فعالية برنامج إرشادي تدريبي قائم على إستراتيجية الانطباع العصبي لخفض شدة التلعثم لدى أطفال الروضة The Effectiveness of a Training Counseling Program Based on the Neurological Impress Strategy in Reducing Stuttering Intensity Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية-جامعة المنصورة

2 کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة المنصورة

3 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على إستراتيجية الانطباع العصبي لخفض شدة التلعثم لدى أطفال الروضة، وتکونت عينة البحث من (16) طفلًا من أطفال روضة مدرستي الإمام محمد عبده والإمام محمد متولي الشعراوي، وقسمت إلى مجموعتين (8 أطفال مجموعة ضابطة، 8 أطفال مجموعة تجريبية). واستُخدِم في البحث قائمة تقدير معلمة الروضة لاضطراب الطلاقة اللفظية للطفل، استمارة مقابلة اضطراب الطلاقة اللفظية للطفل، مقياس تحديد شدة التلعثم لطفل الروضة، البرنامج الإرشادي التدريبي القائم على إستراتيجية الانطباع العصبي وکلها من إعداد الباحثة، بالإضافة إلى مقياس الذکاء المصور (إعداد إجلال سري، 1988). وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في خفض شدة التلعثم في القياس البعدي وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تحديد شدة التلعثم وهو ما يشير إلى بقاء أثر البرنامج التدريبي لدى المجموعة التجريبية، وهذا أثبت فعالية البرنامج الإرشادي التدريبي القائم على إستراتيجية الانطباع العصبي لخفض شدة التلعثم لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة :
 -  الزریقات، إبراهیم عبد الله (2005). اضطرابات الکلام واللغة" التشخیص والعلاج". عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
سری، إجلال محمد(1988).اختبار الذکاء الأطفال. القاهرة: عالم الکتب.
البطاینة، أسامة محمد؛ والرشدان، مالک أحمد؛ والسبایلة، عبید عبد الکریم؛ والخطاطبة عبد المجید محمد سلمان (2005). صعوبات التعلم: النظریة والممارسة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
مطر، أسماء إبراهیم محمد (2016). فاعلیة برنامج تدریبی فی تخفیف بعض اضطرابات النطق والکلام لدى عینة من الأطفال ضحایا سلوک المشاغبة ( دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة بنها.
أباظة،آمال عبد السمیع (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
الببلاوی،إیهاب؛ وأحمد السید علی (2014). صعوبات تعلم القراءة والکتابة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
عبد العزیز، جمال إبراهیم (2018). فعالیة برنامج إرشادی للمعلمات قائم على القصصالتفاعلیة فی خفض اضطرابات النطق والکلام وتنمیة الحصیلة اللغویة لدى أطفال الروضة فیإطار الدمج التربوی( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة .جامعة المنصورة.
زهران، حامد عبد السلام (1997). الصحة النفسیة والعلاج النفسی            ( الطبعة الثالثة). القاهرة: عالم الکتاب.
إبراهیم، حسن محمد (2012). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة مهارات التواصل بین الآباء وأبنائهم وأثره على خفض التلعثم لدى الأبناء(رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة.جامعة بنی سویف.
حسیب، حسیب محمد (یولیو، 2007). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الثقة بالنفس وخفض اضطراب اللجلجة فی الکلام لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی الأول: التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول، کلیة التربیة جامعة بنها.
السلیطی،حمدة حسن (2001). برنامج متعدد المداخل لعلاج بعض مشکلات تعلم القراءة فی الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة بدولة قطر( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
سعد، ریهام هاشم عبد المقصود (2014). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة لعلاج بعض صعوبات تعلم القراءة الجهریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة    ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
التونی، سهیر محمد (2010). تنمیة الثقة بالنفس باستخدام فنیات من البرمجة اللغویة والعصبیة والعلاج المعرفی السلوکی لعلاج الأطفال المتلعثمین(رسالة دکتواره غیر منشورة). کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. جامعة عین شمس.
عبد الهادی، سهیر محمد توفیق (2018). اضطرابات النطق والکلام: التشخیص والعلاج. الریاض: دار الزهراء.
