تصميم أنشطة تعليمية وقياس فاعليتها في تنمية بعض مفاهيم وسلوکيات الوعي الصحي لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية Designing educational activities and measuring their effectiveness in developing some concepts and behaviors of health awareness Kindergarten children in slum

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم أنشطة تعليمية وقياس فاعليتها في تنمية بعض مفاهيم وسلوکيات الوعي الصحي اللازمة لأطفال الروضة في المناطق العشوائية، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما مفاهيم الوعي الصحي اللازم تنميتها لدى أطفال الروضة في المناطق العشوائية ؟
2- ما سلوکيات الوعي الصحي اللازم تنميتها لدى أطفال الروضة في المناطق العشوائية ؟
3- ما التصور لأنشطة تعليمية لتنمية مفاهيم وسلوکيات الوعي الصحي اللازمة لأطفال الروضة في المناطق العشوائية ؟
4- ما فاعلية الأنشطة التعليمية في تنمية بعض مفاهيم وسلوکيات الوعي الصحي اللازمة لأطفال الروضة في  المناطق العشوائية ؟
      تکونت مجموعة البحث من عينة عشوائية من أطفال الروضة - المستوى الثاني - يبلغ عددها ( 30 ) طفلاً وهم أطفال المجموعة التجريبية للبحث، تم تطبيق أداتي البحث عليهم قبلياً – الاختبار المصور، وبطاقة الملاحظة –  ثم تم تطبيق أداتي البحث عليهم بعدياً.
      وتم تنفيذ الأنشطة التعليمية وفقاً للجدول الزمني الموضوع مسبقاً، وبعد الإنتهاء من تنفيذ تجربة البحث، تم تطبيق أداتي البحث – الاختبار المصور، وبطاقة الملاحظة - بعدياً على أطفال الروضة (مجموعة البحث)، ثم أُجرِيَت المعالجة الإحصائية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى مفاهيم وسلوکيات الوعي الصحي لأطفال الروضة في المناطق العشوائية (مجموعة البحث) بعد تقديم الأنشطة التعليمية، مما يشير إلى فاعلية الأنشطة التعليمية في تنمية بعض مفاهيم وسلوکيات الوعي الصحي لأطفال الروضة في المناطق العشوائية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
 -  أبو شقیر ، محمد سلیمان (2006). فعالیة برنامج بالوسائط المتعددة لتنمیة المفاهیم والوعی الصحی ( ماجستیر). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-  أحمد، محمد سید (مارس، 2017). العشوائیات والمسئولیة الاجتماعیة للدولة : منشأة ناصر نموذجاً. مجلة بحوث الشرق الأوسط، ع41، مرکز بحوث الشرق الأوسط، جامعة عین شمس.
-  الأیوبی، فضل محمد ؛ والشبعان، محمد بن محمد (فبرایر،2009). العشوائیات وأثرها على النمو الحضری لمدینة بریدة العلیا والغماسیة نموذجًا. رسائل جغرافیة. الرسالة 345، قسم الجغرافیا، کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة الکویت.
-  بداح، أحمد محمد وآخرون (2013).الثقافة الصحیة. عمان : دار المسیرة.
-  بدران ، شبل (2000). الاتجاهات الحدیثة فی تربیة طفل ما قبل المدرسة " آفاق تربویة متجددة". بیروت : الدار المصریة اللبنانیة.
-  البغدادی، مروة فتحی (أکتوبر، 2015). العشوائیات فی مصر – الأزمة والحلول. مجلة البحوث القانونیة والاقتصادیة، ع58، کلیة الحقوق، جامعة المنصورة.
-  جاد، منى محمد علی (2007). مناهج ریاض الأطفال. عمان: دار المسیرة.
-  جاسم، محمد أحمد (2004). النمو والطفولة فی ریاض الأطفال. القاهرة: عالم الکتب.
-  حسین، رانیا رجب (ینایر، 2020). أثر أسلوب تقدیم دعم الأداء فی الجولات الافتراضیة على تنمیة الوعی الصحی لطفل الروضة. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة ، ع17،  رابطة التربویین العرب.
-  حلاب ، رباب (2018). مستوى الوعی الصحی وکیفیة الحصول على المعلومات الصحیة لدى طلبة جامعة محمد بوضیاف – بالمسیلة –       ( ماجستیر فی علوم التربیة). کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة محمد بو ضیاف.المسیلة. الجزائر.
-  حلمی ، رانیا وجیه (2011). فاعلیة برنامج قصصی إلکترونی فی تنمیة الوعی الصحی لدى طفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة فی ریاض الأطفال ( ماجستیر). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-  حمادی، أمل موسى ؛ عادل، رشا ؛ محمد ، سناء (2017). برنامج تدریبی لتنمیة الحب والانتماء لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة قاطنی العشوائیات لخفض درجة العنف . مجلة البحث العلمی فی التربیة ، ع18، ج4، کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة.
