جامعة بورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة.المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد2735-565918220210301توظيف الخرائط الذهنية في خفض بعض مظاهر نقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم Using of mental maps to reduce some aspects of attention deficit in preschool children with learning disabilities55861115940010.21608/jfkgp.2021.159400ARأمل محمدحسونةقسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيدمنى محمد إبراهيمهبدقسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيدإيمان صلاح حسنحرازقسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.Journal Article20210322 استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في خفض بعض مظاهر نقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من ( 15) طفلاً وطفلةً من حضانة Rainbow kids الخاصة للغات بمحافظة بورسعيد ممن يعانون من أعلى مظاهر لنقص الانتباه، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي باستخدام مقياس الانتباه المصور لطفل ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة )، وبرنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية ( إعداد الباحثة) .
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على مقياس الانتباه المصور في القياسين القبلي والبعدي لبرنامج الخرائط الذهنية.
• عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على مقياس الانتباه المصور في القياسين البعدي والتتبعي لبرنامج الخرائط الذهنية.https://jfkgp.journals.ekb.eg/article_159400_d01f3586ca099bc4bd84284f5c90e4a9.pdfجامعة بورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة.المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد2735-565918220210327برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات تقبل الآخر لدى الأطفال المتنمرين بالأطفال المدمجين وأثره في خفض سلوک التنمر لديهم A training program for developing some acceptance of other skills for children who are bullying integrated children and its effect on reducing their bullying behavior61273515940110.21608/jfkgp.2021.159401ARسارة أحمدمصطفىقسم العلوم التربوية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندریةماهيتاب أحمدالطيبقسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندريةJournal Article20210303<strong> </strong>
هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات تقبل الآخر لدى الأطفال المتنمرين بالأطفال المدمجين وأثره على خفض سلوک التنمر لديهم، وتکونت العينة من 26 طفلاً وطفلةً ويتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بمرحلة الروضة بمدى عمر زمني من (5-6) سنوات والملتحقين بالمرکز التربوي للطفولة بمنطقة مصطفى کامل بمحافظة الإسکندرية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي والأدوات التالية: قائمة لتحديد مهارات تقبل الآخر، مقياسي تقبل الآخر، والتنمر، ومواد تعليمية: البرنامج التدريبي القائم على تنمية بعض مهارات تقبل الآخر لدى الأطفال المتنمرين بالأطفال المدمجين وأثره على خفض سلوک التنمر لديهم (إعداد الباحثتان).
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها:
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد تقبل الآخر ومجموعها الکلي لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد تقبل الآخر ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي.
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد التنمر ومجموعها الکلي لصالح أطفال المجموعة الضابطة.
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد التنمر ومجموعها الکلي لصالح القياس القبلي.https://jfkgp.journals.ekb.eg/article_159401_70abcbc6020dd3f0870049b6a608a150.pdfجامعة بورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة.المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد2735-565918220210327فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لدى عينة من أطفال الروضة The effectiveness of a training program to develop phonological awareness among a Sample of kindergarten children73680515940310.21608/jfkgp.2021.159403ARزينب محمد سلامة عمر عليالصفتيمدرس بقسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الفيومJournal Article20210201هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لدى عينة من أطفال الروضة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (20) طفلاً وطفلةً من رياض الأطفال بمحافظة الفيوم ، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنة بمتوسط (5.5350) سنة، بانحراف معياري (0.23232)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في البحث الحالي: اختبار الوعي الفونولوجي (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي (إعداد/ الباحثة). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات الوعي الفونولوجي لدى أفراد المجموعة التجريبية من أطفال الروضة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عند مستوى (0.01) متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال الروضة في الوعي الفونولوجي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الوعي الفونولوجي لدى أفراد المجموعة التجريبية من أطفال الروضة في القياسين البعدي والتتبعي من تطبيق البرنامج التدريبي.https://jfkgp.journals.ekb.eg/article_159403_61ab40c00ba2923505a6bdae678d0456.pdfجامعة بورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة.المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد2735-565918220210327برنامج إلکتروني لتنمية الثقافة الصحية لدى طفل الروضة An electronic program for the development of health education for kindergarten children80688815940510.21608/jfkgp.2021.159405ARعبيرمحمود منسيقسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيدإيمانجمال فکريقسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيدمي محمد مصطفىمسلمقسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيدJournal Article20210201 هدف البحث إلى التأکد من فاعلية برنامج إلکتروني في تنمية الثقافة الصحية لدى طفل الروضة، وقد تکونت عينة البحث من (120) طفلاً وطفلةً بالمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة الثقافة الصحية المناسبة لطفل الروضة، مقياس الثقافة الصحية لطفل الروضة، برنامج إلکتروني لتنمية الثقافة الصحية لطفل الروضة، واستخدم البحث المنهج ذي التصميم التجريبي باستخدام المجموعتين التجريبية والضابطة واستخدام اختبارT-Test) ) کأسلوب إحصائي لحساب الفروق بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لعينة البحث. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الثقافة الصحية المصور لصالح المجموعة التجريبية ، کما أنه يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس الثقافة الصحية المصور لصالح التطبيق البعدي ، وبلغت قيمة "ت" الجدولية (55.72) عند مستوى الدلالة (0.05)، مما يدل على أنها دالة إحصائياً، واستناداً إلى هذه النتائج، أوصى البحث الحالي بتعميم تطبيق البرنامج داخل الروضات، وتقديم البرامج الإلکترونية في کافة المجالات التعليمية لما لها من آثار إيجابية تمثلت في تنمية الثقافة الصحية.https://jfkgp.journals.ekb.eg/article_159405_f2ee1606134dfd3dc221d2548af34320.pdfجامعة بورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة.المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد2735-565918220210327فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية برونر في خفض تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة Effectiveness of a training program based on Brunner's theory of reduce attention deficult hyperactivity of Kindergarten children with simple mental disabilities88993815940710.21608/jfkgp.2021.159407ARأمل محمدحسونةقسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيدمنى محمد إبراهيمهبدقسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيدولاء محمد السيدعبد اللهقسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيدJournal Article20210315 هدف البحث إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية برونر في خفض مظاهر تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتکونت العينة من ( 7) أطفالاً من فئة المعاقين عقليًا إعاقة بسيطة بجمعية التثقيف الفکري التابعة لوزارة الضمان الاجتماعي بمحافظة بورسعيد ممن يعانون من أعلى مظاهر تشتت الانتباه، وفرط الحرکة واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، والأدوات التالية: بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه وفرط الحرکة (إعداد/ الباحثة )، البرنامج التدريبي القائم على نظرية برونر( إعداد/ الباحثة) .