عبد الله، سهیر محمود أمین (2005). اضطرابات النطق: التشخیص والعلاج. القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد الله، سهیر محمود أمین (2017). مقیاس تقدیر شدة اللجلجة. القاهرة: دار الأنجلو المصریة.
البهاص، سید أحمد (2005). أداة قیاس شدة التلعثم للأطفال والمراهقین. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
سلیمان،السید عبد الحمید (2006). فی صعوبات التعلم النوعیة (الدیسلکسیا) رؤیة نفس/ عصبیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
محمد، السید یس التهامی (2008). فاعلیة برنامج للتدخل المبکر فی علاج بعض اضطرابات الکلام واللغة لدى الأطفال( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
محمد، صبحیة أحمد عبد القادر (2008). فاعلیة برنامج عقلانی انفعالی سلوکی لعلاج التلعثم لدى عینة من المراهقین" دراسة إکلینیکیة مقارنة"             ) رسالة دکتوراه غیر منشورة(.کلیة الآداب . جامعة بنی سویف.
العدل، عادل محمد (2010). صعوبات التعلم والتدریس العلاجی. القاهرة: دار الکتاب الحدیثة.
الشخص، عبد العزیز السید (2013). اضطرابات النطق والکلام: خلفیتها، تشخیصها، أنواعها، علاجها( الطبعة الخامسة). الریاض: مکتبة الصفحات الذهبیة المحدودة.
القریطی، عبد المطلب (1998). فی الصحة النفسیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
حامد، عبد النبی أبو ضیف محمد (2008). فاعلیة برنامج تکاملی للعلاج باللعب والعلاج الظلی فی تخفیف التلعثم لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی(رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة . جامعة سوهاج.
ربیعة، عمرو سعد إبراهیم (2017). تفاعل الانقرائیة مع استراتیجیة الانطباع العصبی فی علاج صعوبات القراءة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة  (رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة التربیة . جامعة المنصورة.
المشاقبة، فارس موسى مطلب (2003). فی اضطرابات النطق عند الأطفال العرب. سلسلة الدراسات العلمیة الموسمیة المتخصصة (4). الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة الکویت.
طه، فرج عبد القادر؛ وأبو النیل، محمود السید؛ وقندیل، شاکر؛ ﻭ ﻋﺒـﺩ ﺍﻟﻘـﺎﺩﺭ، ﺤﺴﻴﻥ؛ و کامل ﻤـﺼﻁﻔﻰ (1993). ﻤﻭﺴﻭﻋﺔ ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ. ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ: ﺩﺍﺭ ﺴﻌﺎﺩ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ.
الزینی ، محمد السید (2011). تدریس اللغة العربیة لذوی الحاجات الخاصة. القاهرة: دار الکتب المصریة.
النحاس،محمد محمود؛ وأحمد سلیمان رجب (مارس،2008). العلاج النفسی (التخاطبی) لصور التلعثم لدى ذوی صعوبات التعلم. بحث مقدم لمؤتمر الإعاقة والخدمات ذات العلاقة، ملتقى الجمعیة الخلیجیة للإعاقة الثامن، الشارقة.
جبریل، مصطفى السعید (2000). علاج اضطرابات النطق والکلام. المنصورة: عامر للطباعة والنشر.
السید، منى توکل (2006). فعالیة برنامج إرشادی علاجی متکامل لخفض درجة التهتهة لدى تلامیذ المدرسة الابتدائیة( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة.جامعة المنصورة.
رفاعی،ناریمان محمد؛ وعبد القادر أشرف أحمد (ینایر،2011). برنامج تدریبی لخفض حدة التلعثم لدى عینة من المراهقین المتلعثمین. مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، مج 22، ع 85، 237- 266.
الرفاعی، نهلة عبد العزیز (2001). اختبار شدة التلعثم، النسخة العربیة. القاهرة: النهضة العربیة.
متولی ، نهى محی الدین حسین (2011). مدى فاعلیة برنامج إرشادی انتقائی لعلاج الرهاب الاجتماعی فی تخفیف مستوى اللجلجة لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة المتلجلجین( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة .جامعة عین شمس.