-  حنفی ، خالد صلاح (2016). تطور تربیة طفل ما قبل المدرسة بین الماضی والحاضر. الإسکندریة: العبادی للطباعة والنشر.
-  خلیفة ،إیناس (2003) . ریاض الأطفال الکتاب الشامل. عمان : دار المناهج للنشر والتوزیع.
-  خمیس، أمانی ؛ محمد، رندا؛ علی، أحمد (2012). مدى وعی معلمة الروضة ببعض المشکلات البیئیة التکنولوجیة . مجلة الفتح ، ع48، جامعة بسکرة ، الجزائر.
-  الخوالدة، محمد محمود (2003). المنهاج الإبداعی الشامل فی تربیة الطفولة المبکرة . عمان: دار المسیرة.
-  رشوان، هدى (21/10/2014). فقر الأطفال متعدد الأبعاد فی المناطق العشوائیة غیر الآمنة والمناطق العشوائیة غیر المخططة فی مصر. الوطن: بوابة إلکترونیة شاملة.
-  الرشیدی ، عایض عید (أبریل، 2018). التربیة الوقائیة ومتطلبات الوعی الصحی بمدارس التعلیم العام بدولة الکویت – ریاض الأطفال أنموذجاً. مجلة العلوم التربویة، ع2، ج1، الکویت.
-  الزهار، نجلاء السید ( 2010 ). فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوحدات التعلیمیة المتکاملة لتنمیة عوامل الصحة والسلامة لدى طفل الروضة . مجلة دراسات الطفولة ، 13(46)، کلیة الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
-  زهران، هیام حمدی (أبریل، 2013). متطلبات تفعیل الممارسة الدفاعیة للمنظم الاجتماعی وتنظیم استخدام إستراتیجیة الاعتراض الاجتماعی لدى سکان العشوائیات. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، ع34، ج9، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
-  سعیدی ، عبدالله بن خمیس أمبو (دیسمبر، 2008). أسس بناء الأنشطة التعلیمیة وخطواته. مجلة التطویر التربوی، س7، ع46، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان.
-  سلیمان، سامیة الباقر؛  و عبد الحمید عواطف (مارس، 2013). الرعایة الاجتماعیة کمتغیر لإشباع حاجات فقراء العشوائیات. المؤتمر العلمی الدولی السادس والعشرون للخدمة الإجتماعیة –  الخدمة الإجتماعیة وتطویر العشوائیات، ج1، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
-  الشافعی ، رباب عبده ( تشرین الأول، 2019). فعالیة استخدام استراتیجیة فکر- زاوج – شارک فی تنمیة المفاهیم الصحیة والتفکیر الناقد لدى أطفال الروضة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، ع45، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل.
-  شاهین ، علیاء طه (ینایر، 2015). العشوائیات فی مصر. مجلة الخدمة الاجتماعیة، ع53، الجمعیة المصریة للأخصائیین الإجتماعیین.
-  شحاتة ،إیناس محجوب (یونیو، 2008). الوعی الصحی لدى الأطفال : دراسة میدانیة على أطفال مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة القراءة والمعرفة، ع79، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
-  الشربینی ،زکریا ؛ و صادق، یسریة (2000). نمو المفاهیم العلمیة للأطفال برنامج مقترح لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-  الشیدی ، محمد بن خلفان (دیسمبر، 2008). الأنشطة التعلیمیة . ماهیتها، وظائفها، وأنواعها. مجلة التطویر التربوی، س7، ع46، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان.
-  صالح ، سامیة خضر (أکتوبر، 2011). طفل العشوائیات والبیئة المعیشة: دراسة وصفیة تحلیلیة لمواقع الخطر . مجلة الطفولة والتنمیة ، 5(18)، المجلس العربی للطفولة والتنمیة.
-  صالح ، سامیة خضر؛ عبد الفتاح ، أمل؛ حسن ، ثناء (2015). العشوائیات : الأسباب والنتائج. مجلة کلیة التربیة القسم الأدبی ، 21(2)، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
-  صبری، ماهر إسماعیل (2016). الثقافة الصحیة مدخل للتربیة الوقائیة. بنها: رابطة التربویین العرب.
-  العبد ، عوض محمد وآخرون (2009). الثقافة الصحیة للجمیع. الریاض: مکتبة الرشد.