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
• "وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي".
• " عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي".
https://jfkgp.journals.ekb.eg/article_159407_702a5674e3dbdbc7a5adf0e070574b56.pdfجامعة بورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة.المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد2735-565918220210327فاعلية برنامج متعدد الأنشطة لتنمية بعض أبعاد التربية الاقتصادية للطفل بمرحلة الطفولة المبکرة في ضوء رؤية مصر 2030 The effectiveness of a multi-activity program to develop some dimensions of economic education for the child in early childhood stage, in light of Egypt's 2030 vision939101815941110.21608/jfkgp.2021.159411ARفاتن أحمد ربيععليقسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الفيوم .Journal Article20210213 يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج متعدد الأنشطة لتنمية بعض أبعاد التربية الاقتصادية في ضوء الأهداف الاقتصادية لرؤية مصر 2030 ، وقد تم تطبيق البحث على عينة مکونة من (50) طفلاً وطفلةً من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال kg2 بواقع (25) للمجموعة التجريبية و(25) للمجموعة الضابطة، وتم إعداد دراسة استطلاعية للمعلمات لتحديد أبعاد التربية الاقتصادية المناسبة للطفل ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، وتم إعداد مقياس متدرج لأبعاد التربية الاقتصادية للطفل في مرحلة الطفولة المبکرة کأداة لجمع بيانات البحث. وتم تحديد أبعاد التربية الاقتصادية المراد تنميتها لدى الطفل وهي ( الوعي بالاقتصاد الرقمي، تشجيع الإنتاج المحلي، تعزيز الادخار والاستثمار الفردي ، الاقتراض عند الضرورة، المرونة الإنفاقية، التمييز بين الحلال والحرام، تقدير قيمة العلم للاقتصاد الناجح)، وقد بينت نتائج البحث فاعلية البرنامج متعدد الأنشطة في تنمية أبعاد التربية الاقتصادية ، وأوصت الباحثة بضرورة تضمين أبعاد التربية الاقتصادية في مناهج الطفولة المبکرة.https://jfkgp.journals.ekb.eg/article_159411_87a33917c3c43053af5c9f55649261b1.pdfجامعة بورسعيد، كلية التربية للطفولة المبكرة.المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد2735-565918220210327فاعلية برنامج قائم على المحطات التعليمية في الحد من الآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي The Effectiveness of a Learning Stations-Based Program in Reducing the Negative Effects of Virtual World Vocabulary on Kindergartners1019110715941510.21608/jfkgp.2021.159415ARسحر سامي صلاحمنصورقسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفيةJournal Article20210303 هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على المحطات التعليمية في الحد من الآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي، وتکونت عينة البحث من (18) طفلاً وطفلةً من المستوى الثاني مجموعة واحدة بروضة مدرسة غبريال موسى التابعة لإدارة شبين الکوم بمحافظة المنوفية، وتم إعداد قائمة بالآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي، وتکونت من ثلاثة مفاهيم رئيسية ( اقتحام الخصوصية، المخاطر الأخلاقية، المخاطر الصحية والاجتماعية)، کما تم إعداد أدوات البحث وهي عبارة عن بطاقة ملاحظة لأداءات الطفل السلبية عند التعرض لمفردات العالم الافتراضي، ومقياس الآثار السلبية عند تعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي، وتم حساب صدق وثبات الأدوات وتطبيقها قبليًا، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بطريقة القياسين القبلي والبعدي، کما تم تصميم برنامج أنشطة باستخدام المحطات التعليمية(الإلکترونية- الاسترشادية- محطة نعم/ أو لا) وتطبيقه على أطفال العينة، وبعد تطبيق البرنامج طبقت الأدوات بعديًا، وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج المقترح في الحد من الآثار السلبية لتعرض طفل الروضة لمفردات العالم الافتراضي لدى أطفال العينة.https://jfkgp.journals.ekb.eg/article_159415_bb95858d09b1ab0b4e3beb53198fc718.pdf