الریفی، ولاء أحمد علی (2009). استخدام طریقة سمیث اکسنت فی علاج التلعثم وأثرها على سمات الشخصیة لدى الأطفال فی مرحلة الطفولة المتأخرة( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الآداب.جامعة بنها.
کردی ،ولاء سمیر علی (2018). فاعلیة برنامج تدریبی علاجی للحد من اضطرابات النطق والکلام والصوت لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة بنی سویف.
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
-  Abrams, A. A. (2001). Case study: An Examination of the Combined Effects of the Neurological Impress Method and Repeated Reading on a Severely Disabled Middle School Reader. A Thesis submitted to the Department of Education and Human Development in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Science in Education.
-  Anderson, J. D., & Wagovich, S. A. (2010). Relationships among linguistic processing speed, phonological working memory, and attention in children who stutter. Journal of fluency disorders, 35(3), 216-234.
-   Blomgran, N. (2005). Intensive Stuttering Modification Therapy: Multidimensional Assessment of Treatment Outcomes. Journal of Speech, Language and Hearing Research, (49), 1420- 1422.
-  Ellis, A., (2003). Self Confidence and Rational Emotive Behavior Therapy, Journal Of Cognitive Psychotherapy: An International Quarterly, 17(3), 225-240.
-  Hardman, A., (1996). Human Exceptionality, Society, School, and Family, London: Allyn and Bacgn Company.
-  Haynes, W., & Moran, M., (1990). Communication Disorder in Classroom, U.S.A: Kendal Hunt Company.
-  Kaşkaya, A. (2016). Improving Reading Fluency and Reading Comprehension with NIM-Assisted Teaching: An Activity Research. Education & Science. Egitim ve Bilim, 41(185), 281-297.
-  King, G. T. (1987). The effects of a modified neurological impress method and paired reading on high school remedial readers 'oral reading fluency, comprehension, and use of context. The Reading Teacher, 41(2), 3381-3381
-   Mather. N & Goldstein. S. (2001) Reading Fluency, Learning Disabilities and Challenging Behaviors, Guide To Intervention And Classroom Management. 235- 242.
-  Mather. N & Jaffe, L. (2002).Woodcock III: Recommendation and Strategies. New York: John Wiley &Sons.
-  National Reading Panel. (2017). National Reading Panel: Teaching Children to Read: an Evidence-based Assessment of the Scientific Research Literature on Reading and Its Implications for Reading Instruction. National Institute of Child Health and Human Development, USA.
-  National Stuttering Association. (2002). Information about Stuttering. Journal of Fluency Disorders, 27(3), 227-242
-  Oladele, A. O. (2013).The efficacy of neurological impress method and repeated reading on reading fluency of children with learning disabilities in Oyo State, Nigeria. World Academy of Science, Engineering and Technology, International Journal of Social, Behavioral, Educational, Economic, Business and Industrial Engineering, 7(1), 187-190.
-  Pellowshki, M., & Conture, G., (2002). Characteristics of Speed Dissiliency and Stuttering Behaviors in 34 Years Old Children. Journal of Speed, Language, and Hearing Research, Vol. (45), 2034.
-  Riley, G. D. (1972). A stuttering severity instrument for children and adults. Journal of Speech and Hearing Disorders, 37(3), 314-322.
-  Silalahi, T. (2019). The effect of neurological impress method (NIM) in improving children's reading fluency comprehension ability of analytical exposition. Journal ilmiah simantek, 3 (3), 115- 121.
-  Smolka, D., (2002). Influence of Visual Echo and Visual Reverberation on Speech Fluency in Stutters, International Journal of Rehabilitation Research, Vol. (19), 129135.
-  Tellis, G., (1999). Hispanic American College Students Perception About Stuttering. Ph.D. Thesis the Pennsylvania University, Dissertation Abstracts International, 60, 3898.
-  Thornton, F. (2012). The Neurological Impress Method as a reading intervention for students with emotional behavior disabilities. Doctoral dissertation, Northern Arizona University.
-  Van Riper, C. (1982). The nature of stuttering. USA: Prentice Hall.
-  VandenBos, G (2015): APA Dictionary of Psychology. American Psychological Association. Maple Press, New York.