-  عبد العزیز ، عبد الصادق ؛ الأمین، حمی الأمین؛ الأمین، لیلی الأمین؛ حسن، محمد (مارس، 2019). دور معلمة الروضة فی تفعیل أرکان الأنشطة التعلیمیة ومدى تأثیرها لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة. مجلة النیل الأبیض للدراسات والبحوث، ع13، جامعة النیل الأبیض. 
-  عبد الفتاح ،عزة خلیل (2005): الأنشطة فی ریاض الأطفال. القاهرة : دار الفکر العربی .
-  عبد المؤمن، مروة محمود (مایو، 2018). توظیف القصة الرقمیة فی تنمیة بعض المفاهیم الصحیة لدى طفل الروضة . مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، مج26، ع3، الجامعة الإسلامیة بغزة.
-  عتمان، علی عبد التواب (یولیو،2016). دور ریاض الأطفال فی توعیة طفل الروضة بمفاهیم الثقافة الصحیة من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال فی ضوء بعض المتغیرات .مجلة التربیة ، ع169، ج1، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر.
-  عدلی، بسنت إبراهیم (2015). ضغوط البیئة الفیزیقیة وعلاقتها بالاحتراق النفسی لدى الأطفال المعرضین للخطر بالمناطق العشوائیة( ماجستیر). معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعة عین شمس.
-  العدوی ،محمد (سبتمبر، 2015). العنف والعشوائیات فی مصر: دراسة فی المحددات والسیاسات قبل ثورة 25 ینایر 2011 وبعدها . العنف والسیاسة فی المجتمعات العربیة المعاصرة ، مج2، المرکز العربی للأبحاث ودراسة السیاسات ، تونس.
-  عریقات، یاسمین محمود (سبتمبر، 2018). أثر برنامج تدریبی مستند إلى الفلسفة الاجتماعیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة " العنایة الصحیة ، التواصل الاجتماعی " لطفل الروضة . مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، 26 (5)،  الجامعة الإسلامیة بغزة.
-  العکیلی ، جهاد کاظم (2015). الوعی الصحی عبر وسائل الاتصال دراسة لقیاس الوعی الصحی لدى طلبة جامعة بغداد بشأن مرض الإیدز. مجلة الباحث الإعلامی، ع27، جامعة بغداد.
-  علی ،نجلاء محمد (2002). واقع التربیة الصحیة فی مرحلة ما قبل المدرسة، دراسة تجریبیة للفئة العمریة (5-4) سنوات ( ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الخرطوم.
-  عمار، سام عبد الکریم (أبریل، 2010). کیف تخدم الأنشطة التعلیمیة تطویر المناهج وتطویر التدریس؟. رسالة التربیة، ع27، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان.
-  غنیم ، حنان عبده (أکتوبر، 2015). استخدام الحقیبة المتحفیة فی تنمیة بعض المفاهیم الصحیة لدى أطفال العشوائیات . مجلة الطفولة والتربیة ، مج7، ع24،  کلیة ریاض الأطفال ، جامعة الإسکندریة.
-  فرغلی، جمعة فاروق (یولیو، 2018). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة الفنیة فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لأطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم فی المناطق العشوائیة . مجلة دراسات تربویة ونفسیة ، ع100،  کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
-  الفلفلی، هناء حسین؛ المواجدة ، عبیر غالب (یونیو، 2018). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة فی اکتساب المهارات الصحیة والبیئیة لدى طفل الروضة فی الکرک. المجلة العربیة  للتربیة العلمیة والتقنیة، ع7، جامعة العلوم والتکنولوجیا الیمنیة.
-  قانون الطفل المصری رقم 12 لسنة 1992 والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008.
-  القضاة، محمد فرحان ؛ والترتوری، محمد عوض (2006). تنمیة مهارات اللغة والاستعداد القرائی عند طفل الروضة .عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
-  قناوی ، عزت ملوک (أکتوبر، 2016). ظاهرة العشوائیات فی مصر: المسببات والنتائج. المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، ع4، کلیة التجارة، جامعة عین شمس.
-  قناوی ، کوثر أحمد (أکتوبر، 2013). تطویر العشوائیات بالمشارکة کمدخل لتدعیم قیم التنمیة المستدامة لدى سکان المناطق العشوائیة بمحافظة أسوان. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، ع35، ج6، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
-  محمد، إیمان رفعت ؛ و بسطویسی شیرین جابر (أبریل ، 2019). فاعلیة برنامج قائم على استخدام  مسرح العرائس فی تنمیة مفاهیم الثقافة الصحیة لدى أطفال الروضة. المجلة التربویة، ع60،  کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
-  محمد، عواطف إبراهیم (2007). أساسیات بناء منهج إعداد معلمات ریاض الأطفال ( ط2). عمان: دار المسیرة.
