vol. (54), No. (5), 29-57.
-          David, P., (2003). Guidelines for preschool Learning Experiences, Early Childhood Advisory Council, The Massachusetts Board of.Education.
-          Retrieved from http://wwwees.state. ma.us/docs1/curriculum.
-          Driver, R., Squires, A., Rushworth, P., & Robinson, W., (2013). Making sense of secondary science, Journal of Science Education Vol. (3), No. (4).
-          Feez, S., & Quinn, F., (2017). "Teaching the Distinctive Language of Science: An Integrated and Scaffolded Approach for Pre-Service Teachers" Teaching and Teacher Education, Vol. (65) 192: 204.
-          Fields, D., & Marsh, F., (2017). 101 Scaffolding Technique for Language Teaching and Learning EMI, ELT, ESL, Clil, EFL, Spin, October.
-          Ford, M., (2012) Adialogic account of sense Making in scientific argumentation and reasoning, cognition and Instruction, vol. (30),  No.(3) 207-245.
-          Fretz, E., (2010). A Longitudinal Examination of Middle School Science Learner’s Use of Scaffolding In and Around A Dynamic Modeling Tool, Ph.D., Education and Psychology, The University of Michigan.
-          Gho, C., (2017). Research in to Practice: Scaffolding Learning Processes To Improve Speaking Performance Language Teaching, Vol. (50). Issue )2(, 247: 260.
-          Goben, A., & Nelson, M. (2018). The Data Engagement Opportunities Scaffold Development and Implementation. Journal of Science Libarian Ship Jelib, Vol. (7) No. (2) 1-7.
-          Gonzalez, C., Arnau, D., Puig, L., & Arevalillo, H., (2015). “Intensive Scaffolding in an Intelligent Tutoring System for the Learning of Algebraic World Problem Solving. British Journal of Education Technology, Vol. (46). Issue (6).
-          Gonzalez, G., & Dejarnette, A., (2015). Teachers and students Negotiation Moves when teachers scaffold group work. Cognition and Instruction, Vol. (33), No. (1), 1- 45.
-         Hardjito, D., (2010). "The use of Scaffolding Approach To Enhance Student’s Engagement in Learning Structural Analysis". International Education Studies, Vol. (3), No. (1): 130-135.
-          Heller, J., & Joan, I., (2012). Effect of Making Sense of Science TM Professional Development on the Achievement of Middle School Students including English Language Learners, National Center for Education Evaluation and Regional Assistance, Institute of Education Science.
-          Hogan, K., & Pressley, M., (2007). Scaffolding student learning instructional approaches and issues, Cambridge. MA Brookline Book. 
-          Hui, C. (2011). Scaffolding Elementary students to read English picture story books proceedings. The 16th conference of panpcific association of Applied Linguistics 8-11 August, Chinese Uni. Of Hongkong.
-          Jones, J., (2017). “Scaffolding Self Regulated Learning through Student-Generated Quizzes, Active Learning in Higher Education. Vol. (20). No. (2).
-          Lan, Z., (2013). Scaffolding Chinese, Teaching and Learning, Master of Education University of Western Sydney, October.
-          Lebedeve, S., (2015). The methods of the Level Scientific Sense Data”. European Researcher, Vol. (91). Issue (2).
-          Longman Online Dictionary (2008).
-         Retrieved from http:/pewebdic2.cw.idm.fr-LDOCE online Microsoft internet explorer.
-         March, T., (2003). The learning power of web quests, Journal of Educational Leader, Vol. (61), No. (4), 42-47.
-          Mcintyre, S., (2015). “Increasing Transparency in Science through Scaffolding” Proceeding of Human Factors and Ergonomics Society 59th Annual Meeting U.S.A.
-          Minister of Education, Albeta Education (2010). Making a Difference Diverse Learning Needs with Differentiated Instruction, Curriculum, Sector, Alberta, Canda T5, J5E6.
-          Molenaar, I., Sleegers, P. & Boxtel, C. (2011). Scaffolding of small groups. Metacognitive activities with an avatar computer-Supported Collaborative learning. Nitific American Book. Distributed by W.N Freeman and Company, No. (5), 621-638.
-          Monaghan, J., (2015). Scaffolds in Middle Science Classroom: Problem. Based Learning and Field Trip Experience, Ph. D., the State University of New Jersey. 
-          Pfister, M., Opitz, M., & Pauli, C., (2015). Scaffolding for Mathematics Teaching in Inclusive Primary Classrooms: A video study, Mathematics Education Vol. (47) 1079- 1092.
-         Radford, J., Bosanquet, P., Webster, R., & Blatchford P., (2015). Scaffolding learning for independence: Clarifying Teacher and Teaching Assistant Roles for Children with Special Education Needs, Learning and Instruction, Vol. (36). 1-10
-         Richard, P., & Linda, E., (2000). Critical Thinking Curriculum Model Education Commets, U.S. Department of Energy, California University.
-          Sharona, T., (2013). Young Children’s learning of Water Physics by Constructing Working Systems, Faculty of Education, University of Haifa, Mount Carmel, 31905. Haifa.
-          Simons, D., & Ertmer, P. (2006). A Scaffolding Teacher’s Efforts to Implement Problem-Based Learning, International Journal Of Learning, vol.(12) No.(4) 1-14
-          Stuyf, R., & Van D., (2002). Scaffolding as a teaching strategy Adolescent Learning and Development Section 500 A.
-          Tekerci, H., & Kandir, A., (2017). Effects of the Sense-Based Science Education Program on Scientific Process Skills of Children Aged 60-66 Months, Eurosian Journal of Educational Research 68, 239-255
-          Vassiliki, N., & Konstantinos, R., (2014). Changing PreSchool Children’s Represent Action of Light: A Scratch Based Teaching Approach, Journal of Science Education, Vol. (13) No (2): 191-200.
-          Zangori, L., Forbes, C., & Biggers, M., (2013). Fostering Student Sense Making in Elementary Science Learning Environment: Elementary Teachers use of Science Curriculum Materials to Promote Explanation Construction, Journal of Research in Science Teaching, Vol. (50), no. (8). 989-1017.