-  مزاهرة ، أیمن سلیمان (2002). موسوعة غذاء الطفل وتغذیته. لبنان: دار یافا للنشر.
-  مزاهرة ، أیمن سلیمان (2014). التربیة الصحیة للطفل . عمان: وزارة الثقافة .
-  مصطفى ، مصطفى محمود (2014). العشوائیات وثقافة الفقر" دور الدولة وآلیات المواجهة " ( ط2). القاهرة :العربیة للنشر والتوزیع.
-  مصطفى، إیمان محمد مصطفى (أبریل، 2016). المناطق العشوائیة فی مصر: الأسباب – الآثار – الحلول المقترحة . المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة ، ع2، کلیة التجارة ، جامعة عین شمس.
-  مصطفى، فرج؛  صبح، فرید؛ کامل،  مصطفى (2011). إستراتیجیات تطویر المناطق العشوائیة فی محافظات غزة : حالة دراسیة – المغراقة( ماجستیر ). کلیة الهندسة . الجامعة الإسلامیة بغزة .
-  المفترش ، علی عبد الله (دیسمبر، 2013). ظاهرة العشوائیات فی بعض الدول العربیة : أسبابها ونتائجها دراسة نظریة. مجلة روافد المعرفة، ع2، کلیة الآداب والعلوم، جامعة الزیتونة.
-  مکتب الیونسکو بالقاهرة (2006). مشروع تطویر وتنمیة الطفولة المبکرة، المنهج المطور فی ریاض الأطفال، وزارة التربیة والتعلیم، الأجفندة.
-  منظمة الأمم المتحدة (2020) .
-  منظمة الأمم المتحدة للطفولة " الیونسیف " (2019).
-  میخائیل ،إمیلی صادق ؛ و الشناوی، مروة محمود (2017). ریاض الأطفال بین التحدیث والمعاصرة . الریاض :مکتبة الرشد.
-  الناشف، هدى محمود (2001). إستراتیجیات التعلم والتعلیم فی الطفولة المبکرة . القاهرة:  دار الفکر العربی ، القاهرة .
-  النجار ، سهاد عبدالإله (2019). أثر استخدام الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدى طفل الروضة( ماجستیر). کلیة العلوم التربویة. جامعة الإسراء الخاصة بالأردن. 
-  النحویة ، فاطمة بنت علی (أبریل، 2010). الأنشطة التعلیمیة الکفاءات المطلوبة والتدریب علیها. رسالة التربیة، ع27، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان.
-  نیمون، سیفین وآخران ( 2004). الأنشطة العملیة لتعلیم المفاهیم لأطفال ما قبل المدرسة وذوی الاحتیاجات الخاصة "دلیل عمل للوالدین والمعلمین" (ترجمة لیلى کرم الدین). القاهرة :دار الفکر العربی.
-  الهاشمیة، هند بنت عبدالله (أبریل، 2010). الأنشطة التعلیمیة أهمیتها ودورها فی العملیة التعلیمیة التعلمیة ، دوریة رسالة التربیة ، ع27، وزارة التربیة والتعلیم ، سلطنة عمان.
-  ویکیبدیا الموسوعة الحرة ، 2020 .
-  الیمان، دیفید ؛ و بدفورد، هیلین (2001). صحة الأطفال" الدلیل الکامل" (ترجمة مرکز التعریب والترجمة). لبنان: الدار العربیة للعلوم.
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
 - Bennett, J. P., Perko, M. A., & Herstine, J. H. (2000): 1988-1998, National Practices in K-12 Health Education and Physical Education Teacher Certifi cation. Journal of Health Education, 31(3), 143-149. Doi:10.1080/10556699.2000.10604671.          
- Brandt, Petra Stamer. (2016):  Sauber keit sent wicklung bei Kita- Kindern. Berlin: Cornelsen.
- Fuhrman, J. (2005): Disease-Proof Your Child: Feeding Kids Right. St. Martin’s Press.                                            
- World Health Organization (2020): Health education, Available at:  http: //www .who. int/ topics/ health education/en/           
- WWW.UNICEF.or
- WWW.WiKiPedia.org
- Louse, J. (2000): Safety Education Program for Parents of Young 75 Children, Journal of school Health, V.16.N.9.
-   Malfetti, J. & Embry D. (2005): The Risk of pedestrian Accidents to Preschool by parent Training and symbolic Modeling for children, U.S.; Kansas.        
- The Food Trust (2011): The Kindergarten initiative, A Healthy start to a healthy life. The Food Trust. Philadelphia.           
- Thumeyer, A. Makuch, A. (2011): Mundpflege bei Kindern unter drei Jahren spielend leicht. Gesundheits- und Ernahrungserziehung Sinnesschulun, Das Kita Handbuch.